معرفة الأسئلة الذكية في المقابلات الشخصية يقلل من التوتر الذي يشعر به الشخص خلال هذه المقابلات، حيث أن هذا النوع من المقابلات من الأشياء التي تجعل الشخص يشعر بالخوف والقلق بشأن اجتياز أسئلة المقابلة، خاصة إذا كانت تتعلق بالحصول على الوظيفة المناسبة، وهذا ما سنعرضه لك.

أسئلة الذكاء في المقابلات الشخصية

يسعى كل مسؤول إلى اختيار الموظفين الأكفاء من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التي يمكن من خلالها قياس مستوى ذكاء الشخص. وهذا لا يعتمد على الذكاء المعرفي. يمكن قياس أنواع متعددة من الذكاء، مثل الذكاء العاطفي أو الذكاء الاجتماعي. يمكننا أن نعرض مجموعة من الأسئلة التي من الممكن أن تواجهك حتى تتمكن من التغلب عليها بسهولة، وهذه الأسئلة هي التالية:

1- كيف يمكن لهذه الوظيفة أن تحقق ما تريد؟

يساعدك هذا السؤال على اكتشاف طموحاتك ومدى ارتباطها بالوظيفة التي تقدمت لها. ثم يقوم المسؤول بمقارنة الإجابات حتى يتوصل إلى نتيجة ما إذا كانت هذه الوظيفة تعتبر إحدى خطوات طموحه أم أنها مجرد وسيلة لكسب المزيد من المال.

2- ما هي الأشياء التي تجعلك تضحك؟

في كثير من الأحيان تختلف الأسباب التي تجعل الشخص يضحك، حتى لو كان عدد كبير من الأشخاص متورطين في هذا الأمر، ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن تكون أسباب الضحك من بين الأشياء التي تجعل المجند قادراً على التعرف على الشخص الذي أمامك .

فمثلاً قد يضحك على أشياء كثيرة قد تكون تافهة للبعض، وهذا دليل على أنه شخص مجروح.

3- متى آخر مرة شعرت بالخجل؟ كيف تعاملت مع هذا الوضع؟

نعلم جيداً أن المواقف التي يتعرض لها الإنسان والتي تجعله يشعر بالخجل تختلف من شخص إلى آخر، ولكن هذا السؤال يعتبر من أهم أسئلة الذكاء في المقابلات الشخصية، وذلك لأنه يوضح جوانب من الشخصية من طالب الوظيفة . شخصيتك وذكائك الاجتماعي وقدرتك على التعامل مع مشكلة الإحراج أمام الآخرين، الأمر مختلف عندما تحرج من التعثر على الدرج وتشعر بالحرج من توبيخ مديرك.

4- ما هي أشكال الترفيه في حياتك؟

يعتبر الترفيه أحد الجوانب الرئيسية في حياة أي شخص. لا يمكنك الاستغناء عنه، بغض النظر عن السبب. وتختلف أشكالها من شخص إلى آخر. يمكن للترفيه أن يكشف جوانب محددة من شخصية الفرد. قد يرى مسؤول التوظيف أن الشخص الذي يقضي وقت فراغه في شرب القهوة كل يوم هو شخص سلبي أو كسول، لذا كن حذرا عند طرح هذا السؤال عليه.

5- ما هي الأنشطة التي تحبها؟

عادةً ما يسأل الشخص المسؤول عن الأنشطة من باب الرغبة في معرفة ما إذا كنت تفضل التفاعل واختيار الأنشطة الجماعية أم لا، وهذا لأنه يدل على أنك تتمتع بالذكاء الاجتماعي وروح الفريق، وفي معظم الحالات لديك ذكاء عاطفي مرتفع.

6- ما هي العادات الشخصية التي تخدمك؟

هناك بعض العادات التي يمكن أن تساعد الإنسان على تحقيق النجاح، منها على سبيل المثال الحرص على تنظيم أوراق عمل اليوم التالي ليلاً وقبل النوم، أو الاستيقاظ مبكراً ليكون لديه الوقت الكافي للاستعداد للذهاب إلى العمل، وهذه العادات تتيح للشخص المسؤول معرفة ما إذا كان شخصًا على مستوى عالٍ من الالتزام أم لا.

7- ما مدى قبولك لطلبات المساعدة من الآخرين؟

في بعض الأحيان يتجنب الأشخاص قبول طلب المساعدة من شخص آخر لاعتقادهم أن ذلك قد يقلل من مكانتهم، لكن هذا غير صحيح، فقبول طلب المساعدة يدل على أنك شخص لديه ثقة كبيرة في نفسك.

وحتى معرفة أن هذه المساعدة يمكن تقديمها جنبًا إلى جنب مع عملك، فإنها تظهر أيضًا مدى حبك وتفضيلك للعمل الجماعي والقدرة على حل المشكلات المختلفة.

نقترح عليك أن تقرأ

8- هل تجيد طلب المساعدة من الآخرين؟

من أهم الأسئلة الذكية في المقابلات الشخصية هو هذا السؤال، حيث أن هناك بعض الأشخاص لا يجيدون طلب المساعدة، فقد يطلب الشخص المساعدة من طرف آخر في مشروع ما، لكنه يتخلى بعد ذلك عن المشروع. إليه حتى أكمله له.

9- هل هناك معركة داخلية تخوضونها؟ اذكر واحدا منهم

كل منا يخوض العديد من المعارك الداخلية والخارجية باستمرار وفي كل وقت، ولكن المعارك الداخلية تعتبر الأعمق والأقوى وتفسر الكثير من الأمور عن الشخص، إذا كنت لا تريد الإجابة على هذا السؤال، يمكنك توضيح بعض الأسئلة المتعلقة بالشخص العمل فقط.

10- ما هي الأشياء التي يمكن أن تغضبك؟

الغضب هو أحد أهم الأشياء التي يمكن أن تتسبب في فقدان الإنسان لوظيفته، خاصة إذا كانت هناك سلسلة من العوامل المؤثرة التي تنتج هذا الشعور، مثل النقد، ولكن أي نوع من النقد يمكن أن يجعلك غاضباً.

هل أنت من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير صحية تؤدي إلى مشاعر الغضب؟ يعتبر هذا السؤال من أسئلة الذكاء في المقابلات الشخصية التي تدل على قوة الشخصية والثقة بالنفس.

11- ما هي جوانب العمل التي تحبها؟

نحن نعلم جيداً أن العمل مرهق حتى لو كنت تحب ما تفعله، ولكن تعدد المسؤوليات في الحياة يمكن أن يجعل الإنسان يشعر بالإحباط لبعض الوقت، ولكن هنا دور العمل هو جعل الإنسان يشعر بالحماس مرة أخرى. تنمي الجوانب التي تثير اهتمام الشخص بالعمل، وتنمي ذكائه العاطفي.

12- من هو مصدر إلهامك؟ ولماذا هو؟

يحتاج كل منا إلى مصدر إلهام يساعده مادياً أو معنوياً: هل المال هو الذي يحفزنا أو يحقق النجاح أم أن هناك بعض الالتزامات على عاتقنا مثل الرغبة في ضمان حياة كريمة لطفلنا؟ ؟ عائلة؟ تشير إجابة هذا السؤال إلى جوانب مختلفة من شخصيتك.

13- ما هي أهم نقاط الضعف لديك؟

من أذكى الأسئلة في المقابلات الشخصية المتكررة هو السؤال عن نقاط الضعف، عند الإجابة على هذا السؤال يجب أن تحرص على الحديث عن نقاط الضعف التي يمكنك تحويلها إلى نقاط قوة، مثل العناد الذي يسمح لك بتحدي أي صعوبة تواجهك في الوقت الحالي. . عمل.

14- ما هي الأسباب التي تجعلني أقبل وظيفتك؟

عند طرح هذا السؤال عليك أن تحرص على إخبار المسؤول بالصفات التي تدل على ثقتك بنفسك، ولا يجب أن تظهر الاستعجال أو استجداء المسؤول لتوظيفك. يمكنك أيضًا طرح السؤال بطريقة أخرى، مثل السؤال عن الأشياء التي يرغبون في رؤيتها في الموظفين الجدد حتى يتقبلوها.

15- هل ترى نفسك شخصا لديه طاقة كثيرة أم قليلة؟

يسأل المسؤول هذا السؤال من باب الرغبة في معرفة ما إذا كانت حياتك تقتصر على العمل فقط أو تقوم بالعديد من المهام الأخرى مثل الذهاب إلى الحفلات أو بعض الزيارات الرسمية، إذا كانت طاقتك منخفضة عليك العمل على هذه المشكلة أولاً. إبلاغ المسؤول بذلك حتى لا يتأثر عمله في هذا الشأن أو من حوله.

الأسئلة التي تطرح في المقابلات الشخصية ليست أكثر من مجموعة من الأمور التي تتيح لمسؤول التوظيف معرفة جوانب الشخص والذكاء الذي يمتلكه وتأهيله للعمل معه.