تتعدد أسباب التعرق المفاجئ عند الأطفال، ويعتبر التعرق الزائد المفاجئ عند الأطفال من المشاكل التي يواجهونها، وتختلف طبيعة التعرق عند الطفل، فهناك بعض المناسبات التي يتعرض فيها جسم الطفل لإنتاج كمية كبيرة. التعرق بدون سبب بالرغم من اعتدال المناخ وارتداء الطفل للملابس المناسبة، وذلك لأسباب كثيرة أخرى يمكن معرفتها.

أسباب التعرق المفاجئ عند الأطفال.

التعرق هو أمر طبيعي يحدث للجسم للحفاظ على درجة حرارته الطبيعية. إن إنتاج الجسم للعرق عند ارتفاع درجة الحرارة يعمل على تبريد الجسم وإزالة الحرارة الزائدة. في بعض الأحيان قد يعاني الأطفال من إنتاج كمية كبيرة من العرق، وتعرف هذه الحالة بالتعرق الزائد أو فرط التعرق، هناك بعض الأسباب الطبيعية التي تسبب هذه الحالة، وقد يكون السبب بعض الحالات الطبية، ومن أسباب التعرق المفاجئ عند الأطفال. الاطفال هم:

1- إصابة الطفل

تعتبر العدوى التي تصيب الطفل أحد أسباب التعرق المفاجئ عند الأطفال، فعندما يتعرض الطفل لنوع من العدوى البكتيرية أو الفيروسية يؤدي ذلك إلى إصابة الطفل بفرط التعرق.

2- نشاط الغدة الدرقية

تفرز الغدد العرقية العرق لتنظيم درجة حرارة الجسم، وعند حدوث أي اضطراب في الغدة الدرقية فإن ذلك يسبب تغير في كمية العرق التي تفرزها، للتحكم في درجة حرارة الجسم، مما يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية وبالتالي زيادته. في إفرازها للعرق بكمية كبيرة، وهو من أسباب التعرق المفاجئ عند الأطفال في المنزل.

3- مرض السكري

يسبب مرض السكري خللاً في إفراز الغدد العرقية في الجسم. يتعرض الأطفال المصابون بالسكري إلى اضطراب التعرق. في بعض الحالات تزداد كمية العرق وفي حالات أخرى تقل كمية العرق. يمكن أن يسبب مرض السكري زيادة التعرق في بعض الحالات، مثل عند ممارسة النشاط البدني، وأثناء فترة النوم، مع انخفاض درجات الحرارة وعندما نشعر بالقلق والتوتر.

4- الأدوية

من أسباب التعرق المفاجئ عند الأطفال تناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية تسبب زيادة التعرق عند الأطفال، مثل تناول المسكنات والمضادات الحيوية والعلاج الكيميائي.

5- العوامل الوراثية

ومن الممكن أن يكون التعرق الزائد عند الأطفال أمراً طبيعياً لأن أحد الأبوين يعاني من فرط التعرق دون وجود أي مرض، ومن ثم تنتقل هذه الحالة إلى الأطفال وهي حالة طبيعية لا تدل على وجود مشاكل صحية.

6- أمراض الجهاز التنفسي

من أسباب التعرق المفاجئ عند الأطفال أن بعض الاضطرابات في الجهاز التنفسي للأطفال يمكن أن تسبب زيادة التعرق، فعندما يتعرض الأطفال لنزلات البرد والأنفلونزا فإنها تسبب ارتفاع في درجة الحرارة مما يؤدي إلى فرط التعرق، ومن الممكن أن تكون هذه الحالة ويتميز بملاحظة زيادة التعرق ليلاً.

كما يمكن أن يكون السبب إصابة الطفل بالتهاب رئوي تحسسي، نتيجة استنشاق كمية كبيرة من المواد الضارة، مما يسبب التهاب الرئة، مما يسبب رد فعل للجهاز المناعي ويصاحبه زيادة التعرق.

7- السرطان

التعرق ليس من الأعراض المعروفة للسرطان، لكنه قد يكون أحد أسباب التعرق المفاجئ عند الأطفال، حيث يمكن أن يصاحب التعرق بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الغدد الليمفاوية والورم الأرومي العصبي، والتي تسبب فرط التعرق المفاجئ عند الأطفال.

8- انخفاض ضغط الدم

قد يكون سبب زيادة التعرق هو تعرض الطفل لهبوط مفاجئ في ضغط الدم، نتيجة انخفاض نسبة الأكسجين التي تصل إلى الأعضاء، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل الشعور القلق، والشعور بالعطش وزيادة ضربات القلب، كما يصاحبه فرط التعرق المفاجئ.

9- انخفاض نسبة السكر في الدم

يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم، أو عدم حصول الجسم على نسبة كافية من السكريات. انخفاض نسبة السكر في الدم يسبب الشعور بالجوع والغثيان، كما يسبب التعرق الزائد مما يجعل الطفل يعاني من فرط التعرق.

نقترح عليك أن تقرأ

أنواع فرط التعرق عند الأطفال

يمكن تقسيم فرط التعرق عند الأطفال إلى عدة أنواع، ومن أبرزها:

  • فرط التعرق البؤري الأولي، وهو أحد أنواع زيادة التعرق عند الأطفال بدون سبب، هو من أكثر الحالات التي يعاني منها الأطفال المصابون بفرط التعرق، ويظهر تأثيره في مناطق معينة من الجسم، مما يؤثر على راحتي اليدين . والقدمين، ويمكن أن يكون في أحد أجزاء الجسم أو في أكثر من جزء.
  • فرط التعرق العام الثانوي: يحدث هذا النوع بسبب إصابة الطفل بمشكلة صحية، أو نتيجة تناول بعض الأدوية المسببة له.
  • فرط التعرق الناتج عن الانفعالات، والذي يؤثر على الذراعين وكفي القدمين.

تشخيص فرط التعرق.

هناك بعض الفحوصات التي يجب إجراؤها للتأكد من حالة فرط التعرق عند الأطفال، وهذه الاختبارات هي كما يلي:

1- الفحص البدني

يمكن إجراء فحص جسدي لتشخيص فرط التعرق عند الأطفال، وذلك من خلال الاستعانة ببعض الفحوصات الطبية للتأكد من إصابة الطفل بفرط التعرق، مثل فحص نسبة السكر في الدم، واختبار الغدة الدرقية، ومستوى البول، لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك. إصابة الطفل بفرط التعرق.

2- اختبارات أخرى

كما يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الأخرى للتأكد من إصابة الطفل بفرط التعرق، ومنها:

  • اختبار الورق هو أحد الاختبارات التي يمكن إجراؤها للتحقق من حالة التعرق لدى الطفل، وذلك باستخدام نوع معين من الورق ووضعه على المنطقة التي تزداد فيها كمية العرق، وقياس وزن الورقة لتحديد الكمية. من العرق.
  • اختبار النشا واليود هو أحد الاختبارات المستخدمة لتشخيص فرط التعرق عند الأطفال، حيث يتم وضع اليود على المنطقة التي تزداد فيها كمية التعرق ووضع النشا فوق اليود، فإذا تحول لون اليود إلى اللون الأزرق فهذا دليل على فرط التعرق.

علاج التعرق الزائد والمفاجئ.

يمكن علاج حالات فرط التعرق من خلال معرفة أسباب التعرق المفاجئ عند الأطفال، للحصول على العلاج المناسب للسبب، ومن أبرز العلاجات المستخدمة لعلاج فرط التعرق ما يلي:

1- العلاج الموضعي

يمكن علاج حالات فرط التعرق عند الأطفال باستخدام بعض الكريمات والمراهم التي تحتوي على مواد تمنع التعرق وتقلل من إنتاج العرق، مثل المراهم التي تحتوي على كلوريد الألومنيوم، ويمكن استخدامها مرة واحدة يومياً، ويفضل استخدامها في الساعات الأولى من الولادة. اليوم. مساء.

2- العلاج بالأدوية

يمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج حالات التعرق الزائد، ومنها:

  • بعض الأدوية عن طريق الفم والتي تستخدم لتثبيط الإشارات العصبية، مما يؤدي إلى تقليل كمية العرق، وتسبب بعض الآثار الجانبية، كما يمكن أن تسبب بعض الاضطرابات في الجهاز البولي، وصعوبة في الرؤية ويمكن أن تسبب أيضًا جفاف الفم.
  • يمكن استخدام مضادات الاكتئاب لعلاج هذه المشكلة لأنها تحد من إنتاج العرق في الجسم وتعمل أيضًا على تقليل الشعور بالقلق الذي يصاحب التعرق الزائد.
  • تعتبر حقن البوتوكس من الطرق التي يمكنها علاج فرط التعرق، حيث أنها توقف عمل الغدد العرقية وإفراز العرق بشكل مؤقت، وتستمر فعاليتها لفترة طويلة ويمكن تكرار استخدامها في علاج فرط التعرق عند الضرورة. للشعور بضعف في العضلات التي تضررت سابقاً، كما أن حقنه يسبب بعض الألم.

3- العمليات الجراحية

يمكن علاج هذه المشكلة من خلال بعض العمليات الجراحية التي لها دور مهم في الحد من هذه المشكلة، ويمكن ذلك عن طريق إزالة الغدد العرقية الموجودة في المنطقة المتضررة من التعرق الزائد، أو من خلال جراحة الأعصاب قطع الأعصاب المسؤولة عن التعرق في مما يؤدي إلى زيادة تعرق اليدين في بعض أجزاء الجسم الأخرى، ويلجأ بعض الأطباء إلى استخدام تقنية الشفط عندما تفشل الطرق الأخرى في علاج هذه المشكلة.

يعتبر التعرق الزائد من الحالات الطبيعية التي تصيب الأطفال، والتي قد تشير في بعض الأحيان إلى وجود بعض المشاكل الصحية لدى الطفل، لذلك عندما يعاني الطفل من التعرق الزائد يمكن استشارة الطبيب ومعرفة طرق العلاج المناسبة.