أحاديث في صبر الزوجة على زوجها أكد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضرورة الصبر على الزوج لتحقيق هدف الزواج وهو الاستقرار وراحة البال، حيث أن اللجوء إلى الانفصال هو أحد الحلول الشرعية التي خص الله بها عباده، ولكنه أبغض الأمور الشرعية عند الله، فمن خلاله يمكن معرفة كافة التفاصيل حول الأحاديث المتعلقة بصبر العبد. زوجة مع زوجها.

احاديث عن صبر الزوجة مع زوجها.

وفي أغلب الأحوال تصبر الزوجة على زوجها من أجل أولادهما وتربيتهم تربية صحيحة. وفي حالة إهمال الزوج وهجره يعاقبه الله عقاباً شديداً، وإذا ضحت الزوجة بأحد أجمل أبنائها يضاعف الله عز وجل أجرها، أما إذا صبرت الزوجة على سوء سلوك زوجها فإن الله يعطيها الخيار. .

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث عن صبر الزوجة على زوجها:
(من صبر على سوء خلق زوجها كان له مثل أجر آسيا بنت مزاحم)
وقد صبرت آسيا زوجة فرعون على طغيان زوجها وظلمه بالتقرب إلى الله والدعاء والصبر، كما دعت الله أن ينقذها من أذى زوجها.

بينما أذى الزوج بزوجته لا يمكن أن يصل إلى مستوى أذى فرعون الطاغية، ورغم ذلك أكد الرسول صلى الله عليه وسلم أن أم من صبر على أذىها جزاه الله آسيا، وهي إحدى نساء الجنة الأربع.

بينما أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على فضل الزوج على زوجته وأهمية احتماله والصبر عليه، وذلك في عدة أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها، حيث يجوز، وقال عليه الصلاة والسلام:
(أعظم الناس حقا على المرأة زوجها، وأعظم الناس حقا على الرجل أمه)
ويبين هذا الحديث الشريف أن منزلة الزوج عند زوجته كمنزلة الأم عند الرجل.

فضل صبر الزوجة على زوجها.

نقترح عليك أن تقرأ

يقتضي الدين الإسلامي ضرورة الصبر على الزوج وتحمله بكل الطرق الممكنة، حيث روى كثير من التابعين أحاديث ليست قوية، والتي تقول إن الله لو أراد أن يسجد لبشر لأمر الزوجة بالسجود. أمام زوجها، هكذا قالت في آيات كتابها العزيز:
“ومن آياته أن خلق منكم أزواجا لتسكنوا إليهم وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون”.
ومن خلال هذه الآية الكريمة يؤكد الله تعالى أنه خلق الزوج ليكون مصدر راحة وطمأنينة لزوجته ولجميع أفراد أسرته، فيجب على الزوجين أن يعطيا كل منهما حقوقه ويعملا على توفير الراحة والرعاية لهما. ولا تقصر بأي حال من الأحوال، لأن هذا هو الهدف الرئيسي للزواج.

يبدأ الكثير من الأزواج بطرح أسئلة على أنفسهم حول طبيعة الصبر على الزوج في حالة عدم إعطاء الزوجة حقوقها، وما هو الرد المناسب الذي يمكن أن تتخذه في هذه الحالة: هل يجب أن تنفصل عنه وتستمر في حياتها البعيدة؟ منه أم تصبر عليه؟ وجزاء هذا الصبر سيكون عند الله، ولكن الله تعالى أكد أن صبر الزوجة على زوجها سيكون له أجر كبير.

فالزوجة الصابرة تعتبر من الذين سينالون الأجر الكامل يوم القيامة، وأي ضرر يلحقها من هذه العلاقة يكون في ميزان حسناتها وتكون بمنزلة الصابرين. مع الله، لذلك تعتبر الزوجة التي تصبر على زوجها مجاهدة في سبيل لم شمل أسرتها والحفاظ على استقرارها النفسي.

وذلك لأن الطلاق له آثار سلبية كثيرة على الأم والأب والأبناء، وعندما تبتعد الزوجة عن الانفصال وتصبر على المعاناة أو الفقر أو الإيذاء، يكافئها الله على ما صبرت وصبرت، ولو وعد الله حق .

يعتبر الصبر من أهم الصفات التي يجب أن تمتلكها المرأة، خاصة في علاقتها بزوجها، لأن هذه الصفة تعتبر بداية حل أي مشكلة.