الغذاء المفيد للجسم الضعيف هو الذي يحتوي على عناصر غذائية هامة لتعزيز الصحة البدنية، كما أنه غني بالسعرات الحرارية التي تساعد على الوقاية من النحافة المفرطة، ولا شك أن الجسم القوي يضمن لصاحبه التمتع بحياة خالية من المشاكل الصحية، وذلك من خلال وسنذكر الأطعمة المفيدة للجسم الضعيف.

أكل مفيد للجسم الضعيف

لا شك أن التمتع بجسم قوي هو أحد أهم الأشياء للحصول على عقل قوي وصحة جسدية ونفسية جيدة. وبطبيعة الحال، فإن العضلات الهزيلة لن تكون قادرة على تشجيع صاحبها على أداء واجباته في الحياة والتمتع بحقوقه.

وذلك لسهولة تعرضه للأمراض والعلل، ومن هذا المنطلق أشار المختصون إلى ضرورة تنمية الجسم بقوة ووضع خطة غذائية صحيحة والالتزام بها.

هناك العديد من الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تعمل على تحسين مستويات الطاقة في الجسم وتقوية العضلات، وفي الفقرات التالية سنذكر بالتفصيل الأطعمة المفيدة للجسم الضعيف:

1- خرشوف شوكي أو مطحون

يعتبر الخرشوف بأنواعه من أبرز أنواع الأغذية وأكثرها فائدة للجسم الضعيف، وذلك لاحتوائه على ألياف البروبيوتيك الإينولين، وهي قابلة للذوبان ولكنها غير قابلة للهضم.

وتلعب هذه الألياف دوراً مهماً في تحسين إنتاج البروبيوتيك، أي البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء الغليظة، من خلال العمل كغذاء لها.

وهذا بدوره يؤدي إلى تغذية خلايا الجسم، وخاصة تلك المبطنة للقولون، من خلال إنتاج سلاسل قصيرة ومتعددة من الأحماض الدهنية. كلما كانت صحة الأمعاء والقولون أفضل، كلما كانت عملية تحقيق ذلك أسهل وأبسط. التخلص من سموم الكبد.

خلاصة القول هي أن الأنسولين الموجود في الخرشوف يعزز المناعة بشكل فعال قبل أن يقوم الكبد باستقلاب العناصر الغذائية.

2- ملفوف البروكلي

يعتبر ملفوف البروكلي من الأطعمة الغنية بالألياف الضرورية لتحسين صحة الأمعاء وكذلك الكبد والكلى، حيث تعمل هذه الألياف على التخلص باستمرار من السموم المتراكمة التي تؤدي إلى ضعف الجسم وهزاله.

كما أنه غني بمادة السلفورافان، وهي مادة نباتية وكيميائية تساهم في تحسين صحة الخلايا وحمايتها من الانقسامات المفرطة التي يمكن أن تؤدي إلى تكوين الخلايا السرطانية. كما أنه مفيد في تحسين عمل وأداء الأعضاء، مما يضمن الحصول على جسم قوي.

3- فاكهة البرتقال

من الأطعمة المفيدة للجسم الضعيف البرتقال، فهو غني بالعديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات، وخاصة فيتامين C، الذي يساهم بشكل فعال في تحسين وظائف الكبد.

وبما أنه يحفز إنتاج مركب الجلوتاثيون الذي مهمته الأساسية إخراج السموم من الكبد، فإذا كان الجسم مليئاً بالسموم والفضلات فإنه بالتأكيد سيعاني من الضعف.

4- البطاطا الحلوة

من المعروف أن البطاطس من الأطعمة المفيدة للغاية لصحة الجسم، حيث تحتوي على فيتامين ب1 وفيتامين ب2، اللذين يساعدان على تحسين أداء الجسم عندما يخضع لعملية التحلل.

كما أنه غني بحمض الفوليك الذي يساعد على تعزيز الوظائف الخلوية وتحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى ضمان عملية التمثيل الغذائي الصحي والسليم.

نقترح عليك أن تقرأ

وتجدر الإشارة إلى أن البطاطس تحتوي أيضاً على كمية من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة.

5- حبوب الشوفان

يعتبر الشوفان من الحبوب المفيدة للجسم الضعيف لأنه غني بنسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان ويستخدم في إبطاء معدل امتصاص الطعام في الجسم.

كما أنه يعمل على تحسين صحة الأمعاء وضمان الحفاظ عليها، وذلك من خلال تقليل نسبة الصفراء الممتصة داخلها، ولكنه في المقابل يحفز الكبد على إفراز هذه الصفراء للمساعدة في تحسين عملية الهضم.

هذه الأمور تضمن تخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة من خلال تحسين عملية تكوين الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة بسبب نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

6- منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان وخاصة الزبادي من الأطعمة المفيدة للجسم الضعيف لأنها غنية بالبروبيوتيك والتي كما ذكرنا أعلاه تعمل على تحسين إنتاج البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء حتى تتمكن من التخلص من السموم بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم هذه المنتجات في ضبط مستويات السكر في الدم لأنها تنتج الكربوهيدرات في الجسم، ومن المعروف أنه إذا ارتفع السكر يمكن أن يضعف الجسم.

7- أغذية أخرى لتقوية الجسم الضعيف

النظام الغذائي المفيد للجسم الضعيف لن يقتصر على ذلك، فهناك العديد من الأطعمة التي تساهم في تقوية البنية الجسدية بشكل فعال، ولكن بما أنها لا حصر لها سنذكر أبرزها في النقاط التالية:

  • المشمش: فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد في التخلص من الشعور بالتعب والإجهاد، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الموز: يحتوي على البوتاسيوم إلى جانب فيتامين ب3 والكربوهيدرات، مما يمد الجسم بالحيوية والطاقة ويقوي العضلات.
  • الليمون: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين مناعة الجسم.
  • المكسرات: فهي غنية بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • العدس: يعتبر مصدراً جيداً للزنك المسؤول عن تعزيز العمليات الحيوية في الجسم المتعلقة بالهضم والتمثيل الغذائي.
  • السمك: تبلغ نسبة البروتين الذي يحتويه حوالي 21 جراماً، أي ما يعادل 100 جرام منه، كما أنه غني بمضادات الأكسدة.
  • الديك الرومي: رغم احتوائه على نسبة قليلة من الدهون، إلا أنه غني بالبروتينات المفيدة لصحة الجهاز الهضمي.
  • اللوز: غني بالمغنيسيوم وفيتامين ب، اللذين يساعدان على تحويل الطعام داخل الجسم إلى طاقة.
  • الجرجير: يساعد على حماية الخلايا من التلف.
  • الخضروات: جميعها بلا شك تقوي الجسم، لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة، بالإضافة إلى توفير السعرات الحرارية التي تضمن القوة.
  • ميلك شاك: وهو من العصائر ذات السعرات الحرارية العالية والغنية بالكالسيوم والبروتين، ويمكن تحضيره بسهولة عن طريق خلط أي نوع من الفواكه المجمدة مع الزبادي، أو يفضل الآيس كريم.
  • الدهون الصحية: المتمثلة في زيت الزيتون، والأفوكادو، والذرة وغيرها، فهي غنية بالسعرات الحرارية.
  • اللحوم الحمراء، والفول السوداني، وزبدة الجوز، بالإضافة إلى الحلويات المغذية، وخاصة كاسترد الفانيليا.

احصل على جسم قوي في اسبوع

وبعد أن تعرفنا على نظام غذائي مفيد للجسم الضعيف سنذكر في النقاط طريقة مضمونة تساهم في الحصول على جسم قوي وتحقيق الشكل الجسدي الجيد واستعادة التوازن فيه والتخلص من السموم المتراكمة. هنا هي الطريقة:

  • الالتزام بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وتجنب المعلبات والأطعمة السريعة. لأنه يساهم في ضعف الجسم، بالإضافة إلى أنه يتسبب في غرقه واحتباس الفضلات والسموم بداخله.
  • المحافظة على ممارسة الرياضة؛ لأنه يضمن تقوية العضلات وتقوية الجسم، أي أنه يساعد على إيقاف الضعف والدهون الزائدة واستبدالها بالعضلات.

ناهيك عن أن الرياضة تمنح الجسم الحالة البدنية التي تسمح له بتحمل أي شيء، ومن الجدير بالذكر أن التمارين الرياضية الصحية يجب أن تشمل الصدر والبطن والقدمين واليدين والذراعين وأيضاً الظهر.

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، حيث أن النوم 8 ساعات يومياً يضمن مد الجسم بالطاقة واستعادة توازنه، على عكس السهر الذي يسبب الضعف.
  • شرب ما لا يقل عن لترين ونصف من الماء يومياً لأنه أساس بناء الجسم ومدّه بالقوة، كما أنه يساعد على تنقيته من السموم والفضلات بشكل فعال.
  • العمل على تعزيز الطاقة الروحانية للجسم والتخلص من القلق والتوتر، حيث يمكنك الذهاب للمشي أسبوعياً لاستعادة النشاط والتخلص من الطاقة السلبية.

تساعد الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات، وكذلك الدهون الصحية والسعرات الحرارية، على تقوية الجسم الضعيف بالإضافة إلى أنها تساهم في نمو العضلات، ويفضل استهلاكها لمن يعانون من النحافة، بالإضافة إلى اتباع العادات الصحية.