أسباب قلة الثقة بالنفس التي يمكننا التغلب عليها واستعادة الثقة بالنفس: قد نشعر خلال مسيرة الحياة أن ثقتنا بأنفسنا التي ميزتنا دائمًا أصبحت مشوهة وفقدنا القدرة على التقدير. بأنفسنا ونثق بأنفسنا في مواجهة مشاكل الحياة، فلماذا كل هذا؟ تابعونا عبر هذه الأسباب.

أسباب عدم الثقة بالنفس

هناك أسباب عديدة لعدم الثقة بالنفس، والتي قد تكون بسبب البيئة المحيطة بك أو طريقة التربية منذ الصغر، والبيئة المحيطة بك غير مشجعة، ومن بين كل هذه الأسباب هناك أخبار سعيدة ومريحة، وهو أنك قادر على تغييرها وفتح صفحة جديدة مع نفسك، مليئة بالثقة والقدرة على تحقيق الأحلام والأهداف. .

من خلالها ستتمكن من إنشاء علاقات اجتماعية صحية والتعرف على نفسك أكثر والتعمق في ذاتك. رحلة الألف كيلومتر ستبدأ بمعالجة أسباب عدم الثقة بالنفس، وهي ما يلي:

1- عدم قبول النموذج

في كثير من الأحيان يقوم الآباء بتربية أطفالهم على أنهم لا يملكون القدر الكافي من الجمال الذي طالما حلموا به، فمثلا إذا كانت الفتاة ذات بشرة داكنة فإن الوالدين يتلفظون بألفاظ جارحة ومهينة وتنمرية، وهو ما يعتبر من الأمور المزعجة. الأسباب الرئيسية لعدم الثقة بالنفس.

كما يعلقون على الجسم النحيل أو الممتلئ وشكل العينين أو الشفتين: فالمنزل بدلاً من أن يكون مصدر الثقة بالنفس، هو العكس وهو أول من يهدمها.

إذا عانيت من هذا العلاج في صغرك وأصبحت تعاني من عدم الثقة بالنفس، فلا تلوم نفسك وقم بتصحيح الوضع، فربما يدور النقاش مع عائلتك حول الضرر النفسي الذي سببته وما هي هذه الطريقة. يحب. عديمة الفائدة ولا تترك أثراً إلا سلبياً.

غيّر لغة حوارك الداخلي، وإذا كان الطفل الصغير الذي يعاني لا يزال بداخلك ولا يستطيع التغلب على هذا الأسلوب، فهذا هو الوقت المناسب لك لتخبره كم هو رائع، وأنهم هم الذين لم يروا . الجمال الذي بداخلك، وهذه المشكلة بالتأكيد لا تخصك.

2- لغة الحديث السلبي مع النفس

يجب أن تنتبه لكل كلمة تقولها لنفسك، فأنت أقرب أصدقائك، وعندما تقع في مشكلة عليك أن تتعامل مع نفسك كما تتعامل مع صديقك المقرب.

هل ستؤنبه على أخطائه أم ستدعمه وتربت على كتفه وتخبره بمدى ثقتك به وبقدرته على حل المشكلات؟

هذا هو بالضبط ما تحتاجه. تذكر أن الطريقة التي ترى بها نفسك يراها الجميع وتنعكس في أفعالك. لذا ركز على جعل خطابك مشجعًا ولغة حوارك بناءة، تمامًا كما تفعل مع طفل صغير. .

3- تجنب الأحلام التي تجعلك تشعر بالعجز

لا شك أن الأحلام الكبيرة هي ما تصنعه الشخصيات العظيمة، فاحلم كما تريد، لكن تلك الأحلام لا ينبغي أن تجعلك تشعر بالعجز وعدم القدرة على الوصول إليها وتحقيقها.

ضع بعض الأحلام والأهداف الصغيرة التي، عندما تحقق كل خطوة، ستجعلك تشعر بالنجاح والإنجاز. كثرة الأحلام غير المنظمة أو المترابطة ستجعلك تشعر بعدم الأمان بشأن قدراتك.

لكن حقيقة الأمر هي أنه حتى الأبطال الخارقين لا يمكنهم تحقيق ذلك، والطريقة لتحقيق الحلم الكبير هي تقسيمه إلى أحلام أصغر، وممكنة، ويمكن تحقيقها بسهولة.

4- لا تبالغ في تفسير ردود أفعال الآخرين

البشر يقومون بأفعالهم بشكل تلقائي، فلا تقلق دون داعٍ بشأن سبب قيامهم بذلك، سواء كانوا يقصدون هذا أو ذاك، وإذا لم تتمكن من فهم بعض الأشياء، فلا ضرر من السؤال عنها.

وهذه التفسيرات ومحاولات فك العبارات الشائعة هي من أسباب عدم الثقة بالنفس. مع مرور الوقت، سيشعر المرء بعدم الأمان تجاه الأشخاص وأفكارهم ومكانتهم بينهم، لذا كن حذرًا من التصرف بعفوية.

5- نقص مهارات الاتصال

من أسباب قلة الثقة بالنفس عدم امتلاك مهارات التواصل الاجتماعي، وعدم امتلاكها يزيد من مشكلة الثقة بالنفس. إنها دائرة مغلقة، لكن يمكنك كسرها والخروج منها من خلال تعلم المزيد من مهارات التواصل الاجتماعي.

يمكن اكتساب هذه المهارات والتدرب عليها بسهولة شديدة، ومن مبادئها الأساسية التحدث بصوت واضح لمحاربة مشاعر الخجل لديك.

نقترح عليك أن تقرأ

6- تقديس رأي الآخرين

إن الأشخاص الآخرين من حولنا لديهم شخصيات مختلفة ولا يمكن الحصول على رأي صحيح والاهتمام الزائد يضر بالثقة بالنفس. لأنه محركك الأساسي، بغض النظر عن مدى صحته، وهل هو مناسب لك أم لا، وهل يتوافق مع نظرتك للحياة.

لذلك انتبه لرأي من تحب، وليس الجميع، فالناس هم الأكثر إرهاقاً نفسياً، وليس مجرد سبب لقلة الثقة بالنفس.

7- حاول أن تنال إعجاب الجميع

إذا حاولت أن تكسب إعجاب جميع الناس، فالنتيجة ستكون الفشل بالتأكيد، وهذا بدوره سيتسبب في تسرب عدم الثقة بالنفس إليك.

لذلك اجعل عقلك هو المحرك الأساسي لحياتك، وعندما تبذل كل ما تستطيع من جهد، ستنال إعجاب المهتمين، وأولهم سيكون راضيًا عن نفسك، ولا يحق لأحد أن يقدر قيمتك. عمل. .

8- لا تقبل الفشل

من المؤكد أن الذين يعانون من عدم تحمل الفشل ليس لديهم ثقة بالنفس، فمن يثق بقدراته يعلم جيداً أنه سيحاول مرة أخرى حتى يحقق ما يريد.

إن مواجهة الفشل بالشكل المناسب هو ما يجعلنا أقوياء، ومعرفة قدراتنا، والابتعاد عن الشعور بالذنب والذنب. الفشل مجرد درس، ومن يقبله ويتعلم منه فهو متفوق.

9- الرغبة في أن يحظى بتقدير الآخرين

لا شك أن التقدير الذي يأتي من حولنا يجعلنا نشعر بالرضا، لكن عندما تكون رغبتنا الأولى ولا نشعر بقيمتنا إلا بهذه الطريقة، هنا تكمن المشكلة.

توقع التقدير من الجميع يعتبر أحد أسباب عدم الثقة بالنفس، لأن النتيجة غالبا ما تكون عكس ما كان متوقعا، وبما أن العقل يربط تقدير الذات والثقة بالنفس بتقدير الآخرين، وإلا فإن هذا تنخفض الثقة.

10- الشعور بعدم الجدارة

في بعض الأحيان، عندما نفشل عدة مرات في تحقيق هدفنا، نشعر أن قدراتنا ليست كافية وأننا لا نستحق ذلك النجاح، وعندما يتسلل هذا الشعور إلى أعماق قلوبنا، نبدأ في الشعور بعدم القدرة على ضبط النفس. يثق.

كن على يقين أنك تستحق كل النجاحات وأن مهاراتك قادرة على تحقيق هدفك، وتذكر كل الإنجازات التي حققتها وكن صادقًا مع نفسك بشأن المهارات والمواهب التي تمتلكها.

11- المقارنة المستمرة مع الآخرين

في عصر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، يقارن كل شخص نفسه مع الآخرين، سواء كان ذلك على المستوى المالي أو الاجتماعي، والمظهر وحتى عدد الإعجابات والتعليقات.

هذه المقارنة المستمرة وغير الواعية هي من أهم أسباب عدم الثقة بالنفس، ورغم أنها جانب من جوانب الحياة، إلا أنها لا تخلو من الفشل ومشاعر الوحدة.

لكن هذه هي طبيعة الإنسان. شارك اللحظات السعيدة والمبهرة حتى يرى العالم مدى سعادتك. من يريد منا أن يظهر الجانب الضعيف من شخصيته أمام الملأ، فلا يقع في زوبعة المقارنات التي تدمر الثقة بالنفس.

المقارنة المستمرة مع الوالدين.

ومن أبرز أسباب عدم الثقة بالنفس، المقارنة المستمرة من قبل الوالدين، خاصة فيما يتعلق بالتعليم وسن الزواج في حياة الكبار، أو الدراسة والتفوق فيه في حياة الأطفال والمراهقين. تحفيز الأطفال كارثة من حيث تدمير الثقة بالنفس.

يجب على الآباء التأكيد على أن كل واحد منا لديه ما يميزه وأن البشر يكملون بعضهم البعض، وهذا المبدأ يجب أن يدركه الكبار أيضًا ويركزون على ما يميزهم بين الأصدقاء وغيرهم من الأشخاص.

أسباب قلة الثقة بالنفس لها علاج وستتمكن من استعادة الثقة بالنفس التي فقدتها وسط مؤثرات من حولك. إذا لم تكن مسؤولاً في صغرك عن الجرح العميق الذي سببته أساليب التعليم اللاواعية، فأنت مسؤول عن بداية حياة جديدة خالية من جراح الماضي.