إزالة الصبغة من الملابس من الأمور الصعبة التي يواجهها البعض منا، وقد لا يجد أغلبهم حلولاً ممكنة، كما هو الحال مع الصبغة السوداء التي تظهر على شكل بقع فاتحة على بعض المناطق الظاهرة من الملابس والنسيج. وهناك بعض الحيل المنزلية التي يمكنك اتباعها للتخلص من هذه المشكلة بسهولة، مثل تلك التي سأشرحها لك اليوم.

إزالة الصبغة من الملابس

عملية صبغ الشعر ليست سهلة كما يظن الناس، وإزالة البقع من الملابس هي أصعب الصبغات، وذلك لأن المواد الفعالة في الصبغات تتفاعل مع القماش وتغير لونه، كما يحدث مع صبغات الشعر الكيميائية. يُنصح النساء بتصفيف شعرهن عند الذهاب إلى الصالون أو في المنزل عندما لا يكون ذلك. الشعر سلعة باهظة الثمن.

من الملابس تجنب صبغها إذا كانت مصبوغة، فصبغة الشعر قادرة على تلويث كل ما يصادفها: الجلد والصبغة والأسطح الخارجية والأرضيات وأثاث المنزل، ولكن لحسن الحظ هناك طرق لإزالة الصبغة من الملابس، حسب نوع القماش. منسوجة مع.

إذا كانت ملابسك ملطخة بكمية كبيرة من الصبغة، يمكنك نقعها في محلول ماء ومبيض مناسب للغسيل قبل محاولة غسلها مرة أخرى، وعليك اتباع تعليمات التبييض هنا لضمان عدم تلف القماش. أو تالفة، ثم ضعي الملابس في المحلول لمدة تصل إلى 10 ساعات، على الأكثر يمكنك تكرار هذه العملية قبل كل مرة تغسلين فيها الملابس كالمعتاد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون طريقة الليمون الحل الأمثل للأقمشة الرقيقة، فهي ألطف على القماش من المبيض، ويمكنك أيضًا استخدام مزيل الصبغة التجاري إذا لم تنجح هذه المحاولات المنزلية.

هناك العديد من المنتجات الفعالة التي تستهدف ألوان الصبغة دون إزالة الألوان الأصلية للملابس، فمن المهم الحذر عند شراء هذه المنتجات بحيث تكون متوافقة مع نوع القماش الذي ستستخدمينه عليه.

طرق إزالة الصبغة من الملابس.

إذا كانت بقع الصبغة على الملابس فاتحة أو فاتحة اللون، فمن الممكن اتباع إحدى الطرق المعتمدة على الوصفات المنزلية لإزالة هذه البقع، وذلك باتباع الطرق التالية:

1- استخدمي الخل الأبيض

يعد الأبيض الخل من أكثر المواد ذات الفاعلية في تنقية الصبغات بالإضافة إلى إمكانيات كبيرة في الملابس من كافة الأماكن والأوساخ المختلفة، بالإضافة إلى أنه يعتبر تنظيف رخيص الثمن ولطيف من الأثير المبيضات وملطفات الأقمشة التي تقوم بإتلاف الملابس مع مرور الوقت.

يُنصح أيضًا باستخدام الخل الأبيض أكثر من خل التفاح في هذه الخطوة، إذا كانت المشكلة متعلقة بالبقع، خاصة البقع الصفراء أو حتى بقع العفن.

أما عن استخدامه فعند استخدامه لغسل الملابس في الغسالة يجب تخفيفه بالماء حتى يحصل على لون ورائحة منعشة، كما يمكن استخدام الخل الأبيض للتخلص من الرائحة الكريهة العالقة. في الملابس.

2- بيروكسيد الهيدروجين

يمكنك استخدام بيروكسيد الهيدروجين كبديل للكلور أو المبيض، خاصة إذا كنت تريد استخدام المبيض لإزالة البقع وإزالة الصبغة من الملابس.

حيث أنه يعتبر عامل مؤكسد فيمكن استخدامه كمبيض فعال لإزالة البقع الناتجة عن الأصباغ وطلاء الأظافر والكاري والبقع الصفراء العنيدة الناتجة عن الصدأ، والعمل على إعادته إلى اللون الأبيض الناصع الذي كان عليه من قبل. لقد تضررت.

3- استخدمي صودا الخبز

يعتبر من أفضل الخيارات الطبيعية لعلاج البقع العنيدة على الملابس، ويساعد على إعطاء رائحة منعشة ومعطرة للملابس، كما أنه آمن على جميع أنواع الأقمشة بما في ذلك ملابس الأطفال.

تعمل صودا الخبز على تحسين أداء الأقمشة الشائعة عن طريق تليين الملابس وتقليل الرغوة الناتجة عن منظفات الغسيل والصابون السميك، خاصة لغسل اليدين.

نقترح عليك أن تقرأ

4- عصير الليمون

عصير الليمون له خصائص تبييض لأنه يحتوي على حمض الخليك. يمكنك صب كمية على الملابس الملونة ثم مسحها على الفور لإزالة تغير اللون أو تغير اللون من القماش.

5- الكحول الطبي

الكحول مادة مناسبة للاستخدام على الملابس الصوفية أو القطنية، ضعي بضع قطرات من الكحول الطبي على قطعة قماش بيضاء نظيفة، ثم امسحي البقعة بقطعة القماش برفق حتى تبدأ البقعة في الاختفاء تمامًا.

بعد التأكد من زوال البقعة، يجب غسل قطعة الملابس بالماء الدافئ، ثم على أعلى درجة حرارة موصى بها من قبل الشركة المصنعة.

6- مثبت الشعر

من الممكن إزالة الصبغة من الملابس عن طريق استخدام مثبت الشعر، أو مثبت الشعر كما هو معروف، لتفتيت بقع الصبغة، وذلك من خلال تركها لبضع دقائق حتى يحدث تفاعل بين مكوناتها وبقع الصبغة.

وفي حالة استخدامه على الملابس البيضاء، ينصح باستخدام المبيض المكون من مسحوق مخفف، مع إضافة القليل من الماء الساخن ونقع الملابس فيه لفترة.

كيفية إزالة الصبغة من الجلد.

يصعب أحيانًا التخلص من ألوان الصبغة التي التصقت بالجلد، مما أدى إلى حصول اليدين على لون وشكل غير مرغوب فيه، وهذا من الأمور التي يصعب إزالتها، كما هو الحال أحيانًا مع إزالة صبغة الملابس، خاصة إذا تلك الصبغة للشعر.

كما وجد خبراء التجميل مجموعة من الحلول التي يمكن استخدامها بشكل عام لإزالة آثار الصبغات على اليدين والجلد، ومنها الحلول التالية:

  • ضعي كمية مناسبة من الشامبو على الصبغة الرطبة وافركي البشرة جيداً.
  • استخدمي خليطًا من صودا الخبز والماء لإزالة الصبغة من الملابس الداكنة لعمل معجون يمكنك وضعه مباشرة على بشرتك، ثم امسحي اللون عن بشرتك بقطعة قماش.
  • استخدمي الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر فهو مادة فعالة لإزالة بقع الصبغة، وطريقة الاستخدام تشبه إزالة طلاء الأظافر حيث أن له القدرة على إزالة الصبغة من الملابس عن طريق اختراقها وإتلافها لتحضيرها لتغير اللون. ، لذا ضعي كمية معينة على قطعة قماش بيضاء أو منشفة ورقية، أو على كرة قطنية واستخدميها لفرك بشرتك لإزالة آثار الصبغة واللون.
  • فرك المنطقة بكمية صغيرة من معجون الأسنان.
  • ضعي بضع قطرات من الكحول الطبي على كرة قطنية وامسحي الجلد بلطف.

إذا فشلت الطرق المذكورة أعلاه، يمكنك تجربة مزيل صبغة الشعر عن طريق وضع كمية معينة من صبغة الشعر على كرة قطنية وفركها على بشرتك.

نصائح عند غسل الملابس في المنزل

من الأعمال المنزلية التي تتطلب الكثير من العناية في تحضيرها هي غسل الملابس، الأمر الذي يتطلب اتباع سلسلة من الخطوات الصحيحة لمنع تطابق بعض ألوان الملابس وتغير لون الملابس، خاصة إذا كانت الملابس غير مصنفة. حسب ألوانهم. قبل غسلها، لذا يفضل اتباع النصائح التالية:

  • من الأفضل غسل الملابس حسب ألوانها، يمكنك تقسيم الملابس إلى ثلاث مجموعات حسب لونها: الملابس البيضاء والسوداء والملونة، ومن الأفضل تقسيم الملابس التي تعرف أنها يمكن أن تحرر ألوان صبغتها وغسلها بشكل منفصل. من بقية الملابس الأخرى.
  • يجب عليك مراقبة ملابسك بعناية أثناء الغسيل لأن خطوة نقل اللون يمكن أن تحدث دون علمك أو تتسبب في تشابك إحدى الملابس مع الأخرى داخل الغسالة، مما يؤدي إلى إتلاف إحداهما.
  • يفضل استخدام الغسالة الأوتوماتيكية للغسيل، ولكن يجب أن تضعي في اعتبارك أنها ليست الخيار الأفضل لجميع أنواع الملابس، حيث أن هناك بعض أنواع الملابس التي لا تصلح لوضعها في الغسالة لأنها يمكن أن يسبب ضررًا، مثل ما ينطبق على السراويل الممزقة أو الملابس القطنية أو المزينة بالخرز أو التنتالوم.
  • اقلب بنطال الجينز من الداخل إلى الخارج قبل البدء بغسله، فهذه إحدى الحيل التي تساعد على تقليل الاحتكاك وتلف القماش مع مرور الوقت، ويمكن أن تحافظ على لونه.
  • عند غسل القمصان القطنية، استخدمي الماء البارد لأن الماء الساخن قد يتسبب في انكماش القماش وبالتالي تقليل حجمه.
  • بالنسبة لبعض الأغراض الصوفية يفضل استخدام الماء البارد وليس الساخن، لأنه سيؤدي إلى انكماشها وعدم ظهورها مرة أخرى، وسوف تفقدين تلك السلعة.
  • يعد استخدام منعم الأقمشة يدويًا أو حتى في الغسالة هو الخيار الأمثل لإضفاء رائحة جميلة ومنعشة على الملابس.

لإزالة الصبغة من الملابس، من الضروري أولاً تجربة محاولات منزلية، مع تجنب استخدام الكلور أو المواد الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالملابس.