من السهل استعادة نظام Windows 10 من الروبوت. وهو أحد أحدث إصدارات نظام التشغيل لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows والتي تنتجها شركة Microsoft. تم إصداره في عام 2015. وكان من المتوقع في البداية أن يطلق عليه اسم Windows 9، لكن مطوريه رأوا أن الاسم لن يكون مناسبًا للقفزة التطورية الكبيرة، لذلك نعرض كيفية استعادة ذلك النظام من خلال .

استعادة نظام ويندوز 10 من التمهيد

استعادة النظام تعني استعادة الملفات الموجودة في نظام التشغيل إلى فترة زمنية سابقة. تكون هذه الميزة مفيدة في حالة إصابة الكمبيوتر ببرامج ضارة تؤدي إلى إتلاف ملفات النظام.

وتظهر أهمية هذه الميزة أيضًا عند التعامل مع أنواع مختلفة من فيروسات برامج الفدية، خاصة عند مواجهة إصابات برامج الفدية، فاستعادة النظام عملية معقدة. نظرًا لقدرة إصابات برامج الفدية وبرامج مكافحة الفيروسات الحديثة على قفل الوضع الآمن على نظام التشغيل عبر الشبكات.

وبناءً على ذلك، نوضح لك كيفية استعادة نظام التشغيل Windows 10 من التمهيد باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الوضع الآمن من خلال موجه الأوامر.
  2. أثناء هذه العملية، اضغط على الزر F8 الموجود بلوحة المفاتيح أكثر من مرة حتى تظهر قائمة الخيارات المتقدمة لنظام Windows.
  3. من تلك القائمة، حدد Safe Mode with Command Prompt ومن خلال القائمة انقر فوق Enter.

  1. بمجرد تحميل موجه الأوامر، أدخل استرداد القرص المضغوط.

  1. انقر فوق إدخال.
  2. اكتب سطر exe.

  1. انقر فوق إدخال.
  2. في النافذة المفتوحة، انقر فوق التالي.

  1. حدد إحدى نقاط الاستعادة المتوفرة.
  2. سيؤدي النقر فوق الرمز التالي إلى استعادة نظام الكمبيوتر الخاص بك إلى التاريخ والوقت السابقين.

  1. في النافذة المفتوحة، انقر فوق نعم.

  1. في حالة إصابة الجهاز بفيروس، يجب فحص الكمبيوتر باستخدام برنامج إزالة البرامج الضارة، وبعد ذلك يجب استعادة الكمبيوتر إلى التاريخ السابق.

يجب أن تدرك أنه في بعض الحالات، لا تؤدي استعادة النظام إلى إزالة الإصابات الضارة. يمكن أن تختبئ البرامج الضارة في نقاط الاستعادة بعد عملية استعادة النظام، لذلك يجب فحص الكمبيوتر باستخدام برامج مكافحة برامج التجسس الشرعية.

مميزات نظام ويندوز 10

وفي سياق نقاشنا حول كيفية استعادة نظام ويندوز 10 من التمهيد، سنتناول مميزات نظام التشغيل الحديث هذا من مايكروسوفت في الفقرات التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

1- العودة قائمة البدأ

وقد أعادت مايكروسوفت هذه الأيقونة من جديد، والتي يمكن استخدامها من خلال الضغط على أيقونة الويندوز الموجودة أسفل يسار الشاشة، والتي كانت قد اختفت في الإصدارات السابقة، وهو ما أزعج المستخدمين بشكل كبير.

وبعد عودته، لم يقتصر استخدامه على التنقل بين التطبيقات والملفات الرئيسية فحسب، بل يحتوي على مربعات مترو يمكن تخصيصها وعرض الصور ومقاطع الفيديو المفضلة فيها، بالإضافة إلى إضافة التطبيقات والملفات والمجلدات المفضلة للوصول السريع.

ستتمكن أيضًا من العثور على أيقونات التاريخ والطقس التي تحدث تلقائيًا دون تدخل المستخدم، كما ستتمكن من تثبيت وتغيير حجم صناديق مترو الأنفاق، مع إمكانية تغيير اللون العام للقائمة، وكذلك ترتيب العناصر الموجودة فيها وتخصيصها، وإزالة العناصر غير المفيدة وإضافة عناصر أخرى مكانها.

2- نظام كورتانا

هو مساعد رقمي موجود على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، مما يسهل تفاعل المستخدم مع الكمبيوتر دون استخدام يدك، يمكن للنظام البحث في القرص الصلب عن ملف معين أو تشغيل عروض PowerPoint التقديمية فقط عن طريق إخبار الكمبيوتر باسم الملف. وكذلك البحث عن صورة في وقت محدد.

من أبرز مميزات Cortana هي قدرتها على إرسال رسائل البريد الإلكتروني وبالتالي القدرة على أداء أكثر من مهمة بسهولة، وذلك من خلال تفعيل الميزة من خلال الضغط على زر الصفحة الرئيسية ثم الضغط على الإعدادات أعلى الصفحة الرئيسية. ومن القائمة التي تظهر اختر Cortana.

3- المتصفح ميزة مايكروسوفت

واستمرارًا للحديث عن استعادة نظام Windows 10 من التمهيد، استبدلت شركة مايكروسوفت متصفحها الأشهر Internet Explorer بمتصفح Microsoft Edge الجديد.

ويتميز بمحرك العرض الجديد المعروف باسم Edge HTML، والذي تم دمجه أيضًا مع نظام Cortana للتحكم الصوتي والبحث. ومن خلال هذا المتصفح الجديد، يمكن للمستخدمين إضافة ملاحظات إلى صفحات الويب، ويتم تخزين تلك الصفحات بأقصى سرعة ويمكن استخدامها مع الآخرين، أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني.

4- دعم الأجهزة التي تعمل باللمس

يدعم الإصدار الجديد من نظام التشغيل Microsoft Windows 10 الآن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بشاشات تعمل باللمس. باستخدام إصبعين، يمكنك عرض القائمة المنسدلة عن طريق النقر على زر الفأرة الأيمن. باستخدام ثلاثة أصابع، يمكن أن يؤدي الضغط لأعلى إلى إظهار المهام، وعند الضغط لأسفل، يظهر سطح المكتب.

5- اختصارات لوحة المفاتيح

ولإظهار كيفية استعادة نظام ويندوز 10 من التمهيد، أضاف هذا النظام الجديد مجموعة جديدة من اختصارات لوحة المفاتيح لجعل أداء العمل على الكمبيوتر أسرع وأسهل، ونذكرها في النقاط التالية:

  • مفتاح Windows: يفتح قائمة البداية.
  • مفتاح Windows+مفتاح Ctrl+يمين أو يسار: التنقل بين أسطح المكتب التي تعمل عليها.
  • مفتاح Windows + مفتاح Ctrl + C: الاستماع إلى Cortana.
  • مفتاح Windows + مفتاح Ctrl + D: فتح صفحة جديدة من سطح المكتب.
  • مفتاح Windows + مفتاح Ctrl +F4: أغلق سطح المكتب الذي تعمل عليه حاليًا.

6- مشغلات الوسائط المتعددة المتقدمة

يوفر نظام ويندوز الجديد ثلاثة مشغلات رائعة للفيديو والصور والموسيقى، ونذكرها في النقاط التالية:

  • موسيقى Groove: يمكنك إضافة مجموعة من ملفات الموسيقى أو تنظيمها أو تشغيلها بشكل عشوائي.
  • الصور: يمكن إجراء تعديلات أو تحسينات بسيطة على الصور من حيث التباين والإضاءة، كما يمكن الكتابة على الصور.
  • الأفلام والتلفزيون: من خلاله يمكنك إضافة وتنظيم مجموعة من المجلدات لسهولة الوصول إليها، حيث يمكنك تأخير مقاطع الفيديو لمدة عشر ثوان أو تقديمها لمدة ثلاثين ثانية.

تتم استعادة النظام من التمهيد في نظام التشغيل Windows 10 بخطوات بسيطة أثناء تشغيل الكمبيوتر، وذلك للاستمتاع بمزايا نظام مايكروسوفت الحديث هذا والمتوفر في مختلف جوانب التشغيل.