يمكن تفسير الضحك الزائد في علم النفس من أكثر من منظور، كما يمكن الوصول إلى بعض القرائن التي من خلالها يمكن تحديد الحالة النفسية التي يمر بها الشخص، أو ربما يمكن تحليل بعض سمات شخصيته. شرح تفسير الضحك في علم النفس مع ذكر أنواعه وفوائده.

اضحك كثيرا في علم النفس.

وغالباً ما يستمر الضحك لفترة طويلة دون سبب مبرر. الضحك بدون سبب والضحك الزائد يمكن تفسيره في علم النفس من خلال التفسيرات التالية:

  • وفقا لداروين، فإن الضحك بدون سبب هو نتيجة لهجوم من المشاعر غير المنضبطة التي لا يستطيع الشخص السيطرة عليها، وتسمى هذه الحالة بالتأثير البصلي الكاذب.
  • يعتقد علم النفس أن نوبات الضحك المفرط والضحك بدون سبب قد تشير إلى أن الشخص يعاني من حالة اكتئاب حادة، حيث أن هذا العرض عادة ما يظهر في المراحل المتأخرة من الاكتئاب ويشير أيضًا إلى عدم قدرة الشخص على التخلص من المشاعر السلبية. وحررهم.
  • وبحسب علم النفس، فإن الضحك المفرط أو غير المبرر يشير إلى حاجة الشخص الملحة لتخفيف الضغط الواقع عليه في روتين حياته اليومي.

أنواع الضحك في علم النفس

أشارت الدكتورة صوفي سكوت، أستاذ علم الأعصاب الإدراكي للتواصل الإنساني في جامعة كوليدج لندن، إلى أن هناك اختلافاً في أنواع الضحك. كما أوضح عالم النفس روبرت بروفنر أن الضحك لا يرجع إلى سماع نكتة أو رؤية موقف مضحك، بل هو سلوك اجتماعي يعكس حاجة الشخص إلى الانسجام مع من حوله، حيث أن الكثير من الناس يضحكون بهدف إظهار شخصيتك. الحب لشخص ما. تنقسم أنواع الضحك إلى نوعين:

أولاً: الضحك العفوي، العفوي.

هذا النوع من الضحك هو عندما يبدأ الشخص بالضحك ولا يستطيع التوقف أو السيطرة على نفسه، فإذا توقف عن الضحك بالقوة، فإنه قد يصدر بعض الأصوات الغريبة التي تجعل من حوله يضحكون، وقد يبدو صوته غريباً وفي غير محله. طبيعي إذا حاولت التحدث مباشرة بعد محاولتك كبت الضحك.

ثانياً: الضحك الاجتماعي

وفي هذا النوع لا يكون الضحك كثيرًا، على عكس الضحك العفوي، وإنما يحدث خلال محادثة معينة يجريها الفرد، فيضحك على شيء ما ثم يعود ليكمل حديثه دون قضاء الكثير من الوقت في الضحك. تختلف أنواع الضحك الاجتماعي حسب المواقف الاجتماعية التي يمر بها الشخص.

الفوائد النفسية للضحك

بعد التعرف على أنواع الضحك والتفسيرات المتعددة للضحك في علم النفس، ننتقل إلى توضيح بعض فوائد الضحك، حيث يعتبر الضحك أعظم تعبير يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة الإنسان. فوائد الضحك.

1- تقليل التوتر

يساعد الضحك بشكل كبير على التخلص من التوتر ويقلل من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، بالإضافة إلى أن الضحك يرفع مستوى الهرمونات التي تساعد على تعزيز الصحة بالإضافة إلى مساهمته في تنشيط الدورة الدموية والتي بدورها تساعد في تقليل الشعور بالتوتر. . فوائد الضحك الكثير في علم النفس.

2- تحسين نوعية النوم

نقترح عليك أن تقرأ

يساهم الضحك في تحسين نوعية نوم الإنسان، لأنه يزيد من إفراز هرمون الميلاتونين الذي يفرزه الدماغ ليسمح بنوم أفضل. أشارت بعض الدراسات إلى أن الضحك يمكن أن يساهم بشكل كبير في علاج الأرق.

3- مكافحة الاكتئاب

الاكتئاب هو المشكلة النفسية الأكثر شيوعًا على الإطلاق، ويعتبر الضحك علاجًا طبيعيًا للتخفيف من أعراض الاكتئاب كما أنه الخطوة الأولى في التغلب عليه. نشر مركز طب كبار السن والشيخوخة دراسة تفيد بأن الضحك يعمل على تقليل الاكتئاب لدى الحالات التي تعاني منه، كما يساهم في خلق حالة اكتئاب إيجابية في عقلك ولو بشكل طفيف.

4- تنشيط الجسم

يعمل الضحك على تنشيط العقل والجسم ككل، فهو يساعد على دخول كمية أكبر من الأكسجين إلى الرئتين، كما أنه يزيد من تدفق الأكسجين إلى جميع عضلات وأطراف الجسم، وهذا يعني بالضرورة تنشيط الجسم بشكل كبير. مدى.قياس ومساعدة. التحرك بشكل أفضل وممارسة الرياضة سوف يتحسن. يزيد من مستوى هرمون السعادة في الجسم.

الفوائد الصحية للضحك

بالإضافة إلى الفوائد النفسية التي يمكن أن تحدث للإنسان بسبب الضحك، هناك مجموعة من الفوائد الصحية للضحك، وهي ما يلي:

1- التجديد

يساعد الضحك يومياً وبانتظام على التقليل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، حيث يستخدم الإنسان 15 عضلة للوجه عند الضحك، مما يساعد على ترطيب البشرة وتقليل ظهور العلامات والتجاعيد.

2- تنظيم مستويات السكر في الدم

قد يساهم الضحك في الحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، لكن التفسير الطبي العلمي لذلك لا يزال ناقصًا ويفتقر إلى الأدلة، ولكن يرجع ذلك غالبًا إلى التأثير المباشر للضحك على النظام الهرموني العصبي. .

3- تحسين صحة القلب

يساعد الضحك على تحسين صحة عضلة القلب عن طريق توسيع بطانة الأوعية الدموية للقلب، مما يساعد بدوره على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية لمكافحة تصلب الشرايين وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

للضحك في علم النفس بعض الدلالات، منها زيادة التوتر في حياتك أو تعرضك للاكتئاب، فإذا تعرضت له حاول أن تقلل من التوتر الذي تعاني منه.