ما هي استخدامات صودا الخبز في الطبخ؟ ما هي أضرارها؟ تستخدم صودا الخبز أو ما يسمى ببيكربونات الصوديوم في العديد من استخدامات الطهي لمميزاتها الكثيرة، فلا يمكنك الاستغناء عنها في المطبخ، فهي نوع مهم من أنواع التوابل في المطبخ. يتم استخدامه الآن حتى …

استخدامات صودا الخبز في المطبخ

صودا الخبز عبارة عن مسحوق أبيض اللون، ومن أهم التوابل المستخدمة في العديد من الأطعمة. تقع صودا الخبز ضمن فئة المواد الكيميائية. ويتكون من غاز الهيدروجين والنيتروجين، الذي يتحد مع الأكسجين والكربون والصوديوم ويتكون على شكل بلورات أو حبيبات بيضاء.

تستخدم صودا الخبز، أو صودا الخبز، في العديد من أغراض الطهي. كما أنه يساعد على طهي الطعام بشكل كامل وله العديد من الفوائد. استخدامات صودا الخبز في المطبخ هي كما يلي:

1- جعل الكيكة هشة من الداخل

ما أجمل أن تصنع كعكة هشة ولذيذة، ولكن السبب في هشاشتها هو صودا الخبز، حيث تعمل كعامل تخمير كيميائي بسبب وجود غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يحدث العديد من الفقاعات، مما يعمل على رفعها. الكيك ويجعلها هشة، كما يمنح الكيك لونها الذهبي الجذاب، ويوضع مع الحليب وعصير الليمون في الكيك.

2- تعقيم الخضار والفواكه

على الرغم من أن صودا الخبز لا تقضي على الجراثيم، إلا أنها تعمل على تعقيم الخضار والفواكه عن طريق غسلها والقضاء على الغبار الذي يعلق بها والحشرات المتعلقة بالخضار والفواكه، ويتم نقعها في ماء يحتوي على صودا الخبز لمدة نصف ساعة تقريبا ثم تغسل جيدا مع الجريان. ماء.

3- يساعد في طهي اللحوم

اللحوم الطرية المطهية جيداً هي أكثر ما يهم ربة المنزل وفي أقصر وقت ممكن، تعمل صودا الخبز على الحصول على لحم طري، وذلك من خلال نقع اللحم في محلول صودا الخبز، أو رشه على اللحم وتركه لمدة نصف ساعة. . في الثلاجة قبل التحمير، وسوف يساعدك ذلك في الحصول على لحم جيد وطري.

4- رفع البياض

يرغب الأطفال الصغار في تناول عجة البيض التي تكون رقيقة ومطبوخة، ويحدث هذا عند خفق البيض وإضافة القليل من الملح، لكن عند إضافة القليل من صودا الخبز أثناء خفق البيض، ستحصلين على المزيد من الرقة، خاصة عند التحضير. تورتيلا أو تورتيلا.

5- تحضير المخبوزات

صودا الخبز هي المكون الرئيسي لتحضير الخبز وجعله ينتفخ. عندما تضاف صودا الخبز إلى الكعك، فإنها ترفع العجينة خلال درجة الحرارة، التي ترتفع وتتفاعل مع غاز ثاني أكسيد الكربون، مما ينتج عنه عجينة مخمرة ومتفتتة.

6- حمري الدجاج والبصل

عند إضافة القليل من صودا الخبز إلى ماء التتبيلة الذي يوضع فيه الدجاج قبل القلي، سيكون مقرمشًا ولذيذًا بعد القلي. يمكنك أيضاً رشها على البصل قبل القلي، مما سيعطيك بصلاً مقرمشاً ولوناً ذهبياً جذاباً. لون.

7- تستقر الحبوب بشكل أسرع

من المعروف أن البقوليات مثل الفول والحمص واللوبيا تتطلب وقت طبخ طويل عند طبخها، ولكن عند إضافة صودا الخبز إلى القليل من الماء ونقع البقوليات لمدة يوم كامل قبل طبخها، سوف تحصل على عمل مفتوح. تلك البقوليات وتجعل عملية طبخها لا تستغرق وقتا طويلا.

8- تقليل الحموضة

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الاستخدامات لصودا الخبز في الطبخ، أهمها تقليل حموضة الأطعمة مثل الصلصات والمخللات، وهي أطعمة يمتنع عنها الكثير من الأشخاص لأنها تسبب ارتجاع المريء، ولكن عند تناول القليل منها نعم أضف صودا الخبز إلى هذه التتبيلات فستعمل على تقليل حموضتها..

9- تحضير المشروبات الغازية

من المعروف أن صودا الخبز تستخدم في صناعة المشروبات الغازية مثل البيبسي والكوكاكولا، ولكن هناك الكثير من الأشخاص يمتنعون عن شرب هذه المشروبات، ولكن مع صودا الخبز يمكنك صنع المشروبات الغازية في المنزل عند إضافة صودا الخبز . إلى عصير الليمون أو عصائر الفاكهة وستحصل على نفس النتائج والطعم والنكهة.

10- طبخ الخضار

عند طهي بعض الخضار مع الصلصة يستغرق الأمر وقتاً طويلاً، ولكن لطهيها بسرعة وبشكل أفضل يمكنك إضافة القليل من صودا الخبز إلى الخضار وقت الطهي، مثل الفاصوليا البيضاء أو الفاصوليا الحمراء. يحافظ على لون الخضار ويجعلها لامعة.

الفوائد العلاجية لصودا الخبز

على الرغم من استخدام صودا الخبز في الطبخ، إلا أن لها العديد من الفوائد الأخرى، ولا تقتصر استخداماتها على الطبخ فقط، حيث يتم استخدامها في العديد من العلاجات، بما في ذلك ما يلي:

1- علاج حب الشباب

من الفوائد العلاجية التي توفرها صودا الخبز للجسم أنها علاج فعال لحب الشباب، حيث أنها تعتبر مادة مضادة للالتهابات وتخفف من أعراضها، ويمكن خلط صودا الخبز مع الليمون ووضعها على الجلد لعلاجها. هو – هي. حب الشباب وينظف ويرطب البشرة.

2- تبييض وتنظيف الأسنان

تستخدم صودا الخبز لتنظيف الأسنان كبديل لمعجون الأسنان، كما يمكن دمجها مع معجون الأسنان لتنظيف وتبييض وإزالة الطبقة الصفراء، حيث أنها ذات ملمس مالح وطعم أساسي، وتعمل على التخلص من التصبغات التي تنتج عن كثرة التدخين. وشرب القهوة.

نقترح عليك أن تقرأ

3- توحيد لون البشرة

من خصائص صودا الخبز أنها مادة قلوية لها فوائد عديدة للبشرة، فهي تعتبر قاتلة للجراثيم وتعمل كمطهر للبشرة وتحل الكثير من مشاكلها، حيث تعمل صودا الخبز على معادلة درجة الحموضة . للبشرة، مما يحافظ على البشرة نظيفة ونضرة.

4- التخلص من رائحة الإبط

يعاني الكثير من الأشخاص وخاصة في فصل الصيف من التعرق الزائد في منطقة الإبط، ومن مميزات صودا الخبز أنها مادة قلوية تعمل كمزيل طبيعي للعرق، كما أنها تعمل كمقشر للجلد الميت. يسبب رائحة العرق الكريهة.

5- التخلص من القشرة

ولا تقتصر استخدامات صودا الخبز على المطبخ فقط، بل إن له العديد من الاستخدامات العلاجية، منها القضاء على القشرة من الشعر، حيث يعتبر مطهرًا لفروة الرأس من الزيوت المسببة للقشرة، بالإضافة إلى أنه يعتبر مطهرًا طبيعيًا. مطهر يعمل على القضاء على البكتيريا ويعمل على معادلة الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس.

6- التخلص من فطريات الأظافر

تعمل قلوية صودا الخبز على القضاء على فطريات الأظافر، حيث تعمل كمادة مضادة للفطريات التي تؤدي إلى نموها مرة أخرى بنسبة تصل إلى 80%، ويمكن خلطها مع الماء ووضعها على الأظافر.

7- منع تكون حصوات الكلى

هناك الكثير من الأشخاص يعانون من نقص الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى تكون حصوات الكلى، ومن هنا يأتي دور بيكربونات الصوديوم التي تعمل على زيادة قلوية البول، والتي تعمل على إذابة أملاح اليوريك. يساعد على تفتيت حصوات الكلى ويعيد الجسم إلى حموضته الطبيعية.

8- تنظيف الجهاز الهضمي

تعمل صودا الخبز على تنظيف الأمعاء الدقيقة للجسم، ومعادلة حموضة الجسم، بالإضافة إلى حل الكثير من الأمراض التي يعاني منها الجهاز الهضمي، ولكن تحت إشراف الطبيب.

9- تخفيف الالتهابات

فعندما تتراكم الأملاح في الجسم، ترتفع نسبة حمض اليوريك، مما يسبب التهابات في المفاصل. تساعد صودا الخبز على تقليل التهاب المفاصل، وتقلل من حموضة الدم عن طريق زيادة القلوية، وتمنع تراكم حمض البوليك في المفاصل.

10- مضاد للحموضة

يشكو الكثير من الأشخاص من ارتجاع المريء، وهو عبارة عن زيادة في أحماض المعدة، لكن كربونات الصوديوم تعمل على معادلة الحموضة الناتجة عن حمض الهيدروكلوريك، كما يعمل مشروب صودا الخبز على علاج عسر الهضم والحرقة الناتجة عن ارتجاع المريء.

11- علاج لسعات النحل

تعمل صودا الخبز في علاج لسعات النحل، وعند التعرض لهذه اللسعات يجب وضع معجون صودا الخبز مع الماء على مكان اللسعة، فهذا يعمل على تحييد السم وتقليل الألم الناتج، كما أنه يقلل من الحكة. تورم.

12- تنظيف وتطهير المهبل

من أكثر استخدامات صودا الخبز شيوعاً هو أن معظم النساء يستخدمنها كمحلول تنظيف وتعقيم لمنطقة المهبل والفرج، وذلك عندما يضيفن القليل منها إلى الماء وينظفن المنطقة بها.

13- تخفيف الطفح الجلدي

عند المعاناة من بعض الأمراض الجلدية التي تسبب الطفح الجلدي والحساسية، يمكن إضافة صودا الخبز إلى الماء الذي سيستخدمه المريض عند الاستحمام لتقليل الطفح الجلدي والحكة.

فوائد أخرى لصودا الخبز

ولا تقتصر استخدامات صودا الخبز على الطبخ والعلاج فقط، ففوائدها عديدة وتتمثل هذه الفوائد في العديد من الاستخدامات الأخرى، ومنها ما يلي:

  • إزالة الشحوم والشحوم من الأفران عند تنظيفها.
  • يقلل من حرائق السيارات عند إشعالها.
  • تنظيف وتطهير حاويات القمامة من الأوساخ العالقة بها.
  • يساعد على إزالة البقع العنيدة من الملابس.
  • يساعد على تنظيف الثلاجات والمجمدات ويمتص الروائح الكريهة منها.
  • يجعل الرخام يلمع عند استخدامه للتنظيف.
  • يساعد على إزالة البقع على نوافذ السيارة.
  • يستخدم في صناعة طين الأطفال عند إضافته إلى الماء والنشا.
  • يعمل على التخلص من الروائح الكريهة والنفاذة الموجودة في الأحذية.
  • يتم استخدامه لتنظيف المصارف المسدودة.
  • يتم إضافته إلى الماء عند غسل الأطباق في الغسالة.
  • يساعد على تنظيف الشوايات وإزالة الشحوم اللاصقة.

أضرار صودا الخبز.

ومن الجدير بالذكر أن صودا الخبز من المواد القلوية التي لها العديد من الاستخدامات المفيدة عند شربها، إلا أن الإفراط في استخدامها يسبب العديد من الأضرار، منها ما يلي:

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم.
  • ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم، مما يعمل على تكوين الأملاح الضارة.
  • القلب المحتقن.
  • تشنجات العضلات.
  • اعتلال الكلية.
  • كثرة التبول.
  • صداع.
  • القيء والغثيان.
  • الإحساس المؤلم في البطن.
  • تآكل طبقة المينا للأسنان.
  • احتباس الغازات في الجسم.

على الرغم من أن صودا الخبز هي مادة كيميائية، إلا أن لها العديد من الفوائد والاستخدامات، على عكس ما يظنه الكثير من الناس.