وقد وردت بعض الأقوال في الآيات التي تحرك الجنين، وأن لهذه الآيات تأثيراً على طبيعة الجنين ونموه ونموه الحركي في بطن أمه. وقد تعددت الردود على هذا الأمر، من مؤيد ومعارض إلى من يعتقده وينكره، إلا أننا سنحسم الجدل في هذا الأمر بكل دقة ووضوح من خلال هذا المسار الموضوعي.

الآيات التي تحرك الجنين

والحقيقة أنه لا توجد آيات في الدين أو السنة أو الشريعة الإسلامية تحرك الجنين، ولا إشارة إلى أي دعاء أو آية قرآنية لتحقيق هذا الغرض، وكل ما أثير في هذا الشأن ليس أكثر من هراء لا أساس له من الصحة. كذب. يقول.

آيات قرآنية عن خلق الجنين.

لا توجد آيات صريحة تحرك الجنين، لكن هناك آيات قرآنية أخرى كثيرة تؤكد دقة الله تعالى في الخلق والخلق، وتوضح المراحل الدقيقة والمنظمة التي رتبها الله لخلق الجنين. في بطن أمه، فيتطور وينمو شيئاً فشيئاً حتى يحين وقت وضعه وخروجه إلى رحم العالم بإذن الله وأمره.
“ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار أمين ثم خلقنا النطفة علقة ثم خلقنا العلقة مضغة فخلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة ضامة لحما” نصنع العجين ونغطي العظام باللحم ثم نخلق خلقا آخر تبارك الله أحسن الخالقين. [سورة المؤمنون، الآيات 12: 14]
إن هذه الآيات الكريمة تشير بوضوح إلى أن كل مرحلة من مراحل تطور ونمو الجنين تسبقها المرحلة التي تسبقها مباشرة، أي أن الجنين يبدأ بالحركة خلال وقت محدد من الحمل، لأنه في ذلك الوقت وبحكمة الله تعالى والله قادر على التحرك .
(هو الذي صوركم في الرحم كيف يشاء لا إله إلا هو القوي الحكيم.)
[سورة آل عمران، الآية رقم 6]
(يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلوقا غير مخلوق من نبي وثبتنا في الرحم ما نريد إلى أجل معين، ثم ننجبك أطفالا، لتبلغ بعد ذلك رشدك). [سورة الحج، الآية رقم 5]

(فانظر مما خلق الإنسان خلق من ماء يجري من بين الظهر والترائب إنه على رده قدير). [سورة الطارق، الآيات 5: 8]

(ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم الذي أحسن كل ما خلق صوره ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون).)
[سورة السجدة، الآيات 6:9]
(والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجا وما تحمل امرأة ولا تضع إلا بعلمه وما يعمر نفس ولا يقصر ولا في عمر) كتاب بل إن ذلك على الله يسير.) [سورة فاطر، الآية رقم 11]

حركة الجنين في العلم.

وفي ظل الحديث عن أن هناك آيات تسبب حركة الجنين في رحم أمه، يجب أن نأخذ الحديث إلى المجال العلمي ونتعرف على طبيعة حركة الجنين في بيئة الرحم وما هي بالضبط. سببها. .

يمكننا وصف حركة الجنين بأنها بداية اصطدام أطراف جسم الجنين بجدار رحم أمه، وتحديداً من الأمام، وسر ذلك هو محاولته التحرك بسلاسة والسباحة في السائل الأمنيوسي. . السائل الذي يحيط به.

تشهد حركة الجنين في الرحم تطورها كل يوم بسبب تطور نموه وزيادة حجمه وازدياد قوته شيئاً فشيئاً، ومن خلال الفحوصات والصور الطبية نجد أن الجنين يتحرك. ويقوم بحركات متنوعة أفقية ورأسية مختلفة ويحاول أن يدير جسمه إلى اليمين واليسار، فكل هذه الحركات تشير إلى أن الجنين في حالة جيدة وأن نموه يسير بشكل جيد وطبيعي وآمن.

يتحرك الجنين في بطن أمه حركات قد تصل إلى خمسين حركة في الساعة، وقد أشارت العديد من الدراسات الطبية والأبحاث العلمية إلى أن الحركة التي تشعر بها الحامل هي جزء بسيط من مجموع الحركات والأوضاع التي يتخذها جسم الطفل. الجنين أثناء تقدمه. تقوم بأنشطتها المختلفة خلال فترة الحمل: النوم الداخلي، واليقظة، وغيرها.

الأمور التي تؤثر على قوة وضعف حركة الجنين.

نقترح عليك أن تقرأ

تبحث بعض النساء عن آيات تحرك الجنين، دون الالتفات إلى الأسباب أو العوامل التي تحرك الجنين أو تضعف حركته، وهي أمور أثبتها العلم. لقد دعانا الإسلام إلى التعقل والأخذ بالأسباب، ويرى العلم أن حركة الجنين في الرحم تتأثر ببعض العوامل، مثل:

1- وضعية جسم المرأة الحامل

وفي كثير من الحالات يعتمد إحساس الأم بحركة جنينها داخل الرحم على الوضعية التي يتخذها جسمها، فمثلاً عندما تنام المرأة الحامل على جانبها أو تجلس في وضعية ترفع فيها قدميها إلى الأمام. ، فتبدأ بالشعور بالجنين وحركته بشكل أكثر وضوحاً، أما إذا كانت مشغولة بالقيام ببعض المهام، فإنها لا تشعر بحركة الشوق كثيراً، وتصبح الحركة حينها هادئة جداً.

2- المشيمة الأمامية

يلعب موقع المشيمة دوراً أساسياً في طبيعة إحساس المرأة الحامل بحركة الجنين طوال فترة الحمل. على سبيل المثال، عندما توضع المشيمة في الجزء الأمامي من الرحم، فإن مكان الجنين هنا سيكون خلفه مباشرة. المشيمة، وهذا غالباً ما يمنع الأم من الشعور بالحركة.

إذا كانت المشيمة موجودة في الجزء الخلفي من الرحم، فهذا يؤدي إلى تقريب الجنين مما يجعل الأم حساسة للشعور بحركته.

3- نوم الجنين

عندما يكون الجنين في حالة سبات فإنه لا يقوم بأي حركة تقريباً ولا يقوم بالركلات كما يفعل، مع العلم أن أوقات نوم الجنين في بطن أمه من الطبيعي جداً أن تختلف عن أوقات نومه. .

قد تزداد حركة الجنين أثناء نوم الأم، وقد تقل أو تضعف أو تهدأ عند استيقاظ الأم من النوم، وذلك حسب نوم الجنين. وبالإضافة إلى عامل النوم، يتحرك الجنين أحياناً بسرعات محددة. أوقات يصعب التنبؤ بها في بعض الحالات، خاصة إذا كانت الأم لا تركز على متابعة حركة الجنين.

حركات تدفع الجنين إلى الحركة.

عندما تلاحظ المرأة أن حركة جنينها في الرحم قد ضعفت أو تباطأت كثيرًا، فيمكنها القيام ببعض الحركات أو الأعمال البسيطة أثناء تواجدها في المنزل، حتى يبدأ الجنين في الحركة لتشعر بحركته، من بين أمور أخرى. ماذا يمكنها أن تفعل.

  • شرب العصير الطبيعي الذي يحتوي على نسبة جيدة من السكر لتوفير الطاقة اللازمة لجسم الأم الحامل والجنين.
  • – شرب أي مشروب بارد كالعصير أو الماء، لأن الجنين بمجرد شعوره باختلاف درجة الحرارة يبتعد عنه.
  • الجلوس في مكان صاخب أو إصدار صوت عالٍ لأن ذلك يشجع الجنين على الحركة.
  • اشربي الكثير من الماء، ثم نامي على جانبك الأيسر وركزي على مراقبة حركة الجنين لمدة ساعتين على الأقل.
  • تناول قطعة من الشوكولاتة أو أي نوع آخر من الوجبات السريعة ثم استلق على ظهرك مع رفع قدميك إلى أعلى.
  • اضغطي بيدك على منطقة معينة من البطن وانتظري قليلاً لتري ردة فعل الجنين.
  • إجراء مسح تلفزيوني لمعرفة كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وحجمه.
  • إجراء تخطيط القلب للجنين لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة للتأكد من حالة الجنين.
  • تقليل الجهد والراحة والاسترخاء.
  • الابتعاد عن عوامل الضغط والتوتر النفسي.
  • تناول وجبة صحية من الخضار أو الفواكه الطازجة.

وقبل البحث عن الآيات التي تحرك الجنين، ينبغي للمرأة أن تعطي الجانب العلمي ما يستحقه من اهتمام، فإذا لاحظت توقف حركة الجنين تماما لمدة يومين متتاليين، فعليها أن تتوجه فورا إلى الطبيب للتحقيق في الأمر.