تبدأ أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من عملية نقل الأجنة بالظهور بوضوح لدى المرأة، معلنة نجاح هذه العملية، وقد تظهر أغلبها أو بعضها، وفيما يلي نعلق عليها لمعرفة إذا حدث الحمل أم لا لا.

أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من نقل الأجنة.

الإنجاب هو أحد أحلام الرجل والمرأة في بداية الزواج، وإذا تأخر لجأوا إلى الطرق والطرق الطبية الحديثة التي تساعد على تحقيق الحمل، ومن هذه العمليات الشهيرة التلقيح الصناعي (نقل الأجنة).

تتمتع هذه العملية بنسبة نجاح عالية تصل إلى 90% لأنها تعتمد على دمج البويضة والحيوان المنوي يدويا، ومن ثم إعادة زرعهما في رحم الزوجة. وبعد القيام بذلك ينصح الطبيب بالانتظار لمدة 14 يومًا. لتكون قادرة على إجراء اختبار الحمل.

هذه الفترة مزعجة لكلا الزوجين، وخاصة الزوجة التي تحتاج إلى معرفة مدى نجاح العملية وبدء العد التنازلي لرؤية طفلها واحتضانه، لذلك نقدم هنا أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر لاحتمال نقل الأجنة :

1- رؤية نزيف خفيف

أقوى علامات الحمل بعد نقل الأجنة هو أن ترى الزوجة نزيف مهبلي خفيف أو لون وردي، وهو مؤشر على انغراس البويضة في رحم الأم ودليل قاطع على نجاح عملية النقل، والتي سوف لا تظهر إلا بعد مرور أسبوعين من فترة النقل.

ومن المهم أيضًا الإشارة إلى أن مكملات البروجسترون يمكن أن تسبب تهيج عنق الرحم، وهو عامل من عوامل النزيف، ولكن إذا كان النزيف الذي يحدث غير عادي أو مريبًا، فينصح باستشارة الطبيب فورًا.

2- الشعور بانقباضات الرحم

ومن العلامات التي تشير إلى حدوث حمل بعد إجراء عملية نقل الأجنة هو الشعور بتشنجات طفيفة في أسفل البطن ومنطقة الحوض، وهي تشبه إلى حد ما تشنجات الدورة الشهرية، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل لمعرفة نسبة نجاحها. العملية. عملية.

إن الإجراء الجراحي والأدوات الطبية أو الأدوية المستخدمة في إجرائه له العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك التسبب في تراكم السوائل حول المبيضين، مما يسبب الشعور بألم خفيف يستمر بضعة أسابيع ويمكن تخفيفه ببعض مسكنات الألم. .

3- الشعور بالغثيان

من أكثر أعراض الحمل شيوعاً في اليوم الثالث عشر بعد نقل الأجنة هو الشعور بالغثيان الذي يظهر خاصة في الأسبوع الثاني من لحظة النقل، ويكون شديداً عند بعض النساء وخفيفاً عند البعض الآخر، وظهوره يدل على نجاح العملية وإنهاء الحمل.

4- ألم في الثديين

من أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من نقل الأجنة أن تشعر المرأة بتغير في ثدييها، أو تلاحظ أن حجمهما أكبر أو أن لمسهما يسبب الألم، فهذا دليل على الحمل، ويكون نتيجة زيادة نسبة هرمون الاستروجين في الجسم.

5- إفرازات مهبلية غزيرة

تعتبر قلة الإفرازات المهبلية من علامات نجاح عملية إنقاص الوزن. وبعد مرور 14 يومًا، تحدث زيادة في الإفرازات المهبلية بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، والذي يتميز ببعض الميزات التالية:

  • إنها رقيقة وبيضاء.
  • لها رائحة طفيفة في الأسابيع الأولى.
  • نتيجة اختبار الحمل إيجابية.

نقترح عليك أن تقرأ

6- انتفاخ البطن

من عوامل نجاح عملية نقل الأجنة وجود انتفاخ في البطن أو الشعور بالثقل، والذي يزداد خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عندما يبدأ الجنين في ممارسة الضغط على البيئة المحيطة به. الأعصاب.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة يمكن أن يكون سببها التهاب في القولون العصبي، مما يسبب تهيجًا وزيادة الألم أو التورم، لذلك يجب الاعتماد عليه فقط في حالة ظهور أي من العلامات المذكورة أعلاه معه.

7- زيادة عدد مرات التبول

من أعراض الحمل الشائعة في اليوم الثالث عشر من عملية نقل الأجنة، زيادة عدد مرات التبول لدى المرأة يومياً، حيث أن ذلك يرجع إلى ضغط الجنين على المثانة، بالإضافة إلى زيادة عدد مرات التبول. حمل. الهرمونات والبروجستيرون.

8- الإرهاق والتعب

شعور المرأة بالإرهاق والتعب من علامات الحمل بعد الحمل، حيث أن التغيرات الهرمونية في الجسم وبداية استعداده لاستقبال الجنين من الأمور التي تسبب التعب والضعف، خاصة في بداية الحمل. فترة الحمل.

9- انقطاع الدورة الشهرية

آخر وأقوى أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من نقل الأجنة هو انقطاع الدورة الشهرية وعدم وصولها في موعدها المعتاد، ويتجلى ذلك بشكل خاص عند النساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية منتظمة وفي موعدها، ولكن يمكن أن يكون الأمر يكون متشككا في حالة النساء اللاتي يعانين من اضطراب الدورة الشهرية.

اختبار الحمل بعد عملية فقدان الوزن.

من المهم إجراء اختبار الحمل بعد عكسه في الوقت المناسب حتى لا تحصل المرأة على نتيجة غير مرضية أو غير صحيحة، لذلك ينصح الأطباء بإجراء اختبار هرمون الحمل في الدم بعد 10 أيام على الأقل من الحمل، ويفضل 14 يومًا. لاحقاً.

وهذا يلغي الحاجة إلى مراقبة أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من لحظة النقل، حيث أن نتيجة التحليل مؤكدة. كما يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي والكشف عن مستوى هرمون الحمل فيه، وذلك ابتداءً من عشرة أيام من لحظة إجراء عملية نقل الأجنة.

أسباب عدم استقرار الأجنة بعد النقل

يتم تثبيت الأجنة بعد عملية النقل خلال خمسة أيام، ويتم بعدها زرع البويضة، بالإضافة إلى تناول الأدوية والمثبتات الموصوفة، ولكن إذا لم تظهر أعراض الحمل بعد عملية النقل، فهناك بعض العوامل قد تكون السبب في ذلك، بما في ذلك ما يلي:

  • ضعف بطانة الرحم لدى المرأة، مما يؤدي إلى فشل عملية الانغراس.
  • تناول عدد كبير من الأدوية المنشطة للتبويض.
  • التهابات الرحم.
  • أن تكون بطانة الرحم أقوى وأكثر سمكًا من المعتاد.

تظهر أعراض الحمل بشكل واضح لدى المرأة بعد أسبوعين من إجراء عملية نقل الأجنة، وينصح باستشارة الطبيب بشأنها في حال استمرارها، إلى جانب إجراء تحليل هرمون الحمل في الدم لمراقبة الحمل في حال حدوثه.