أسباب وجود كيس على المبيض ويختلف الأمر من امرأة لأخرى، وهذا يعتمد على نوع الكيس نفسه والألم الذي يسببه، لذلك سنتناول هذا من خلال توضيح العوامل التي تزيد من فرصة إصابة المرأة بهذه المشكلة الصحية بالضبط وكيفية تشخيصها.

أسباب وجود كيس على المبيض

تعتبر أكياس المبايض مشكلة صحية شائعة لدى النساء في جميع الأعمار، فهي تظهر دون أي أعراض في البداية، لكنها في بعض الحالات تتفاقم مع مرور الوقت.

بعض هذه الأكياس تزول من تلقاء نفسها، والبعض الآخر قد يحتاج إلى علاج وبعضها قد يحتاج إلى عملية جراحية، ولكن تجدر الإشارة إلى أن أقل من 5% من هذه الأكياس تسبب ألماً أو نزيفاً غير منتظم.

هناك أنواع مختلفة من الأكياس، ولكل منها سبب ظهورها، وفيما يلي نتناول الأسباب العلمية الشاملة لهذه الأكياس مع كل نوع على حدة:

بادئ ذي بدء، الحقائب الوظيفية.

يرتبط هذا النوع من تكيس المبايض بالدورة الشهرية، وخاصة في مرحلة عدم انقطاع الطمث، ولكنه آمن ولا يعتبر ورماً، وتشمل أعراضه الألم في منطقة الحوض فقط، وفيما يلي نناقش أنواعه وأسبابه. مظهر:

1- الكيس الجريبي

من أكثر أنواع أكياس المبيض شيوعاً هو الكيسات الجريبية، وهي شائعة جداً بين النساء، فعندما تتشكل البويضة في الجريب فإنها تحتوي على سائل يحميها ويساعد على نموها، وعندما تخرج تلك البويضة فإنها فمن الطبيعي أن تنفجر البصيلة.

ثم تمر تلك البويضة من المبيض إلى الرحم ليتم تخصيبها. أما في حالة الكيس الجريبي فإن سببه هو عدم قدرة الجريب على طرد السوائل الموجودة بداخله، فتنتفخ بدلا من أن تنكمش.

2- كيس الجسم الأصفر

السبب الثاني لوجود الكيس في المبيض هو وجود نسيج من البويضة يخرج من الجريب، وإذا امتلأ بالدم والسوائل يتكون الجسم الأصفر.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الكيس يختفي من تلقاء نفسه مع مرور الوقت، ولكن إذا انفجر فإنه يمكن أن يسبب ألما شديدا في منطقة البطن.

ثانياً: الأكياس المرضية.

السبب الثاني لوجود الكيس على المبيض هو أن المبيض مرضي، ويختلف عن الأنواع السابقة في أن خلاياه غير طبيعية، ولا يرتبط بالدورة الشهرية، بل يحدث بعد الدورة الشهرية. توقف أو قبل ذلك.

وهذا النمو في هذه الأكياس يمكن أن يكون حميداً أو سرطانياً، وفيما يلي نحلل أنواعها وأسباب كل منها على حدة:

1- الكيس الجلداني

هذا النوع من تكيس المبايض يصيب في أغلب الأحيان النساء تحت سن الثلاثين وفي معظم الحالات يكون ورماً حميداً ولا يدعو للقلق ولكن يمكن للطبيب إزالته عن طريق الجراحة.

2- الورم الحميد

من أسباب وجود الكيس في المبيض هو أن الكيس عبارة عن ورم غدي، وفي هذه الحالة يحدث الكيس خارج المبيض، ويتصل به بجذع صغير، مما يسبب زيادة في النمو والحجم، وتقل الخلايا. الموجودة في الغشاء المحيط بالمبيض تبدأ بالنمو خارجه.

تحتوي بعض هذه الخلايا على سائل سميك يشبه المخاط، بينما تمتلئ أنواع أخرى من الأكياس بالماء فقط. نسبة صغيرة من هذه الأكياس هي سرطانية، ولكن يتم إزالتها عن طريق الجراحة.

عوامل الخطر للخراجات

نقترح عليك أن تقرأ

ولاستكمال عرض أسباب وجود كيسات المبيض، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور أكياس المبيض عند النساء، وهي ما يلي:

1- فترة الحمل

في وقت مبكر من الحمل، يشكل جسم المرأة كيسًا على المبيض للحفاظ على الحمل حتى تتشكل المشيمة، ولكن في بعض الحالات تستمر هذه الأكياس حتى بعد تشكل المشيمة، مما يتطلب إزالة جراحية.

2- الاضطرابات الهرمونية

ومن العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور أكياس المبيض هو الخلل الهرموني في الجسم، وفي هذه الحالة غالباً ما تختفي الأكياس من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى تناول أي دواء أو جراحة.

3- العدوى

إذا كانت المرأة تعاني من التهاب في الحوض، فمن الممكن أن ينتشر إلى المبيضين وقناتي فالوب، مما يؤدي إلى ظهور أكياس المبيض. التهابات الحوض الحادة هي الأكثر شيوعا من هذه الأسباب.

4- بطانة الرحم

من أسباب وجود كيس على المبيض هو وجود مشكلة في بطانة الرحم، وهي حالة تنمو فيها خلايا بطانة الرحم خارجه، وفي هذه الحالة تكون الأنسجة متصلة به المبيض.

5عوامل آحرون

هناك عوامل خطر أخرى يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالتكيسات لدى النساء، بما في ذلك ما يلي:

  • البلوغ قبل السن المعتاد
  • يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • هناك تغيير في توقيت الدورة الشهرية.
  • تناول أدوية تحديد النسل التي تحتوي على هرمون الاستروجين أو البروجسترون.
  • من التدخين.
  • لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض.
  • يعاني من مشكلة قصور الغدة الدرقية.
  • الأدوية الهرمونية لعلاج العقم.
  • وجود كيسات من قبل.

مضاعفات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

ومن النقاط المهمة التي يجب التطرق إليها في موضوعنا عن أسباب تكيسات المبيض، أن هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث إذا لم يتم تشخيص حالة تكيسات المبيض، وهي ما يلي:

1- التواء المبيض

زيادة حجم الأكياس يمكن أن تسبب زيادة في التواء المبيضين، وهي حالة تسبب الكثير من الألم ويمكن أن تكون أعراضها مفاجئة، كما يصاحبها مشكلة الغثيان والقيء، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى انخفاض تدفق الدم إلى المبيضين.

2- حدوث الانفصال

ومن الحالات التي يمكن أن يسببها الكيس تمزقه والألم الشديد والنزيف الداخلي، ومع زيادة حجم الكيس يزداد تأثيره على الحوض.

كيفية تشخيص أكياس المبيض

للتعرف على أسباب كيس المبيض بشكل علمي، من الممكن إجراء أنواع مختلفة من الفحوصات الطبية، التي تساعد في الكشف عن نوع الكيس والسبب الدقيق لظهوره، ومنها ما يلي:

  • تنظير البطن: يتضمن هذا النوع من الفحص إدخال أنبوب رفيع ومرن إلى البطن من خلال شق صغير، يوفر منه الطبيب رؤية جيدة للمبيضين، ولكن يتطلب التخدير لإكماله.
  • اختبار الحمل: بما أن الحمل يمكن أن يسبب ظهور الأكياس، فقد يتم إجراؤه للكشف عن كيس الجسم الأصفر.
  • الموجات فوق الصوتية: وهي من الأشعة الدقيقة التي تساعد على الكشف الدقيق عن سبب كيس المبيض، حيث تساعد على رؤية ما هو موجود في الرحم والمبيضين بدقة.
  • اختبار مستضد السرطان: هو أحد الاختبارات التي تساعد على الكشف عن مستوى بروتين مستضد السرطان الموجود في جسم المرأة، والذي من الممكن أن يكون مرتفعاً في حالة سرطان المبيض ويساهم في اكتشافه.

تختلف أسباب الإصابة بتكيس المبايض من امرأة إلى أخرى، وهذا ما يتطلب الاهتمام وينصح بتشخيصه وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتمكن من تقديم العلاج المناسب مبكراً.