ما هي أفضل القطرات لمغص الأطفال؟ هل من الممكن حماية الطفل من المغص؟ من المعروف أن معظم الأطفال يعانون من مشكلة المغص بعد الولادة مباشرة ولفترة زمنية معينة، ولكن يمكن علاج هذه المشكلة وتخفيف آلام الطفل باستخدام القطرات الطبية المخصصة لهذه الحالة. أفضل الأنواع والإجابة على كل هذه الأسئلة من خلال:

أفضل القطرات لمغص الأطفال.

من أكثر المشاكل التي يواجهها الأهل مع طفلهم الرضيع هي مشكلة المغص، والتي تحرم الطفل من النوم والراحة والهدوء، وتجعله يعاني إلى درجة أنه لا يستطيع التوقف عن البكاء. لا يمكن إعطاء الطفل المشروبات أو الأدوية التي تعطى للأطفال الأكبر سناً. والبعض الآخر يستخدم عند البالغين لعلاج المغص.

لا يمكن حل مشكلة المغص عند الطفل الصغير أثناء الرضاعة إلا باستخدام واحدة من أفضل القطرات المخصصة لمغص الأطفال، وهناك أنواع عديدة مثل:

1- BABY REST نقط بالفم

تحتوي قطرات بيبي ريست على مادة السيميثيكون التي تعمل على تقليل تراكم الغازات في الأمعاء، ويتحقق ذلك من خلال تأثيرها على التوتر السطحي لفقاعات الهواء مما يسهل خروجها، كما يعالج آلام المغص والانتفاخ الناتج عنه.

أما الجرعة الصحيحة فيحددها الطبيب الذي يتابع حالة الطفل بناء على وزنه وحالته الصحية. إذا كان الطفل يعاني من بيلة الفينيل كيتون أو حساسية من السيميثيكون، فلا ينصح باستخدام قطرات بيبي ريست معه.

من الممكن أن تنشأ بعض الآثار الجانبية من استخدام قطرات بيبي ريست لعلاج المغص عند الأطفال، مثل الإسهال أو الغثيان والقيء، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطفل لطبيب الأطفال فوراً. الصيدليات بسعر 4.5 جنيه مصري.

2- قطرات سيميثيكون مستحلب عن طريق الفم

يعتبر البعض أن قطرات سيميثيكون هي أفضل قطرات لمغص الأطفال، حيث أنها تحتوي على سيميثيكون على شكل مستحلب وتقلل من حجم فقاعات الغازات الموجودة في أمعاء ومعدة الطفل، مسببة المغص، مما يسهل الأمر. خروج هذه الغازات. لجسم الطفل ويقلل من التورم الناتج عن المغص.

الجرعة المناسبة للطفل يتم تحديدها من قبل طبيب الأطفال فقط، دون زيادة أو نقصان فيها، وإذا أصيب الطفل بآثار جانبية غريبة أو مفاجئة مثل القيء أو الإسهال أو أي اضطراب معوي آخر، عليه التوجه إلى الطبيب. لا يجوز إعطاء مادة اليوريا المتوفرة في الصيدليات بخمسة جنيهات للرضيع إذا كان يعاني من بيلة الفينيل كيتون.

3- ماء العنب

ماء غريب عبارة عن قطرات تحتوي على خلاصة زيت الشبت المعروف بقدرته الفائقة على علاج مشاكل الانتفاخ والمغص والإمساك، بالإضافة إلى خلاصة أعشاب أخرى مثل الشمر والنعناع والكمون والقرفة. لا ينصح بإعطائه للطفل إذا كان يعاني من مرض مزمن.

لا ينصح أبدًا باستخدام ماء غريب مع الأطفال أقل من ستة أشهر، وإذا لاحظت الأم أي تغيرات أو أعراض غير طبيعية بعد استخدام ماء غريب، يجب عليها التوقف عن استخدامه فورًا ثم استشارة الطبيب. ، ويتراوح ما بين ثمانية جنيهات وثلاثة وعشرين جنيهًا مصريًا، حسب الشركة المنتجة.

4- لا يوجد ماء

يحتوي ماء النونو على خلاصة الشبت والكراوية التي تعمل على تهدئة الأمعاء والتقليل من المغص الناتج عن تراكم الغازات المسببة لها، مما يشعر الطفل بالراحة ويساعده على النوم، لكن لا ينصح باستخدامه مع الأطفال دون السادسة من العمر. أشهر أو المصابين بأمراض مزمنة، الجرعة يحددها الطبيب وسعرها في الصيدليات 12.75 جنيه مصري.

5- مستحلب سيميديل

نقترح عليك أن تقرأ

يحتوي هذا الدواء على مادة سيميثيكون مع خلاصة بذور الشبت، وهو يعمل على تنظيم عملية الهضم والتخلص من الغازات المتراكمة في الأمعاء المسببة للمغص، مما يولد شعوراً بالهدوء والراحة لدى الطفل ويسهل إخراج الغازات. وإذا لوحظت أعراض غريبة على الطفل بعد استخدامه فيجب استخدامه. وبالنسبة للطبيب فإن سعر دواء Cymedil في الصيدليات هو ثمانية عشر جنيها مصريا.

6- قطرات مغص دينتينوكس

يُصنف دينتينوكس كأحد أفضل القطرات لمغص الأطفال، وذلك لاحتوائه على ثنائي الميثيكون الذي يعمل على التخلص من الغازات المعوية لدى الطفل وما ينتج عنها من انتفاخ وآلام المغص. يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب على أساس وزن وعمر الطفل. طفل.

ليس لقطرات دينتينوكس أي آثار جانبية من الممكن أن تحدث للطفل لأنه لا يمتصها الجهاز الهضمي بل يخرج باقي المادة الفعالة مع النتوء دون أن يتسبب في تغيره وهو متوفر في الصيدليات بسعر سعره 30.75 جنيه مصري.

7- مالحة

تعمل القطرات المالحة على تخفيف الألم الناتج عن المغص عند الأطفال، والتخلص من الغازات المتراكمة في المعدة والأمعاء، وتهدئة الطفل ومساعدته على النوم المريح والهادئ.

أسباب المغص عند الأطفال.

إن معرفة أفضل نقاط المغص عند الأطفال لا يغني عن ضرورة معرفة الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بالمغص في المقام الأول، ولعل بعضها يمكن السيطرة عليه والوقاية منه، ومن أبرز أسباب المغص عند الأطفال. هم: الرضع هم:

  • تحدث بعض التغيرات غير المتوقعة في البكتيريا الطبيعية الموجودة في الأمعاء الدقيقة للطفل.
  • تقلصات في الجهاز الهضمي مع استمرار الطفل في النمو.
  • تراكم الغازات في معدة الطفل وأمعائه.
  • حدوث تغير في هرمونات الطفل مما يؤثر على جهازه الهضمي.
  • الطفل لديه حساسية من اللاكتوز.
  • تقوم الأم بإرضاع طفلها بشكل خاطئ، سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.
  • تدخين الأم.
  • – عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي للطفل.
  • زيادة هرمون السيروتونين عند الطفل.

أعراض المغص عند الأطفال.

هناك بعض الأعراض التي إذا ظهرت على الطفل تدل على أنه يعاني من المغص، وهذه الأعراض هي:

  • شدة بكاء الطفل على مدى فترة قد تصل إلى ثلاث ساعات وربما أكثر.
  • يستمر الطفل في البكاء لفترة طويلة، ثلاثة أيام في الأسبوع.
  • لاحظي زيادة في بكاء الطفل بعد كل رضعة وقبل حركة الأمعاء.

الحالات التي تحتاج للطبيب فيما يتعلق بمغص الرضع

في حين أن المغص هو أمر شبه طبيعي يعاني منه معظم الأطفال ولا يدعو للقلق على الإطلاق، إلا أن هناك بعض المؤشرات التي بمجرد ظهورها لدى طفلك يجب عليك مراجعة الطبيب فورًا، بما في ذلك:

  • يصاب الطفل فجأة بالمغص، رغم أنه لم يعاني منه من قبل.
  • قد يصاحب المغص عند الطفل ارتفاع في درجة الحرارة أو الإمساك أو الإسهال أو الغثيان والقيء.
  • عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر ولا يزال يعاني من المغص.
  • إذا رفض الطفل الرضاعة بسبب المغص الشديد.
  • مع العلم أن الوزن لا يزيد بشكل طبيعي.

نصائح للوقاية من إصابة الرضيع بالمغص

قد لا نحتاج لاستخدام أفضل القطرات للمغص للأطفال إذا حافظنا على صحة الطفل وتجنبنا قدر الإمكان أي سبب قد يسبب المغص. ويجب على الأم اتباع سلسلة من النصائح لحماية طفلها من المغص. وتتلخص هذه النصائح في النقاط التالية:

  • إرضاع الطفل بوضعية صحيحة، بحيث يكون نصف جالس للحد من كمية الهواء التي يبتلعها أثناء الرضاعة.
  • ربت على ظهر الطفل بلطف عدة مرات بعد الرضاعة حتى يتجشأ.
  • تقديم الرضاعة للطفل بكميات قليلة ولكن بشكل متكرر، فإذا كان يرضع يمكن أن يتم ذلك بوضعه على الثدي لمدة لا تزيد عن سبع دقائق أو عشر دقائق كحد أقصى.
  • التوقف عن تناول الأطعمة أو المشروبات الغنية بالكافيين إذا كان الطفل يرضع.
  • تهدئة بطن الطفل إذا بكى لتقليل المغص.
  • ابق مع طفلك في غرفة هادئة خافتة الإضاءة حتى يشعر بالراحة.

وفي ضوء التعرف على أفضل نقاط المغص عند الأطفال، تجدر الإشارة إلى أن المغص بحد ذاته لا يصنف ضمن الأمراض ولا يشكل أي خطر على الطفل الرضيع، وبالطبع غالباً ما يختفي تماماً عند الطفل. يصل إلى الشهر الرابع .