هناك العديد من أعراض الحمل في اليوم 17 من الدورة، وقد أشار بعض الأطباء إلى أن فرص الحمل تزداد إذا تمت العلاقة الجنسية خلال فترة الخصوبة وحدثت الإباضة أثناء الدورة الشهرية، ويمكن الاستدلال على الأمر من خلال ملاحظة الأعراض التي تظهر فجأة. في الجسم ومن خلاله سنذكر أعراض الحمل الأولى بالتفصيل.

أعراض الحمل في اليوم 17 من الدورة.

بعد الزواج، تحلم كل امرأة بالحمل إلى ما لا نهاية، إذ تركز كل اهتمامها على ملاحظة العلامات التي من خلالها تستطيع معرفة أنها حامل، في كل مرة تمر بها فترة الإباضة، وهي من أهم الفترات التي تجد نفسها فيها. . وتزداد فرص الحمل بشكل كبير.

من المعروف أن الإباضة، وهي العملية التي يطلق المبيض من خلالها بويضة ناضجة للتحضير للتخصيب، تحدث في الدورة الشهرية المنتظمة، أي أنها تحدث كل 28 يومًا، عادةً في اليوم الرابع عشر.

في هذا اليوم تكون البويضة مناسبة للتخصيب بواسطة الحيوان المنوي بمجرد خروجها من المبيض لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 48 ساعة، وإذا تمت العلاقة الجنسية خلال هذه الفترة فمن المتوقع حدوث الحمل.

وقد أشار بعض الأطباء إلى أن الحمل يمكن أن يحدث بشكل طبيعي من اليوم 14 إلى اليوم 17 من الدورة الشهرية، ولكن كما هو شائع فإنه يحدث بشكل متكرر في اليوم 17 تحديداً.

ولهذا السبب نجد الكثير من النساء يتساءلون عن أعراض الحمل في اليوم 17 من الدورة وفي السطور التالية نذكرها بشيء من التفصيل:

1- ظهور بقع الدم

أول أعراض الحمل في اليوم 17 من الدورة هو نزول بقع دموية، أو ما يعرف بالتبقيع، حيث يرجع السبب إلى انغراس البويضة المخصبة في الرحم.

وبما أن عملية الانغراس تستغرق ما يقرب من 6 إلى 12 يومًا، تجدر الإشارة إلى أن هذا العرض يظهر بوضوح بعد 4 أيام من الإباضة، ولكنه قد يحدث أيضًا في وقت متأخر.

2- الشعور بألم في الثديين

عند حدوث الحمل تحدث تغيرات هرمونية كثيرة، والتي بدورها تؤدي إلى تكون تقرحات في الثدي أو تغير في قوامه، بالإضافة إلى الإحساس بالوخز في الثدي.

كما يتسبب في جعل الحلمات داكنة اللون، وقد تظهر عليها بعض الخطوط الزرقاء، وقد تظل منتفخة نسبيًا، ولكن في مرحلة متقدمة من الحمل.

3- غياب الدورة الشهرية

عند الحديث عن أعراض الحمل في اليوم 17 من الدورة، يجب أن تكون أعراض عدم الدورة الشهرية في المقدمة، لأن الحمل لا يحدث إلا عندما يتم تخصيب البويضة وتوجهها إلى الرحم بدلاً من أن يمتصها الجسم أو تسقط. مع بطانة الرحم.

4- كثرة التبول

من أولى أعراض الحمل هو الشعور بالرغبة في التبول بشكل متكرر، حيث أن السبب وراء ذلك هو زيادة تدفق الدم في جسم المرأة الحامل، وزيادة السوائل التي تعالجها الكلى، حيث يحتاج الجسم إلى تفرز منه.

5- الإصابة بالغثيان

من أكثر أعراض الحمل المزعجة في اليوم 17 من الدورة هو الغثيان الصباحي، لكن في الواقع قد لا تعاني جميع النساء الحوامل من هذا العرض في وقت مبكر، حيث قد يظهر مع تقدم الحمل ويحدث بسبب التغيرات في المستويات الهرمونية. . داخل الجسم.

6- احتقان الأنف

من علامات الحمل الأخرى خلال فترة التبويض والإخصاب سيلان الأنف الناتج عن الاحتقان، حيث أن ارتفاع مستويات الهرمونات في جسم المرأة الحامل وزيادة تدفق الدم يسببان تورم الأغشية المخاطية للأنف.

بالإضافة إلى أنها تسبب الجفاف الذي بدوره يسبب أحياناً نزيفاً سهلاً في الأنف.

نقترح عليك أن تقرأ

7- التعب والإرهاق

يعد التعب والإرهاق من أبرز أعراض الحمل في يوم الدورة 17، حيث يتم الشعور بهما نتيجة زيادة مستويات هرمون البروجسترون في جسم المرأة الحامل، ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان قد تشعر بالحلم.

8- تغيرات المزاج

يمكن أن يسبب الحمل تقلبات مزاجية، حيث تشعر الحامل ببعض الاكتئاب والقلق، ويعود السبب إلى زيادة مستوى هرموني الاستروجين والبروجستيرون لديها.

9- اضطراب الشهية

في بعض الأحيان، في الأشهر الأولى من الحمل، يمكنك أن تشعري بتغيرات ملحوظة في طعم الأطعمة التي اعتدتي على تناولها، وهذا يمكن أن يسبب النفور منها، بالإضافة إلى احتمالية الحساسية لبعض الروائح.

يحدث هذا العرض عادة بسبب التغيرات الهرمونية، وخاصة زيادة مستويات هرمون الاستروجين، وهو مزعج للغاية.

10- أعراض الحمل المبكرة الأخرى

لن تقتصر أعراض الحمل في يوم الدورة 17 على ذلك، بل ستشمل أيضًا ما يلي:

  • انتفاخ وألم في البطن يشبه آلام الدورة الشهرية.
  • المعاناة من آلام الظهر، نتيجة وصول البويضة المخصبة إلى بطانة الرحم.
  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
  • يحدث الإمساك نتيجة للهرمونات التي تسبب استرخاء الأمعاء.
  • احتمال ظهور حب الشباب والبثور.
  • – إفرازات مهبلية ذات لون بني، ولها رائحة مسكية في بعض الأحيان.
  • الصداع لزيادة الدورة الدموية.

الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل

بعد معرفة أعراض الحمل في اليوم 17 من الدورة، تجدر الإشارة إلى أن الوقت الأنسب لإجراء اختبار الحمل هو اليوم التالي لغياب الدورة الشهرية.

إذا كان الموعد المتوقع للدورة الشهرية التالية غير معروف، فمن الأفضل إجراء اختبار الحمل بعد حوالي 21 يومًا من آخر اتصال جنسي غير محمي.

يساعد اختبار الحمل على الكشف عن مستوى هرمون الحمل والذي يعرف باسم موجهة الغدد التناسلية المشيمية، وهناك نوعان من اختبارات الحمل، سنذكرهما في السطور التالية:

1- اختبار الحمل في البول

أفضل نوع من اختبارات الحمل في البول هو الذي يكتشف الحمل مبكرًا ويكشف عن هرمون الحمل عندما يتراوح تركيزه بين 25 و50 ميكرو وحدة دولية/مل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التركيز يظهر في الأسبوعين الرابع والخامس من الحمل، ولكي يعطي اختبار الحمل في البول نتائج مضمونة يجب اتباع النصائح التالية:

  • انتظري ما لا يقل عن 4 ساعات بعد التبول ثم قومي بإجراء تحليل للبول للسماح لهرمون الحمل بالتراكم بكميات كبيرة في البول.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الهرمون يوجد بأعلى تركيزاته أثناء التبول في الصباح الباكر، لكن معظم الاختبارات لا تتطلب أخذ عينة البول الأولية من اليوم.

  • إذا ظهرت نتيجة إيجابية كاذبة، فقد يكون ذلك بسبب إجراء اختبار البول في وقت مبكر من الحمل، ولكن إذا ظهرت نتيجة إيجابية كاذبة، فقد يشير ذلك إلى احتمالية الإجهاض المبكر.
  • يجب عليك استشارة طبيبك للحصول على تعليمات حول كيفية استخدام تحليل البول.

2- اختبار الحمل بالدم

إن الكشف عن هرمون الحمل في الدم هو الأدق على الإطلاق، حيث يمكن إجراء هذا الاختبار بعد 7 أو 10 أيام تقريباً من حدوث الإباضة، وتجدر الإشارة إلى أن اختبارات الدم مفيدة لاحقاً لمراقبة صحة الحمل في جميع الأحوال. مراحله. .

قد لا تختلف أعراض الحمل المبكرة عن أعراض الحمل الشائعة في أي وقت، باستثناء ظهور النزيف الخلالي. الغثيان وآلام البطن وزيادة التبول هي أعراض مرتبطة بالتغيرات الهرمونية.