لا توجد أماكن كثيرة يوجد فيها الماس في الطبيعة. يعتبر الماس من الأحجار الكريمة التي يمكننا الحصول عليها من الطبيعة. كما أنها من المعادن النادرة والتي يصعب الحصول عليها. يستغرق الأمر ملايين السنين ليتشكل ويتحول من الكربون. إلى الماس. ولها العديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية المختلفة، وبالتالي لا توجد… فهي موجودة في أي مكان، وهذا ما سنوضح من خلاله

اين يوجد الماس في الطبيعة

تم العثور على الماس في أعماق الأرض. تتشكل تحت الطبقات العميقة من الأرض. يتكون الألماس ويتحول من شكله الكربوني على مدى ملايين السنين. إنها تتطلب حرارة وضغطًا عاليين جدًا لتكوينها. وغالبا ما توجد في فوهات البراكين، وتخرج من باطن الأرض من خلال ثوران البراكين.

ويوجد الألماس في الأماكن التي توجد بها براكين، كما يتم استخراجه من المناجم. توجد العديد من مناجم الماس في جنوب إفريقيا، وفي بعض الأماكن في أمريكا الجنوبية والشمالية، وأستراليا. هناك بعض الأماكن التي يتوافر فيها الألماس ومن الأماكن التي يتواجد فيها الألماس في الطبيعة، ما يتم العثور عليه بكثرة ويتم استخراجه منه على نطاق واسع، وهي:

  • روسيا: تحتل المرتبة الأولى في إنتاج النفط في العالم، نظراً لموقعها والاحتياطيات النفطية التي تمتلكها. وتنتج الماس بمعدل 22% من الإنتاج العالمي، وقد ساعد اكتشاف الماس وتصديره الاقتصاد الروسي بشكل كبير.
  • الكونغو: وهي تحتل المرتبة الثالثة في إنتاج الماس في العالم. ورغم أن جمهورية الكونغو دولة صغيرة وفقيرة، إلا أنها تحتوي على العديد من مواقع الاستكشاف وتنتج حوالي 19% من الإنتاج العالمي.
  • البرازيل: وهي من الأماكن المهمة التي تنتج نسبة قليلة من الماس، وتعتبر المركز العاشر في إنتاج الماس على مستوى العالم.
  • جنوب أفريقيا: تعتبر المركز الخامس في إنتاج النفط في العالم، بعد فترة طويلة كانت في المركز الأول، وتراجعت بعد اكتشافه في بعض الأماكن الأخرى، ولا يعتمد اقتصادها عليه، بل يعمل على تطويره فقط. .
  • أستراليا: وتشتهر أستراليا باحتواء أراضيها على معادن ثمينة مثل الماس والذهب، وتنتج الماس بنسبة 13% من الإنتاج العالمي.
  • غانا: وهي من الدول المنتجة للماس، والمصدر الأساسي الذي يعتمد عليه اقتصادها، إلى جانب بعض المصادر الأخرى، حيث تحتل المركز التاسع في إنتاج الماس على مستوى العالم.

أنواع الماس

هناك أنواع عديدة من الألماس، أشهرها:

1- اليوبيل الماسي

تم اكتشاف ألماسة اليوبيل في منجم بجنوب أفريقيا عام 1895م، وهي من أغرب الألماسات المكتشفة في هذا الوقت، وتتميز بلونها الداكن وتزن حوالي 245 قيراطاً. ارتدتها الملكة فيكتوريا ملكة إنجلترا عام 1897م، ثم بيعت عام 1930م لمعرض المجوهرات في لندن، وبعد ذلك بوقت قصير قيل إن ألماسة اليوبيل بيعت لأمير في الهند.

2- الماسة الجنوب إفريقية

تم اكتشاف الماسة الجنوب أفريقية في بداية المراحل الأولى للتنقيب عن الماس في جنوب أفريقيا، كان وزن الماسة 48 قيراطا، كانت مملوكة لمواطن وقام ببيعها لتاجر إنجليزي، الذي باعها بعد ذلك إلى أحد التجار. معرض للمجوهرات في جنوب أفريقيا واشترته امرأة ثرية بـ 125 ألف دولار

3- الماس الفلورنسي

تم اكتشاف الماسة الفلورنسية في الهند، وتسمى أيضًا الماسة الصفراء النمساوية، وتعتبر من أجمل الماسات التي تم اكتشافها في العالم، وذلك بسبب لونها المميز الذي يتكون من اللون الأصفر الممزوج باللون الأخضر. 137 قيراطاً، بيعت هذه الماسة بعد ذلك لعائلة إيطالية ثرية في مدينة فلورنسا، وبعد ذلك استحوذ عليها ملك النمسا، ولا تزال موجودة حتى يومنا هذا في قصر فيينا بالنمسا.

4-ماسة الشاه

تم اكتشاف ماسة الشاه على يد خبير الأحجار الكريمة في الهند عام 1665م. ويصل وزن الماسة إلى 88 قيراطا، وتحتوي على العديد من النقوش والكتابات الأثرية. وتعود هذه الكتابات إلى ملوك الهند وحكام بلاد فارس وهم شاه جهان وبرهان شاه وفتح علي شاه. ولا تزال تلك الماسة موجودة في روسيا وتوضع في قصر الكرملين.

نقترح عليك أن تقرأ

5- نجمة أفريقيا الماسية (كولينان)

تم اكتشاف ألماسة نجمة أفريقيا في منجم بريميير بجنوب أفريقيا عام 1905م، وكان وزنها كبيرًا جدًا، ولهذا تعتبر من أكبر الماسات في العالم، حيث يبلغ وزنها 2530 قيراطًا وتم إهداؤها للملك. ملك إنجلترا، إدوارد السابع، في عيد ميلاده، وتم تقسيمها بعد ذلك إلى قطع عديدة، نظراً لحجمها الكبير.

6- المسطرة الماسية

تم اكتشاف ماسة ريجنت في الهند عام 1701م، وتزن الماسة 140 قيراطًا. كانت مملوكة لوليام بيت، حاكم مدارس الهند، الذي باعها فيما بعد إلى دوق أورليانز في فرنسا، عام 1717م، وقد سُرقت أثناء الثورة الفرنسية، وبعد سنوات سرقتها فرنسا لكي تكون لا تعاد مرة أخرى.

خصائص واستخدامات الماس.

الماس أحجار نادرة ونقية ولا يمكنه توصيل التيار الكهربائي. يمكنهم فقط إنتاج عدد قليل من الرسوم. لا يمكن كسر الماس بسهولة لأنه حجارة صلبة جدًا. يتم استخدامها كمواد طلاء كيميائية يتم بها طلاء العدسات والزجاج. كما يستخدم في طلاء الأجهزة للحفاظ عليها وحمايتها. الثبات والمتانة. يتكون الألماس عن طريق تقطيعه، بعد التأكد من نقاء الماس من خلال الفحص الدقيق، ويتم قياسه بالقيراط.

طرق استخراج الماس .

يتم استخراج الألماس من الأرض، حيث يوجد بكميات كبيرة في الأرض، ومن فوهات البراكين، إذ ينجم عن الحطام المتبقي بعد ظهور البراكين. ويمكن التأكد من وجود الألماس من خلال استخلاص كميات من الغبار الموجود في الأرض عبر أنابيب طويلة يتم استخراجها من خلالها، ونقلها إلى مساحات عميقة تحت الأرض، وتحليل ذلك الغبار في مختبرات متخصصة في ذلك، وتعرف هذه العملية بالتعدين.

بعد اكتشاف وجود الألماس يتم استخراجه من الأرض قطعاً وطحناً باستخدام أدوات وآلات مخصصة لهذا الغرض، ثم يتم فصل الغبار عنها باستخدام بعض أنواع الزيوت التي تقوم بذلك، والتأكد من عدم احتوائه على شوائب. . . عند غربلة الماس، يتم جمع القطع المتشابهة في الحجم والخصائص وإرسالها إلى المختبرات لتشكيلها.

معلومات الماس

وهناك بعض المعلومات الأخرى عن الألماس وهي:

  • تم استخدامه كعملة في الهند في العصور القديمة.
  • وتعتبر من أندر وأصعب المواد التي اكتشفها الإنسان.
  • ويتحول الكربون إلى الماس عبر ملايين السنين ويأخذ شكله الماسي بسبب الحرارة الشديدة الناتجة عن الحمم البركانية داخل الأرض، والتي يتبعها التبريد. غالبًا ما يتم العثور على الماس على عمق 150 كيلومترًا تحت الأرض.
  • ويتأثر بطبيعة المواد التي يتكون منها.
  • ويمكن الحصول على الألماس من الرواسب التي تتراكم في مياه الأنهار أو من الصخور والرمال باستخدام طرق خاصة.
  • قوامه عادة ما يكون ناعما ويمكن أن يخضع للعديد من التغييرات في الملمس والحجم بسبب حركته مع الحمم البركانية ومياه النهر.
  • يتم تمثيل ظلال ألوان الماس بالحروف. الماس ذو اللون الفاتح يمثل بالحروف (NZ/KM)، والماس ذو اللون الفاتح يمثل بالحروف (JI)، والماس الذي لا يمكن تحديد لونه يمثل بالحروف. حروف (HG)، وعديمة اللون لحرف (D).
  • وتتميز بأشكالها المتعددة، فمن الممكن أن تكون دائرية أو بيضاوية أو مربعة أو على شكل قلب.

يعتبر الألماس من أنقى وأغلى العناصر التي اكتشفها الإنسان في العالم، ويستخدم في العديد من الصناعات، فهو يستخدم في صناعة المجوهرات والأجهزة الطبية وبعض الاستخدامات الأخرى، لذا لا بد من معرفة أماكن تواجده. .