أضرار اللهايات على الأطفال حديثي الولادة يجب أن تعرفها كل أم، لتجنب مواجهة الكثير من الصعوبات في تربية الأطفال. منذ ولادة طفلها يجب على الأم أن تكون على علم بكل ما يتعلق به، ومن الضروري أن تطلع نفسها عليه. كل ما ينفعه وكل ما يضره، وفي هذا سنتعرف على أضرار اللهاية على المولود الجديد.

أضرار اللهايات على الأطفال حديثي الولادة

منذ اللحظة التي تكتشف فيها المرأة أنها حامل، تبدأ في شراء العديد من العناصر التي تعتبر اللهاية عنصرًا أساسيًا فيها. هذه العادة معروفة لدى الأمهات منذ القدم، ولهذا تعتبر اللهاية من العناصر الأساسية للمولود الجديد.

إلا أن هناك العديد من الدراسات التي أكدت أن هناك أضرار من استخدامه المبكر، وأشارت إلى أنه يسبب انخفاض في معدل الرضاعة الطبيعية. وفيما يلي سنتعرف على مجموعة من الأضرار التي تسببها اللهايات عند الأطفال حديثي الولادة:

1- الثقة به

الاستخدام المبكر للهاية يجعل الطفل يعتمد عليها طوال اليوم، خاصة عند النوم. ولا يستطيع النوم بدونها، مما يؤدي إلى استيقاظه أكثر من مرة إذا سقطت من فمه.

2- زيادة فرصة الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى

أثبتت الدراسات أن اللهاية من الأشياء التي تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى. على الرغم من أن فرصة الإصابة بالعدوى منخفضة في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة، إلا أن اللهاية تزيد هذه الفترة.

3- مشاكل الأسنان

من أضرار اللهاية على الأطفال حديثي الولادة أن استخدامها لفترة طويلة يمكن أن يسبب مشاكل في الأسنان ويتسبب في ميل الأسنان الأمامية إلى الخارج.

مزايا استخدام اللهاية

كما أن هناك جوانب سلبية لاستخدامها، فبالطبع هناك العديد من الجوانب الإيجابية التي تحصل عليها الأم من إعطاء الطفل اللهاية بين الرضعات، وهذه الجوانب الإيجابية هي كما يلي:

  • يهدئ الطفل ويشعره بالسعادة.
  • إنها فرصة لإلهاء الطفل عند تلقي الحقن واللقاحات.
  • إذا كان هناك صعوبة في النوم، فإن اللهاية هي الحل الأمثل.
  • اللهاية تقلل من خطر موت الرضيع المفاجئ.
  • ويمكن للأم أن تتخلص من هذه العادة بسهولة مقارنة بتفضيل الطفل لمص الإبهام.

نصائح للأمهات عند استخدام طفلهن اللهاية

على الرغم من الضرر الذي تسببه اللهاية للأطفال حديثي الولادة، إلا أنه إذا قررت الأم إعطاء طفلها هذه الأداة، فلا بد من اتباع بعض التحذيرات والنصائح، وهي ما يلي:

  • ولا يجب أن تلجأ إليه وكأنه الحل الأول. يجب أن تحاولي تهدئة الطفل بطرق مختلفة، مثل تغيير وضعه أو هزه.
  • ينبغي أن تعطى فقط بين الوجبات.
  • يجب اختيار اللهاية المكونة من قطعة واحدة، لكن اللهاية المكونة من قطعتين قد تتسبب في اختناق الطفل إذا انكسرت.
  • ولا ينبغي إجبار الطفل على استخدامه إذا كان لا يريد ذلك.
  • تأكدي من نظافته دائمًا وضعيه في غسالة الأطباق حتى يبلغ طفلك عمر 6 أشهر، ثم اغسليه بالماء والصابون فقط.
  • يجب الحرص على عدم وضع المواد السكرية فيه.
  • ومن الضروري تحضير الحجم المناسب للطفل مع نموه.

كيف يمكنك إبعاد مصاصة طفلك؟

ومن الجدير بالذكر أن أضراره تبدأ في التفاقم مع نمو الطفل، لذلك من الضروري التوقف عن استخدامه في مرحلة معينة، لأنه عندما يكبر الطفل يصبح عنيداً في عدم التخلي عن أغراضه.

سيكون من الصعب تهدئته بدونها، لذا من الضروري أن تبدأ الأم بفطام الطفل عن اللهاية بعد سنة أو قبل ذلك. وفيما يلي سنتعرف على الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص منها نهائياً:

1- التوقف المفاجئ

وفي هذه الطريقة تبدأ الأم بإبعاد اللهاية عن طفلها تماماً ولا تعيدها أبداً. تعتبر هذه الطريقة الأفضل والأبسط، لأن الطفل سوف ينساها خلال فترة قصيرة ويجب تحديدها. لا تعيديه حتى لو تعرض الطفل لنوبات بكاء قوية.

2- تحديد أوقات لاستخدام اللهاية

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة التي تحد وتقلل من استخدام اللهاية، إذ في هذه الطريقة تضع الأم حدوداً لاستخدامها.

ولا ينبغي استخدامه في السيارة أو أثناء وقت اللعب، ولا يمكن استخدامه بعد وقت محدد من اليوم، وبهذه الطريقة يبدأ الطفل في إدراك أنه لا يحتاج إليه. هذه الطريقة مفيدة للأطفال الأكبر سنا. من سنة واحدة.

3- تدمير اللهاية

ولأن اللهاية تسبب ضرراً للأطفال حديثي الولادة، فمن الضروري التوقف عن تناولها في وقت معين. ورغم أن هذه الطريقة ليست ممتعة، إلا أنها مفيدة وفعالة.

يمكنك وضعه في عصير الليمون حتى لا يكون طعمه جيداً بالنسبة للطفل، أو عمل ثقب في نهايته حتى يكون أقل متعة بالنسبة للطفل، مما يجعله لا يرغب في استخدامه.

4- تخلص منه

ومن الممكن أن ترميه الأم ولا تشتري واحدة أخرى، وشيئاً فشيئاً سوف ينسى الطفل وجودها. إذا بحث عنها في المنزل، أخبريه أنه لا يستطيع الحصول عليها.

5- استبداله بشيء آخر

ومن الحلول التي يمكن اللجوء إليها أن تقوم الأم باستبدال اللهاية بلعبة أو دمية أخرى، لأن ذلك سيكون أكثر فائدة له، خاصة إذا كان الاستبدال بنشاط قد يكون أكثر فائدة له منها. .

تحذيرات من الفطام عن اللهايات

بعد الاطلاع على أضرار اللهايات على الأطفال حديثي الولادة، عندما تقررين فطام طفلك عنها، لا بد من اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة، والتي تتجلى في النقاط التالية:

  • ومن الضروري تجنب الأساليب الطاردة التي تعتمد على التهديد أو الضرب أو الصراخ، والتي تزيد من تعلق الطفل بها.
  • لا يجب الاستسلام لرغبة الطفل وإعادتها مرة أخرى بعد إصراره أو بكائه.
  • يجب الحرص على اختيار وقت الفطام، ويجب الحرص على منعه إذا واجه الطفل تغيرات في حياته، كالانتقال من المنزل أو الذهاب إلى المدرسة.

تعتبر اللهاية سلاح ذو حدين، فهي تعود بفوائد عديدة على الأم والمولود، ولكن في نفس الوقت استمرارها يعرضها لأضرار كثيرة. ولذلك لا بد من اختيار الوقت المناسب لاستخدامه. فطم الطفل عنه.