السور التي تحتوي على السجدة في القرآن الكريم من السور التي تحير الإنسان فيما يجب عليه فعله نتيجة قراءتها. فماذا يجب على قارئ هذه الآيات والسور أن يفعل؟ وما الحكمة والسبب في تمييز هذه الآيات عن غيرها؟ نقدم لك ذلك وأكثر.

سور تحتوي على السجود .

عند قراءة وتلاوة القرآن الكريم نجد العديد من العلامات والإشارات المميزة التي تعبر عن الطريقة التي ينبغي للإنسان أن يقرأ بها كلمة معينة أو يتوقف عن القراءة أو حتى يستمر دون توقف، ولكن من أبرز العلامات التي نلاحظها ما يعرف بـ علامة السجود .

علامة السجود هي إحدى العلامات الموجودة في القرآن الكريم، وتوجب على من يصل إليها أثناء القراءة والتلاوة أن يسجد ويدعو الله تبارك وتعالى، مستخدماً بعض أشكال الدعاء الخاصة بهذه الحالة. .

ومن الجدير بالذكر أن عدد السجدات التي حدثت في القرآن الكريم هي خمسة عشر سجدة، وهي موزعة في القرآن الكريم وفي صفحات القرآن الكريم في أربع عشرة سورة، والسور التي تحتوي على سجدات هي كما يلي:

  • {كلا، لا تطعه، بل اسجد واقترب.} [العلق: 19].
  • {لذلك دعونا نركع أمام الله ونعبده.} [النجم: 62].
  • {وقال لقد ظلمك بطلب غنمك من غنمه وإن كثيرا من الشركاء يبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم؟ غُرِبَ، فاستغفر ربه، وسجد وتاب.} [ص: 24].
  • {إنما الذين يؤمنون بآياتنا الذين إذا ذكروا سجدوا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون.} [السجدة: 15].
  • {ومن علاماته الليل والنهار والشمس والقمر. لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهما إن كنتم إياه تعبدون.} [فصلت: 37].
  • {أفلا تسجدون لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض والذي يعلم ما تخفون وما تعلنون؟} [النمل: 25].

السجدات الواجبة في القرآن الكريم

قد يظن البعض أن السجود عند الوصول إلى السور التي فيها سجدة يجب أن يكون فقط عند قراءة القرآن الكريم، لكن في الواقع هذا الأمر باطل تماماً.

والسجود أثناء التلاوة والقراءة سنة مؤكدة، سواء كان يقرأ القرآن أو يحفظه. وكذلك السجود لا يقتصر على لحظة الصلاة فقط. قراءة السور التي فيها سجدة خارج الصلاة تحتاج إلى سجود، ولاستكمال عرض مواضع السجود الخمسة عشر سنستعرضها لكم. التالي:

  • {وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا من هو الرحمن؟ سوف نسجد كما أمرتنا. وهذا ما زاد من كراهيته.} [الفرقان: 60].
  • {ألم تر أنه يسجد لله كل من في السماء ومن في الأرض، والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والحيوانات، وكثير من الناس وكثير؟ فعليه القصاص، ومن أهن الله فليس له من يكرمه: بل الله يفعل ما يريد.} [الحج: رقم 18].
  • {يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير تفلحوا.} [الحج: 77].
  • {أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين ومن ذرية آدم والذين جئنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم ومن إسرائيل ومن هدينا واصطفينا. يتم تلاوة الشكر لهم، فيسقطون حزينين جدًا ويبكون.} [مريم: 58].
  • {قل: أتؤمنون به أم لا تؤمنون؟ بل إن الذين أوتوا العلم من قبله كانوا إذا يتلى عليهم خروا إلى أذقانهم سجدا.} [الإسراء: 7].
  • {ولله ما في السماء وما في الأرض والملائكة يسجدون وهم لا يستكبرون.} [النحل: 49].
  • {ولله يسجد كل من في السماء وعلى الأرض، شاء أم أبى، وظلالهم في الصباح والمساء.} [النحل: 49].
  • {وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون.} [الانشقاق: 21].
  • {إن الذين عند ربك لا يستكبرون عن عبادته ويسبحونه ويسجدون له.} [الأعراف: 206].

اختلاف سجود التلاوة بين أتباع المذاهب.

نقترح عليك أن تقرأ

وعلى الرغم من شيوع السجود في خمسة عشر موضعًا عند قراءة السور التي تحتوي على السجدة، إلا أن هناك اختلافات كبيرة إلى حد ما في هذا الصدد بين أهل المذاهب الإسلامية الأربعة.

وفي مذهب الإمام المالكي المعروف عند المالكية أربع آيات لا يسجد فيها أصحاب هذا المذهب، وهذه الآيات ومواضع السجود غير المعروفة هي:

  • الآية رقم 19 من سورة العلق.
  • الآية رقم 21 من سورة الإنشقاق.
  • الآية رقم 62 من سورة النجم.
  • الآية رقم 77 من سورة الحج.

مع العلم أن المذهب الحنفي اتفق مع آل الإمام المالكي وأتباعه على عدم السجود أثناء قراءة الآية 77 من سورة الحج، والتي تعتبر ثاني موضع السجود في هذه السورة عند غيرهم من المذاهب. التفكير.

أما أتباع الإمام الشافعي وإمام الإسلام ابن حنبل، فقد اعتبروا ما ورد في موضع السجود الموجود في الآية رقم 24 من سورة ق، موضع سجود المصلين. التلاوة. وليس من باب الامتنان. وعلى النقيض تمامًا، صنفها المذهب الحنفي والمالكي على أنها شكل من أشكال السجود للتلاوة المفروضة.

دعاء سجود التلاوة.

ومن أكثر ما لا يعرفه الناس عن السور التي فيها سجدة هو ما يقال أثناء هذه السجدة، في الواقع هناك آراء كثيرة متضاربة حولها، لكن الشائع والمعروف هو أن سجود التلاوة وهو يشبه سجود الصلاة العادية.

عندما يواجه الإنسان إحدى هذه الآيات يقول: “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، كما يحدث أثناء الصلاة، ولكن هناك بعض الأدعية التي يمكن استخدامها لتمييز هذه السجدة. من الآخرين.

ومن أبرز ما يمكن الدعاء به ما قاله إمام المؤمنين والصحابي الجليل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. وقد جاء في صحيح مسلم مع تحديثه أنه قال حديثا طويلا في الصلاة على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخصص فيه جزءا عن السجود عبر ما يتعلق بأفعالنا. الرسول الكريم حين قال:
وإذا سجد قال: اللهم إني أسجد لك، وآمن بك، وأسلم لك. ينحني وجهي للذي خلقه وصوره وأعطاه السمع والبصر. الله الخالقين” [صحيح المسند]
ورغم أن هذه الصيغة من أشكال الدعاء التي يقولها رسول الله في كل سجدة، إلا أنها كثيرا ما تستخدم في سجدة التلاوة.

والجدير بالذكر أن السجود في السور المشتملة على السجود ليس أمراً واجباً، بل هو من السنن النافلة التي كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يفعلها بانتظام، والتي يؤديها المسلم. إن فعله شيء تكافأ عليه، لكن بالتأكيد لا تعاقب إذا تركته.

ومن أبرز المعلومات حول سجود التلاوة أن القارئ الذي يقرأ القرآن مما حفظه يمكنه أن يسجد لله تبارك وتعالى بدون وضوء، كما يزعم كبار علماء الدين الإسلامي. ، وهذا ليس بديلاً عن الطهارة، ومن المؤكد أنه يستحب للإنسان أن يتوضأ دفعاً للشبهة. .