أماكن ظهور كلف الحمل أين يوجد؟ وما الأسباب وراء ظهورها في المقام الأول؟ كلف الحمل هو أحد الأعراض الخارجية التي تظهر على جسم المرأة أثناء الحمل، وهو من الأشياء التي تسبب لها انزعاجاً كبيراً لأنها ترى أن شكل هذا الكلف يجعلها تبدو سيئة، وهذا الكلف عبارة عن تصبغات جلدية . الذي يظهر في أماكن مختلفة من الجسم، ومن خلال ذلك سنتعرف على أبرز الأماكن التي ينتشر فيها هذا الكلف وأسبابه.

أين يظهر كلف الحمل؟

من المعروف أن الحمل يصاحبه العديد من الأعراض المختلفة، بعضها يظهر على الجسم من الخارج والبعض الآخر يتمثل في تغيرات هرمونية وتغيرات داخلية في فسيولوجية الجسم. من الأعراض التي تظهر في الجسم من الخارج هو ظهور الكلف، والذي يظهر عند نسبة كبيرة من النساء خلال فترة الحمل، اللحظة الدقيقة لظهوره هي بداية الشهر الرابع.

ورغم أن هذا العرض من الأعراض التي عادة ما تختفي بمجرد انتهاء فترة الحمل، إلا أنه من الأعراض التي تجعل المرأة تشعر بالانزعاج، لأنه يكون نتيجة تراكم الصبغة الموجودة تحت الجلد في مكان ما. وظهوره على سطح الجلد على شكل بقع تنتشر في جميع أنحاء الجسم.

أما بالنسبة للأماكن التي يظهر فيها كلف الحمل، فكما ذكرنا فإنه من الممكن أن يظهر في أماكن عديدة ومختلفة من الجسم، ولكنه أكثر انتشاراً على الوجه أو الرقبة، لأن هذه الأماكن هي الأكثر تعرضاً لأشعة الشمس، وبالتالي ، ويظهر هذا الكلف بشكل رئيسي في منطقة الأنف وأصابع القدمين، وجوانب عظام الخد، وقد يمتد البعض ليصل إلى المنطقة فوق الشفاه، وظهوره على الوجه بهذا الشكل هو السبب الرئيسي لإزعاج النساء. .

أسباب كلف الحمل.

بعد معرفة أماكن ظهور كلف الحمل، من المفيد معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا الكلف أثناء الحمل تحديداً، وتتمثل هذه الأسباب في ما يلي:

  • تحدث مجموعة من التغيرات الهرمونية تؤدي إلى تراكم التصبغات تحت الجلد وظهورها على السطح على شكل بقع الكلف.
  • زيادة صبغة الميلانين في بعض مناطق الجسم، مما يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة.
  • أن تكون المرأة تتناول بعض الأدوية الهرمونية خلال فترة الحمل أو أنها تتناول نوعاً من حبوب منع الحمل التي تسبب كلف الحمل.

كما أن هناك أسباب أخرى لا يجب أن تكون مرتبطة بالحمل، منها:

نقترح عليك أن تقرأ

  • التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة، والتي تتسبب في ظهور بقع داكنة على سطح الجلد.
  • أن هناك عاملاً وراثياً في العائلة وأن بعضهم يصاب بالكلف بشكل طبيعي.
  • تستخدم النساء بعض مستحضرات العناية بالبشرة ذات الجودة الرديئة والتي تتسبب في ظهور البقع الداكنة، سواء أثناء الحمل أم لا.

كما يجب العلم أن كلف الحمل يختفي بمجرد ولادة الأم لطفلها، ولكن هذا ليس هو الحال دائماً حيث قد تضطر بعض الأمهات إلى الخضوع لعمليات الليزر والخضوع للعلاج للتخلص منه. الكلف.

طرق علاج كلف الحمل.

إذا لم يختفي الكلف لدى المرأة في نهاية الحمل، فيجب عليها الخضوع لعلاج تستطيع من خلاله التخلص من هذا الكلف إذا رغبت في ذلك، حيث يصف أطباء الجلد العديد من الحلول العلاجية لحل هذه المشكلة، والتي تشمل جميع ما يلي:

  • استخدام الكريمات التجميلية التي تساعد في علاج الكلف، وتستخدم هذه الطريقة لعلاج الحالات التي لا يكون فيها الكلف بكثرة أو منتشر في باقي أجزاء الجسم.
  • ومن خلال اللجوء إلى التقشير الكيميائي الذي يعمل على تجديد الخلايا الموجودة على سطح البشرة والتخلص من طبقة الجلد الميت المتراكمة، يبدأ الكلف بالاختفاء تدريجياً.
  • إجراء جلسات العلاج بالليزر، والذي يتطلب الخضوع لأكثر من جلسة علاجية لتظهر نتيجة تفتيح البشرة والقضاء على البقع الداكنة على سطحها. هذه الطريقة مخصصة للأشخاص الذين يعانون من بقع الكلف الكبيرة أو إذا كان الكلف منتشراً في العديد من مناطق الجسم.

كما أن هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي من المعروف أنها تعمل على توحيد لون البشرة وإزالة الجلد الميت وتوحيد لونها، ومن أبرز هذه الوصفات ما يلي:

  • يتم وضع عصير الليمون الطازج على قطعة قطن نظيفة ومعقمة ويتم تنظيف الوجه أو المناطق التي يوجد بها الكلف جيداً، حيث أن الليمون يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C المعروف بقدرته العالية على التبييض، ثم اشطفي وجهك جيداً. . بالماء الدافئ، ويجب تكرار التمرير يومياً حتى الحصول على نتيجة التفتيح المطلوبة.
  • اخلطي القليل من خل التفاح الأصلي في كوب من الماء، وبمساعدة قطعة قطن معقمة، اغمسيها في هذا الخليط وضعيه على المنطقة التي يوجد بها الكلف، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

قد تختلف أماكن ظهور كلف الحمل حسب طبيعة كل امرأة، فبعض النساء يعانين من ظهوره على البطن وكامل الجسم، بينما تجد أخريات أنه يظهر في أماكن مرئية للضوء، مثل الوجه واليد والبطن. رقبة.