الرضاعة الطبيعية خلال فترة الحمل في الأشهر الأولى من الأمور التي تولد التوتر لدى الأم وتجعلها غير قادرة على معرفة ما إذا كان عليها التوقف عن إرضاع الطفل أم أنها تستطيع الاستمرار في ذلك، وهذا ما نوضحه لك لحل المشكلة إن الجدل حول هذا الموضوع مبني على ما أوضحه أطباء النساء والتوليد بحيث يكون حديثنا مبنياً على أسس متينة نعرف من خلالها الاتجاه الصحيح الذي يجب أن نسلكه.

الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل في الأشهر الأولى.

في بعض الحالات، تكون الأمهات اللاتي يحملن مرة أخرى في بداية فترة تعافي طفلهن الأول، وخلال تلك الفترة يكون الطفل على الأرجح هو الأكثر حاجة لرضاعة الأم، فيحصل على الفيتامينات اللازمة له. التي تساعدك على الحصول على ما تريد لبناء جسمك بطريقة صحية وسليمة.

لكن بمجرد اكتشاف الأم أنها حملت مرة أخرى، يقرر الطبيب التوقف عن الرضاعة الطبيعية، دون السؤال عن إمكانية الرضاعة أثناء الحمل في الأشهر الأولى، وبالتالي حرمان الطفل من الفيتامينات التي يحتاجها لبناء جسمك. . جسم.

ولذلك قرر الأطباء توضيح بعض المفاهيم الخاطئة التي يرتكز عليها سلوك الأم السيئ وأكدوا ما يلي: لا توجد مشكلة في الرضاعة الطبيعية في هذه المرحلة حيث أن الطفل خلال هذه الفترة لا يكون مستعداً للفطام ولا يوجد أي ضرر على الأم أو الجنين أو الطفل من الرضاعة.

لكن ما عليك فعله خلال هذه الفترة هو متابعة حالتك الصحية مع الطبيب، ومعرفة ما إذا كان عليك التوقف عن الرضاعة الطبيعية بسبب مشاكل صحية متعلقة بالفيتامينات أم لا، إذا واجهت مشاكل صحية فالأمر يعتمد على الطبيب. قرار.

سيصف لك إما تركيبة الرضاعة الطبيعية لطفلك لمساعدتك في الرضاعة الطبيعية، أو سيصفها لك حتى تتمكني من التوقف عن الرضاعة الطبيعية تمامًا.

ولكن هناك وقت أشار إليه الأطباء في الأشهر الأولى يجب على الأم أن تتوقف فيه عن إرضاع طفلها الأول بشكل كامل، وسنوضح لك ذلك فيما يلي.

متى يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل

وعند الحديث عن الرضاعة الطبيعية خلال فترة الحمل في الأشهر الأولى، قال بعض أطباء الأطفال إنه يجب على المرأة التوقف عن الرضاعة الطبيعية الشهر الرابعإلا أن هذا الخبر قد أربك النساء الحوامل اللاتي يرضعن أطفالهن.

ولا يعرفون ما السبب في ذلك، فأجابهم الطبيب عن السبب، قائلاً إن الضرر في تغيير طعم حليب الثدي، وأن فائدته أقل مما يحتاجه الجنين، والكمية التي يكون الإخراج من الثدي أقل من الطبيعي، وبالتالي لا تكفي احتياجات الطفل اليومية.

حتى أنه أكد أن الأمر لم يكن تحت سيطرة الأم في بعض الأحيان، بل كان الطفل هو المسيطر الأول والأخير عليه، إذ بمجرد وصول تلك الفترة لا يرغب في الرضاعة ولا يستجيب لها، ولكن هذا لن يحدث حتى الشهر الخامس من الحمل.

وهذا لا يحدث إلا بسبب التغيرات التي ظهرت مؤخراً في حليب الثدي، وأكبر عائق أمام هذه التغيرات هو طعمه، حتى أنك لا تشعرين بالشبع عند تناوله، فتمرين بمرحلة التوقف التدريجي عن تناوله، لذلك لو ومن الأفضل أن تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية حوالي الشهر الرابع وتذهب إلى الطبيب لوضع خطة أخرى للطفل من حيث تناول الطعام، أو استخدام نوع جيد من الحليب الصناعي لإكمال الرضاعة حتى الفطام.

هل الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل تسبب الإجهاض؟

وتجدر الإشارة إلى أن ما تم توضيحه بشأن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل في الأشهر الأولى أظهر ما إذا كانت تسبب إجهاضاً تلقائياً أم لا، ولكن بناءً على هذا السؤال الذي طرحته إحدى النساء صراحةً، سنخوض في التوضيح لمعرفة الإجابة. .

وطالما أن الأم بصحة جيدة فلن يحدث إجهاض، وطالما أن حليبها غني بالفيتامينات التي يحتاجها الطفل فلن يصيبه أي ضرر، وطالما أن جسمه يحتوي على نسبة الفيتامينات التي يحتاجها . ضروري لنمو الجنين، ففي هذه الحالة لن تحدث مشكلة ولن تتعرض لأي إجهاض تلقائي.

نقترح عليك أن تقرأ

أما إذا كانت حالة الأم الصحية ضعيفة أو تعاني من مشاكل تتعلق بالرحم فإن الطفل سيتأثر وسيضطر إلى التوقف عن الرضاعة الطبيعية، لأن الجنين يحتاج إلى جميع الفيتامينات الموجودة في جسمه حتى يتمكن من النمو بشكل صحي.

فوائد الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل

من المؤكد أن النساء اللاتي يتحدثن بشكل سلبي عن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل في الأشهر الأولى لم يكن على دراية بالفوائد النفسية والصحية التي تعود بها على الطفل والأم خلال تلك الفترة، وفيما يلي نوضح أهميتها. . والمساحة التي توفرها تسمح للأم بإدراك المفاهيم الخاطئة التي تعتقد أنها:

  • يمنح الطفل تقوية لجهازه المناعي، وذلك لأنه يحتاج إلى الفيتامينات التي يحتويها جسم الأم لتقوية صحته ونموه بطريقة صحية وسليمة.
  • تتعزز العلاقة بين الأم والطفل، لأنه من خلال الرضاعة الطبيعية ينشأ التواصل بين الأم والطفل ويستمتع الطفل بحنان الأم.
  • من الأفضل التخلص من مشكلة الغثيان الصحية التي تواجهها الأم خلال هذه الفترة من الحمل عن طريق إرضاع طفلها رضاعة طبيعية.
  • تهيئة الطفل لقدوم أخيه، فالرضاعة في هذه الفترة هي نوع من الترابط بين الطفل والأم والجنين.

الحالات التي لا يجوز فيها الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل

وما تمت مناقشته والإجابة عليه حول ما إذا كان من الممكن الرضاعة أثناء الحمل في الأشهر الأولى، هي حالات عامة، وهي متوافقة مع جميع النساء إذا حدث العكس، وتكون الأم من الحالات التي لا يجوز فيها الرضاعة. بسبب بعض المشاكل التي تواجهك، ومن خلال هذه الحالات سيتم شرحها فيما يلي:

  • إذا كانت الأم حامل بتوأم، فإنها تحتاج إلى المزيد من الفيتامينات لتحسين صحة ونمو الجنين.
  • إذا شعرت الأم بألم في الرحم أو تعرضت لنزيف، فيجب عليها التوقف فورًا ومراجعة الطبيب.
  • إذا كنتِ تعانين من مشاكل صحية دفعت الطبيب إلى تحذيرك منذ البداية بعدم الحركة بعد الآن، أو إذا كان من المتوقع أن تلد مبكرًا.
  • إذا لفت الطبيب الانتباه إلى حالة ضرورة وقف العلاقة الجنسية أثناء الحمل، فإن الرضاعة الطبيعية تكون متبادلة.

الآثار الجانبية الناتجة عن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل

قد تتعرض بعض النساء لأعراض جانبية من الرضاعة الطبيعية خلال فترة الحمل في الأشهر الأولى، وفيما يلي سنوضح تلك الأعراض والمضاعفات التي من المتوقع حدوثها، ويجب عليك الذهاب إلى الطبيب فور ملاحظةها:

  • التهاب الحلمتين، والذي ينتج عن ارتفاع نسبة إفراز هرموني البروجسترون والإستروجين، بل ويسبب الألم أثناء الحمل عند الرضاعة.
  • تحدث تغيرات هرمونية كثيرة ومستمرة، مما يسبب اضطرابات نفسية لدى المرأة تتجلى في التوتر والعصبية.
  • الغثيان: وهذه من الحالات الأقل شيوعاً لأنه من الطبيعي أن تقل معدلات الغثيان خلال فترة الحمل والرضاعة معاً، وهنا يجب الذهاب إلى الطبيب ومعرفة سبب ذلك.
  • كما أن الإجهاض هو حالة نادرة ولا تحدث إلا إذا كان هناك زيادة في إفراز أحد الهرمونات، مما قد يؤثر سلباً على صحة الجنين.

نصائح يجب مراعاتها عند الرضاعة الطبيعية خلال فترة الحمل

هناك بعض العادات التي يجب على المرأة اتباعها أثناء الرضاعة خلال فترة الحمل في الأشهر الأولى، والتي تساعدها على تجنب المخاطر والمواقف والمضاعفات الاستثنائية، ومنها:

  • الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.
  • قم بزيادة عدد السعرات الحرارية الغذائية التي تستهلكها، لكن تابع مع طبيبك.
  • إن معرفة مدى صحة الطفل وما إذا كان يشعر بالشبع بالحليب الذي يشربه أو إذا كان يعاني من أي مشاكل يتم من خلال مراقبة وزنه وعدد الرضعات في اليوم.

في الحالات التي تحدث فيها الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل في الأشهر الأولى يجب إجراء متابعة دورية مع طبيب متخصص لمعرفة تأثير الرضاعة الطبيعية على صحة الطفل والجنين والأم وتجنب الآثار السلبية التي قد تكون يظهر.