أعاني من آلام في أسفل البطن، مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع، وهي مؤلمة ويصعب تحملها، هل سببها خطر ما أم أن هذا العرض يدل على أسباب أخرى؟ خلال فترة الحمل، غالبا ما تعاني المرأة الحامل من تشنجات لا تسبب ضررا بالضرورة، ولكن إذا زادت شدة الألم، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة يمكن أن تؤثر على الحامل وطفلها، ويمكن فهم الأسباب عن كثب. من هذه الآلام.

ألم أدنى بطن كيف ألم دورة في الشهر التاسع

عند وصول الشهر التاسع، تشعر الحامل ببعض التشنجات المؤلمة في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل البطن والأرداف والظهر. هي آلام المخاض الحقيقية أو الكاذبة، وتسمى بانقباضات بريكستون-هيكس، وترجع أسباب هذه الانقباضات إلى مجموعة من الأسباب سنتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:

1- تمدد عضلات البطن.

ينمو الجنين في بطن أمه، والله يهيئ جسم الأم لاستيعاب نمو الجنين خلال جميع مراحل نموه، حيث تتوسع عضلات بطن الأم خلال مراحل النمو، ولكن هذا الأمر لن يمر بسهولة، كما هو الحال خلال في هذه الفترة تشعر الأم بالألم عند الانحناء أو القيام بشيء مثل الوقوف أو الجلوس..

2- إصابة الطحال

من أسباب آلام أسفل البطن، مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع، قد يكون إصابة الحامل في الطحال، ومن ثم ستشعر بألم في الجزء العلوي من البطن. في حيرة من أمر الموضوع، حيث أن أغلب الأعراض في الإصابات الأخرى هي ألم في الجزء العلوي من البطن، لكن عندما تصاب المرأة الحامل بإصابة في الطحال فإنها ستشعر بألم في البطن، ولكن تحديداً في الجزء الأيسر.

3- وظيفة وهمية

أو تلك التي تعرف بانقباضات براكستون هيكس، والتي تشعر خلالها المرأة بألم يشبه الولادة الحقيقية ولكنه أقل شدة، مما يجعل عضلات الرحم متيقظة للولادة، وعندما ترى الأم بطنها تجده وكأنه متوتر. وثابت قليلا.

4- الغازات والإمساك

أثناء الحمل ترتفع مستويات هرمون (البروجستيرون) مما يؤدي بدوره إلى استرخاء عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلى مرور الطعام ببطء وبقائه في القولون لفترة طويلة، ولهذا السبب تعاني الحامل من الغازات. والإمساك.

5- ألم المرارة

خلال فترة الحمل، قد تشعر الحامل ببعض الألم في الجزء العلوي من البطن، وتحديداً في الجانب الأيمن، أو ألم بالقرب من الأضلاع، وقد يكون هذا الإحساس ناجماً عن مشكلة في المرارة، وهذا ما يميز أسفل البطن الألم، مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع.

6- مشاكل في الكبد

من المعروف أنه خلال فترة الحمل تحدث تغيرات هرمونية وتتأثر جميع أجهزة الجسم بما فيها الكبد، وتؤدي هذه التغيرات إلى إصابة الكبد بما يعرف بالركود الصفراوي، ومن أعراض هذه الحالة ما يلي:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • اصفرار العينين أو الجلد.
  • قد تشعر أيضًا بألم في الجزء العلوي من البطن.
  • الحكة هي واحدة من الأعراض الأكثر شيوعا لمشاكل الكبد.

7- التهاب البنكرياس

من الممكن أن يلتهب البنكرياس أثناء الحمل بسبب مشاكل في أعضاء أخرى، ومن ثم تشعر الحامل بالتعب أو الغثيان، كما تلاحظ تغير في لون البراز، بالإضافة إلى الشعور بألم في الجزء العلوي من البطن.

8- ارتجاع المريء

نقترح عليك أن تقرأ

كما عرفنا في الفقرة السابقة أن هرمون البروجسترون يرتفع خلال فترة الحمل، وهذا يسبب ارتجاع حمض المعدة، لذلك ستجد الحامل إحساساً بالحرقان والألم في الجزء العلوي من البطن.

9- تسمم الحمل

شعور المرأة الحامل بألم أسفل البطن، مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع، قد يكون بسبب تسمم الحمل، أو قد يكون بسبب انفصال المشيمة، وعندها ستشعر المرأة بتشنجات شديدة، وهنا ينصح اذهب إلى الطبيب على الفور.

يحدث تسمم الحمل، أو ما يعرف علميا بارتفاع ضغط الدم البروتيني الحملي، لأن الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى المشيمة لا تعمل بشكل صحيح، ولكن هذا ليس السبب الدقيق، في الواقع، السبب الحقيقي غير معروف حتى الآن، على الرغم من وجود هناك عدة عوامل تعتبر علامة تحذيرية يمكن أن تؤدي إلى زيادة تأثير تسمم الحمل، مثل:

  • حملك قديم جدًا، كما أن حملك بتوأم يمكن أن يسبب تسمم الحمل أيضًا.
  • في حملك الأول، كنتِ تعانين من تسمم الحمل.
  • كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو بعض الاضطرابات المناعية.
  • إذا كان هذا هو حملك الأول، فإن خطر الإصابة بتسمم الحمل مرتفع.
  • كنتِ مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، والتي تعاني منها معظم النساء بسبب السمنة.

قد تشعرين بأنك بعيدة كل البعد عن الإصابة بتسمم الحمل، ولكن في الواقع قد لا تكون تسمم الحمل مصحوبة بأعراض، ولهذا ينصح أطباء التوليد وأمراض النساء بمراقبة ضغط الدم خلال المراحل الأولى من الحمل، كما يمكنك استنتاج تسمم الحمل من خلال أحد تلك الأعراض، والتي ذكرناها أعلاه والتي قد لا تظهر، ومنها:

  • ارتفاع ضغط الدم
  • زيادة البروتين في البول
  • الصداع الشديد
  • تغيرات الرؤية
  • تورم في اليدين والقدمين والوجه، وخاصة حول العينين.
  • ألم تحت الضلوع على الجانب الأيمن.
  • استفراغ و غثيان
  • قلة البول
  • ضعف وظائف الكبد
  • التنفس بصعوبة
  • زيادة الوزن المفاجئة

إذا لاحظت المرأة كل هذه الأعراض أو أحدها، ينصح بمراجعة الطبيب فوراً.

الفرق بين انقباضات الولادة والانقباضات الأخرى.

عليك أن تعلمي عزيزتي الحامل أن هناك فرق بين انقباضات المخاض وأي انقباضات أخرى، فليست كل الانقباضات دليل على بداية عملية الولادة، وحتى لا تحتارين سأشرح الفرق بينهما. في الفقرات التالية:

في المقام الأول: انقباضات الولادة / يد عاملة

في البداية تشعر الحامل بألم في أسفل الظهر، ثم تشعر أنه يمتد إلى الجوانب ومن ثم إلى أسفل البطن، وهناك من يشعر بهذا الألم في الساقين، وتشعر الحامل أن هذا الألم يزداد إذا زاد . نشاطك. قد يُنصح بتغيير وضعيتك، لكن لمعلوماتك، لن تتغير هذه الانقباضات إذا غيرت وضعيتها.

ومع مرور الوقت تزداد هذه الانقباضات وقد يصاحبها اضطراب في المعدة مما قد يؤدي إلى الإسهال، وخلال هذه الانقباضات يحدث اتساع في عنق الرحم مما يعمل على دفع الجنين إلى الأمام، إلا أن هناك أعراض أخرى قد تظهر على الحامل يشعر. . إذا كنت تمر بولادة حقيقية فستشعر بما يلي:

  • الضغط في منطقة الحوض نتيجة نزول الجنين.
  • الرغبة القوية في التبول باستمرار بسبب الضغط على المثانة.
  • – آلام مثل تشنجات الدورة الشهرية والإسهال.
  • قلة النوم والحركة مع صعوبة التنفس.
  • يستمر الانقباض من 30 إلى 70 ثانية، أي ما يعادل دقيقة واحدة.
  • وفي غضون ساعة يصل عدد الانقباضات إلى أكثر من 5.

ضعي في اعتبارك أن من علامات الولادة ظهور مخاط مهبلي وردي اللون قبل الشعور بالألم، ومن الممكن أن يكون السائل الأمنيوسي وهو السائل الذي يحيط بالجنين شفافاً أو أبيض اللون، وإذا حدث ذلك يجب الذهاب إلى المستشفى. . الأقرب. لأنه وبحسب تجربة الكثير من النساء فإن ظهور الماء هو أكبر دليل، وتبدأ عملية الولادة وينزل الجنين، ويعتبر ظهور الماء من الجنين دليلاً على وجوب إجراء عملية قيصرية.

في المركز الثاني: يد عاملة (الطلاق) كذاب

على عكس انقباضات المخاض، فإن شدة المخاض الكاذب لا تزداد مع مرور الوقت، بل تقل عند المشي أو تغيير الوضعية، مع سلسلة من الاسترخاء وتقوية البطن، والسبب هو زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين. وليس على كل امرأة حامل أن تمر بهذه المرحلة، وهذه الانقباضات هي إحدى الطرق التي يستعد بها الجسم للولادة.

ويجب أن تعي الحامل هذه الفروق حتى لا تضطر للذهاب إلى المستشفى دون داع، كما يمكنها البحث في المواقع الإلكترونية أو سؤال من حولها عن آلام أسفل البطن، مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع، لكن إذا المرأة الحامل لم تتمكن بعد من التمييز بينهما، يمكنها الذهاب إلى الطبيب وسيقوم بإجراء فحص مهبلي وسيتبين ما إذا كانت ولادة حقيقية أم كاذبة.

في الفترة الأخيرة من الحمل تعاني كل امرأة حامل من مجموعة من التشنجات، عزيزتي الحامل لا تترددي في السؤال عن أي من الأعراض أثناء الحمل لأنها مهمة جداً، حتى لو كان الألم في أسفل البطن مثل آلام الدورة الشهرية في الشهر التاسع.