أرخص طرق عزل الأسطح يمكن استخدامها في المنزل والمحلات التجارية والعديد من الأماكن الأخرى التي تحتاج إلى عزل الأسطح، وبما أن فكرة عزل الأسطح هذه من الأشياء المهمة جداً التي يجب تطبيقها لتجنب الكثير من المشاكل، اليوم نحن سوف تهتم بتقديم أرخص الطرق التي يمكن من خلالها عزل الأسطح بها.

الطريقة الأكثر اقتصادا لعزل الأسطح.

هناك العديد من الطرق التي يمكن تصنيفها بأنها أرخص طرق عزل الأسطح، لأن عزل الأسطح له أكثر من نوع، الأول عزل حراري والثاني عزل مائي، ولكل نوع طرقه الخاصة والتي تستخدم حسب نوع المادة التي يتم عزلها بها. التكلفة واحتياجات المبنى نفسه، فكل ما عليك فعله هو اختيار طريقة العزل المناسبة ونوع العزل.

طرق العزل الحراري للأسطح.

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها عزل الأسطح بالصور الحرارية، وهذه الطرق هي كما يلي:

1- مادة السليلوز للعزل الحراري

وفي ضوء التعرف على الطرق الأكثر اقتصادا لعزل الأسطح، وجدنا أن عزل السليلوز هو أحد هذه الطرق، حيث أنه يعزل الأسطح بشكل كبير، بالإضافة إلى قدرته على التغلب على مقاومة الرطوبة والماء والعوامل الجوية والحرائق وكل شيء. إلى ذلك أن هذه المادة آمنة تماماً على البيئة وسعرها في متناول الجميع، فهو سعر اقتصادي ومناسب.

2- عزل الأسطح بالرغوة (البولي يوريثان)

يعتبر الفوم من أفضل أنواع العزل الحراري حيث يتميز بكثافته الخفيفة وقدرته الكبيرة على عزل الحرارة دون التسبب في أي ضرر للبيئة، بالإضافة إلى أنه مقاوم للحرائق، ويستخدم هذا النوع من العزل عن طريق الرش. . بين الأسطح، ووجدنا أن الرغوة تتميز بقدرتها الكبيرة على الوصول إلى الأماكن الصغيرة مما يجعل من الصعب على المواد العازلة الأخرى الوصول إليها.

هناك نوعان من المواد العازلة من الرغوة أو البولي يوريثان: النوع الأول هو البولي يوريثان المرشوش، أما النوع الثاني فهو ألواح البولي يوريثان الصلبة، وفي كلتا الحالتين هي مادة يتم تصنيعها من التفاعلات الكيميائية.

3- العزل بألواح البوليسترين

هذه الألواح مصنوعة من مواد كيميائية عضوية وهي آمنة تماماً وصديقة للبيئة، ويتم تصنيع هذه الألواح على شكل كتل ويتم تركيبها على الأسطح المراد عزلها، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الألواح تتميز بأن سطحها أملس وسطح جميل، ولا يوجد أي نوع آخر من العزل. من أبرز خصائص ألواح البوليسترين أنها تعزل الصوت والحرارة في نفس الوقت.

وقد صنفت هذه المادة على أنها الطريقة الأبرز والأكثر اقتصادية لعزل الأسطح من الماء والحرارة والصوت، وتستخدم في العديد من الدول الأوروبية والمتقدمة.

4- العزل بالصوف الزجاجي (الفيبرجلاس)

تستخدم هذه المادة في أغلب الأحيان لعزل الأنابيب في الدول الحارة أو الباردة، نجد أن هذه المادة تكون على شكل ألواح صلبة ومرنة واسطوانية، هذه الألواح مصنوعة من ألياف زجاجية تم تصنيعها بطريقة مضغوطة ورقيقة جداً . الشكل ويسمى (الفيبرجلاس). هذه المادة صديقة للبيئة ولا تتأثر بدرجة الحرارة.

تجدر الإشارة إلى أن الألياف الزجاجية هي إحدى المواد المستخدمة في الدول المتقدمة في مواد البناء، حيث تعمل على تحسين كفاءة المواد الخرسانية وبالتالي تقليل الأحمال والأوزان التي تقع على المباني، بالإضافة إلى أنها عازلة للحرارة.

من الضروري على العامل الذي يقوم بتركيب عوازل الألياف الزجاجية اتباع معايير السلامة والصحة في العمل، ومن أبرزها ارتداء الملابس المناسبة المتخصصة في حماية العامل من التأثر بالزجاج، حيث أنه يمكن أن يتسبب في تلف الرئة أو العين.

5- الصوف الصخري لعزل الأسطح

أما الصوف الصخري فهو مادة معدنية طبيعية يتم تصنيعها من البازلت وتأتي على شكل ألواح مرنة تشبه الألياف الزجاجية أو الصوف الزجاجي في مظهرها الخارجي، وتستخدم هذه المادة كعازل صوتي وحراري.

ورغم أن طريقة العزل هذه لها العديد من المزايا إلا أن قدرتها على الامتصاص منخفضة ولا يفضل استخدامها في الأماكن التي تكثر فيها التقلبات المناخية أو المناطق التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

طرق عزل الأسطح من الماء.

نقترح عليك أن تقرأ

يتم في هذا النوع من العزل استخدام نوعين من المواد: المواد الطبيعية والكيميائية، ونوضح هذه الطرق فيما يلي:

1- المواد الطبيعية

من أمثلة المواد الطبيعية المستخدمة في عزل الأسطح ما يلي:

  • القطران (الملعب أو الديزل): تم استخدام هذه المادة منذ فترة طويلة وتعتبر من أكثر الطرق الاقتصادية لعزل الأسطح حيث أنها من المشتقات البترولية التي تصب على الأسطح فتعزل المبنى وتحميه بشكل جيد من الماء والمواد والعوامل الضارة الأخرى. .
  • الألواح المعدنية: هناك العديد من الألواح المعدنية التي يمكن استخدامها للعزل، وهذه الألواح مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والألمنيوم، وكذلك الحديد والرصاص والعديد من أنواع المعادن الأخرى، وللأسف هذه الطريقة لها عيب خطير جداً وهو أنها تصدأ. بسهولة شديدة، خاصة عند التعرض لكميات من المعادن والماء لفترات طويلة.
  • أسفلت: وهي مادة مكونة من ثلاث صفائح من الإسفلت الصلب غير المعدل ولفائف من الإسفلت العادي، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المادة لها مميزات وعيوب، ومن أبرز مميزاتها أنها تعتبر الطريقة الأكثر اقتصادا لعزل الأسطح ضد الماء، ولكنها ومن عيوبه أنه لا يدوم طويلاً ويتسرب الماء.
  • الألواح الخشبية: تستخدم هذه الألواح في المدن والبلدان الباردة وتوضع هذه الأخشاب بزاوية، إلا أن من عيوب هذا العزل أنه غير مقاوم للحريق وبالتالي من الممكن أن يتعرض للحريق في أي وقت.

2- المنتجات الكيماوية

هناك مجموعة من المواد الكيميائية التي تستخدم في العزل المائي، وهذه المواد هي ما يلي:

  • العزل بالبيتومين السائل : تعتبر هذه المادة من المواد الكيميائية المستخدمة في عزل الأسطح والأرضيات، لذلك يمكن اعتبارها مناسبة لجميع الأسطح سواء كانت مسطحة أو غير منتظمة، ويتم استخدام هذه المادة عن طريق صبها في الفراغات بين الأسطح التي يجب عزلها، و ومن أهم الخصائص التي تميز هذا النوع من العزل أنه يقاوم الفطريات والحشرات.
  • البولي إيثيلين للأسطح العازلة للماء: ويعتبر هذا النوع من أسهل الأنواع استخداماً وهو على شكل مشمع أسود ولا يزيد سمكه عن 46 سم.

تجدر الإشارة إلى أن من مميزات هذا النوع من العزل أنه خفيف الوزن وبالتالي ليس له أي تأثير سلبي على وزن الأسطح، كما أنه مرن للغاية وبالتالي فهو مناسب لعزل المباني القديمة التي لا يمكن تحملها. أصحاب الوزن الكبير أو الذين لديهم انحناءات ومشاكل أنا لست معتادا على ذلك.

  • بلاط عزل السقف: البلاط هو مادة مصنوعة من الطين المحروق أو السيراميك، ويشاهد في أغلب الأحيان في المنازل ذات الطراز الأوروبي، والتي تكون أسطحها مصنوعة من مادة حمراء، توضع المادة على السطح بزاوية بحيث يتساقط الثلج أو يمكن أن ينزلق الجليد. الماء بسهولة ويتم ذلك في المناطق التي يكون الطقس فيها باردًا طوال الوقت.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من العزل لا يتأثر بالرطوبة أو الماء، ويمكن تغيير لونه بسهولة شديدة من خلال استخدام الدهانات المختلفة التي تعطي المبنى مظهراً جمالياً.

تعتبر الرغوة (البولي يوريثان) إحدى طرق العزل الحراري والمائي، لذا يمكن تصنيفها أيضاً كإحدى طرق عزل الأسطح المائية، وتتضمن نفس معلومات العزل الحراري المذكورة أعلاه.

طرق عزل الأسطح عن الماء.

وفي إطار التعرف على الطرق الأكثر اقتصادا لعزل الأسطح سنشرح الطرق المستخدمة لعزل الأسطح من الماء وهي كما يلي:

1- عزل مائي إيجابي

يعتبر العزل الإيجابي من أكثر طرق العزل شيوعاً وانتشاراً، ويتم استخدام هذا العزل من خلال قنوات أو أنابيب صغيرة يتم من خلالها تصفية المياه، وتجدر الإشارة إلى أنه في كثير من الأحيان يمكن استخدام الماء لأشياء إيجابية في المنزل، مثلاً ري الشتلات الصغيرة أو… ري الحدائق.

ورغم أن هذه الطريقة من أكثر الطرق انتشاراً وصديقة للبيئة، إلا أنها لا تستخدم في حالة حدوث أي ضرر بالمنزل أو تسرب المياه أو التعرض للرطوبة، وعند حدوث أي من هذه العوامل فمن الأفضل اللجوء إلى الطرق الأكثر فعالية. طرق في العزل ومن أبرزها العزل المائي السلبي أو أي من طرق العزل المائي المذكورة أعلاه.

2- العزل المائي السلبي

هي الطريقة التي يتم من خلالها طلاء الجانب الآخر من السطح الذي تريد إنشاء العزل له، ورغم أنها طريقة ناجحة إلا أنها لا تستخدم بكثرة، ويستخدم استخدامها فقط في حالة وجود أشياء تمنع هو – هي. تنفيذ العزلة الإيجابية.

فوائد عزل الاسطح

هناك عدد من الفوائد التي تنجم عن أنواع عزل الأسطح المختلفة، وهذه الفوائد هي كما يلي:

  • يحافظ على درجات الحرارة الأساسية للمبنى المراد عزله.
  • يعمل على موازنة درجة حرارة المبنى ولا يتأثر بدرجات الحرارة الخارجية سواء الساخنة أو الباردة.
  • تقليل نسبة الإصابة بالأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يحمي المبنى من التشققات والشقوق في الخرسانة.
  • العزل الحراري يوفر استهلاك الكهرباء بنسبة كبيرة، والسبب أنه يقلل بشكل كبير وكبير من استخدام المكيفات والمراوح.

طرق عزل الأسطح كثيرة ومتنوعة، وعزل الأسطح في حد ذاته له العديد من الفوائد والمميزات، ويجب على الشخص الذي يرغب في عزل الأسطح أن يختار طريقة ونوع العزل الذي يناسبه.