اختراق الفيسبوك برابط أمر سهل، حيث أن العديد من مستخدمي الفيسبوك تتعرض حساباتهم للاختراق بشكل مستمر من قبل قراصنة الإنترنت، ويتم ذلك من خلال بعض الروابط التي يعتقد أنها الحساب الشخصي أو رابط لشراء شيء معين، ولكن تبين أنه رابط لسرقة الحساب وكافة المعلومات الشخصية التي يحتوي عليها، ولهذا نوضح لك كيفية اختراقه.

اختراق الفيسبوك عن طريق الرابط

جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي معرضة للاختراق، ولكن في كثير من الأحيان يكون الهدف من وراء ذلك هو حماية شخص معين، وخاصة الأطفال الذين يراقب آباؤهم استخدامهم للإنترنت من الوقوع ضحية للأشرار.

من أسهل الطرق التي يتم من خلالها اختراق الحسابات الشخصية هي من خلال روابط تلك الحسابات الوهمية، وبناء على ذلك نوضح لكم كيفية اختراق الفيسبوك برابط وهمي كما يفعل الهاكرز من خلال الخطوات التالية:

  1. إنشاء حساب أو صفحة شخصية مزيفة باستخدام تقنيات برمجة معينة، بما في ذلك لغات البرمجة.
  2. الحصول على مكان لاستضافة الموقع.
  3. قم بإنشاء رابط ملفت للنظر حتى تتمكن من إقناع المستخدمين بالضغط عليه، حيث يتم استخدام العناوين المثيرة للاهتمام لإغراء المتصفحات بالدخول إليها، مثل العناوين لكسب المال من الإنترنت.
  4. في حالة Facebook، عندما تضع روابط، يحصل Facebook نفسه تلقائيًا على صفحة المتصفح الخاصة بك مع الصورة المصغرة الخاصة بها.
  5. في حالة قيام المستخدم بتخزين بيانات الاعتماد الخاصة به في قواعد بيانات الصفحة المزيفة، تتم إعادة توجيهه إلى صفحة Facebook من خلال البرنامج النصي.
  6. إذا لم يتم تخزين البيانات بشكل صحيح في قاعدة البيانات، يُطلب من المستخدم إدخالها مرة أخرى ويتم إرسالها إلى المتسلل في نفس الوقت.

يجب أن تضع في اعتبارك أن عمليات الاختراق تحدث دائمًا من خلال رسائل البريد الإلكتروني، لذا يجب أن تكون حذرًا مع الروابط التي ترسلها لتجنب فقدان حسابك على فيسبوك أو معلومات بطاقتك الائتمانية أو أي معلومات شخصية تقدمها للخطر في حالة سرقتها.

طرق أخرى لاختراق الفيسبوك

وبينما نعرض كيفية اختراق الفيسبوك عن طريق رابط، نذكر طرق أخرى لاختراق الحسابات الشخصية على الفيسبوك في الفقرات التالية:

1- الاختراق بالرسائل المزورة

في هذه الطريقة تحصل على رسائل نصية وهمية بدلا من الروابط، حيث يكون اسم المرسل هو فيسبوك ويتم كتابة الرسالة بشكل احترافي وكأنها مكتوبة فعلا من قبل الشركة، ومضمونها هو الإغلاق الوشيك للحساب. ولتجنب ذلك يجب عليك إدخال الرابط المزيف الذي يتم وضعه في نهاية الرسالة.

ومن أبرز المواقع التي يمكنها العمل على ذلك هو موقع Armsms الذي يمكن الدخول منه ومن خلاله تقوم باختيار بلد الضحية بالضغط على القارات وكتابة الرسالة مع رقم الهاتف المرفق وأخيراً الضغط على إرسال .

يفتح المتسلل بعد ذلك حساباته المزيفة وينتظر وصول البريد الإلكتروني وكلمة المرور للضحية.

2- الاختراق عن طريق الهندسة الاجتماعية

الهندسة الاجتماعية هي فن اختراق عقول الأجهزة المختلفة والآلات الإلكترونية والأشخاص أنفسهم والتلاعب بأدمغتهم. لأن الاختراق بهذه الهندسة يتطلب إتقان فن الحوار والإقناع والتمويه، فإذا كنت متواصلاً جيداً سوف يستمع إليك الضحية بعناية، وإذا اقتنع سيصدق كل ما يقال له، وفي النهاية سيكون قادراً على ذلك. الحصول على كلمة المرور منه..

3- اختراق حساب شخص آخر

ليس من الضروري في أغلب الأحيان استخدام الهاتف لاختراق الحسابات الشخصية على فيسبوك، ولكن يمكن أن تتم القرصنة باستخدام الطريقة المعروفة باسم اختراق كلمة المرور في النقاط التالية:

  1. انسخ الرابط إلى الحساب الذي تريد اختراقه.
  2. انسخ الاسم بعد كلمة com.
  3. جاري العمل على محاولة تسجيل الدخول.
  4. ضع الاسم المنسوخ في حقل البريد الإلكتروني.
  5. إدخال كلمة المرور الخاطئة.
  6. انقر على أيقونة نسيت كلمة المرور.
  7. يتم طلب اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني.
  8. أضف الاسم المنسوخ.
  9. انقر على أيقونة لا أستطيع تسجيل الدخول.
  10. سيتم عرض سؤال حول اسم ولي الأمر أو اسم الجامعة.
  11. عند الرد على أي منها، سوف تحتاج إلى إضافة كلمة المرور الاحتياطية.
  12. وأخيراً تم اختراق الحساب.

أسباب القرصنة

واستكمالاً للحديث عن اختراق الفيسبوك مع رابط، نبين أن ظاهرة القرصنة لم تنشأ عبثاً ولملء وقت الفراغ، بل كان من ورائها أهداف نعرضها في الفقرات التالية:

1- أسباب تجارية

من المعروف أن الشركات التجارية تعيش في حرب مستمرة مع بعضها البعض: فقد أثبتت الدراسات أن الشركات تحاول اختراق صفحات منافسيها أكثر من خمسين مرة في اليوم.

2- أسباب عسكرية وسياسية

ومع تطور التكنولوجيا في العقود الأخيرة، تم الاعتماد بشكل كامل على أجهزة الكمبيوتر لاختراقها للحصول على معلومات عسكرية وسياسية واقتصادية.

3- أسباب فردية

بدأت أولى محاولات الاختراق بين طلاب الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية للتفاخر بنجاحهم بين المعارف والأصدقاء، لكن مع مرور الوقت أصبحت هذه الظاهرة تحديًا في اختراق الشركات بما فيها مواقع الإنترنت.

الأسباب لا تأتي من الأفراد فقط، بل هناك أيضًا مجموعات ونقابات ليس لها أي هدف تجاري: بدأ بعض الأفراد في الولايات المتحدة الأمريكية في القرصنة بعد طردهم من الشركات التي كانوا يعملون فيها كمحللي أنظمة ومبرمجين.

وذلك للانتقام من هذه الشركات من خلال تخريب أنظمتها بكل المعلومات الحساسة التي تجدها، لكن بعد فترة تم القبض عليهم، إلا أنهم تفاوضوا معهم وعينوهم في مكتب التحقيقات الفيدرالي والمخابرات الأمريكية، ومن ثم بدأوا في مطاردة المتسللين. . لتوجيه الشركة ضدهم.

كيفية حماية الفيسبوك من الاختراق

وبينما نذكر اختراق الفيسبوك برابط، نوضح كيفية الوقاية من اختراقه في الفقرات التالية:

1- التحقق من الجلسات النشطة

عند ملاحظة أي نشاط على حسابك الشخصي من مكان غير معروف، يمكنك اتباع الطريقة التالية لتأكيد الجلسات النشطة:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى إعدادات الحساب.
  2. انقر على خيار الأمان أو الخصوصية.
  3. الوصول إلى الجلسات النشطة.

2- الحماية بكلمة مرور

يمكنك حماية حسابك الشخصي من الاختراق عن طريق القيام بما يلي:

  • قم بتعيين كلمة مرور قوية تتكون من ثمانية أحرف على الأقل، ومن الأفضل أن تكون طويلة وتتضمن أحرفًا كبيرة وصغيرة ورموزًا وأرقامًا.

3- تفعيل تنبيهات تسجيل الدخول

يوفر الفيسبوك هذه الخدمة من خلال إرسال رسائل نصية إلى الهاتف أو البريد الإلكتروني أو إشعارات على الموقع نفسه، وعندما تجد هذه الرسالة عليك فوراً الدخول إلى إعدادات الحساب وتغيير كلمة المرور.

4- طرق أخرى لمنع الاختراق

لمنع اختراق فيسبوك، يجب عليك تسجيل الخروج من حسابك الشخصي بمجرد الانتهاء منه، خاصة عند مشاركة جهاز، كما يجب عليك الحرص على عدم تنزيل محتوى غير معروف من الإنترنت.

منع اختراق حسابات فيسبوك يتم بسهولة من خلال روابط مشابهة لرابط حسابك الشخصي، لذلك يجب عليك عدم فتح أي رسائل من هذا النوع أو تلك الواردة من أشخاص مجهولين، خاصة تلك التي تعلمك أنه سيتم إغلاق الحساب قريبًا.