يعد الحصول على تصريح زواج سعودي من أجنبي إلكترونيًا أحد الأمور التي توفرها حكومة المملكة، ولكن من خلال بعض الأساليب والطرق التي يجب اتباعها للحصول عليها. هناك ضوابط لزواج السعودي من أجنبية، وبعد استيفاء المواطن الحكومي السعودي لهذه الشروط وإتمام الزواج يمكنه الحصول على تصريح الزواج من خلال بعض الخطوات التي سنتعرف عليها.

الحصول على تصريح زواج سعودي للأجنبي إلكترونياً

الحصول على تصريح زواج سعودي إلكترونيًا من أجنبي يجب أن يتم بطريقة ما حتى يتم بشكل صحيح وقانوني. يوجد في كل منطقة أو حي داخل المملكة العربية السعودية شخص مسؤول يعرف باسم العمدة، لذا يجب على المواطن داخل المملكة العربية السعودية الذي يرغب في الحصول على تصريح زواج سعودي…أجنبي إلكترونياً، مع التصريح والموافقة المعتمدة من هذا العمدة.

هناك أيضًا بعض الأحياء داخل المملكة العربية السعودية حيث لا يحتاج المواطنون داخل المملكة العربية السعودية إلى الحصول على إذن للزواج من أجنبي. بل يجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على تصريح زواج سعودي من أجنبي إلكترونيًا أن يتقدم بطلب الحصول عليه مباشرة على منصة أبشر. من أجل الحصول على إذن.

يتم التوجه لهذه الزوجة الأجنبية إلى القنصلية وتقديم كافة البيانات والمعلومات اللازمة لإثبات هوية الزوجة والحصول على إذن بالزواج من زوجها. وبعد ذلك يتم استكمال إصدار تصريح زواج السعودي للأجنبي إلكترونياً. وذلك من خلال الحي الذي يسكن فيه الزوج، حيث يقوم الزوج بتقديم كافة الأوراق اللازمة ليتمكن من استكمال توثيق عقد الزواج، ويتم استخراج عقد زواج المرأة الأجنبية إلكترونياً عبر منصة أبشر من خلال الخطوات التالية :

  1. قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر، ويمكنك الدخول إلى موقع أبشر من .
  2. يقوم الزوج باختيار الحي الذي يقيم فيه، وبعد الخدمات الإلكترونية نختار الخدمات المتعلقة بالزواج.
  3. نختار تسجيل عقد الزواج مع أجنبي.
  4. نقوم بملء الحقول بجميع المعلومات اللازمة عن الزوج أو الزوجة ومن ثم التأكيد.

توثيق عقد الزواج إلكترونياً

وكانت هذه الخطوات هي طلب عقد الزواج إلكترونياً، أما توثيقه فيتم من خلال مجموعة من الخطوات، وهذه الخطوات متاحة أيضاً عبر منصة أبشر من خلال:

  1. نفتح منصة أبشر ونضغط على خيار خدمة الاتصال.
  2. في الواجهة التي سنراها نقوم بملء كافة البيانات المطلوبة، ثم نقوم بالضغط على خيار توثيق عقد الزواج.

نقترح عليك أن تقرأ

عقوبات عدم تسجيل عقد الزواج بين سعودي وأجنبية

وقد أتاحت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية هذه المنصة لتسهيل تقديم الخدمات المتعلقة بهذه الأمور لمواطنيها والانتقال من العمليات الورقية إلى الإلكترونية، إلا أنها في الوقت نفسه فرضت عقوبات صارمة على من يخالف هذه التعليمات أو لا يقوم بتسجيل عقد الزواج بينه وبينها. تشمل العقوبات الخارجية ما يلي:

  • الأزواج الذين لم يسجلوا عقد زواجهم محرومون من التسهيلات التي يمكن أن تقدمها لهم وزارة التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.
  • من المؤكد أن الزوجين اللذين لا يقومان بتسجيل عقد زواجهما إلكترونيًا سيتعرضان للملاحقة القضائية من قبل الحكومة وغرامة مالية حددتها حكومة المملكة العربية السعودية وتبلغ 100 ألف دولار سعودي. ريال.
  • وفي حال رغبة الزوجين لاحقاً في الحصول على أي قروض من صندوق المنح السعودية في حالة عدم قيام الزوجين بتسجيل عقد زواجهما إلكترونياً، يحق للبنك رفض هذه القروض التي يرغبان في الحصول عليها.

شروط إتمام الزواج بين سعودي وأجنبي

تعتبر حالات الزواج بين المواطنين داخل المملكة العربية السعودية والأجنبيات نسبية وتختلف من حي إلى آخر داخل المملكة العربية السعودية. وإذا دققنا أكثر نجد أن هناك بعض التصرفات التي تمنع المواطن السعودي من الزواج من أجنبية. بشكل عام إذا أراد المواطن المتواجد داخل المملكة الزواج من أجنبية في السعودية فهناك بعض الشروط التي يجب أن تنطبق عليه وعليه أن ينفذها. هذه الشروط هي:

  • لا يحق للمواطن داخل المملكة العربية السعودية الزواج من أجنبية مقيمة أو غير مقيمة في المملكة العربية السعودية ما دام عمر هذا المواطن لا يصل إلى ثلاثين عاماً ولا يتجاوز عمر هذا المواطن سبعين سنة.
  • يجب على الطرفين تقديم دليل طبي على عدم وجود أي مشكلة صحية لديهما تمنعهما من الزواج، مثل الإصابة بأمراض مزمنة أو عدم القدرة على الإنجاب، ويجب توثيق هذا الإثبات واعتماده من أحد المستشفيات الحكومية.
  • إذا كان المواطن في المملكة العربية السعودية مطلقاً وأعزباً، فيجب عليه إثبات طلاقه ومرور أكثر من 6 أشهر على الطلاق.
  • ألا تكون المرأة الأجنبية أقل من السن القانوني، ويجب أن تكون قد بلغت الثامنة عشرة من عمرها.
  • ألا يقل فارق العمر بين مواطن المملكة العربية السعودية والأجنبية التي يرغب في الزواج منها عن 15 عاماً.
  • يجب على الأجنبي أن يثبت أنه ليس لديه سجل إجرامي وأن يثبت أنه يتمتع بأخلاق حسنة ولم يرتكب جرائم.
  • إذا أراد الزوج الزواج من أجنبية وكان لهذا الزوج زوجة أخرى مطلقة فعلاً، فعليه حذف بيانات الزوجة السابقة من ملف الأسرة، وفي حالة وفاة زوجته يجب عليه تقديم ما يثبت ذلك إلى الحكومة السعودية. .

يعد الحصول على تصريح الزواج بشكل عام من أهم الوثائق التي يجب أن تكون لدى الزوجين، لأنها تثبت للدولة أنهما متزوجان بالفعل.