وهناك العديد من أبيات المدح والفخر القصيرة التي تبين مدى تفاخر الشعراء بأمجادهم، وبسالتهم، وشدة جمال المحبوب وتأثيره على القلب. من المعروف أن العديد من الشعراء نالوا المديح لأسباب مختلفة ومختلفة يرغبون في الحصول عليها، ومن خلال ذلك سنشرح بعض الأبيات الشعرية في المديح والفخر للشعراء الكبار.

أبيات قصيرة من الثناء والفخر

واشتهر العرب بأشعار المديح في عصور ما قبل الإسلام لوصف حياتهم ومدى اعتزازهم بها. واستخدموها لوصف المعارك والقبائل والخيول والأحباء ومفاتنهم وتأثيرهم على حياتهم. مشاعر. ولما ظهر الدين الإسلامي تغير اتجاه هذا النوع من الشعر وأصبحت معظم أبيات المدح والفخر قصيرة في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم.

وكان لذلك أثر في تهدئة الصراعات الخطيرة بين القبائل، إذ كان كل شاعر يمتدح قبيلته وحروبها ومعاركها في اللقاءات الشعرية، وكان من شأن ذلك أن يزيد من حدة العداء بين القبائل ويؤدي إلى مهاجمة القبائل لبعضها البعض. والذي نقدمه لك من تلك الآيات هو ما يلي:

1- أبيات مدح بني تميم امرؤ القيس

امرؤ القيس شاعر عربي من قبيلة كندة. ولها مكانة مرموقة بين القبائل العربية. كان من أشهر شعراء الجاهلية، لكنه قضى شبابه بالتهور والسهر. ولم يبال حتى مات أبوه فقتله رجل من قبيلة بني أسد. لقد قلب حياته ولم يعد يريد أي شيء سوى الانتقام لوالده.

ولم يوافق امرؤ القيس على أي طريقة من طرق المصالحة مع هذه القبيلة، ولم يرض حتى دخل في حرب معهم. وقد أثر ذلك في شعر امرؤ القيس، فبدأ في البداية يندب والده. ثم تطور شعره وتميز عن غيره من الشعراء، إذ أصبح يذكر الأوصاف والصور الجمالية والتشبيهات أكثر.

وذكر أيضًا العديد من مواقفه الخاصة، مثل الذهاب للصيد واللهو والقتال من أجل قبيلته وتمجيد قبيلته. ونذكر من شعره أبيات قصيرة من المديح والفخر توضح بلاغة أسلوبه، وهي كما يلي:
كأنه نزل على العلي

نزلت علي روائح البطيخ.

من هو ملك العراق علي المعالي ؟

بالسلطة ولا حتى ملك سوريا

اقرأ حاشا امرؤ القيس بن حجر

2- آيات المديح النعمان للشاعر الذبياني

الذبياني هو زياد بن معاوية بن ذباب الذبياني، ولقب بالنبغة لأنه برع في الشعر فجأة، ولم تظهر موهبته على مراحل، بينما ظهرت مرة واحدة ببلاغة، وتفاجأ الجميع باستخدامه. اختلفت الصور والصيغ في شعره، ويذكر أن النبيغا كان من معلمي قومه.

بينما يذكر آخرون أنه نشأ بين قومه ولم يكن أبداً من الفرسان، لكنه كان قريباً من الملوك وكان يحظى باحترام كبير عند قومه، بالإضافة إلى قربه من بلاط الحيرة وعلاقته بالملوك. وكانوا يقويونهم، وخاصة الملك النعمان الذي كان يمتدحه دائما في قصائده، حيث كان الملك النعمان يقدم له أفضل الضيافة ويقدم له أفضل الهدايا.

حيث ذكر أبو الفرج الأصفهاني أن النابغة كانوا يأكلون ويشربون في قدح الذهب والفضة، وهذا ما أكده حسان بن ثابت من خلال أبيات قصيرة في مدح وافتخار النابغة في مدح الملك آل – النعمان على النحو التالي:
ألم تر أن الله أعطاك سورة؟

ترى كل ملك دون ترددها.

لأنك الشمس والملوك النجوم.

فإذا نهضوا لم يظهر بينهم نجم.

ولا يمكنك أن تسامح أخًا لا تلومه

وفي شعث أي المثقفون.

فإن كنت مظلوما فأنت عبد لظلمهم.

وإذا كنت شخصًا ملومًا، فسيتم إلقاء اللوم على مثلك.

3- مدح عمرو بن كلثوم

وهو الشاعر الجاهلي الملقب بأبي الأسود، صاحب أشهر المفسرين. نشأ في جزيرة العرب نسباً عظيماً، وكان من أبرز فتيان قبيلته الشجعان. ملك الحيرة عمرو بن هند عندما استدعت أمه عمرو بن كلثوم وأمه ليجعلها خادمة لها وتذلها.

ولكن عندما سمع عمرو بن كلثوم استغاثة أمه، أخذ سيفا معلقا، فقتل عمرو بن هند وأمر أصحابه بنهب القصر، مما أحدث عداوة كبيرة وحروباً بين المجموعتين، مما أدى إلى سقوط الاستيلاء عليها في مصر. بيد يزيد بن عمرو، وكان ذلك نتيجة عدة غارات قام بها على بني تميم.

وتميز شعر عمرو بن كلثوم بسهولة الألفاظ ووضوح المعاني. وكان رجلاً نبيلاً لا يخشى التطفل، وظهر ذلك في شعره. ومن أبيات شعره ما يلي:
يا أبا هند لا تعجل علينا

وانظر، سنخبرك بالتأكيد.

سننتج أعلامًا بيضاء.

ونجعلها حمراء كما رأينا.

وأيامنا طويلة

نحن نعصي الملك بدعوتنا

وتوجه سيد معشر

بتاج الملوك يحمي من هم على خلاف.

تركنا الخيول للعمل عليها.

نقترح عليك أن تقرأ

تقليد مساعدة صفنيا

ونضع البيوت في ذي التلوح

إلى الشامات الذين ينكرون وعدنا.

هربت منا كلاب الحي.

4- مدح عنترة بن شداد نفسه

عنترة بن شداد هو أحد أشهر شعراء الجاهلية. عاش حياة صعبة في شبه الجزيرة العربية، بسبب لونه الأسود الذي ورثه عن والدته، بينما كان والده سيد القبيلة. لم يكن يريد أن يُعترف به ليعيش حياة كريمة مثل أسياد المدينة، لكنه كان صبورا على سوء معاملة والده وزوجة أبيه.

ولم يكن عنترة بن شداد يريد الهروب من القبيلة لأنه كان يحب ابنة عمه عبلة، ومنعته حياته من الزواج بها، إذ لم يكن من المناسب أن يتزوج العبد من سادة القبيلة. واستمر على هذا الحال حتى جاء يوم هاجم فيه بعض الناس القبيلة فطلب النجدة، لكن والده رفض الاستماع للنداء.

صمم عنترة على أن يعيش حياة العبد وألا يقاتل كالفارس، حتى أكد له والده أنه سيعطيه حريته عندما يدافع عن قبيلته، وهكذا دافع عنترة عن قبيلته وأصبح شعباً حراً، بينما عمه وظل يرفض تزويج ابنته له، وكان الأمر صعبا عليه، لكن عنترة كان يتباهى بنفسه أمام عمه وأمام قبيلته وجميع القبائل المجاورة. ومن أبيات الثناء والفخر القصيرة ما يلي:
رحل عنا يوم المصانع .

لدينا أخبار واسعة النطاق حول أعمالنا.

لقد صنعنا سوق حرب بالصليب.

وجعلنا الارواح ملكا لها

كان حصاني دليل الموت.

ثم مر في ترابه فاشترى وباع

وكان سيفي طبيبا بالحجة.

يعالج الصداع لمن يعاني من الصداع.

أنا العبد الذي قيل لك

رأتني وتوقفت عن الاستماع

ولو أرسلت رمحي مع جبان

مع هيبتي كان سيواجه الحيوانات المفترسة.

ملأت الأرض خوفا من عدوي

لم يجد خصمي مساحة فيه.

وعندما هرب الأبطال مذعورين ويائسين.

5- مدح المتنبي نفسه

كان المتنبي من شعراء العرب الحكماء، عرف بشخصيته المميزة التي تتسم بالغموض، وظهر ذلك في عدة أبيات شعرية، مما أربك الناس وجعلهم غير قادرين على فهم مقصده. ولهذا كان ابن رشيق يسميها هم الناس. ترك المتنبي عدة قصائد تعتبر سيرة ذاتية له، منها أبيات من الشعر. مختصر الثناء والفخر لنفسك على النحو التالي:
الخيل والليل والصحراء تعرفني.

والسيف والرمح والورقة والقلم.

أنا الذي نظرت إلى أدبي نظرة عمياء.

وسمع الصم كلامي

أنام ​​بجفون مليئة بالمشتتات

والخلق يراقب جيرانه وخلافاتهم.

ما أكثر المساوئ وينقص الشرف

أنا الثريا، الرمادية والقديمة.

كم مرة تطلبون منا شيئًا سيئًا، لكنه يفشل؟

كره الله ما تعملون والكرم.
يعد الشعر أحد الأشكال التي تعبر عن فن اللغة العربية نظرا لإبداع الشاعر في استخدام الجوانب الجمالية ومرادفات الكلمات لإنتاج جمل متوازنة قافية وتصدر نغمة مميزة.