الأطعمة التي تساعد الطفل على التسنين غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الأسنان، وتستطيع الأم تحضيرها بسهولة وتقديمها لطفلها لتسهيل الأمور عليها وتخفيف الآلام التي تعاني منها خلال هذه المرحلة الصعبة. سنذكر وصفات وأطعمة صحية لتسريع ظهور أسنان الطفل.

أطعمة تساعد على تسنين الطفل

إن انتقال الرضيع من مرحلة إلى أخرى من أكثر الأمور التي يتطلع إليها الأهل، وخاصة مرحلة نمو اللؤلؤة البيضاء الصغيرة في فمه، حيث تعتبر الخطوة الأكبر بل والأكثر أهمية من رحلة نموها.

تحدث عملية التسنين على الأغلب في الفترة ما بين 6 أشهر وسنة، ولكنها تختلف من طفل إلى آخر، ويمكن للأسنان أن تكتمل نموها حتى 3 سنوات، تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية صعبة على الأم لأنها خاصة بطفلك. .

حيث أن الطفل يعاني من آلام مزعجة بالإضافة إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم بمجرد أن يبدأ الطفل في التسنين، ومن هذا المنطلق تواجه الأم الحيرة عند اختيار الطرق المناسبة للعناية بالطفل.

وقد أشار بعض المختصين إلى أن التغذية الصحية والمفيدة تلعب دوراً هاماً في نمو الطفل جسدياً ونفسياً وتوفر له الراحة وراحة البال بشكل فعال.

حيث أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد الطفل على ظهور الأسنان بسهولة والتقليل من هذه الأعراض المزعجة، ناهيك عن أنها في حالة تأخر ظهور الأسنان تساعد على تحفيز نموها، ومن هذه الأطعمة ما سنذكره. لكم في السطور التالية:

1- ثمرة الأفوكادو

شريحة صغيرة من الأفوكادو تكفي لتزويد الرضيع بأهم عنصرين لظهور الأسنان وتسكين الألم الذي يصاحبها، وهما فيتامين أ والكالسيوم. يمكننا أن نعطي هذه الشريحة بعدة طرق، كما سنرى أدناه. تظهر في النقاط التالية:

  • قشري ثمرة الأفوكادو، وقطعيها إلى شرائح صغيرة، وقدميها نيئة للطفل.
  • استخرجي لب الثمرة، واهرسيها جيداً، ثم ضعيها في الخلاط الكهربائي مع القليل من حليب الثدي أو الماء أو الحليب العادي وأطعميها.
  • نحمص شريحة من هذه الفاكهة في الفرن على حرارة 200 درجة ونقدمها بعد أن تبرد قليلاً.

2- قطع الدجاج

ومن أهم الأطعمة التي تساعد الطفل على التسنين هي قطع الدجاج، لأنها تمارس ضغطاً بسيطاً على جزء من اللثة، مما يضمن تخفيف الألم، كما أنها تساهم في تعزيز بزوغ الأسنان واجتياز هذه المرحلة بألم أقل. ويمكن تحضيرها على النحو التالي:

  1. خذي صدر دجاج متوسط ​​الحجم، وقطعيه إلى شرائح طويلة وسميكة تشبه شرائح الخيار.
  2. قم بغلي هذه الشرائح في الماء حتى تصبح ناعمة وخيطية وتشبه الزاهي.
  3. أطعمي الطفل شرائح الدجاج بعد أن تبرد واتركيه يمضغها ببطء ليصرف نفسه عن الألم الذي يؤرقه.

وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن تقطيع قطع الدجاج في الخلاط الكهربائي مع حبتين من الكوسا للحصول على خليط متجانس وتقديمه للطفل أيضاً.

3- بسكويت الشوفان

يمكن للأم تحضير الأطعمة التي تساعد طفلها على التسنين بسهولة في المنزل دون الحاجة إلى شرائها جاهزة، ومن المعروف أن الأطعمة المنزلية صحية ولها فوائد عديدة أبرزها بسكويت الشوفان، والذي يمكن تحضيره كالآتي:

  1. قومي بمزج كوبين من الشوفان مع أي نوع من الفاكهة، مثل الموز أو التفاح، مع ملعقة ونصف كبيرة من زيت الجوز في وعاء كبير.
  2. نحرك المكونات جيداً ونعجنها حتى تتشكل عجينة متجانسة، ثم نعطيها العديد من الأشكال الهندسية والجذابة للطفل.
  3. ضعي البسكويت في الفرن على حرارة 180 درجة لمدة 15 دقيقة على كلا الجانبين.
  4. أعطي طفلك البسكويت بعد أن يبرد قليلاً حتى يتمكن من تناوله كوجبة خفيفة لذيذة وكوسيلة لتخفيف آلام التسنين.

4- منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان، وخاصة الجبن، من أبرز الأطعمة التي تساعد في تسنين الأطفال، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم والدهون الكاملة.

كما أنه خالي من الصوديوم الضار. ومن أمثلة الأجبان الآمنة للأطفال: جبن الشيدر والموزاريلا والقريش، وكذلك الكريمة والبارميزان، ويفضل إعطائهم قطعة صغيرة وعدم الإكثار من تناولها.

5- هريسة التمر

يساعد التمر الطفل على التغلب على آلام التسنين بشكل فعال، ولكن لا ينبغي إعطاؤه كاملاً حتى لا يسبب ابتلاعه الاختناق، ويفضل تحضير هريس التمر باتباع الخطوات التالية:

  1. نقع بعض التمر في كوب من الماء لمدة يوم.
  2. استخرجي البذور ثم ضعيها في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء وامزجيها حتى تحصلي على عجينة التمر.
  3. ضعي المعكرونة في الثلاجة حتى تبرد قليلاً ثم أعطيها للطفل ليأكلها.

6- بودنغ الموز

واستكمالاً لموضوعنا الذي يذكر الأطعمة التي تساعد الطفل على التسنين، فمن هذه الأطعمة بودنغ الفواكه، الذي يتميز بأنه سهل البلع، ويمكن تحضيره باتباع ما يلي:

نقترح عليك أن تقرأ

  1. أحضري موزة متوسطة الحجم وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من الزبادي.
  2. نخلط المكونات جيداً للحصول على البودينغ.
  3. ضعيه في الثلاجة وقدميه للطفل وهو بارد.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن استبدال الموز بأي فاكهة أخرى حسب ما يحبه الطفل، لكن الموز من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم والجلوكوز بالإضافة إلى الفركتوز والكالسيوم المفيدة لصحة الأسنان واللثة. .

7- هريسة الفاكهة

تعتبر الهريسة النقية من الأطعمة المفضلة لدى جميع الأطفال نظراً لتشابهها مع السيريلاك، وقد ثبت أنها من أفضل الأطعمة التي تساعد الأطفال في مرحلة التسنين، ويتم تحضيرها كالآتي:

  1. أحضري حبة خوخ وموزة، ثم قشريهما جيداً، وقطعيهما إلى قطع صغيرة وضعيهما في الخلاط الكهربائي.
  2. إضافة نصف تفاحة مقشرة ومسلوقة، بالإضافة إلى قطع من البطيخ والشمام ما يعادل 50 جراماً منهما.
  3. أضف المزيد من الفاكهة، مثل نصف حبة كيوي مقشرة و7 حبات عنب.
  4. نترك المحتوى يمتزج جيداً حتى نحصل على خليط ناعم.
  5. يسكب المهروس في طبق بلاستيكي صغير، ثم يضاف إليه القليل من عصير البرتقال ويقدم للطفل.

8- آيس كريم الفواكه

تعتبر الأطعمة الباردة من الأطعمة التي تعمل بشكل أفضل على تهدئة التهاب اللثة أثناء مرحلة التسنين وتعزيز النمو السريع للأسنان، لذلك يفضل تحضيرها وتقديمها للطفل، ومن أهمها ثلج الفاكهة. كريمة الخفق، ويمكن تحضيرها كالآتي:

  1. عصير أي نوع من الفاكهة مع قليل من الحليب أو الزبادي في الخلاط الكهربائي.
  2. نسكب العصير في قوالب بلاستيكية ونضع داخل كل قالب شفاطة خشبية ليسهل على الطفل حمل الآيس كريم.
  3. اتركي القوالب في الثلاجة حتى تجمد ثم قدميها للطفل.

9- شرائح الخيار

الخيار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ك وفيتامين ج، لذا فهو مفيد جداً خلال فترة التسنين، حيث يجب على الأم تقطيعه إلى شرائح طويلة بعد تقشيره ووضعه في الثلاجة وتقديمه لها. . للطفل بمجرد تخفيف الألم.

الفيتامينات المهمة لظهور أسنان الطفل.

في حالة تأخر ظهور الأسنان عند الطفل الرضيع، هنا لا يمكن التركيز على أنواع محددة من الأطعمة التي تساعد الطفل على التسنين وإعطائها له فقط، بل يجب التركيز على توفير العناصر والفيتامينات التالية :

  • فيتامين أوهو أحد الفيتامينات المفيدة لصحة الفم والأسنان، كما يعمل على تكوين أنسجتها بشكل فعال ويحفز إفراز اللعاب المسؤول عن حمايتها من البكتيريا. ويوجد في جميع الخضار والفواكه. .
  • عنصر الحديدوهو من العناصر التي تقوي كريات الدم الحمراء وتساعد على رفع مناعة الطفل، ويوجد بكثرة في السبانخ والبروكلي والكبد.
  • فيتامين د: يلعب دوراً هاماً في امتصاص الكالسيوم المهم لصحة الأسنان، ويمكنك تقديمه لطفلك من خلال إعطائه الأطعمة الغنية به أو من خلال تعريضه لأشعة الشمس.
  • مباراةوهو موجود في الأسماك وهو أحد العناصر التي تجعل مينا الأسنان صحية وقوية.
  • فيتامين سيويوجد في التوت والكيوي والحمضيات، وجميعها أطعمة طرية مفيدة للطفل خلال فترة التسنين.

تقويم التسنين للأطفال.

ومن الأمور التي يجب أن تعرفها الأم، بالإضافة إلى أفضل الأطعمة التي تساعد على تسنين الطفل، هو الوقت الصحيح لظهور أسنان طفلها.

وذلك من أجل استبعاد مشكلة تأخر التسنين والتي تحدث نتيجة مشكلة طبية، وفيما يلي نوضح بالتفصيل زمن نمو كل سن لكل طفل:

نوع العمر الأسنان السفلية الأسنان العلوية
القواطع المركزية 6-10 أشهر 8-12 شهرا
القواطع الجانبية 10-16 شهرا 9-13 شهرا
الأنياب 17-23 شهرا 16-22 شهرا
المولي الأول 14-18 شهرا 13-19 شهرا
المولي الثاني 23-31 شهرا 25- 33 شهرا

الأشياء التي يمكن أن تساعد أثناء عملية التسنين

ومن الاستراتيجيات التي يجب اتباعها لمساعدة الطفل أثناء التسنين، بالإضافة إلى إعطائه الأطعمة المفيدة والمغذية، دعمه بالوسائل والأدوات المسكنة، وهي ما يلي:

  • صيدلانييمكنك استشارة الطبيب وقد يصف لك مسكنات الألم وخافضات الحرارة وقد تحتاج إلى مضادات الإسهال، لأن ظهور الأسنان يمكن أن يسبب اضطرابات معوية.

وأبرز هذه الأدوية هي الأيبوبروفين والسيتامول، ويجب الحذر من التخدير الموضعي مثل الليدوكائين جل لما لها من مخاطر صحية.

  • تدليك اللثةيمكن للأم أن تساعد طفلها على التخلص من الإحساس المزعج لخروج الأسنان من خلال تعقيم يديها جيداً ووضعهما في فمها وتدليك لثته مع الضغط بلطف على الأسنان لتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تقليل الألم.
  • الكماداتتساعد الكمادات الباردة على تخفيف آلام التسنين ويمكن صنعها عن طريق تجميد الطعام في الثلاجة أو ملء كيس بلاستيكي بالماء ووضعه في الفريزر ومن ثم وضعه على لثة الطفل.
  • العضةأثناء مرحلة التسنين يحتاج الطفل إلى شيء يفرك به أسنانه ولثته من أجل الراحة، والعضاضات جيدة ولكن يجب تجنب شراء تلك التي تحتوي على أشياء صلبة حتى لا تتكسر في فمه وتضر بصحته.
  • قفازات التسنين: وهي قفازات مطاطية تحتوي على نتوءات ناعمة يمكن للطفل استخدامها لحك أسنانه.

إن إعطاء طفلك الأطعمة الناعمة والمكسرة ليمضغها أثناء فترة التسنين سيساعد بلا شك على تخفيف تهيج اللثة، دون أن ينسى توفير الفيتامينات والمواد المغذية المفيدة لتعزيز نمو أسنانه وكذلك صحته البدنية.