يمكنك التنبؤ بالوظائف الأكثر طلبا في المستقبل والاستعداد لمواجهة ظروفها وتطوير المهارات التي تتطلبها منك، حيث أن التطور التكنولوجي الهائل سيتسبب في إزاحة بعض الوظائف واختفائها من سوق العمل واستبدالها بالوظائف ومجموعة من الوظائف الأخرى، وفيما يلي سنتعرف على الوظائف الأكثر طلباً في المستقبل.

الوظائف الأكثر طلبا في المستقبل

كنا نتحدث منذ عدة سنوات عن المستقبل الرقمي وما سيجلبه من ثورة وتغير شامل لسوق العمل، وقد بدأت بوادر ذلك بالفعل: على سبيل المثال، بدأ استبدال سيارات الأجرة العادية بتطبيقات سيارات الأجرة الخاصة من خلال حيث يمكنك اختيار نوع السيارة والسعر وتقييم السائق وما إلى ذلك. ولن يتوقف الأمر عند هذا الحد، فهذه مجرد البداية، وفيما يلي نوضح الوظائف الأكثر طلبًا في المستقبل.

1- مهنة صانع المحتوى

تعتبر مهنة صانع المحتوى من أهم المهن التي حتماً سيزداد الطلب عليها في المستقبل، لدرجة أن ذلك بدأ يحدث من الآن فصاعداً. يُعرف صانعو المحتوى أيضًا باسم المؤثرين الرقميين. وتتميز المهنة بقدرتها الفائقة على الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي ومن المتوقع أن يتسع نطاق عملها مع العلامات التجارية في المستقبل.

2- صانع محتوى مدير الأعمال

من المتوقع ظهور مؤسسات خاصة لرعاية منشئي المحتوى، ومجال عمل مدير أعمال منشئ المحتوى هو تنظيم أجندة منشئ المحتوى ومحاولة تحقيق عقود عمل مع كبرى الشركات والعلامات التجارية، مع مراعاة مصلحة عميله مع فيما يتعلق بشروط وأحكام العقد.

3- مطور برمجيات

ستزداد وظيفة مطور البرمجيات، والمعروفة أيضًا بمطور الويب، بشكل كبير في المستقبل بسبب تزايد انتشار الإنترنت في مختلف المجالات. يمكن لمطوري البرمجيات تصميم التطبيقات الإلكترونية، وتطوير المواقع الإلكترونية للشركات والعلامات التجارية العالمية، وإتمام عمليات الصيانة الدورية لهذه المواقع.

لذلك يمكن اعتبار وظيفة مطور البرمجيات هي الوظيفة الأكثر طلبًا في المستقبل.

4- التعلم الإلكتروني

ومع الارتفاع الأخير في التدريس عن بعد، فإن الطلب على مهنة التدريس عبر الإنترنت سيزداد بالطبع في السنوات القادمة، ويمكن للمعلم عن بعد زيادة فوائده المالية بشكل كبير من خلال نموذج الفصول الافتراضية، أو ما يسمى بالفصول الدراسية عبر الإنترنت، مما يجعل المعلم الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الطلاب في وقت واحد.

5- التدريب والتوجيه مدى الحياة

يسمي بعض الناس هذا العمل “التدريب الحياتي”، ودور الشخص الذي يقوم بهذا العمل هو مساعدة طلابه على التطور في مختلف جوانب الحياة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحياة العملية والروتين اليومي. يمكنك العمل في هذه الوظيفة بالطبع بعد الانتهاء من الدراسة في هذا المجال.

6- مدرب رياضي شخصي

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي حدث في الآونة الأخيرة، أصبح الروتين اليومي لمعظم الناس يتسم بقلة الحركة والإفراط في الجلوس أمام الهاتف المحمول أو الكمبيوتر لممارسة الأعمال. ولهذا السبب، ستزداد حاجة معظم الأشخاص إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مما يعني حاجتهم إلى مدرب شخصي.

7- المسوق الرقمي

بدأ التسويق الرقمي يحل محل التسويق التقليدي المعروف من قبل ويعرف بالتسويق الرقمي، ومن المتوقع في المستقبل أن يزداد الطلب على هذا العمل بشكل كبير وستزداد أهميته بشكل ملحوظ، يمكنك البدء بالدراسة حول التسويق الرقمي من الآن فصاعدا . . الاستعداد للحصول على فرصة عمل في هذا المجال.

8- محلل بيانات

تحتاج أي منظمة تعمل في أي مجال يتعلق بالمجال الرقمي إلى محلل بيانات، فمن يقوم بهذه الوظيفة يكون مختصًا في كل ما يتعلق بعلم البيانات، ومن المتوقع أن كل مؤسسة تعمل في المجال الرقمي تحتاج إلى محلل بيانات. البيانات، لذا تعتبر هذه الوظيفة من أكثر الوظائف التي سيتم التقديم عليها مستقبلاً.

9- مهندس بيئي

ومن المتوقع أن تكون هذه المهنة من أكثر الوظائف طلباً في المستقبل، لأنها تعتبر نتيجة حتمية للتلوث الذي تعاني منه البيئة، ويتمثل دور هذا المهندس في تحديد إجراءات حماية البيئة ووضعها موضع التنفيذ. يتم التأثير من خلال برنامج يتكون من مجموعة خطوات مرتبة وثابتة خلال فترة زمنية.

10- مهندس طبي للمستشفيات

مهمتك هي الاهتمام والإشراف على الأجهزة الطبية الحديثة في أقسام المستشفى المختلفة حيث من المتوقع أن تزداد الأجهزة الحديثة المستخدمة في المجال الطبي في السنوات القادمة.

11- أخصائي أمن المعلومات

ودور هذا المتخصص هو حماية المعلومات الرقمية والتأكد من عدم انتشارها، لذا فإن أي شركة أو مؤسسة تعمل في المجال الرقمي ستحتاج إلى متخصص في أمن المعلومات، خاصة مع زيادة العاملين في مجال القرصنة أو أولئك. المعروفة باسم المتسللين.

12- مهندس معماري بتقنية 3D

في المستقبل، من المتوقع أن يتم بناء مدن بأكملها من مباني مصممة بتقنية ثلاثية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد، لذلك سيكون هناك طلب كبير على المهندسين الذين يتقنون هذه التكنولوجيا.

13- مدير الابتكار

قد تبدو هذه الوظيفة غريبة للبعض عندما نسمع عنها، لكنها ستصبح من أكثر الوظائف طلبًا في المستقبل بسبب التوسع الهائل للشركات. وترتكز وظيفة مدير الابتكار على وضع استراتيجية عامة للشركة لتكون قادرة على المنافسة في السوق، بالإضافة إلى تشكيل استراتيجيات لكل قسم من أقسام الشركة.

يقوم مهندس الابتكار بإخراج الشركة باستمرار من منطقة الراحة الخاصة بها من أجل مواكبة تطور السوق وزيادة عدد المنافسين.

14- مندوب مبيعات داخلية

تُعرف هذه الوظيفة أيضًا باسم مندوب مبيعات داخلية، ومن المتوقع أن تكون هذه الوظيفة من أكثر الوظائف طلبًا في المستقبل نظرًا لزيادة وعي المشتري العام وبحثه الدائم عن المنتجات على الإنترنت قبل شرائها. لذلك سيكون من الضروري وجود مندوب مبيعات داخلي يمكنه تقديم المنتج للمستهلك بطريقة واضحة وجذابة وتشجيعه على الشراء.

15- أخصائي تجارة إلكترونية

ومن الواضح للجميع أن التجارة الإلكترونية عاجلاً أم آجلاً ستحل محل التجارة التقليدية، لذلك في المستقبل ستطالب آلاف المنظمات بالتجارة الإلكترونية المتخصصة.

16- مصمم جرافيك

يمكن اعتبار وظيفة مصمم الجرافيك من أكثر الوظائف طلبا في المستقبل نظرا لحاجة الشركات لجميع أنواع التصاميم مثل تصميم الشعارات والواجهات الإعلانية والمطبوعات وغيرها، وينصح به من لديهم مساحة كبيرة لممارسة هذه المهنة الإبداعية.

17- متخصص في المونتاج والرسوم المتحركة

تُستخدم مقاطع الرسوم المتحركة على نطاق واسع لتسويق المنتجات المختلفة، لذا فإن أخصائي المونتاج والرسوم المتحركة لا يقل قيمة عن مصمم الجرافيك، وستزداد الحاجة إليه حتماً، خاصة أننا الآن على وشك التحول الكامل إلى التسويق الرقمي.

18- مصمم واجهة المستخدم

تسمى هذه الوظيفة بمصمم واجهة المستخدم، ووظيفة من يمارسها هي تصميم واجهات المواقع وتحسينها وتطويرها وإجراء التعديلات عليها، ويجب على أي شخص يعمل في هذا المجال أن يمتلك كافة مهارات تصميم المواقع، ويفضل أن يكون الانضمام إلى واجهة المستخدم. دورات التطوير لتلقي التعليم الصحيح اللازم للقيام بهذه المهمة.

المهارات اللازمة لوظائف المستقبل

وبعد ذكر مجموعة من الوظائف الأكثر طلباً في المستقبل، ننتقل إلى توضيح المهارات اللازمة لأداء هذه الوظائف، وهذه المهارات هي كما يلي:

1- الذكاء العاطفي

ويعني قدرة الشخص على اكتشاف العواطف واستنتاجها وتحليلها وإدارتها والتحكم فيها بشكل صحيح. يعتبر الذكاء العاطفي أحد أهم ركائز الذكاء الاجتماعي. يساعد الذكاء العاطفي صاحبه على فهم فريق العمل ومعرفة كيفية التعامل معهم، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع من هم فوقهم في السلم المهني.

2- الإبداع

الإبداع يعني التفكير بشكل مختلف وإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل التي تواجهها. ويعني أيضًا استغلال كافة الأدوات المعرفية المتاحة لك بما يلبي احتياجاتك أو احتياجات المؤسسة التي تعمل بها. ويميل أصحاب الأعمال وموظفو إدارة الموارد البشرية إلى توظيف من يمتلك هذه الصفة.

3- القدرة على حل المشاكل والصراعات

يجب أن تتمتع بقدرة عالية على حل المشكلات التي قد تواجهك في محور عملك، ناهيك عن القدرة على حل الصراعات التي قد تعيق سير العمل، سواء كانت هذه الصراعات بين فريق العمل أو مع المدير. وهو الآن إلزامي في جميع المؤسسات.

4- التفكير النقدي

التفكير الناقد يعني القدرة على إدراك الموقف، وتحليل كافة المعلومات المتعلقة به، وفرز البيانات وتحليلها، وطرح أسئلة مدروسة ومنظمة بناءً على البيانات المتوفرة لديك، ومن ثم العثور على الإجابات المناسبة لهذه الأسئلة. وبحسب هذا الأسلوب في التفكير فإنهم يمثلون إضافة لبيئة العمل في مختلف المجالات.

وظائف تختفي تقريبا

وبعد أن عرضنا مجموعة من الوظائف الأكثر طلبا في المستقبل، ننتقل إلى ذكر بعض الوظائف التي من المتوقع أن تختفي خلال فترة أقل من 10 سنوات، وهذه الوظائف هي التالية:

1- موظفو البنك

وفي المستقبل سيكون هناك تحول نحو تقديم الخدمات المصرفية إلكترونيا، وقد بدأ ذلك من الآن. يوجد حاليًا مجموعة من البنوك لديها فروع إلكترونية بالكامل، وبالتالي سيتم تقليل عدد موظفي البنك بشكل كبير في المستقبل. .

2- وكلاء السفر

وهم المسؤولون عن حجز الرحلات عن طريق الشركات، ومن المتوقع أن تختفي هذه الوظيفة مستقبلاً ويتم استبدالها بالحجز عبر المواقع والتطبيقات الخاصة بشركات السياحة.

3- المراسلون الصحفيون

هذه المهنة على وشك الانقراض والسبب هو المواقع الإخبارية ومواقع القنوات الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي.

4- الطيارين

ومن المتوقع أن يصبح الطيران في المستقبل معتمدا بشكل كامل على الطائرات بدون طيار التي تعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي.

5- أمناء المكتبات

مع ظهور القراءة من خلال أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والملفات الإلكترونية، من المتوقع أن ترتفع مهنة أمناء المكتبات بشكل كبير.

6- عمال الجمعية

ومن المتوقع أن يتم استبدال العاملين في قسم التجميع النهائي للمنتجات في المصانع بروبوتات تقوم بهذه الوظيفة.

7- المذيعون

وبدأت الصين بالفعل في تطوير الروبوتات التي تقرأ نشرات الأخبار وحذت روسيا حذوها، ومن المتوقع أن يختفي عمل المذيعين إذا استمر الوضع على هذا النحو.

8- طهاة المطاعم

بدأت بعض المطاعم حول العالم باستبدال الطهاة بالروبوتات، ومن المتوقع أن تنتشر هذه التجربة على نطاق واسع خلال السنوات المقبلة.

الوظائف الأكثر طلباً في المستقبل حتماً سترتبط بالإنترنت والمجال الرقمي، لذا احرص على تطوير مهاراتك في هذه المجالات من الآن فصاعداً.