الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البويضات هي تلك الأعشاب التي توجد في كل منزل، كما أنها متوفرة في الأسواق ويمكن الحصول عليها بسهولة، هذه الأعشاب مهمة جداً لصحة المرأة، ولهذا سنركز اليوم على تقديم الأكثر تميزا. الأعشاب التي تساهم في تحسين إنتاجية وجودة البيض.

الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البيض.

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب التي تدخل ضمن قائمة الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البيض، وهذه الأعشاب هي كما يلي:

1- الطحالب

تحتوي هذه الأعشاب على عناصر غذائية متنوعة تساهم في تحسين صحة الكبد والكلى، وكذلك المثانة والغدة الكظرية، وهما العضوان المسؤولان عن الخصوبة في جسم الإنسان.

2- جذور الماكا

عرفت الماكا على مر القرون بأنها عشبة لها دور مهم ومميز في تحسين الخصوبة وتحفيز القدرة الجنسية وتحسين نوعية المبايض. تنمو هذه العشبة في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية وتوجد عادة في شكل مكملات عشبية.

ومن بين الفوائد التي توفرها العشبة تقليل أعراض انقطاع الطمث وتحسين جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال.

وطريقة تناول هذه العشبة هي عن طريق تناولها على شكل مسحوق يتم إضافته إلى مختلف المشروبات والأطعمة، أو عن طريق تناولها كمكمل غذائي.

3- عكبر النحل

هناك بعض الدراسات التي أجريت على النساء، والتي تشير إلى أن دنج النحل هو أحد الأعشاب التي تساهم في علاج بطانة الرحم، حيث أنه يزيد من نسبة الحمل بنسبة 40% تقريباً بعد 9 أشهر.

4- الكوهوش الأسود

ينظم هذا النبات الدورة الشهرية بالإضافة إلى الألم الذي يصاحبها، كما أن له دور في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وبطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية.

ويجب الحرص على عدم استخدام النبات لفترات طويلة لأن تأثيره قوي.

5- أوراق التوت الأحمر

وهي من أشهر الأعشاب التي تستخدم لتحسين الخصوبة وزيادة فرص الحمل، وذلك لأن هذه الأوراق غنية بفيتامين ب، وبعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم.

كما تلعب هذه الأوراق دوراً مهماً في تنظيم الدورة الشهرية وبالتالي تسهيل عملية التبويض وبالتالي زيادة فرص الإنجاب، كل ذلك بالإضافة إلى تقوية بطانة الرحم.

6- البرسيم (البرسيم)

يحتوي هذا النبات على مجموعة من الفيتامينات، أبرزها فيتامين C وE، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة الأخرى. يستخدم هذا النبات لعلاج مشاكل الخصوبة والصحة.

7- مريم عشبة النخيل

تعتبر عشبة نخيل المرمان من الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البويضات وتستخدمها الكثير من النساء اللاتي يعانين من أعراض سن اليأس والذين يعانون من مشاكل في الخصوبة بالإضافة إلى الدورة الشهرية.

تلعب هذه العشبة دوراً مهماً في تنظيم مستوى هرمون البرولاكتين، وعندما يزيد هذا الهرمون عن مستواه الطبيعي فإنه يسبب أزمات ومشاكل في الإنجاب.

8- زهرة الربيع المسائيةيا

يتم استخدام زيت زهرة الربيع المسائية حيث أنه متوفر على شكل مكملات عشبية. تستخدم هذه العشبة لأكثر من حالة صحية منها: مرضى القلب، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية وتخفف من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.

يلعب هذا الزيت دوراً مهماً في زيادة إفراز مخاط عنق الرحم، ويعمل هذا المخاط على حماية الحيوانات المنوية التي في طريقها إلى تلقيح البويضة، وبالتالي زيادة فرص الإنجاب.

9- نبات البردقوش

يعمل البردقوش على تنظيم الدورة الشهرية وله دور مهم في تنظيم الهرمونات. كما يعالج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، والذي بدوره يسبب اضطرابات الدورة الشهرية.

يتم تناول البردقوش عن طريق تحضير كوب من الشاي ووضع ثلاث ملاعق كبيرة من البردقوش على قطعة قماش مربوطة بإحكام، ثم يتم وضعها في الشاي أثناء طهيه.

10- الفاوانيا البيضاء (صلب العود)

ينصح الأطباء باستخدام هذه العشبة لتحسين جودة البويضات وزيادة إنتاجها، ومن الضروري استخدام هذه العشبة عند النساء بين سن 35 و40 سنة، حيث تعاني النساء خلال هذه الفترة من مشاكل عديدة في الخصوبة.

نقترح عليك أن تقرأ

هذه العشبة غنية ببعض المكونات التي تعمل على زيادة جودة المبايض بسبب زيادة مستوى هرمون الاستروجين.

ومن الجدير بالذكر أن تناول هذه العشبة له دور مهم وفعال في تأخير سن اليأس، كما يمنع جفاف المهبل، بالإضافة إلى زيادة فرص الحمل.

11- وحيد القرن الكاذب

تعتبر عشبة وحيد القرن الكاذب من الأعشاب التي تعمل على زيادة كفاءة المبايض حيث تلعب دوراً هاماً وفعالاً في زيادة معدل الخصوبة وفوق كل ذلك تعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر أن من مميزات هذه العشبة أنها تزيد من فرص الحمل لدى الرجال والنساء على حد سواء.

12- الحلبة واليانسون

تجدر الإشارة إلى أن الحلبة من أكثر الأعشاب التي تساهم في زيادة الهرمونات الأنثوية في الجسم، مثل اليانسون، حيث أنها تساعد على تنشيط الهرمونات بطريقة طبيعية تماماً، لذلك يتم خلط كل من اليانسون واليانسون مع الحلبة. زيادة فرص الحمل.

13- القرفة وورق التين

تستخدم القرفة مع أوراق التين لتنظيم الهرمونات بالإضافة إلى تطهير الرحم، وبالتالي زيادة إنتاج البويضات وتحسين جودتها.

اشربي كوبًا من خليط القرفة وورق التين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

14- حبة البركة مع بذور الجرجير

تستخدم هذه الأعشاب معاً لتحسين صحة المرأة، والعمل على تحسين البويضات وزيادة فرص الحمل، حيث يتم خلط الحبة السوداء والجرجير معاً، ويتم تناول الخليط يومياً في الصباح الباكر.

وتؤخذ أيضاً ليلاً قبل النوم، ويؤخذ هذا الخليط من اليوم الثاني للحيض حتى انتهاء الحيض تماماً، وتكرر هذه الوصفة في كل دورة شهرية لمدة 3 أشهر.

15- نبات الجنسنج

يلعب هذا النبات دوراً مهماً في تقليل التعرض للتوتر والقلق، ومن الجدير بالذكر أن هذا النبات يدخل في العديد من الحبوب التي يتم تناولها لزيادة فرص الإنجاب وتحسين جودة البويضات.

أطعمة لتحسين جودة البيض

بعد أن ذكرنا أعلاه الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البيض، سنجد أن هناك بعض الأطعمة التي يفضل تناولها لزيادة جودة البيض وتحسين جودته، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • العدس والفاصوليا: حيث أنها تعتبر مصادر هامة للألياف الغذائية وحمض الفوليك وبالتالي تلعب دوراً في التوازن الهرموني الصحي.
  • البقوليات وبشكل عام فهو مصدر للبروتين النباتي، مما يساهم في تحسين صحة البويضة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالعقم.
  • المحار: لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين الخصوبة، وذلك لاحتوائه على الزنك والسيلينيوم بالإضافة إلى فيتامين ب12 و43% من الحديد اللازم يومياً.

المكملات الغذائيةطريقة لتحسين جودة البيض

تلعب المكملات الغذائية دوراً مهماً في تحسين جودة البويضات، ويتم تناول هذه المكملات بعد استشارة الطبيب، ومن أبرز هذه المكملات ما يلي:

  • أوميغا 3: ويجب أن يستقبل الجسم هذا الحمض، حيث أن الجسم لا يفرزه بشكل طبيعي في الجسم، فيستقبله الجسم لأنه عنصر مهم، وخاصة في حالات التلقيح الاصطناعي.
  • مساعد الانزيم س10: وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن هذا الإنزيم يعمل على زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء.
  • فيتامين سي: ويساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على مستوى الهرمونات في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى تحسين جودة البويضات والحيوانات المنوية.
  • فيتامين ب6: وهو فيتامين يساعد على تحسين وتعزيز جودة البويضات بالإضافة إلى الحفاظ على نسبة هرمون البروجسترون في الجسم.
  • حمض الفوليك: حيث أن هذا الحمض يعمل على تحسين إنتاج البويضات، بالإضافة إلى زيادة معدل الخصوبة وتنشيط المبايض ودعم هرمون البروجسترون المهم للحفاظ على الحمل.

الفواكه لتحسين جودة البويضات وزيادة الخصوبة.

وفي إطار عرض الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البيض، والأطعمة التي تعمل أيضاً على ذلك، سنقدم مجموعة من الفواكه التي تساهم في ذلك، وهذه الفواكه هي:

  • الموز: يحتوي على فيتامين ب6 الذي يساهم بشكل كبير في تحسين جودة البويضات وبالتالي تنظيم وظيفة المبيض.
  • أفوكادو: يحسن جودة البويضات لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعمل على توازن الهرمونات.
  • التوت: فهو غني بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أي أضرار.
  • جريب فروتوهي من الحمضيات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على تحسين صحة البويضة وتنظيم التبويض، وبالتالي زيادة فرص الحمل.

نصقواعد مهمة لتحسين جودة البيض.

وفي إطار عرض الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البيض، سنهتم بتقديم مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للمساعدة في تحسين جودة البيض بالأعشاب والمكملات الغذائية، وهذه النصائح هي:

  • تجنب تناول المشروبات الكحولية تماماً، نظراً لما تحتويه من مواد كيميائية ضارة.
  • التوقف عن التدخين تماماً، لأن التبغ مادة ضارة تؤدي بالإضافة إلى فسادها الكامل إلى تدمير البويضات، مما يؤدي إلى تشوه الجنين وضعف الدافع الجنسي.
  • من الضروري اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لضمان جودة البويضات.
  • الحرص على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد المبيضين على أداء وظيفتهما بشكل جيد.
  • استخدمي مؤشر كتلة الجسم، حيث أن السمنة تعتبر من أكبر العوائق التي تعطل عملية التبويض، لذا يجب الحفاظ على مستوى كتلة الجسم بين 18.5 إلى 24.9، أي ما يقرب من ما بين 52 كيلو جرام إلى 75 كيلو جرام.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة مثل اليوغا، والمشي، والركض، وما إلى ذلك.
  • تجنب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب، حيث أن هناك بعض الأدوية تؤثر سلباً على صحة البويضات.
  • النوم جيداً، فقلة النوم يمكن أن تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني والعديد من المشاكل الأخرى.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، ولا ينبغي أن تقل هذه الكمية عن 8 أكواب يومياً.
  • المحافظة على تدليك البطن بحركات دائرية، ومن الأفضل تكرار ذلك يومياً باستخدام الزيوت في التدليك.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق والضغوط النفسية، فكل هذه من أسباب إفراز الهرمونات المختلفة التي تؤثر على جودة البويضات وتعيق إنتاجها.

هناك العديد من الطرق المتبعة لزيادة الخصوبة عند المرأة، وتشمل هذه الطرق تناول المكملات الغذائية والأطعمة والفواكه، بالإضافة إلى الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة البويضات.