تسبب الولادة الكاذبة في الشهر الثامن هلعاً وخوفاً شديداً لدى الكثير من النساء، فمنهن من يتخيل أن وقت الولادة قد حان، والبعض الآخر يتخيل أنها ستتعرض للإجهاض وتفقد طفلها، لذا كان لا بد من التعرف بشكل صحيح على كل هذه الأمور. الأعراض وما يدل عليه كل عرض، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال…

ولادة كاذبة في الشهر الثامن.

تسمى انقباضات المخاض الكاذب بانقباضات براكستون هيكس، وهي عبارة عن انقباضات وانقباضات في جدار الرحم تليها انقباضات في البطن على فترات متقطعة تأتي وتذهب، من حيث توقيتها، كما يلاحظ أنها لا تدوم طويلا عندما تكون تحدث وتقل عدد مرات حدوثها، وغالبًا ما تتوقف عندما يحصل الجسم على قسط كافٍ من الراحة.

تعتبر انقباضات براكستون هيكس من الانقباضات الطبيعية إلى حد ما والتي تحدث غالبًا في أواخر الحمل وتساعد الجسم على الاستعداد للولادة عن طريق شد عضلات الرحم وإرخائها بطريقة تضع الطفل في الوضع المناسب للولادة.

تشير انقباضات براكستون هيكس إلى بداية العد التنازلي النهائي ليوم الولادة، ويمكن أن يؤدي المخاض المبكر إلى الولادة المبكرة مما يسبب انخفاض الوزن عند الولادة ومشاكل أخرى في التنفس والرؤية.

أسباب الولادة الكاذبة في الشهر الثامن.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور انقباضات براكستون هيكس ودفع المرأة إلى المخاض الكاذب في الشهر الثامن، ومن هذه الأسباب يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • الجفاف الناتج عن النقص الشديد في سوائل الجسم بسبب أعراض الحمل مثل الإسهال والقيء، مما قد يؤدي إلى انقباضات براكستون هيكس.
  • فقدان السيطرة على المثانة نتيجة الضغط الشديد الذي يسببه نمو الطفل.
  • النشاط البدني المكثف للأم أو الطفل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل أو عدم تغير وضعية الجسم يعرض المرأة للولادة الكاذبة في الشهر الثامن. التعب والإجهاد يمكن أن يسبب هذه الأعراض أيضًا.
  • ممارسة الجنس: ترتبط ممارسة الجنس بانقباضات براكستون في جدار الرحم بعد هزات الجماع.
  • التحضير للولادة، حيث يبدأ الرحم بالتأقلم والاستعداد لولادة الجنين، وذلك من خلال انقباضات المخاض الكاذبة التي تعمل على توسيع عنق الرحم وتليينه قدر الإمكان.

أنواع الانقباضات التي تعاني منها المرأة الحامل

للتعامل مع الانقباضات المختلفة لا بد أولاً من معرفة أنواع الانقباضات وما تشير إليه الأعراض، ومن بين هذه الأنواع يمكن تلخيص ما يلي:

  • التقلصات المبكرة، والتي تحدث نتيجة تمدد الأربطة حول الرحم وبدء الجفاف أو الإمساك الشديد، مما يسبب آلام في المعدة وبدء التقلصات على شكل وخز أولي غير منتظم استعداداً للولادة.
  • يحدث المخاض الكاذب، المتمثل في انقباضات براكستون هيكس، بشكل عشوائي ويمكن أن يستمر من عدة ثوانٍ إلى دقيقتين بإيقاع غير منتظم.
  • الانقباضات الجنسية: يمكن أن تؤدي الانقباضات الجنسية إلى تحفيز المخاض أو انقباضات براكستون هيكس.
  • إن انقباضات المخاض الحقيقية، التي تبدأ بوخز عرضي في المعدة وتنتشر وتزداد حدتها، تصبح أقوى وأقرب من بعضها البعض.
  • تقلصات الظهر. تظهر هذه الأنواع من الانقباضات كثيرًا في المخاض الفعلي، حيث يحدث ألم شديد في أسفل الظهر ويمتد نحو الرحم. تعتمد شدة تقلصات الظهر على وضعية الجنين وحركته داخل قناة الولادة. يكون الرأس مرفوعاً، مما يسبب ضغطاً شديداً على الأعصاب الموجودة في الظهر.

الفرق بين الولادة الكاذبة والولادة الحقيقية

هناك العديد من الاختلافات التي يمكنك من خلالها التمييز بين ما إذا كان هذا الشعور بالطلاق حقيقياً أم كاذباً، ومن هذه الاختلافات ما يلي:

1- استمرارية الانكماش

في المخاض الكاذب في الشهر الثامن، عادة ما تهدأ الانقباضات وتقل بشكل كبير مع تغير وضع الجسم، وقد تتوقف تمامًا عند المشي أو الراحة لفترة.

أما المخاض الفعلي الذي يليه الولادة، فتستمر الانقباضات حتى مع تغير أوضاع الجسم، بل وتزداد كثافتها عند الحركة، وتزداد قوة الانقباضات وسرعتها.

2- إيقاع وتوقيت الانقباضات.

نقترح عليك أن تقرأ

في المخاض الكاذب، لا يمكن التنبؤ بإيقاع انقباضات براكستون هيكس، وتكون الانقباضات غير منتظمة ولا تقترب، ولا تزداد شدتها مع مرور الوقت، بل تتناقص وتقل شدتها، مما يسبب ألمًا أقل مقارنة بانقباضات المخاض الفعلي . .

في المخاض الحقيقي، تحدث الانقباضات على فترات منتظمة تقترب من بعضها البعض، وتزداد شدتها بمرور الوقت، وتكون أكثر إيلامًا من انقباضات براكستون هيكس.

3- مكان حدوث الانقباضات

في المخاض الكاذب، تحدث الانقباضات والانقباضات بشكل أساسي في الجزء الأمامي من الجسم ولا يتوسع عنق الرحم أثناء انقباضات براكستون هيكس.

في المخاض الفعلي، تبدأ الانقباضات بالحدوث والشعور بها بدءًا من أسفل الظهر ثم تتقدم للأمام، ويبدأ عنق الرحم بالتوسع تدريجيًا استعدادًا لولادة الجنين.

أعراض المخاض الحقيقي.

هناك العديد من العلامات التي يمكنك من خلالها التمييز بين المخاض الكاذب والمخاض الحقيقي، إذا كنتِ تعانين من أي من الأعراض التالية فأنت على وشك الولادة، ومنها:

  • تزداد شدة الانقباضات بمرور الوقت وتكون منتظمة.
  • نصائح لتهدئة انقباضات براكستون هيكس تصبح غير فعالة وتستمر الانقباضات حتى لو شربت الكثير من الماء أو حاولت تغيير وضعيات الجسم.
  • تترافق انقباضات جدار الرحم بألم يأتي ويختفي في أسفل الظهر، وكذلك في منطقة الحوض والبطن.
  • تنفسي بسهولة مع الإحساس بنزول الطفل إلى تجويف الحوض لأن وزن الطفل لم يعد يضغط على الحجاب الحاجز.
  • حركات الأمعاء المتكررة التي تتبعها الانقباضات هي طريقة الجسم لإفراغ الأمعاء استعدادًا لتقلص الرحم بشكل مناسب.
  • وتتغير حالة عنق الرحم تدريجياً من كونه مغلقاً وممتلئاً بالمخاط في وضعية تحمي الجنين من الالتهابات إلى حالة متوسعة ومفتوحة وناعمة استعداداً للولادة، مع خروج المخاط وبدء ظهور إفرازات مهبلية غير عادية. والتي قد تكون بنية اللون في البداية وتتحول إلى اللون الوردي مع وجود أوعية دموية مكسورة على طول سطح عنق الرحم.
  • يتسرب الكثير من السوائل من المهبل، والمعروفة باسم السائل الأمنيوسي.

تقلصات وتشنجات بسبب الإجهاض التلقائي.

عند الحديث عن انقباضات المخاض الكاذبة وانقباضات المخاض الحقيقية التي تلي الولادة، يمكننا أيضًا أن نتحدث عن الانقباضات التي تنذر ببدء الإجهاض التلقائي، وهي التي تسبب أكبر قدر من القلق والذعر لدى الأمهات عند مواجهة الانقباضات المختلفة التي تحدث . . في أنواع مختلفة من الإجهاض التلقائي، وهي:

  • نزيف مهبلي خفيف يهدد بالإجهاض، يتبعه ألم في أسفل البطن.
  • علامات الإجهاض المهدد قد يتبعها نزيف مهبلي غزير مع تشنجات في أسفل المعدة، وإذا استمر النزيف لعدة أيام وخرجت أنسجة الحمل من الرحم، يحدث إجهاض كامل ويخرج الجنين من عنق الرحم مع النزيف. ، أو قد يكون الإجهاض التلقائي جزئيًا عند بقاء بعض أنسجة الحمل داخل الرحم.
  • تتوقف أعراض الحمل فجأة ويحدث الإجهاض عندما يموت الجنين في الرحم دون أن يخرج.

نصائح للتعامل مع الولادة الكاذبة

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتهدئة وتخفيف انقباضات براكستون هيكس قدر الإمكان، ومنها ما يلي:

  • الحركة وتغيير وضع الجسم سوف يهدئ انقباضات براكستون هيكس بشكل كبير ويقلل من حدتها. يمكن أن يساعد رفع القدمين أيضًا في اختفاء أعراض انقباضات براكستون هيكس.
  • من الضروري التمييز بين الأعراض بشكل صحيح من أجل فهم ما وراء الأعراض بشكل صحيح.
  • شرب الكثير من السوائل لتعويض السوائل المفقودة، خاصة إذا كانت الحامل معرضة للكثير من القيء والإسهال، كما يجب عليها التبول بانتظام لأن امتلاء المثانة يسبب هذه الانقباضات الكاذبة.
  • ممارسة الكثير من التمارين الخفيفة التي تساعد في الحفاظ على حمل صحي، كما ينصح بممارسة الرياضات التي تقوي عضلات الحوض للتحكم في معدل إنتاج البول، واستعادة السيطرة على المثانة، طالما أن ذلك يتم تحت إشراف الطبيب.
  • حاول الاسترخاء وممارسة تمارين التنفس لتهدئة جسمك أو النهوض للمشي، يمكنك العثور على الوضعية الأكثر راحة لك.
  • اهتمي بالتغذية الجيدة وتناولي الوجبات الخفيفة بمعدتك قدر الإمكان.
  • إذا كانت الانقباضات المبكرة مصحوبة بنزيف أو بقع، يجب مراجعة الطبيب على الفور لتجنب الحمل خارج الرحم أو الإجهاض.
  • حاول أن تظل هادئًا وتخفف التوتر.

إن معرفة أنواع الانقباضات وأعراض كل نوع وتمييز المخاض الحقيقي عن المخاض الكاذب أمر ضروري لأي أم ترغب في الحفاظ على صحة جنينها وتجنب مضاعفات الحمل المختلفة.