استمرار اليرقان لأكثر من شهر عند الأطفال حديثي الولادة يمكن أن يكون مؤشرا على بعض المشاكل الصحية، حيث تظهر علامات اليرقان واضحة في لون الجلد والعينين، ويستمر هذا عادة أسبوع أو أسبوعين، إلا عند استمرار الأعراض لديك. . لمدة أطول من ذلك، وفي هذه الحالة قد يكون مؤشراً لما سنعرضه لكم اليوم ب.

استمرار اليرقان لأكثر من شهر عند الأطفال حديثي الولادة.

إن أكثر الأمراض التي يتعرض لها الأطفال حديثي الولادة شيوعاً هو اليرقان، والذي يظهر على شكل اصفرار في الجلد، وقد يكون السبب الأصلي لوجوده هو زيادة تراكم البيليروبين الحر أو غير المقترن في الدم، وهو مرض يصيب الأطفال حديثي الولادة. السبب الذي أدى إلى تغير لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر.

ويعود سبب تراكم هذه المادة في الدم إلى عدم اكتمال نمو الكبد، لذا لا يمكن التغلب على هذا المرض أو التخلص من هذه المادة إلا بعد أن يكون الكبد بصحة جيدة تسمح له بالاكتمال والتطور. . التخلص من هذه المادة عن طريق البول.

في الغالب، تبدأ علامات اليرقان بالاختفاء تدريجياً بعد مرور أسبوعين دون الحاجة إلى علاج، لكن خلال تلك الفترة يحتاج الطفل إلى المراقبة فقط، وحتى في الحالات التي لا يتم فيها توفير الرعاية الكاملة أو إهمال العلاج، إذا تم وصفه عند تناول الدواء. قد يصاب الطفل بمشاكل في الدماغ.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى استمرار اليرقان لأكثر من شهر عند الأطفال حديثي الولادة، والذي يتمثل في اليرقان المرضي الذي يحدث بسبب تدهور خلايا الدم الحمراء نتيجة اختلاف فصيلة دم الطفل عن أمه. قد يكون السبب أن الطفل يعاني من أنيميا خلايا الفول أو أنيميا خلايا الفول. يمكن أن تستمر عدوى الخلايا المنجلية لمدة تصل إلى أربعة أسابيع.

ينقسم اليرقان المرضي إلى نوعين يمكن أن يتعرض لهما الأطفال حديثي الولادة، وهما:

1- الاصفرار المبكر

يحدث هذا النوع من اليرقان خلال اليوم الأول من الولادة، أو بشكل أكثر دقة خلال الـ 24 ساعة الأولى من الولادة، ويعود سبب ظهوره إلى:

  • يحدث انهيار في خلايا الدم، وقد يكون ذلك نتيجة عدم تطابق فصائل الدم بين الأم والطفل، أو فقر الدم.
  • التعرض لعدوى ما قبل الولادة، مثل إصابة الطفل بداء المقوسات أو ولادة الحصبة الألمانية أو الزهري بعد الولادة.
  • إذا كنت تعاني من متلازمة كريجلر نجار، وهي إحدى الحالات التي يمكن أن تسبب استمرار اليرقان لأكثر من شهر عند الأطفال حديثي الولادة.

2- اصفرار لمدة طويلة

في هذا النوع من اليرقان يمكن أن تستمر فترة الإصابة أكثر من أسبوعين أو أكثر من 21 يومًا عند الأطفال المبتسرين، وقد يرجع سبب ظهوره إلى:

  • العدوى (على سبيل المثال، التهاب المسالك البولية).
  • قصور الغدة الدرقية هو سبب اليرقان الذي يستمر أحيانًا لأكثر من شهر عند الأطفال حديثي الولادة.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل مشاكل القناة الصفراوية أو التهاب الكبد الوليدي.

متى يكون اليرقان خطراً على المولود الجديد؟

من المهم أن نلاحظ أن اليرقان ليس مشكلة خطيرة، ولكن في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي وجود كمية كبيرة من البيليروبين في الدم إلى تلف الدماغ أو التهاب القرنية، مما قد يؤدي إلى مشاكل مثل ضعف الإدراك أو فقدان السمع.

كما أثبتت الدراسات أنه عندما تحدث المشكلة لدى أطفال أصحاء دون أي مشاكل صحية، فمن المرجح أن تظهر الأعراض بين اليوم الثاني والرابع من العمر، ومن الممكن أن تختفي خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأكثر دون عواقب.

قد يعاني الأطفال الذين يرضعون من الثدي من اليرقان الذي يستمر من 10 إلى 14 يومًا وقد يتعافون من المرض، وقد تعود الأعراض بعد فترة من الزمن.

لكن هذه الدراسات تظهر أن اليرقان في كلتا الحالتين لا يمثل مشكلة طالما أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يحصلون على الكمية اللازمة من الحليب بانتظام.

اليرقان الناتج عن ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم يرجع إلى عدم قدرة جسم المريض على التخلص من البيليروبين بطريقة صحية بالنسبة له، مما يزيد من خطر تدهور حالة الطفل سواء من حيث القدرة. من جسمك لتطهيرها. دمك من البيليروبين أو حتى تلك السموم الأخرى، خاصة إذا كنت لا تحصل على كمية الحليب التي تحتاجها.

نقترح عليك أن تقرأ

ومن الجدير بالذكر أن حالة اليرقان في اليوم الثالث من العمر ليس لها أي آثار ضارة ولا تشكل أي خطر، حتى لو وصل معدلها إلى 12 مليجرام لكل ديسيلتر من الدم.

وتكمن الخطورة في حالة الاصفرار في منطقة الحبل السري في اليوم الأول من الولادة، وإذا استمر اليرقان لأكثر من ثلاثة أسابيع، أو إذا استمر في الزيادة في اليوم الأول والثاني من الولادة حتى إلى أكثر من 15 ملليغرام لكل ديسيلتر من الدم، أو إذا لم يستجيب الطفل للنظام الضوئي أو زاد تدهور الدم، ففي هذه الحالة لا بد من تغيير الدم.

وأشار الأطباء أيضًا إلى أنه إذا تجاوزت نسبة الصفراء 20 مليجرامًا لكل ديسيلتر من الدم، فمن الممكن أن تنتقل إلى الدماغ وتسبب تدميره، وهو ما يؤدي بدوره إلى إصابة الأطفال الرضع بنوبات وتأخر النمو والعديد من المشاكل الخطيرة الأخرى. . الظروف التي تؤثر على الطفل.

متى تنتهي أعراض اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة؟

من المحتمل أن تظهر علامات اليرقان في اليوم الثالث بعد الولادة وعادةً ما تكون غير ضارة وقد تختفي بعد أسبوع إلى أسبوعين من الولادة.

لكن هناك بعض الحالات تتأخر فيها فترة الشفاء من اليرقان، كما هو الحال مع الأطفال المبتسرين، حيث أنهم الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض اليرقان أكثر، يمكن أن تستمر من خمسة إلى سبعة أيام ويمكن أن تصل إلى ثلاثة أسابيع. .

في بعض الأحيان قد تظهر أعراض اليرقان في ذراعي الطفل ورجليه، ويظهر الصفرة بشكل واضح على الرأس والوجه وينتشر إلى منطقة الصدر والمعدة.

علاج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة.

عادةً ما يختفي اليرقان الخفيف عند الأطفال من تلقاء نفسه خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. في حالات اليرقان المعتدلة أو الشديدة، قد يحتاج طفلك إلى البقاء في الحضانة لفترة أطول. قد تشمل علاجات خفض مستويات البيليروبين في دم طفلك ما يلي:

1- التغذية الكافية لمنع فقدان الوزن

قد يوصي طبيبك بإطعام طفلك المكملات الغذائية للتأكد من حصوله على ما يكفي من التغذية.

2- العلاج بالضوء

يمكن وضع الأطفال تحت إضاءة طيف خاصة باللون الأزرق أو الأخضر، مما يغير شكل وبنية جزيء البيليروبين بحيث يمكن إخراجه في البول والبراز، ويمكن استكمال العلاج الضوئي بالوسائد أو مشعات الضوء.

3- الجلوبيولين المناعي الوريدي

قد يكون اليرقان مرتبطًا باختلاف فصيلة الدم بين الأم والطفل، وهي حالة تجعل الطفل يحمل أجسامًا مضادة من الأم تتسبب في تكسر خلايا الدم الحمراء لدى الطفل بسرعة، وهي الجلوبيولين المناعي الوريدي، أو كما يسمى بروتين الدم. ‎يقلل من مستويات الأجسام المضادة، مما يقلل من اليرقان ويقلل الحاجة إلى عمليات نقل الدم.

4- إجراء نقل الدم للأطفال

في بعض الحالات النادرة التي يصل فيها اليرقان إلى أعلى مستوياته ويظهر لدى الطفل أعراض حادة تهدد حياته نتيجة اختلاف فصيلة دمه عن فصيلة دم الأم، يتم أيضًا نقل دم له لتقليل البيليروبين. مثل الأجسام المضادة للأم.

اليرقان مرض شائع عند معظم الأطفال عند الولادة، ولا داعي للقلق إلا عندما تكون نسبة الإصابة به مرتفعة أو تستمر لفترة طويلة.