الدعاء المستجاب بعد الصلاة له أجر عظيم. يعتبر الدعاء من أبرز الشعائر الدينية في الدين الإسلامي، حيث يعتبر عبادة مستقلة. يمكن للمؤمن أن يتقرب إلى الله بالدعاء، وخاصة بعد الصلاة، لأنها من أفضل اللحظات التي يستجاب فيها الدعاء، في هذا الموضوع سنتعرف من خلال… عن أفضل الأدعية المستجابة التي يمكن أن تقول بعد الصلاة.

الدعاء المستجاب بعد الصلاة

يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله تعالى. لقد حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء، لأن للدعاء مكانة عظيمة عند الله، إذ يحب الله سماع صوت العبد التقي المؤمن الذي يلجأ إلى الله عندما… حاجته إلى الإيمان أن الله هو الذي يسمع دعاء المؤمن ويستجيب له.

وقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء بعد الصلاة، فالدعاء له أهمية كبيرة في الدين الإسلامي، لذا ينبغي للمسلم أن يختار الأوقات التي يفضل فيها الدعاء، حتى يتمكن من الدعاء بما يشغل عقلك وقلبك. . ومن أفضل أوقات استجابة الدعاء بعد كل الدعاء لذلك السبب. لا بد من الالتزام بالدعاء المستجاب بعد الصلاة، وفيما يلي أبرز الأدعية التي يمكن أن تقال بعد الصلاة:

  • (اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أرد إلى شقى الحياة، وأعوذ بك من فتنة الدنيا – أي فتنة) المسيح الدجال وأعوذ بك من عذاب القبر).
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَكَانَ لَهُمْ عُلْمًا طَيِّبًا مُتقبلًا).
  • (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما أعطيت) . حجب، ولا يمكن لأي شخص جاد أن يستفيد منك.)
  • (اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى شقى الحياة، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من أن أرد إلى بؤس الحياة، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر).
  • (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).
  • (اللهم اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خاتمته، واجعل خير أيامي يوم ألقاك).
  • (اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي كلها، اللهم أحييني واجبرني واهدني للعمل الصالح والأخلاق، لا يهدي إلى الخيرات ولا يرد السيئات إلا أنت.).
  • (اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وعذاب القبر).
  • (اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد، صل على محمد وآل محمد، وأن تجعل النور في عيني، والبصيرة في ديني، واليقين في قلبي، والإخلاص في عملي، والثقة في نفسي) ، والسعة في رزقي، ولك الشكر دائمًا ما أبقيتني.
  • (اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وآله الذي اصطفيته بالعلم على العالمين، اللهم فرج همي ووجعي وقني شرهم إنك أنت الغفور الرحيم) الكافي، الشافي، القاهر، القاهر، اللهم صل على محمد وآل محمد).
  • (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسألك الفرج بعد العسر، والفرج بعد العسر، والرخاء بعد العسر، اللهم أي نعمة أصبحت علينا فهي منك لا إله إلا أنت اللهم استغفرك وأتوب إليك).
  • (اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد ولك نستعين ونسجد وننتظر رحمتك ونخاف عذابك بل عذابك قرن بالكافرين. يا هو يجعلك غير مؤمن..
  • (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عيوبي واحفظ روعتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن لا أقتل تحتي.
  • (اللهم إني أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.).
  • (اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد، صل على محمد وآل محمد، وأن تجعل في عيني نوراً، وبصيرة في ديني، ويقيناً، وفي قلبي، وإخلاصاً في عملي، وأمناً في ديني) نفسي وسعة في رزقي، ولك الشكر دائمًا ما أبقيتني.
  • اللهم ما خصصته في هذا الفجر من خير وصحة وسعة رزق، فاجعله لنا أعظم الحظ والمشاركة، وما خصصته فيه من شر وبلاء وفتن، فارفعه عنا وعننا. المسلمين يا رب العالمين.
  • (اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، وحلت له شفاعتي يوم القيامة، ولا تخلف الميعاد. )
  • (اللهم إني أعوذ بك، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، ومن الجبن والجشع، ومن سلطان الدين، ومن قهر الرجال).
  • (اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أضعت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المعلى) والمؤخر لا إله إلا أنت).
  • (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عيوبي اللهم احفظني واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن لا أقتل تحتي).

أماكن إجابة الدعاء.

بعد عرض صيغ الدعاء المستجاب بعد الصلاة ذكرنا أن أكثر ما يتمناه المسلم المصلي هو أن يستجيب الله دعاءه، فيجب على الداعي اختيار لحظات استجابة الدعاء على أمل أن يستجيب الله له، بالإضافة إلى الحرص على آداب الدعاء حتى يقبل دعاءك. ومن أبرز الأوقات التي يستحب فيها الدعاء ما يلي:

  • بعد الصلاة: ومن أبرز مواضع استجابة الدعاء هو الدعاء بعد الصلاة، حيث نصح الرسول بالالتزام به.
  • في السجود: ومن أبرز الأوقات التي يستجيب فيها الله الدعاء أثناء السجود، لحديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (قريب ولا يخاف العبد ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء).
  • قبل أداء الصلاة: ومن أفضل أوقات استجابة الدعاء أن يسلم الإنسان بعد الصلاة أو قبلها، كما علم النبي – صلى الله عليه وسلم – أصحابه الدعاء بعد التشهد: (ثم ليختار أحدكم الدعاء الذي يعجبه فيدعو به)..

أحكام الدعاء بعد الصلاة

نقترح عليك أن تقرأ

وقد ذهب كثير من أهل الفقه إلى استحباب الدعاء بعد كل صلاة، ولم يذكر خلاف في هذه المسألة، لا على لسان الإمام، ولا على لسان المأموم وحده. ويستحب أن يقترب الإمام من الناس ويدعو، لأن الدعاء بعد كل صلاة مفروضة من أهم جوانب الاستجابة.

جاء عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه أسر مسلم بن الحارث – رضي الله عنه – فقال له:
(إذا قضيت صلاة المغرب فقل قبل أن تكلم أحدا: اللهم أجرني من النار سبع مرات، فإنك إذا قلت ذلك ثم مت من الليل كتب لك الفرج، وإذا صليت الصبح الصلاة فقل مثل ذلك، فإنك إذا مت في يومك كتب لك الفرج)..
ونقل الإمام الغزالي عن أحد المجاهدين أن سبب استجابة الدعاء بعد الصلوات المكتوبة هو أن الله -تعالى- جعل الصلاة في أفضل الأوقات، فالدعاء يستجاب بعد الصلاة، وهو كما أن الأفضل للمسلم أن يلتزم بالصلاة في شهر رمضان، بالإضافة إلى آخر الليل، ودعوة المحتاجين والمرضى يوم الجمعة.

فضل الدعاء

وعلى جميع المؤمنين أن يستغلوا وقت إجابة الدعاء، وهو بعد الصلاة مباشرة، حيث أن هناك 5 صلوات في اليوم، مما يجعل اليوم 5 أوقات يستجاب فيها الدعاء. ولذلك يجب على المسلم أن يدعو الله بما يريد، وهو على يقين بأن الإجابة ستأتي، فالدعاء المستجاب يمكن أن يغير الأقدار، ومن خلاله يستطيع الله أن يغير أسوأ الأحوال إلى أحسنها.

يعتبر الدعاء له مكانة عظيمة عند الله لأنه ينجي المسلم من متاعب الحياة وشقاءها ويعتبر نعمة في الأرض، فمن دعا الله وخاطبه بإخلاص ونية وقلب صافي وعده الله. إجابة، وإن لم يستجب له الله في الدنيا، كان له في الآخرة أجر عظيم.

ثم إن الدعاء المستجاب بعد الصلاة يضاعف الأجر، إذ إن الصلاة لها مكانة عظيمة في الإسلام، وهي ركنه الثاني، لأنها أول عبادة فرضها الله في مكة، وهي أيضاً أول عبادة تتم. بالمدينة المنورة، وهذا يدل على عظم مكانتها في الإسلام.

ثم إنها فريضة على المسلم، مما يجعل الدعاء بعدها أجرا عظيما، لأنه أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، ويعتبر في نفس المقام. كالرأس بالنسبة إلى الجسد، ويميز المسلم عن غير المسلم لأنه مظهر من مظاهر الإيمان، ويعمل على تحقيق التسليم الكامل لله تعالى. كما أن الدعاء يجعل الإنسان خاضعاً لربه ومستغفراً له.

تعتبر الصلاة عمود الدين، والدعاء هو أفضل وسيلة يتقرب بها الإنسان إلى الله. ولذلك فإن الدعاء المستجاب بعد الصلاة يملأ يومنا بالبركة والتقوى، ويدخل السكينة والطمأنينة إلى قلب المسلم، كما ينير طريقه.

يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله، ولكي يتضاعف الأجر فمن الأفضل للمسلم أن يدعو بعد الانتهاء من صلاته حتى يستجيب الله له.