يمكن أن تساعد الأطعمة الخالية من الفوسفور بعض الأشخاص في التغلب على العديد من المشكلات الصحية، وذلك من خلال عدم تجاوز الحد الأقصى المسموح به من كمية الفسفور، حيث أن تناول الفسفور يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة. ونعرض في هذا المقال أفضل الأطعمة قليلة الفوسفور، وأسباب تجنبها. ومخاطر زيادة نسبته في الجسم والدم.

الأطعمة التي لا تحتوي على الفوسفور

يعتبر الفوسفور من المعادن التي تساعد على تكوين عظام صحية ويساهم في حسن أداء العضلات، بالإضافة إلى أنه عنصر مهم للغاية لدوره في تقوية الأسنان والحفاظ على صحة طبقة المينا واللثة. ونظراً لفوائده العديدة، فإنه يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية. وهذه أبرز الأطعمة منخفضة الفوسفور:

1- الأطعمة البروتينية قليلة الفوسفور

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين من الأطعمة الأساسية التي لا يمكنك الاستغناء عنها، لذا من المهم تناول الأطعمة البروتينية بالإضافة إلى قلة نسبة الفوسفور التي تحتوي عليها، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

  • بياض البيض: من المعروف أن بياض البيض يحتوي على نسبة قليلة جداً من الفوسفور مقارنة بالصفار، حيث أن بياض بيضتين كبيرتين يحتوي على 10 ملغ فقط من الفوسفور، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كافية من البروتين.
  • فطر: يحتوي فطر الشيتاكي على كمية محدودة جداً من الفسفور، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على 42 مليغراماً فقط من الفسفور، بالإضافة إلى أنه يعتبر بديلاً مثالياً للحوم الحمراء نظراً لوجود كمية كبيرة من البروتين بداخله. إلى جانب العناصر الغذائية المختلفة والفيتامينات والأملاح المعدنية.

2- الخضروات قليلة الفوسفور

تعتبر الخضروات من أهم الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفوائد، لذلك يهتم الكثير من الأشخاص بالخضروات والأطعمة الخالية من الفوسفور بسبب هذه الفوائد بالإضافة إلى قلة كمية الفوسفور التي تحتوي عليها، ومن هذه الفوائد:

  • الكراث: يحتوي كوب واحد من الكراث على كمية قليلة من الفوسفور، أي ما يعادل 21 مليجراماً من الفسفور، أي 2% فقط من الكمية التي تحتاجها يومياً، بالإضافة إلى أن الكراث من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ. وهي تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد على تقليل فقدان الوزن.
  • خَسّ: يحتوي الخس على كمية قليلة من الفوسفور، حيث يحتوي الكوب الواحد على 10.4 مليجرام، وهو ما يعادل 1% فقط من الاحتياج اليومي من الفسفور، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفوائد التي تساهم في تحسين صحة العظام وتقوية البصر.

3- الفواكه قليلة الفوسفور

تعتبر الفواكه جزءًا أساسيًا من أي نظام غذائي، وتستخدم على نطاق واسع لتوفير العديد من العناصر الغذائية، ولهذا السبب يبحث الكثير من الأشخاص عن الفواكه التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الفوسفور، وفيما يلي أهم الفواكه التي تعتبر من الأطعمة الخالية من الفوسفور:

  • تفاحة: يحتوي كوب من التفاح على حوالي 14 ملليجرام من الفوسفور، وهو ما يعادل 1% فقط من احتياجات الجسم اليومية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والمواد المغذية ويساهم في عملية التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم. . الدم وخفض ضغط الدم المرتفع.
  • عنب: ويحتوي كوب واحد من العنب على ما يعادل حوالي 20 ملليجرام فقط من الفوسفور ويساعد في تقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والسكري.

المعدل الطبيعي للفوسفور في الدم وأضرار زيادته.

تتراوح النسبة الطبيعية للفوسفور في الدم ما بين 2.5 إلى 4.5 ملغم/ديسيلتر، ويمكن أن تتأثر هذه النسبة وتزيد عند تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الفوسفور، كما أن تناول الفوسفور الزائد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض والأعراض. المضاعفات. مثل أمراض الكلى وقصور جارات الدرق. فيما يلي أبرز مخاطر ارتفاع مستويات الفوسفور في الدم:

  • تراكم كميات كبيرة من الفوسفور في الأنسجة الرخوة في الجسم، وخاصة في خلايا الكلى، مما قد يسبب تلف الكلى أو خلل في وظائفها. وفي هذه الحالة تكون حاجة الجسم للفسفور حوالي 700 مليجرام فقط.
  • تزداد شدة أعراض مشاكل الجهاز الهضمي إذا كان الشخص يعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي، لذا يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفسفور، حيث أن زيادة نسبته في الدم يمكن أن تسبب الإمساك ومشاكل في المعدة.
  • عندما يتم استهلاك كميات كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم معًا، فإن ذلك يمكن أن يسبب زيادة كبيرة في البوتاسيوم في الدم، مما يسبب الغثيان وبطء معدل ضربات القلب، ويمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.
  • ارتفاع مستوى الفسفور في الدم هو العامل الرئيسي في تقليل قدرة الجسم على امتصاص المعادن بشكل كاف، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وفقر الدم الحاد.

علاج مشكلة زيادة مستويات الفوسفور.

عند ارتفاع مستوى الفوسفور في الدم، يقوم الجسم بسحب الكالسيوم من العظام للحفاظ على توازن الدم، مما يؤدي إلى هشاشة العظام، لذا يجب على من يعاني من مشكلة ارتفاع مستوى الفسفور اتباع نظام علاجي لتقليل الأضرار، وفيما يلي: أبرز طرق علاج ارتفاع نسبة الفسفور في الدم:

  • فيتامين د لعلاج الفوسفور الزائد: في بعض حالات ارتفاع مستويات الفسفور في الدم، يصف الطبيب نوعًا نشطًا من فيتامين د يسمى الكوليسترول، والذي يعمل على تحقيق التوازن اللازم بين مستويات الفسفور والكالسيوم في الدم، ولكن يجب الحذر عند تناوله. هذا الفيتامين لأنه يمكن أن يتسبب في ترسب الفوسفور في الشرايين والرئتين.
  • غسيل الكلى: إجراء غسيل الكلى يساعد على التخلص من نسبة كبيرة من الفوسفور الموجود في الدم، ولكن للقيام بذلك لا بد من الاستمرار في غسيل الكلى طوال فترة العلاج، بالإضافة إلى مراعاة نسبة الفوسفور المستهلكة يومياً.
  • جراحة إزالة جزء من الغدة الجاردرقية: وقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة بعض الغدد لمنع إفراز الهرمونات على المدى الطويل.
  • تناول الأدوية: يمكن أن يساعد عقار كالسيميتيك في الحفاظ على صحة العظام لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، بالإضافة إلى تقليل إفراز هرمونات الغدة الدرقية ومستويات الفوسفور والكالسيوم في الجسم.

الأطعمة الغنية بالفوسفور

بعد معرفة الأطعمة الخالية من الفسفور يجب أن تعرف الأطعمة الغنية بالفوسفور، وذلك لأهمية الفسفور، فهو يتواجد في العديد من الأطعمة الغذائية، لذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل أمراض الجهاز البولي والكلى وقصور الغدة الدرقية يجب تناوله، لذا إليك أبرز الأطعمة التالية: التي تحتوي على كمية كبيرة من الفوسفور ويجب تجنب تناولها:

  • منتجات الألبان ومشتقاتها، مثل الحليب والزبادي والآيس كريم، حيث أن جميع هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، تزيد عن 120 مليجرام في الحصة الواحدة.
  • الكربوهيدرات بأنواعها، مثل النخالة ومشتقات الحبوب الكاملة.
  • البروتينات مثل المأكولات البحرية، بما في ذلك الأسماك، وكذلك لحم الضأن ولحم البقر.
  • تحتوي بعض الخضروات على نسبة عالية من الفوسفور، مثل الفاصوليا المجففة، وكذلك البازلاء والبقوليات مثل العدس وفول الصويا.
  • وتعتبر المكسرات والبذور من الأطعمة التي تحتوي على أكبر نسبة من الفوسفور، مثل اللوز والكاجو والفستق وبذور عباد الشمس.

الفوائد الصحية للفوسفور

على الرغم من الأضرار المحتملة التي يمكن أن تحدث عند تناول الفوسفور بكميات كبيرة، إلا أنه لا فرق في أهميته وفوائده الكثيرة، حيث أنه عنصر أساسي في عملية نمو العظام، ومن أبرز فوائد الفوسفور الأخرى ما يلي:

  • توازن الإفراز الهرموني: يعمل الفوسفور على تحقيق التوازن الهرموني في الجسم، حيث يتم إنتاجه من خلال التفاعل المباشر مع الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية.
  • تخليص الجسم من السموم: ويساعد الفوسفور على تسهيل عملية التبول وإخراج الفضلات من الجسم عن طريق الكلى، كما يساعد على توازن الأملاح مع السوائل ليبقى الجسم خالياً من السموم.
  • تنمية المهارات المعرفية: أظهرت الأبحاث العلمية أن نقص الفوسفور في الدم يرتبط بزيادة خطر التدهور المعرفي، والذي يمكن أن يؤدي إلى الخرف ومرض الزهايمر.
  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي: يساعد الفوسفور في امتصاص العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات مثل الريبوفلافين والنياسين لإتمام عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة وتقوية الجهاز العصبي، بالإضافة إلى أنه يساعد في استقلاب المواد البروتينية مما يساعد على نمو الخلايا.
  • تحسين القدرة الجنسية: المستويات العالية من الفوسفور في الجسم تمنع التعب، وتقلل من أعراض العجز الجنسي، وتزيد من حركة الحيوانات المنوية.

تعتبر الأطعمة الخالية من الفوسفور من أهم الأطعمة التي يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وأمراض الكلى تناولها، لأنهم سيستفيدون منها بشكل كبير.