الآية القرآنية عن حسن المعاملة مع الآخرين هي إحدى الآيات التي تكررت في القرآن الكريم في مواضع مختلفة وباختلاف مضمونها وتفسيرها في أكثر من سورة، لأن حسن الخلق ومعاملة الناس أمر به الله لأنه الوسيلة التي توحد الناس على درجة من المحبة والترابط، وهو ما يعمل على استدامة الإنسانية وجعل العالم أفضل، وفيما يلي نتعرف على المزيد من التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع من خلال…

آية قرآنية في حسن معاملة الآخرين

ومعاملة الآخرين بإحسان لا تقتصر على كونها غاية لغرض دنيوي فقط، بل هي وسيلة لنيل الحسنات ورفعة مكانة المسلم في الآخرة. عن أبي ثعلبة رضي الله عنه – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال:
إن أحبكم إلي وأقربكم مني في المجلس يوم القيامة أخلاقكم، وأبغضكم إلي وأبعدكم مني في المجلس أخلاقكم: القيل والقال. والمتشدقون والمتفاخرون.” [حديث صحيح إتحاف الخيرة المهرة].
ومن مظاهر الأخلاق الحميدة أيضًا صلة الأسرة، وبر الوالدين، وكذلك الابتعاد عن الأذى، ودفع الأذى بالأذى. وفيما يلي نتعرف على الآيات المختلفة التي تعبر عن حسن معاملة الآخرين من خلال موضوع القرآن. ‘آية جميلة عن معاملة الآخرين بشكل جيد:

  • يقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون!) [سورة الصف الآيات من 1 إلى 2]وسبب هذه الآية أن جماعة من المؤمنين، بعد أن علموا أن أفضل الأعمال الإيمان بالله بلا شك، ومحاربة الكافرين، كرهوا ذلك.
  • وكان لنا في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قدوة ومرجع في أمر الدنيا والآخرة، ولهذا يقول الله تعالى عنه: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين). [سورة الأنبياء الآية 107],

واختلف المفسرون في تفسير هذه الآية. ورأى بعضهم أن المقصود من الرسول أن يكون رحمة للمؤمنين بالله واليوم الآخر، وكذلك للكافرين. ورأى بعضهم أنها رحمة للمؤمنين بالله واليوم الآخر فقط، ومن قال غير ذلك فقد سلم من العذاب والكسوف والتشويه الذي أصاب الأمم قبلهم.

الآيات القرآنية تعبر عن أفضل الأخلاق

وكان رسولنا الكريم من أحسن الناس أخلاقا وأحسن الناس تعاملا. وقد دلت سيرته التي نقلها الصحابة والتابعون على ذلك، وكذلك دلت عليه الآيات القرآنية، وهي أفضل ما يمكن العثور عليه من مراجع. تستخدم في الأخلاق الحميدة. وفيما يلي نتعرف على هذه الآيات خلال موضوع آية قرآنية عن حسن معاملة الآخرين:

قال الله تعالى عن نبيه الكريم:
(إنك لعلى خلق عظيم). [سورة القلم الآية 4],
هذه الآية تكريم للنبي -صلى الله عليه وسلم- وقد آتاه الله أحسن أخلاق الأنبياء قبله، فأخذ توبة معلمنا آدم، وأيضا شكر نوح، وأيضا وفاء إبراهيم، ووعد إسماعيل، وحسن ظن النبي يعقوب، وحلم نبي الله إسحاق، وصبر وضربات سيدنا يوسف، والصبر. أيوب عليه السلام وغيره، وهي من الأخلاق التي يمكن للمسلم أن يقلدها في تعامله مع الآخرين وفي تعامله مع الله.

وكذلك قصة سيدنا يوسف خير دليل على الأخلاق النبيلة التي تحلى بها نبي الله، فرغم ما فعله إخوته به وكرههم له، إلا أنه في النهاية سامحهم وعفا عنهم، فسبحانه وتعالى. ويقول الله بلغته:
ليس لك اليوم عذاب، يغفر الله لك وهو أرحم الراحمين). [سورة يوسف الآية 92].
وكذلك سيدنا يوسف الذي كان يتميز بجماله وحسن خلقه، عندما إغراءه زوجة حبيب مصر في نفسه، لم يستجب لها، استعان بالله عز وجل، وحفظ لنفسه العفة حتى حتى لا يسقط في نفسه، ويفضل السجن على فعل الشر.

ويقول الله تعالى بلغته:
(فقال صاحب السجن: أنا أحب إلى نفسي مما أدعى، وإلا أصرف عني كيدهم، وأهاجمهم، وأجهل. (33) فاستجاب له ربه. فصرفوا عنه كيدهم. إنه هو السميع العليم.) [سورة يوسف الآيات من 33 إلى 34].
يذكر القرآن معاملة الناس بالحسنى.

وموضوع الآية القرآنية عن حسن معاملة الآخرين يتضمن العديد من الآيات التي تعبر عن ذلك. القرآن هو المنهج الذي يتبعه المسلم في حياته، والذي يشمل جميع جوانب الحياة ما عدا السنة النبوية. وفيما يلي نعرف المزيد من الآيات:

دخل الصحابة الكرام بيت النبي بدعوته وجلسوا وتحدثوا، لكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يرد أن يخبرهم أنه تعب حتى لا يطردهم.

فأنزل الله تعالى قوله.:
(يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي حتى يؤذن لكم أن تأكلوا طعاما ولا تعلمون أين هو. ولكن إذا دعواكم أيتاماً فادخلوا، وإذا أطعمتم فافترقوا ولا تنسوا ذلك، لحديث: “إن هذا كان يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم ويستحيي منكم، والله لا واستحيوا من الحق وإذا سألتهم شيئاً ترضونه فاطلبوه من وراء حجاب». “ذلك أزكى، وفي أقوالكم وقلوبكم وكل ما يحل لكم أن لا تؤذوا رسول الله ولا تنكحوا رجلا من بعده أبدا، إن هذا عند الله عظيم. نعم) [ سورة الأحزاب الآية 53].
كما أوضحت الآية الكريمة أن التعامل مع النساء لا يكون إلا من وراء حجاب أو حجاب، وليس بشكل مباشر أو وجها لوجه، تجنبا لظهور الفتن.

نقترح عليك أن تقرأ

ومن باب حسن الخلق وحسن الخلق مع الناس، فإنه يشمل أيضًا كظم الغضب والعفو عند الإمكان. يقول الله تعالى:
(الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين.) [سورة آل عمران الآية 134].
كما أن حسن معاملة الناس يشمل الابتعاد عن الأذى والنفاق والتحقير من الآخرين بالصدقة. يقول الله تعالى:
(يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بمنى ولا أذى كالذي ينفق متاعه رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر مثل مثل الصوف مع التراب فأصابه مطر فتركه قاسيا لا يقدر عليه شيئا مما كسبوا والله لا يهدي القوم الكافرين). [سورة البقرة الآية 264].

نصائح للتعامل مع الناس من القرآن الكريم

يتضمن القرآن الكريم عدداً من النصائح المهمة التي يجب على المسلم أن يستخدمها في حياته اليومية مع الناس بشكل عام، وسنتعرف عليها فيما يلي من خلال موضوع آية قرآنية عن حسن المعاملة مع الآخرين:

يقول لقمان الحكيم لابنه في سلسلة من النصائح الواردة في القرآن الكريم: يقول الله تعالى:
(ولا تجعل خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً. إن الله لا يحب كل من كان متكبراً متكبراً). [سورة لقمان الآية 18],
أي لا ينبغي للإنسان أن يمشي على الأرض متفاخراً بنفسه متكبراً على خلق الله عز وجل ومفتخراً بخيره وفضله.

ومن حسن المعاملة أيضًا الإحسان إلى الوالدين، والإحسان إليهما، وعدم تجاهل طلباتهما ورغباتهما، وعدم عقوقهما إلا إذا أمرا بالشرك بالله أو معصيته، وهنا يكون الرد بالإحسان والإحسان. .

ثم يقول الله تعالى:
(وأمرنا الرجل أن يشكر لي ولابنه الذي ولدته أمه في ضعف وهن ففصاله في عامين أن يشكر لي ولابنه. بالنسبة لي هي الوجهة النهائية. *وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ولا أصحابهما في الدنيا. واتبع سبيل الذي أناب إلي . ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون). [سورة لقمان الآيات من 14 إلى 15].
ثم إن رد الأذى بالإحسان والرحمة من فضائل الأخلاق. يقول الله تعالى:
(الخير والشر ليسا متساويين. يدفع بالخير، فإذا الذي بينك وبينه عدو، كأنه عدو. الوصي الحميم) [سورة فُصلت الآية 34].

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع من حوله

وكان الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – يعامل أصحابه باللطف والخير والرفق. وكان يسامح كل من أخطأ. وكان يستشير أصحابه قبل الغزوات وغيرها، ويشجعهم، ويعدهم بالنصر، ويمنحهم الإرادة والقوة. كما كان يطلق على أصحابه ألقابًا كانت حسنة، تصلح للتقرب وتقوية العلاقات.

وكذلك كان -صلى الله عليه وسلم- يعامل الأطفال باللطف والرفق والرحمة والحنان. وكان يسمح لحفيديه الحسن والحسين بالصعود على ظهره أثناء الصلاة. قبول الأطفال واحتضانهم وتقديم الهدايا المتنوعة لهم، فقد كان أفضل من يتعامل مع الأطفال الصغار.

كما عامل أعداءه بأفضل طريقة. وكان يعفو ويصفح إذا استطاع، ويدعو الله بالموعظة والحكمة. وعاهدهم بعد أن انكشف أو تضرر والتزم بهم. كما انتشرت قصة عن رجل جاء ليقتل الرسول فسجنه أحد أصحابه وقيده. فلما وصل كان أول ما سأله الرسول: هل أطعمت الرجل؟

وكان -صلى الله عليه وسلم- ألطف الناس وألطفهم مع الآخرين.

إن الآيات القرآنية المتعلقة بكيفية التعامل بشكل جيد مع الآخرين هي من المواضيع التي يجب أن يكون كل مسلم على دراية بها، ويتخذ من القرآن الكريم منهجًا ومرجعًا لطرق التعامل مع الآخرين.