هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على التئام جرح الولادة القيصرية، فهي مغذية ومفيدة، وتعتبر العملية القيصرية من أصعب العمليات الجراحية التي يمكن أن تخضع لها الأم، لأنها تترك جرحاً عميقاً يجب اتباع بعض الأساليب المحددة. شفاءه في أسرع وقت ممكن، وفي هذا الموضوع نقدم أفضل الأطعمة التي تساعد على شفاء جرح الولادة القيصرية.

أطعمة تساعد على التئام جرح الولادة القيصرية

تعتبر الولادة القيصرية أحد أنواع الولادة غير الطبيعية التي يلجأ إليها الأطباء عندما يكون هناك خطر على الأم الحامل أو الجنين، ومن خلالها يتم عمل شق في بطن الأم بالإضافة إلى الرحم من أجل إخراج الجنين، بحسب وبحسب الإحصائيات التي تم إجراؤها، فإن 18.6% من الولادات تتم عبر عملية قيصرية.

تختلف فترة التئام الجروح الناتجة عن العملية القيصرية من امرأة إلى أخرى، حيث تعتمد على عوامل كثيرة منها وزن الأم، وكذلك كيفية توزيع الدهون في جسمها، وطبيعة جسدها وصحتك. الحالة، ويؤثر نوع الطعام الذي يتم تناوله بشكل كبير على عملية التئام الجروح والمجهود الذي تبذله الأم طوال اليوم.

نظراً لكثرة حالات الولادات القيصرية، يجب على الأم تناول الأطعمة التي تساعد على التئام جرح العملية القيصرية حتى تتعافى سريعاً من آثارها الجانبية على صحة الأم، ونذكر أبرز الأطعمة التي تساعد في ذلك فيما يلي:

1- تناول الأطعمة الصحية

في حالة إصابة الجسم بجروح أو خضوعه لأي نوع من العمليات الجراحية، يحتاج الجسم إلى بعض الأطعمة المفيدة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لشفاء الجروح، وذلك لتعويض الجسم عما فقده من الدم والأنسجة. تعتبر الأطعمة الصحية من أفضل الأطعمة التي تساعد على شفاء جرح الولادة القيصرية.

يجب أن تكون الأطعمة التي تتناولها الأم بعد الولادة القيصرية من الأطعمة سهلة الهضم، لأن العملية الجراحية يمكن أن تسبب بعض المشاكل في عملية الهضم، بالإضافة إلى وجود كمية معينة من الغازات، لذا يجب على الأم تناول الأطعمة التي تسهل عملية الهضم. عملية الهضم والتقليل من الإصابة بالإمساك.

لا يوجد نظام غذائي محدد يجب أن تتبعه المرأة الحامل بعد الولادة القيصرية، ولكن من المهم تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية وتجنب الأطعمة غير الصحية والوجبات السريعة، وذلك من أجل إعادة بناء الأنسجة لشفاء الجروح، وتشمل هذه الأطعمة: التالي:

  • الأطعمة الغنية بالحديد: يلعب الحديد دوراً هاماً في عملية التعافي من الولادة القيصرية لأنه عنصر مهم في عملية صنع الهيموجلوبين في الدم ويعمل على تعويض الحديد الذي فقده الجسم أثناء العملية الجراحية. أنها تحتوي على: الكبد واللحوم الحمراء والمكسرات.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج: يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في عملية التئام الجروح بالإضافة إلى مكافحة الالتهابات. ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C: البرتقال، والفراولة، والجوافة، والبطيخ.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يساعد الكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاته على استرخاء العضلات، بالإضافة إلى تقوية عظام الأم، مما يساعد الأم على التعافي بشكل أسرع من الولادة القيصرية.

2- تناول الأطعمة البروتينية

يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تجديد الأنسجة المفقودة في الجسم، مما يسرع عملية شفاء جرح الولادة القيصرية، وهناك العديد من المصادر الطبيعية التي يمكن من خلالها تناول البروتين بكميات كبيرة، ومن هذه المصادر ما يلي:

  • مصادر البروتين النباتي: ويوجد في الخضار الورقية وكذلك المكسرات والبقوليات، حيث تعتبر الخضار من أفضل الأطعمة التي تساعد على شفاء جرح الولادة القيصرية.
  • الحليب ومشتقاته: يعتبر الحليب من أهم المصادر التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، لكن من سلبياته أنه يمكن أن يسبب الإمساك لدى المرأة الحامل، لذا يجب تناوله بكميات قليلة وليس بكميات كبيرة.
  • لحمة: يعتبر لحم الدجاج والديك الرومي، إلى جانب المأكولات البحرية، من أكثر مصادر البروتين قليلة الدسم التي ينصح بها الأمهات بعد الولادة القيصرية، كما لا ينصح باللحوم الحمراء لصعوبة هضمها واحتمال تسببها بالإمساك لأنها غنية بالمواد المشبعة. الأحماض الدهنية. الدهون.
  • مسحوق البروتين: إذا كانت الأم لا تستطيع تناول الطعام، فيمكنها استخدام مسحوق البروتين، وهو بديل صناعي للبروتين الطبيعي ويمكن إضافته إلى العصائر والمشروبات.

3- شرب السوائل

ينصح الأطباء عادة الأشخاص العاديين بشرب ما لا يقل عن 10 أكواب من السوائل يومياً، كما ينصح الأمهات المرضعات بشرب ما لا يقل عن 12 كوباً يومياً، لأن السوائل تعمل على ترطيب الجسم كما تحميه من الجفاف والإمساك.

وهذا يساعد على تسهيل هضم الطعام على الأم بعد الولادة القيصرية، لذلك يجب على الأم شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر الطبيعية.

4- تناول الألياف الغذائية

بعد الولادة القيصرية، يجب على الأم تناول كمية كبيرة من الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية يومياً. وتنقسم الألياف إلى نوعين: قابلة للذوبان وتوجد في الخضار والفواكه.

نقترح عليك أن تقرأ

أما النوع الثاني فهو موجود في الحبوب الكاملة ويسمى بالألياف غير القابلة للذوبان، وتعمل هذه الألياف على حماية الجسم من الإمساك بالإضافة إلى تسهيل عملية الهضم مما يخفف من آلام جرح الولادة.

5- تناول الحساء

من أهم الأطعمة التي تساعد على التئام جرح الولادة القيصرية هي السوائل، وخاصة الشوربات، لأنها تحتوي على عناصر غذائية تساهم في عملية تنظيم هرمونات الجسم، بالإضافة إلى تعويض ما فقده الجسم من الدم والعناصر الغذائية. ومن أبرز أنواع الحساء التي يمكن للأم تناولها ما يلي:

  • حساء الدجاج: تحتوي شوربة الدجاج على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد الجسم على التئام الجروح، بالإضافة إلى الكولاجين الذي تحتويه العظام.
  • حساء الأعشاب البحرية: يحتوي هذا الحساء على كميات كبيرة من الكالسيوم، الذي يساعد على تعزيز صحة العظام، بالإضافة إلى عنصر اليوم الذي يساهم في عملية التئام الجروح.
  • شوربة الطماطم مع الأعشاب : يحتوي هذا الحساء على العديد من الأملاح المعدنية التي تساعد على شفاء جرح الولادة القيصرية، فهو يحتوي على الريحان الذي يحسن المزاج، وكذلك البقدونس الذي يعمل على تصفية السموم التي يحتويها من الكبد، وكذلك الكركم الذي له خصائص مضادة للالتهابات. ملكيات.

النظام الغذائي للأم بعد الولادة القيصرية.

يجب على الأم التي خضعت لعملية جراحية في الولادة أن تعرف كيفية توزيع الطعام والوجبات خلال اليوم للمساعدة على شفاء الجرح بشكل أسرع، ومعرفة الكميات التي يجب أن تتناولها، لذلك فيما يلي أهم النصائح التي يجب اتباعها في النظام الغذائي. :

  • يجب أن تتناول الأم ثلاث وجبات أساسية يومياً، بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وتشمل هذه الوجبات الأطعمة التي تساعد على التئام جرح الولادة القيصرية.
  • تتناول الأم 3 حصص من الخضار بالإضافة إلى حصتين من الفاكهة يومياً، كما يجب التنويع في تناولها للحصول على كميات أكبر من المعادن ومضادات الأكسدة، مما يعزز التئام الجروح بشكل أسرع.
  • يجب أن تشرب الأم كمية كافية من السوائل يومياً، لا تقل عن 8 أكواب، وقد تحتاج الأم أكثر في حالة حدوث نزيف من الجرح، وأبرز السوائل التي يمكن تناولها هي الحليب مع العصائر. و قهوة.
  • تناول 6 حصص من الحبوب يومياً، ويفضل القمح الكامل، وتشمل هذه الحصص شريحة واحدة من الخبز يومياً، بالإضافة إلى كوب من حبوب الإفطار وكوب من الأرز المطبوخ أو المعكرونة.

الأطعمة الممنوع تناولها بعد الولادة القيصرية.

بعد التعرف على أهم الأطعمة التي تساعد على شفاء جرح الولادة القيصرية، عليك معرفة الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الأم بعد الولادة القيصرية ولضمان سرعة شفاء الجرح لأنها يمكن أن تسبب صعوبات في الهضم. . وفيما يلي أبرز هذه الأطعمة:

  • يجب على الأم تجنب تناول الأطعمة الحارة لأنها يمكن أن تسبب مشاكل في المعدة والبطن، كما أن الأطعمة الحارة تبطئ عملية التئام الجروح.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية.
  • تجنبي الأطعمة التي يصعب هضمها، مثل السمن والأرز، خلال الأسبوع الأول من الولادة القيصرية.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب غازات في البطن، مثل البروكلي، والقرنبيط، والعدس، لمدة 40 يومًا على الأقل.

متى يلتئم جرح العملية القيصرية؟

في معظم الحالات، تتطلب العملية القيصرية ما يقرب من 6 أسابيع حتى يلتئم الجرح الناتج بشكل كامل، ولكنه قد يلتئم قبل تلك الفترة، أي بعد الأسبوع الرابع فقط من الولادة، حيث يعتبر هذا الشفاء شفاء داخلي، وحالما يلتئم الخارجي تشفى طبقة الجلد، ويستغرق شفاء الجرح أسبوعًا واحدًا فقط ثم ينغلق بشكل طبيعي.

الطرق التي تساعد على شفاء جرح العملية القيصرية.

بالإضافة إلى التأثير الكبير للأطعمة التي تتناولها الأم في مساعدة جرح العملية القيصرية على التئامها بشكل أسرع، فإن هناك العديد من الأمور التي تساعد على شفاء الجرح، ومنها ما يلي:

  • ممارسة المشيمن الضروري أن تقوم الأم بعد الولادة الجراحية بممارسة الرياضة، ومن أبسط أنواع التمارين الرياضية هي رياضة المشي، حيث أن للمشي العديد من الفوائد التي تساهم في عملية التئام الجروح، بالإضافة إلى تحسين المزاج العام للأم. وتنشيط الدورة الدموية.
  • الاهتمام بنظافة الجرح: ومن الضروري أن تهتم الأم بنظافة الجرح من خلال مسحه بمنشفة مبللة، كما ينصح باستشارة الطبيب في عملية تعقيم الجرح لتجنب تلوثه وتسريع عملية الشفاء.
  • الراحة اللازمة: بعد الولادة القيصرية عادة ما يحتاج الجسم إلى الراحة الكاملة، ويتحقق ذلك من خلال إعطاء الجسم القدر الكافي من النوم.
  • تناول المسكنات: إذا شعرت بألم شديد نتيجة جرح العملية القيصرية، فمن الممكن الذهاب إلى الطبيب ليصف لك مسكن الألم المناسب للحالة.

تعتبر الأطعمة التي تساعد على التئام جرح الولادة القيصرية من أهم الأمور التي تساهم في عملية الشفاء من آثار العملية القيصرية، بالإضافة إلى اتباع نصائح الطبيب المختص لضمان الشفاء العاجل.