تعتبر أسباب الفواق المتكرر عند الأطفال حديثي الولادة لغزا لجميع الأمهات تقريبا. الحازوقة أمر طبيعي نتعرض له جميعاً من وقت لآخر ولا نخاف منه أو نقلق منه، لكن الأم حساسة جداً وتخاف جداً على طفلها. وخاصة إذا كان حديث الولادة، وتعتقد أن الحازوقة ستؤثر سلباً على الطفل، وسنناقش كل ما يتعلق بهذا الأمر بالتفصيل من خلال…

أسباب الحازوقة المتكررة عند الأطفال حديثي الولادة.

الحازوقة أو الحازوقة هي من الأمور التي تصيب معظم الأطفال حديثي الولادة، وتخشى بعض الأمهات من هذه الظاهرة، خاصة أنها من الممكن أن تصاحب الطفل الرضيع لعدة أيام متتالية دون توقف، كما أن معظم الأمهات أيضاً لا يعرفن سبب هذا الأمر الغريب، لكن الأطباء لقد شرحت السبب وراء ذلك. هذه المشكلة تعود إلى شيئين.

الأول هو أن الطفل يتناول رضعته بسرعة، سواء رضع طبيعياً أو صناعياً، أو دخول كمية كبيرة من الهواء إلى معدته أثناء تناول الزجاجة.

ما هو الفواق؟

لا يمكننا أن نذكر أسباب الحازوقة المتكررة عند الأطفال حديثي الولادة دون أن نعرف أولاً ما هي الحازوقة وكيف تحدث، فهي حالة طبيعية تحدث عندما يسبب شيء ما تشنجاً في الحجاب الحاجز لدى الطفل، مما يجبر الهواء على الخروج عبر الحبال الصوتية المغلقة للطفل.

للسببين المذكورين أعلاه، من الممكن أن يسبب تمدد الحبال الصوتية، مما يسبب الضغط على الحجاب الحاجز نفسه، مما يسبب تشنجات تؤدي بدورها إلى إصابة الطفل بالفواق.

على الرغم من أن الأطباء والعلماء لم يستقروا بعد على سبب واضح وثابت يمكن القول بأنه يؤدي إلى الحازوقة عند الأطفال، إلا أنه تم اكتشاف مؤخرا أن الحازوقة أو الحازوقة قد تكون نتيجة لمشكلة صحية كامنة لدى الطفل. مثل ارتجاع المريء.

لسوء الحظ، في هذا المرض، يرتد الطعام المهضوم جزئيًا مع حمض المعدة إلى المريء، وأثناء عودة الطعام إلى المريء، يمر حمض المعدة عبر الحجاب الحاجز، مما يسبب تهيجًا ويسبب الحازوقة لدى الطفل.

نقترح عليك أن تقرأ

طرق لوقف الحازوقة عند الطفل

وبطبيعة الحال، وحتى لا تقلق الأم بشأن إصابة طفلها بالحازوقة، عليها أن تدرك أن هذه الحازوقة لا تسبب أي ضرر أو ضرر أو تشكل خطراً على الطفل على الإطلاق، بل هي في الواقع مزعجة وتفسد راحة الطفل. سواء عند النوم أو الاستيقاظ أو الرضاعة، ولتهدئة هذه المشكلة والحد منها، يمكنك اتباع إحدى الطرق التالية لوقف الحازوقة:

  • إرضاع الطفل من خلال الزجاجة لأن امتصاص الطفل للحليب يساعد على استرخاء عضلات حجابه الحاجز.
  • ربتي على ظهر طفلك بلطف بعد الرضاعة لتجشؤه، لأن التجشؤ يعمل على تفريغ معدة الطفل من أي هواء زائد قد يكون ابتلعه أثناء الرضاعة.
  • لا تتوقفي عن مساعدة الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة، خاصة إذا كان يرضع صناعياً ولم يرضع.
  • تأكد من تجشؤ الطفل عند تبديل الرضاعة إذا كان الطفل يرضع من الثدي.
  • إعطاء الطفل منقوعاً من الماء مع أحد الأعشاب الطبيعية مثل البابونج أو اليانسون.
  • قم بتدليك وفرك ظهر الطفل بلطف، على أمل أن يؤدي ذلك إلى تقليل التشنجات التي تسبب الحازوقة.
  • محاولة تخويف أو تخويف الطفل فجأة.
  • أخرج لسان الطفل.

كيفية حماية الطفل من الحازوقة

ليس من السهل على الأم وقاية طفلها من الإصابة بالحازوقة، لكن يمكنها اتباع بعض الإجراءات الاحترازية لمحاولة الحد من هذه المشكلة التي تقلق الطفل، ومن الطرق المستخدمة لذلك ما يلي:

  • تأكدي من إرضاع طفلك قبل أن يصبح جائعًا جدًا ويبدأ في البكاء.
  • تجنب إطعام الطفل بكميات كبيرة وملء معدته بالكامل بالطعام.
  • ضعي الطفل في وضع مستقيم لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل بعد كل رضعة.
  • التأكد من أن وضعية جسم الطفل صحيحة عند الرضاعة، بحيث لا يكون هناك هواء حول الحلمة.
  • تأكدي من أن طفلك يغلق فمه بإحكام على حلمة الثدي أثناء الرضاعة.

في معظم الحالات، لا تكون أسباب الحازوقة المتكررة عند الأطفال حديثي الولادة مدعاة للقلق أو الخوف على الإطلاق، ولكن يمكن للأم استشارة الطبيب في الأمر ليطمئن قلبها على صحة طفلها الصغير.