آلام البطن لدى الحامل خلال الشهر الأول تجعلها تشعر بعدم الراحة والخوف في نفس الوقت، حيث يصاحبها تقلصات وتشنجات تشبه الإجهاض، لكن هل يمثل هذا الأمل خطراً عليها فعلاً؟ أم أن الأمر طبيعي ولا أستطيع فعل ذلك؟ وسوف نوضح ذلك من خلال.

آلام البطن للحامل في الشهر الأول.

في الشهر الأول من الحمل تشعر المرأة بألم شديد، ولا يقتصر الأمر على آلام البطن التي تشعر بها في الجزء السفلي من البطن، وتجدر الإشارة إلى أن الألم في تلك الأيام يجعل المرأة تشعر أكثر متوترة بشأن ذلك، ولكن هذا لا يعني أنه لا يتطلب سوى القليل، ولكنه أمر طبيعي، تشعر به المرأة ويحدث.

إلا أن آلام البطن عند الحامل في الشهر الأول ترجع إلى بعض الأسباب التي تختلف من حالة إلى أخرى، بعضها أسباب شائعة وبعضها غير شائع بين الحالات، وسنوضح تلك الأسباب فيما يلي. .

1- احتباس الغازات

قد تعاني المرأة الحامل من تراكم الغازات في الأشهر الأولى من الحمل، وهو من الأعراض الشائعة، ويسبب ألمًا شديدًا يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء البطن.

وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل حتى إلى الصدر والظهر، والسبب الرئيسي لتراكم هذه الغازات هو زيادة مستوى هرمون البروجسترون، مما يسبب بالتالي ارتخاء في العضلات، وبالتالي يتكون المزيد من الغازات التي تتراكم فوق بعضها البعض. من الآخرين. ، كما يواجهون مشكلة تعتمد على هذا الاضطراب الهرموني، في عملية الهضم التي لا تكون بشكلها الصحيح، حيث أن الطعام يحتاج إلى وقت أطول حتى تتم عملية الهضم بشكلها الصحيح.

ولكن لتجنب هذا السبب عليك تقسيم عدد الوجبات التي تتناولها، والتي تكون على شكل وجبات صغيرة على فترات متغيرة ومتساوية، لتساعد الأمعاء على القيام بعملية الهضم بشكل سليم وطبيعي. .

كما أن هناك بعض أنواع التمارين المحددة التي يمكن القيام بها في هذه المرحلة تحت إشراف طبي لمساعدة المعدة على الهضم بشكل سليم.

وفيما يتعلق بأنواع الأطعمة وكمية تأثيرها على عملية هضم الطعام وتراكم الغازات، فإن لها تأثيراً كبيراً على تلك الأيام التي تعاني فيها الحامل من آلام البطن في الشهر الأول، وهذا يضطرك إلى الاختيار. أفضل أنواع الأطعمة التي تساعدك على الهضم السريع، مثل الخضروات المليئة بالألياف، ويجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية والدسمة.

2- متلازمة هيلب

من المضاعفات الناتجة عن الحمل والتي تكون نتيجة انحلال الدم مما يؤدي إلى زيادة معدل إنزيمات الكبد وبالتالي يحدث نقص في الصفائح الدموية، ويصاحب ذلك الشعور بألم في البطن عند المرأة الحامل. الشهر الاول.

لكن أعراضها لا تقتصر على هذا الحد فقط، إذ أن هناك أعراض أخرى تصاحبها ولها دلائل على الإصابة بها، وهي الغثيان والصداع والنزيف وارتفاع ضغط الدم، ومن الممكن أن تؤدي مضاعفات هذه الحالة إلى الوفاة. ‎لذلك يجب استشارة الطبيب فوراً عند ظهور هذه الحالات في الفترة الأولى من الحمل.

3- الإمساك أثناء الحمل

في الأشهر الأولى تحدث تغيرات في عملية الهضم مما يسبب الإمساك، حيث لا يتم هضم الطعام بشكله الكامل، وهذا بسبب التغير في هرمون البروجسترون.

الحل في هذه الحالة هو تناول مكملات الحديد التي يجب تناولها في الفترة التي تسبق الحمل، فهذا الإمساك يمكن أن يسبب البواسير، وهي من المضاعفات المزعجة التي تنشأ عن هذا السبب.

الحل الأمثل في هذه الحالة هو تناول كمية كافية من الألياف لأنها تساعد على حل مشكلة الإمساك، ولكن يجب تناولها بكميات مناسبة للحد من مشكلة الإسهال الذي يحدث نتيجة الإفراط في استهلاكها.

4-آلام في الرباط المستدير

هناك نوعان من الأربطة المستديرة، بما في ذلك تلك التي تمتد إلى الفخذ. وفي هذه الحالة تكون وظيفته دعم الرحم مما يساعده على التكيف مع حجم الطفل. مع توسع الرحم، تتمدد الأربطة وهذا ما يسبب الألم الحاد.

نقترح عليك أن تقرأ

إن حركة التمدد التي تحدث في الأربطة هي ما يسبب الألم الحاد، ويظهر الألم في هذه الحالة عند العطس أو السعال، ويظهر أيضاً عند ممارسة التمارين الرياضية، ولكن يمكن التخلص من الألم في هذه الحالة نظراً لطبيعة جلوس المرأة. . وهو الوضع الذي يكون فيه في حالة انحناء، ولكن للأسف يستمر هذا النوع من الألم بسبب استمرار الرحم في التوسع بشكل مستمر.

5- انقباضات براكستون هيكس

تحدث هذه الانقباضات في الرحم بشكلها الخاص وبعلامات خاصة تدل عليها، والتي تعد بمثابة آلام في البطن لدى الحامل خلال الشهر الأول، حيث أنها تحدث لمدة دقيقتين.

Pero se caracteriza por sus propios signos, que son que se presenta a intervalos irregulares e inesperados, incluyendo presiones molestas y dolores agudos en la zona abdominal, estas contracciones pueden presentarse al inicio y continuar en el tercer trimestre del embarazo, y el dolor aumenta con الوقت.

6- التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم

عند حدوث مشكلة التصاق جدار الرحم يحدث ألم في أسفل البطن، وفي هذه الحالة تحدث تشنجات في البطن، ولا تحدث هذه الحالة إلا بعد مرور أسبوع على الإخصاب.

7- ارتفاع هرمون البروجسترون

وعندما تحدث زيادة في هذا الهرمون تحدث تغيرات مفاجئة في الجسم، ومن بين هذه التغيرات تحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإمساك، ولهذا تظهر أعراض كثيرة منها آلام البطن عند النساء الحوامل خلال الشهر الأول.

8- الحمل خارج الرحم

تحدث هذه المشكلة عند انغراس البويضة في قناة فالوب، وهو ما يخالف ما يحدث بشكل طبيعي في الحمل وهو انغراس الجنين في الرحم، وهي من الحالات التي يشعر فيها بالألم، ومن الحالات والتي يستحيل فيها استمرار الحمل، لأن تمزق الأنبوب من الأمور التي تؤدي إلى الإجهاض وتزيد من خطورته، فالخطر الأكبر يتمثل فيما يلي:

  • إذا كان عمر المرأة أكثر من 35 سنة.
  • إذا لاحظت وجود التهابات في الحوض.
  • إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية لخراج الرحم.
  • في الحالات التي يحدث فيها الحمل نتيجة التلقيح الاصطناعي.
  • في الحالات التي ينتقل فيها المرض عن طريق الاتصال الجنسي.
  • امرأة مدخنة.
  • إذا أجريت لك عملية جراحية على الحوض.

آلام أخرى تسبب آلام في البطن في الشهر الأول.

هناك بعض الأسباب الأخرى المتنوعة التي تم اكتشافها لآلام البطن عند النساء الحوامل في الشهر الأول، والتي لا تظهر في كثير من الحالات، وهي كما يلي:

  • التهابات المثانة.
  • آلام وتشنجات في الكبد، مع تركز الألم تحت القفص الصدري.
  • التهاب المسالك البولية.
  • التهاب المعدة.
  • التهاب الزائدة الدودية أو الأمعاء.
  • أمراض الكلى.
  • الألم الناتج عن متلازمة القولون العصبي.

كيفية تخفيف آلام البطن أثناء الحمل

هناك بعض العادات التي يمكن اتباعها للمساعدة في تخفيف آلام البطن عند المرأة الحامل في الشهر الأول، وسنوضحها فيما يلي:

  • هدئ أعصابك.
  • ارفعي ساقيك باستخدام طريقة التمرين المناسبة للحمل.
  • تغيير وضعية الأم من الجلوس والاستلقاء والوقوف والاسترخاء.
  • خذ حمامًا دافئًا.
  • استخدام مسكنات الألم التي يسمح بها الطبيب.
  • تناول بعض الأطعمة الصحية، بما في ذلك الفواكه والخضروات.
  • التدليك باستخدام الزيوت الطبيعية.
  • استخدام كمادات دافئة على مكان الألم عن طريق وضع قطعة قماش دافئة.

عندما تلاحظ الحامل أن آلام البطن في الشهر الأول يصاحبها براز دموي أو نزيف مهبلي، يجب استشارة الطبيب فوراً والتأكد من حالة الجنين لتجنب المضاعفات الناجمة عنه.