تعتبر إزالة الصدأ عن الملابس بعد غسلها من أصعب المهام المرتبطة بتنظيف الملابس من المواد الملتصقة بها، وذلك بسبب ظهور البقع الصفراء التي من الممكن أن تكون سبباً في عدم الرغبة في استخدام الملابس مرة أخرى، لأنها أكثر ظاهرة، خاصة مع الملابس الخفيفة، لكن هناك مجموعة من الحيل المنزلية التي نشرحها لكِ لنتمكن اليوم من مساعدتك في التخلص من هذه البقع نهائياً.

إزالة الصدأ من الملابس بعد غسلها

تعتبر بقع الصدأ من أصعب أنواع البقع وأصعبها في الإزالة بسهولة، ولكنها تتطلب اتباع بعض الحيل الأخرى غير التقليدية لإزالة البقع بشكل عام، خاصة إذا تم اكتشافها بعد غسل الملابس. أن البقعة أصبحت أقوى على الملابس، مما يتطلب عدة محاولات للتنظيف.

مهما كان السبب الذي أدى إلى تعرض القماش للصدأ، فهو كابوس من الممكن أن تفقد من خلاله إحدى ملابسك المفضلة، إذا كنت تعتقد أنه لا يوجد شيء يمكنه إزالة تلك البقع.

لكن في الواقع، تتطلب هذه البقع جهدًا إضافيًا في غسيل الملابس العادية، وذلك بعمل بعض المحاليل المنزلية التي تعمل على معالجة نسيج القماش وإزالة هذه البقعة، وحتى لو كانت هذه البقعة قوية، فهي على الأقل ممكنة. لمساعدتك على التقليل منها قدر الإمكان، وفي كثير من الحالات يمكن التخلص منها نهائياً.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن وجود بعض الأوساخ قد يكون السبب في زيادة صعوبة تلك البقعة واستمرارها، لكن لا يمكن القول باستحالة إزالتها، بل قد تحتاج بعض بقع الصدأ الكبيرة إلى الغسيل ماء بارد. الماء قبل البدء بأي نوع من النشاط، جربي الحلول المنزلية التي سأشرحها لك في الفقرات التالية:

1-الطعام بالخل

الخل فعال جداً في إزالة بقع الصدأ من الملابس. لذا وزعيه على بقعة الصدأ بأكملها، ثم غطيها بطبقة من الملح، واتركيها لبضع ساعات، ثم اغسليها مرة أخرى، أو خذي وعاء وضعي فيه بعض الماء المغلي.

ثم ضعي الملابس الملطخة بالصدأ فوقها وعرّضيها للبخار المتصاعد، ثم ضعي خليط الخل والليمون على البقعة، وافركيها جيداً بفرشاة أسنان قديمة، وكرري العملية حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.

2- عصير الليمون

كما يتمتع الليمون بقدرة قوية على إزالة بقع الصدأ العنيدة، استخدمي نصف ليمونة لتنظيف المنطقة المتسخة، ثم قومي بتغطيتها بمنشفة بيضاء قديمة واتركيها في الشمس حتى تبدأ البقع في التلاشي قليلاً، وإلا يمكنك خلط الليمون عصير مع قليل من الملح وتركه على البقعة لتتأكسد لبضع ساعات قبل غسلها مرة أخرى.

من الممكن أيضاً استخدام الليمون بعدة طرق أخرى، وذلك بوضع شريحتين من الليمون على البقعة، وإضافة قطعة من القماش تحت الملابس التي تعرضت للصدأ وأخرى فوق الشريحتين، ومن ثم تشغيل المكواة عليها. وصمة عار. . صبغ وشريحتي الليمون مع الضغط عليهما.

3- ملح مع ليمون

من الممكن استخدام خليط الليمون والملح مع الملابس البيضاء للتخلص من مشكلة بقع الصدأ، أو حتى مع الملابس الملونة مع الملابس الكتانية.

إذا كنت تريد إزالة الصدأ من الملابس بعد غسل قطع القماش الناعمة، مثل الحرير أو الصوف الناعم أو الجلد، فمن الأفضل استخدام المنظف الجاف حتى لا تتسبب هذه المواد في تآكل أو تلف نسيج ملابسك.

4- صودا الخبز

من الحيل المنزلية التي يمكن استخدامها لإزالة بقع الصدأ، استخدام صودا الخبز أو صودا الخبز، وللحصول على حل أكثر فعالية من الممكن خلط كمية من صودا الخبز مع منظف الغسيل.

لكن قبل البدء بهذه الخطوة يجب عليك إزالة الصدأ المتراكم على سطح الملابس، ثم قومي بملء وعاء بالماء البارد وأضيفي إليه ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من منظف الغسيل واخلطي هذه المكونات جيداً.

بعد تحضير هذا المركب، ضعيه على المناطق التي تعرضت للصدأ واتركيه على الملابس لمدة نصف ساعة، ثم ضعيه في الغسالة دون شطف المركب لأنه سيساعد في التنظيف أثناء غسل تلك الملابس التي بها صدأ. تعرضت للصدأ.

نقترح عليك أن تقرأ

5- معكرونة التارتار

كريم التارتار هو مادة كيميائية تتشكل من العنب أثناء التخمير. إنه مسحوق أبيض يعمل كمسحوق الخبز والكربونات. لها خصائص طحن حمضية وناعمة. إنه منتج ممتاز لإزالة البقع والتنظيف العام.

المكونات

هذه الطريقة أيضاً جيدة لإزالة بقع الصدأ من الملابس مثل الجينز، كل ما تحتاجين إليه هو:

  • ملعقة صغيرة من التارتار.
  • ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • بضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين.

كيف تستعمل

ومن ثم اتبعي سلسلة من الخطوات التي تساعد على إزالة الصدأ من الملابس بعد غسلها، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يُمزج كريم التارتار مع صودا الخبز في وعاء صغير.
  2. ثم نضيف بضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين ونخلط المكونات حتى تشكل عجينة سميكة.
  3. ثم نقوم بوضع المعجون مباشرة على بقعة الصدأ.
  4. اترك المعجون على البقعة لمدة 30 دقيقة.
  5. اشطفي الملابس بالماء الدافئ ثم اغسليها في الغسالة كالمعتاد.
  6. تأكد من اختفاء البقعة قبل أن تجف.
  7. كرري العملية حتى تختفي تماماً، فهذه الوصفة قادرة على إزالة بقع الزيت والشاي من الملابس.

6- عشبة الراوند

يعتبر الكثير من الناس أن نبات الراوند هو وسيلة تقليدية لإزالة الصدأ، لكنه حل فعال لإزالة الصدأ. تعتبر هذه الإستراتيجية رائعة لتنظيف بقع الصدأ الكبيرة التي يصعب تنظيفها بنفسك. ويتم ذلك على النحو التالي:

  1. صب كمية كافية من الماء في وعاء كبير حتى نتمكن من غمر الملابس المتسخة بالكامل.
  2. نملأ الوعاء بالماء.
  3. ثم نضع الراوند في قدر، ونغلي الماء، ونضع الراوند على النار لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم نخرجه من القدر ونتركه في الماء الساخن.
  4. يتم نقع الملابس الملطخة بالصدأ في هذا الماء، وبمجرد اختفاء البقعة، نقوم بغسل الملابس كالمعتاد.

كيفية إزالة بقع الصدأ من السجاد والأثاث

يعد وجود الأثاث الملطخ بالصدأ في المنزل من الأمور المزعجة التي يصعب التغلب عليها بسهولة، وبالتالي تزيد احتمالية تعرض السجاد أيضًا للصدأ، خاصة عند محاولة نقل الأثاث، وهو الأمر الذي لماذا تشعر ربة المنزل بالقلق وقد يدفعها إلى التخلص من هذا الصدأ، وبعض العناصر التي تنتج الصدأ، مثل بعض الكراسي أو الطاولات الحديدية.

ولكن بعد ذلك لن تجد حلاً يمكنه حل مشكلة بقع الصدأ التي انتشرت على المفروشات والأثاث والسجاد، ولكن في الواقع فإن حل هذه المشكلة يعتمد على مجموعة من الخطوات، وهي ما يلي:

  1. اغمسي قطعة قماش في القليل من الخل الأبيض، ثم رشي بعض الملح على الصدأ، ثم ضعي قطعة قماش مبللة على الملح واتركيها لمدة نصف ساعة قبل البدء بفحص الصدأ.
  2. ضعي قطعة قماش أخرى فوق البقعة وكرري الخطوات السابقة حتى تختفي البقعة تماماً، ثم اتركي السجادة حتى تجف واستخدمي المكنسة الكهربائية لإزالة الملح الزائد.
  3. إذا لم تختف البقعة تمامًا، استخدم مزيل الصدأ التجاري وكرر هذه الخطوات إذا كانت البقعة عنيدة جدًا.
  4. استخدمي الملح أو الليمون أو الخل لإزالة بقع الصدأ من الأحواض المعدنية أو الخزفية، لكن تجنبي استخدام المبيضات لأنها عامل مؤكسد وسوف تزيد من أكسدة الصدأ.

نصائح لإزالة بقع الصدأ من الأقمشة

ويوصي الخبراء في مجال التنظيف وإزالة البقع بمراعاة الاعتبارات التالية لضمان أفضل النتائج المرجوة:

  • يجب معالجة البقع فور اكتشافها لضمان إزالتها بشكل دائم.
  • يجب غسل البقع (ما عدا بقع الزيت) بالماء البارد لمنعها من الثبات وجعل إزالتها صعبة.
  • يجب اختبار المنظف على الأجزاء المخفية من الملابس أو الأثاث، مثل الجزء الداخلي من الأكمام، لمعرفة مدى التصاق الغبار أو المادة بالنسيج الداخلي.
  • يتم غسل المنظف أو المحلول المستخدم على الملابس قبل تجربة نوع آخر، حيث لا ينبغي خلط بعض أنواع المواد الكيميائية لأنها شديدة التفاعل.
  • قبل محاولة إزالة البقع بأي شكل من الأشكال، اقرأي التعليمات المرفقة على الملابس أو الأثاث، فبعض الأقمشة تكون حساسة للغاية بحيث لا يمكن استخدام أي طريقة غير رسمية، فالخبراء المختصون في التنظيف وإزالة البقع هم الحل الأمثل.
  • تجنب فرك القماش أو فركه بشدة لإزالة البقع، لأن ذلك قد يؤدي إلى تمزيق القماش الداخلي أو تغيير لونه.

إزالة الصدأ من الملابس بعد الغسيل لا تعتبر مستحيلة، ولكنها تتطلب خطوات مختلفة عن الغسيل التقليدي واستخدام مواد مقاومة للبقع.