ما هي أضرار الغرغرة بزيت الزيتون؟ ما هي فوائدها؟ من منا لا يرغب في تناول غسول للفم يساعده على التخلص من آلام الأسنان التي تعتبر من أصعب الآلام التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان في حياته بشكل عام، ولكن يجب علينا اختيار نوع جيد من غسول الفم لتحقيق ذلك ولا يؤثر علينا سلباً، والآن سنوضح لك ما هي أضرار زيت الزيتون.

أضرار المضمضة بزيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون له القدرة على القضاء على البكتيريا الضارة التي تتواجد على الأسنان، والتي تسبب التسوس، مما يؤدي إلى انتفاخ اللثة كثيراً، بالإضافة إلى أنه يعمل على إيقاف نزيف اللثة إن وجد. يساهم في تقويتها. وتمديد طبقة المينا الخاصة بها بالمواد اللازمة لها.

وأما الحديث عنه أضرار غسول الفم بزيت الزيتون: لم نجد أي ضرر على الأسنان باستخدام زيت الزيتونولكن لا ينبغي ابتلاع الزيت لتجنب الغثيان والقيء، لأن معظم الناس لا يحبون طعمه.

فوائد الغرغرة بزيت الزيتون

وفي سياق حديثنا عن أضرار المضمضة بزيت الزيتون، لا بد أن نعرض لك بعض الفوائد التي يتم الحصول عليها من استخدام زيت الزيتون كغسول للفم من خلال الفقرات التالية:

1- تعزيز صحة اللثة

كما ذكرنا سابقاً فإن زيت الزيتون له قدرة عالية على القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة على الأسنان والتي تؤثر سلباً جداً على صحتك، مثل البكتيريا العقدية على سبيل المثال.

ومن الجدير بالذكر أن الدراسات الحديثة أثبتت أن له قدرة عالية في القضاء على البكتيريا وبالتالي يساهم في نظافة الأسنان والفم بالكامل.

2- التخلص من الرائحة الكريهة

ومن حديثنا عن أضرار المضمضة بزيت الزيتون، فإن من أكثر مشاكل الأسنان شيوعاً والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص هي رائحة الفم الكريهة، والتي تنتج عن سوء نظافة الفم، مع وجود البكتيريا في الفم.

كما قلنا سابقاً فإن زيت الزيتون يعمل على القضاء على البكتيريا، بالإضافة إلى تنظيف الفم جيداً، تجدر الإشارة إلى أنه تم إجراء تجربة على فعالية زيت الزيتون مع مادة (الكلورهيكسيدين) التي تستخدم كغسول للفم. وكانت المفاجأة أن فعالية الاثنين كانت متماثلة تقريبًا، ويمكننا القول أن زيت الزيتون من أفضل المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها كغسول.

3- الحماية من التسوس

التسوس عبارة عن بكتيريا تنشأ في الأسنان المتسخة، أو عند الشخص الذي يتناول كميات كبيرة من السكر والأطعمة التي تضر الجسم بأكمله وليس الأسنان فقط، فنتيجة لتراكم البكتيريا الضارة على الأسنان يحدث التسوس.

نقترح عليك أن تقرأ

وعلى الرغم من أن شطف الفم لا يعالج هذه الحالة، إلا أنه يساعد في تخفيف حدتها عن طريق تقليل مستوى البكتيريا الموجودة في الفم ومنع تراكمها واعتمادها على الأسنان.

4- تقليل الالتهابات والمشاكل التي تصيب اللثة

البكتيريا الموجودة والمتراكمة في الفم والأسنان تسبب التهاب اللثة، وهو أمر شائع جداً في أمراض الأسنان، وقد ثبت أن الغرغرة بزيت الزيتون لها فائدة كبيرة في القضاء على البكتيريا كما ذكرنا سابقاً، وبالتالي القضاء على الالتهاب. . والحد من الأمراض التي تصيب اللثة.

5- تبييض الأسنان

لا يوجد دليل علمي مثبت على أن زيت الزيتون يمكنه تبييض الأسنان وإزالة البقع الصفراء والتصبغات عليها، ولكن وجد أنه يستطيع فعل ذلك ولكن بفعالية بسيطة ولا يتم ذلك إلا مع الاستخدام المتكرر.

6- فوائد أخرى لزيت الزيتون

وخلال حديثنا عن أضرار الغرغرة بزيت الزيتون لا بد أن نعرض لكم باقي فوائد الغرغرة به والتي تعود بالنفع على الجسم بأكمله بشكل عام في النقاط التالية:

  • التخلص من سواد الشفاه والذي يوجد بشكل خاص عند المدخنين.
  • تنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد القلب على أداء وظائفه والتحكم في معدل ضرباته.
  • تحفيز عملية التمثيل الغذائي أو التمثيل الغذائي.
  • علاج الهالات السوداء بطريقة أو بأخرى.
  • يخفف من الغازات المتراكمة داخل البطن.
  • يقضي على الصداع والصداع الناتج عنه.
  • يعمل كمضاد حيوي طبيعي لكامل الجسم، لأنه يقضي على البكتيريا والجراثيم الضارة، وذلك عن طريق امتصاص المواد السامة من الجسم.
  • علاج الالتهابات المختلفة.
  • الوقاية من أمراض القلب والكلى على سبيل المثال.
  • التخلص من الأرق وعدم انتظام النوم بشكل عام، لأنه يجعل الجسم يسترخي بعد التخلص من الألم الذي كان يشعر به.

كيفية شطف فمك بزيت الزيتون

وفي إطار حديثنا عن أضرار المضمضة بزيت الزيتون، سنوضح لك الآن كيفية استخدام زيت الزيتون للاستفادة من فوائده من خلال الخطوات التالية:

  1. تجدر الإشارة في البداية إلى أن استخدام المضمضة بزيت الزيتون يعتبر روتيناً يومياً، أي يجب تكراره يومياً، تماماً مثل غسول الفم العادي.
  2. يجب عليك استخدام ملعقة كبيرة من زيت الزيتون لشطف الفم، ويجب أن تستخدمه لمدة أقصاها 15/20 دقيقة، ولكن يجب أن تعلم أنه إذا كانت المرة الأولى التي تستخدمه فيها، فيجب أن تبدأ بخمس دقائق، و ثم قم بزيادة المدة تدريجيا .
  3. ويمكننا استخدام أي نوع من الزيوت مثل زيت جوز الهند مثلاً مع زيت الزيتون لتقليل طعمه ورائحته الكريهة.
  4. ومن الضروري شطف الفم جيداً بعد الوقت المحدد لغسول الفم، والامتناع عن ابتلاع هذا الزيت.

لزيت الزيتون بشكل عام فوائد عديدة، وليس فقط للأسنان، إذ يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات والأكسدة التي يحتاجها الجسم كثيراً.