هناك أنواع عديدة من الصخور وخصائصها. تعتبر الصخور من الأشياء التي تشكل القشرة الأرضية بشكل أساسي لتبدو متماسكة وطبيعية. ويمكن أن تتكون من معدن واحد أو عدة معادن، ولكن هناك بعض الأنواع الرئيسية التي تشمل الكثير. الأنواع الفرعية، ومن خلال هذا سوف نتعرف بالتفصيل على أنواع الصخور وخصائصها.

أنواع الصخور وخصائصها. بي دي إف

الصخور هي مكونات طبيعية ذات قوام متين تشكل القشرة الأرضية، وهي تعتبر أحد المكونات الأساسية للقشرة الأرضية ويمكن تقسيمها إلى عدة أنواع حسب خصائصها، وقبل مناقشة تفاصيلها يمكنك تحميل ملف PDF. أنواع الصخور وخصائصها، وهي ما يلي:

أولاً: الصخور الرسوبية

وفي سياق التعرف على أنواع الصخور وخصائصها، نوضح الصخور الرسوبية التي تكونت بفضل انفصال الحبيبات عن تفكك الصخور الأخرى، وتسمى الصخور التي تفككت وأنتجت حبيبات الصخور الرسوبية بالصخور المصدرية. . على شكل طبقات من الرمل أو الطين.

لذلك يمكن تسميتها بالصخور الطبقية وتأتي بأي ظل من اللون البني أو الرمادي الفاتح، كما أنها تظهر علامات مختلفة بسبب طبيعة نسيجها، مثل آثار الأقدام وعلامات الأمواج التي تتراكم فيها، بالإضافة إلى إمكانية وجود الصخور الرسوبية تتشكل من خلال عدة عمليات، منها ما يلي:

  • التجوية: هي العملية الأولى التي يتم فيها تحلل الصخور الأم إلى قطع أصغر من القطع الأساسية، تتعرض أولا للتجوية الميكانيكية، حيث تتحلل الصخور دون تغيير في خواصها الكيميائية، ومن ثم للتجوية الكيميائية، حيث تتحلل الصخور دون تغيير خصائصها الكيميائية. وهي تتحلل إلى أجزاء أصغر مع تغير خصائصها الكيميائية، ويحدث ذلك عند وجود مصدر للمياه.
  • التآكل والنقل: وفي هذه المرحلة تختفي الصخور الأم بكامل خواصها الكيميائية وتنقل الرواسب إلى مكان آخر. العوامل التي تسبب حركة الصخور يمكن أن تكون الرياح أو الماء أو الأمطار الغزيرة أو الجاذبية.
  • الترسيب: وتتبع الرواسب العوامل المناخية التي تتسبب في انتقالها حتى تصل إلى مكان منخفض، حيث تستقر وتبدأ في الاندماج وتكوين الطبقات.
  • تحجر الرواسب: وبمجرد أن تستقر الرواسب في مكانها وتندمج، تزداد صلابتها وتتحول إلى صخور.

أنواع الصخور الرسوبية

وفي إطار تعريفنا بأنواع الصخور وخصائصها نوضح أن الصخور الرسوبية تنقسم إلى أنواع عديدة منها تلك المذكورة في السطور التالية:

1- صخور التفكك الصخور الرسوبية الفتاتية

يمكن أن تعرف الصخور المتفككة بالصخور الفتاتية وتتكون من حبيبات معدنية دقيقة وحصى وأجزاء من أصداف وشظايا أنواع كثيرة من الصخور التي انفصلت عنها بفضل عوامل مناخية أو كيميائية وترسبتها بعيدا عنها حتى تتحول. وبسبب الضغط والحرارة، تشكل هذا النوع من الصخور، ومن أشهر الأمثلة عليها الحجر: الحجر الرملي، والصخر الزيتي، وصخور البريشيا.

2- الصخور الرسوبية الكيميائية الصخور الرسوبية الكيميائية

وهي صخور تتشكل عندما تبدأ مياه البحر بالتبخر بفضل ارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن مثل الجبس والملح الصخري والحجر الجيري.

3- الصخور الرسوبية العضوية الصخور الرسوبية العضوية

أما المواد العضوية فهي صخور تكونت نتيجة تراكم فتات المواد العضوية العائدة للحيوانات كالجلود والعظام، أو بقايا النباتات أو الطحالب التي كانت موجودة في قاع البحر. وقد أثرت عليها وجمدتها وشكلت صخورًا رسوبية عضوية، مثل الخث والصوان والفحم.

ثانياً : الصخور النارية

ما زلنا نتعرف على أنواع الصخور وخصائصها حيث يجب أن نؤكد أن الصخور النارية هي صخور تتكون من تراكم المواد المنصهرة الناتجة عن البراكين وتسمى الصهارة، ويمكن للصخور أن تتصلب داخل الأرض وتسمى بلوتونية صخور نارية.

أما إذا جمدت على سطح الأرض فإنها تسمى صخورا نارية بركانية، وتتميز بأنها قوية نسبيا ولها ألوان أساسية هي الأبيض أو الأسود أو الرمادي، بالإضافة إلى أن هناك أنواع من الصخور النارية تتميز بأنها باهتة. الألوان . . ، لكنها ليست شائعة.

نقترح عليك أن تقرأ

ولا يحتوي على كائنات دقيقة تعيش فيه بفضل درجة الحرارة العالية التي تعرض لها، لذلك فهو ذو ملمس بلوري. كما تنقسم الصخور النارية إلى عدة أنواع يتم تمييزها حسب نسبة السيليكا الموجودة فيها. ، ويمكن تقسيمها إلى ما يلي:

1- الصخور النارية فوق القاعدية الصخور النارية فوق القاعدية

وهي الصخور النارية التي تقل نسبة السيليكا فيها عن 40%، مثل صخور البريدوتيت أو صخور اللادونيت.

2- صخور نارية قاعدية الصخور النارية الأساسية

وهي صخور نارية تتراوح نسبة السيليكا فيها بين 40% و52%، ومنها ما يعادلها من الصخور البركانية، أو ما يعرف بالصخور البازلتية أو الجابرو.

3- صخور نارية متوسطة ناري متوسط

أما هذه فهي صخور نارية تتراوح نسبة السيليكا فيها بين 52% و66%، ومن الممكن أن تكون مثل صخر السيانيت وهو صخر خشن في أغلب الأحوال، ونظيره البركاني هو صخرة التراكيت، وهي صخرة نارية تحت الأرض. الديوريت. الصخر، ونظيره البركاني هو الأنديسايت.

4- الصخور الحمضية الصخور النارية الحمضية

وهي صخور يتواجد فيها السيليكا بنسبة تزيد عن 66%، كما هو الحال بالنسبة للجرانيت وهو أشهر الصخور النارية، ويتم استخراجه على أعماق كبيرة من سطح الأرض ويوجد في أغلب الحالات . وهو في حالة خشنة جداً ويمكن التعرف عليه بالعين المجردة، لأنه قد يكون ذو حبيبات متوسطة أو دقيقة حيث يتكون من الكوارتز والميكا والفلسبار.

ويوجد للجرانيت عدة أنواع من الصخور التي تعتبر نظيرته البركانية، مثل الريوليت، والبيوميت، والسبج. ومن بين أنواع الصخور النارية الحمضية أيضًا الجرانوديوريت، وهو ذو حبيبات خشنة وله نظير بركاني يسمى الداسيت.

ثالثاً: الصخور المتحولة

النوع الأخير الذي سنتطرق إليه عند التعرف على أنواع الصخور وخصائصها هي الصخور المتحولة والتي أصلها من الصخور الرسوبية أو النارية التي تأثرت ببعض العوامل أدت إلى دفنها تحت سطح الأرض بسرعة عالية . . عمق.

ولا يمكن للصخور النارية أو الرسوبية أن تتحور وتوجد بهذه الطريقة إلا من خلال التعرض لضغوط شديدة أو درجات حرارة عالية جدًا أو عمليات كيميائية متعاقبة مختلفة. وتؤثر هذه العوامل على نسيج الصخور وخصائصها ونوع المعادن التي تدخل في تكوينها. .

على الرغم من أن الصخور المتحولة تعتبر أقوى بكثير من الأنواع الأخرى، وذلك بفضل الظروف القاسية التي تعرضت لها، بالإضافة إلى الحبيبات المعدنية التي تشكل تركيبها، إلا أنها تظهر في صورة مخططة جميلة مع اختلاف تدرجات الألوان بسبب تعددها. . ومن مكوناتها وتعرضها للضغط فإنها قد تشمل الأنواع التالية:

  • صخور متورقة تورق الصخور المتحولة: وهي تتحول بسبب التعرض للحرارة الشديدة والضغط الشديد، بما في ذلك صخور النيس والشست والصخر الزيتي والفيليت.
  • صخور غير مورقه صخور متحولة غير متورقة: وهي ليست مرتبة في طبقات، ولكنها تظهر بشكل عشوائي، مثل الكوارتزيت، والهورنفلس، والنوفاكوليت.

الجيولوجيا هو علم متخصص في الصخور وكيفية تشكلها وملايين أنواع الصخور التي يمكن أن تتواجد في الطبيعة، هناك عدة طرق للتعرف على نوع الصخور.