ما هو أفضل الأعمال في ليلة القدر؟ كيف نحييه؟ ليلة القدر من الليالي التي لا مثيل لها لنيل الأجر العظيم، وقد أكرمها الله في القرآن الكريم بسورة كاملة، فهناك بعض الأعمال التي يحبها الله يمكن للعبد أن يقوم بها في تلك الليلة المباركة، والله إنها كما يكافئ المسلم المؤمن الذي يقوم بهذه الليلة على أحسن وجه، وسنتعرف الآن على أفضل أعمال تلك الليلة من خلال…

أفضل الأعمال في ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من أعظم ليالي العام كله، حيث قال الله في عظمته إنها خير من ألف شهر، ولهذا قال تعالى:
}بل أرسلناها في ليلة القدر (1) وما يدريك ما ليلة القدر؟ (2) ليلة القدر خير من ألف شهر. (3) تنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربها من كل أمر. (4) السلام، حتى الفجر (5)https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/ https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/ { [سورة القدر: الآية 1ـ 5].
لليلة القدر مكانة عظيمة عند الله لأنها تقع في أفضل شهور السنة، وهو شهر رمضان، شهر الرحمة والقرآن، ولكن ليس لليلة القدر مكانة معينة. يوم، لأنه يقع في العشر الأواخر من رمضان وهي ليلة وتر، أي: 21، أو 23، أو 25، أو 27، أو 29، وقد جاء في الحديث الشريف عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: “”رسول الله صلى الله عليه وسلم”” عليه السلام، قال:
“تحروا ليلة القدر في الليلة الوترية من العشر الأواخر من رمضان”. [صحيح البخاري].
وفي تلك الليلة أعمال محببة كثيرة تساعدنا على نيل الأجر والمغفرة والرحمة وإجابة الدعاء، كما ميزها الله بأنها ليلة مستجابة لدعاء المسلمين. ومن أفضل الأعمال في ليلة القدر ما يلي:

1- قراءة القرآن الكريم

إن القرآن الكريم هو أفضل وأعظم عمل يمكن أن يستقبل به الإنسان تلك الليلة من القراءة والتدبر وفهم كل ما فيه من معاني، حيث أن أجر قراءة القرآن في رمضان مضاعف، وقد روى ذلك الإمام علي. – الشافعي الذي كان يختم القرآن الكريم في ذلك الشهر ستين مرة، كما كان الإمام مالك إذا دخل هلال رمضان اعتزل قراءة القرآن وترك مجالس العلم. والعلماء.

2- صلاة الليل

قيام الليل شرف المؤمن، فهو أفضل العبادة عند الله، وقيام الليل أفضل عمل في ليلة القدر. تبدأ من بعد صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر، وأفضل وقت لها الثلث الأخير من الليل، وهو ما يسمى بساعة الفجر، خاصة في شهر رمضان، فلها أجر عظيم: في الأيام العشرة الأخيرة.

ومن أعظم ما يحدث في ذلك الوقت أن الله يبسط رحمته على عباده كما جاء في الحديث الشريف. وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال:
«ينزل ربنا تبارك اسمه كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الأخير إلى أسفل السماء فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يطلب مني أن أعطيه؟ من استحكمني أسامحه؟ حتى يأتي الفجر. ولهذا فضلوا صلاة الليل على صلاة الليل. [صحيح مسند].
قيام الليل من العبادات التي تعتبر باباً من أبواب الجنة، فهي أعظم الفضل بعد الفرائض الخمس الأساسية، وقيام الليل من وسائل نيل رضوان الله. . المغفرة والرحمة.

ومن أهم الفوائد التي تقدمها صلاة الليل أن من يصلي قيام الليل يستجاب دعاؤه، لأن المؤمن يتقرب إلى الله بالصلاة المفروضة والسنن والتطوع، وقيام الليل هو أحب صلاة إلى الله. تطوع الله بين عباده.

ولا ينبغي للمسلم الذي يسهر الليل كله أن يتعجل أو يشغل باله بغير الصلاة حتى تقبله، وينبغي أن تؤدي كل ركعة دعاء وخشوعاً لله تعالى مما يبعث في النفس شعوراً. . من الأمان، لأنك في ذمة الله، وخاصة في العشر الأواخر من رمضان.

وينبغي للمسلم عند الانتهاء من صلاة القيام أن يتبع صلاة القيام بركعات الوتر، والتي يمكن أن تكون ركعة واحدة، أو ثلاث ركعات، أو خمس ركعات حسب الرغبة، ولكن يجب أن تكون فردية ويمكن أن تكون متصلة. أو منفصلة.

3- كثرة الذكر والدعاء

ليلة القدر من الليالي المباركة التي وعد الله فيها بإجابة دعاءنا، وأجرها مضاعف في شهر رمضان. ومن أحب الأعمال في العشر الأواخر من رمضان كثرة الدعاء والصلاة على النبي الكريم الذي يسأل الله الجنة ونعيمها، ويستعيذ من النار وعذابها.

إن أفضل الأعمال في ليلة القدر ذكر الله، ومن أفضل ذكر الله ما ورد في كتابه العزيز في قوله تعالى:
} و الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا و خير أملا (46)https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/ https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/https://www.grbha.com/ { [ سورة الكهف: الآية 46]
والباقي: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، ولا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله. سألت السيدة عائشة الرسول ما هو أحب الدعاء إلى الله في ليلة القدر، فقال لها: “قولي: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”.”

4- الصدقات والأعمال الصالحة

من الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله، وأفضل الأعمال في ليلة القدر بعد قيام الليل، هي الصدقة التي يتصدق بها المسلم على الفقراء والمساكين، إذ تعتبر الصدقة من الأعمال التي تعين. يخلص المسلم من الذنوب، والصدقة لها أجر وأجر مضاعف في العشر الأواخر، وخاصة في ليلة القدر. إن عملاً في هذه الليلة خير من عمل في ألف شهر كما قال الله تعالى.

5- الاعتكاف والزهد

ومن الأعمال التي كان يفعلها الرسول في ليلة القدر والعشر الأواخر هو الاعتكاف، وهو التفرغ لعبادة الله، مثل الصلاة وقراءة القرآن. يجوز الخلوة في رمضان دون صيام، ولكن مع الصيام يكون أجرك مضاعفاً.

6- التأكد من إفطار الصائمين في ليلة القدر.

إن إفطار الصائم في رمضان ليس إلا أجراً للمسلم ومشاركته مشاعر الآخرين إذا كانوا فقراء. وفطر المسلم في ليلة القدر له أجر وأجر عظيم. جاء في الحديث الشريف عن زيد بن خالد الجهني – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال:
«من فطَّر صائمًا كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا». [صحيح مسند]
ولذلك يستحب للمسلم أن يستفيد من كل خير وهبه الله إياه.

7- إيقاظ البيت للصلاة

دعاء ليلة القدر

الدعاء من أعظم العبادات وأيسرها، والذي يعود بالخير الكثير على العبد. وفيما يلي أفضل الأدعية التي يمكن أن تقال في ليلة القدر:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم عرضنا عليك يا الله.
  • اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ، وَيَرْضِيكَ، وَيَكْرِمُكَ، وَيَرْزُقُكَ، اللَّهُمَّ.
  • أسألك يا الله رحمة تهدي بها عقلي وقلبي، وتوحد بها قلبي، وتصلح بها ديني ودنياي، وتزكي بها عملي، وتحسن بها وجهي يوم ألقاك، يا فارسي. .
  • اللهمّ ارحم ضعفي وقلة حيلتي وسوء ظني يا الله.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وتولنا فيمن توليت، وقنا فيمن عافيت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيتنا واكف عنا شر ما أعطيت. ما حكمت.
  • الله يرزقنا حسن الخاتمة.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعلى سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إنا نسألك رضاك ​​والجنة.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني وتغنيني بفضلك أكثر من أي شخص آخر.
  • امنحنا يا الله نعمة استجابة صلواتنا، وتفرح قلوبنا، وترحم ضعفاتنا.
  • اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم ثبتني في سؤال الملكين وارزقني الفردوس الأعلى.

ليلة القدر من أعظم الليالي التي يمكن أن يعيشها المسلم. وهو خير من ألف شهر كما قال الله تعالى. اللهم وفقنا للقيام تلك الليلة على النحو الذي يرضيك يا الله. وينبغي لكل مسلم ومسلمة أن لا يدع تلك الليلة تمر دون أن يعمل فيها جميع الأعمال الصالحة.