ويثير حكم المحكمة بشأن العلاقات الجنسية بعد الولادة القيصرية اهتمام النساء اللاتي خضعن لعملية قيصرية، حيث أن الأمر يثير مخاوف دينية إذا كان محرماً، ومخاوف صحية أخرى لخطورة ذلك على جرح الولادة. ولا بد من التطرق إلى العلاقات الجنسية بعد فترة الولادة القيصرية لمعرفة النطاق الكامل لحظر إقامة العلاقات الحميمة وتأثيرها على الصحة العامة، وهو ما سيتم عرضه في السطور التالية.
جدول المحتويات
الحكم الشرعي للعلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية
اتفق فقهاء الشريعة الإسلامية على تحريم الجماع في فترة الحيض، وعلى تحريم الجماع بعد النفاس عموماً قياساً على الاجتهاد. وكان الاتفاق يتعلق بالولادة بأكملها، لقوله تعالى في سورة البقرة، الآية 222:
“ ويسألونك عن الحيض فيقولون: “إنه أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا طهرن فأتوهن من حيث جاءت أمهن”. بارك الله فيك، إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين».
ومقصد الآية الكريمة يدل بوضوح على عدم جواز ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوج والزوجة في فترة الحيض، وقياساً على تحريم العلاقة الحميمة في فترة النفاس أو بعد الولادة القيصرية.
وإذا طهرت المرأة واغتسلت، جاز للزوج أن يجامعها. وقد أشار فقهاء الشريعة الإسلامية إلى أن انقطاع الدم أو عدم خروجه دليل على وجوب الغسل والطهارة فيما بعد العملية القيصرية.
وبيان المقصد السابق بالنسبة لعدم وجود أثر دم بعد الولادة القيصرية على المرأة، هو أنه يجب عليها أن تغتسل وتطهر وتؤدي شعائر الله من صلاة وصيام وطاعات وعبادات. ولذلك فإن العلاقات الجنسية حلال.
إذا جامع الزوج زوجته بعد فترة النفاس أو الولادة وقبل أن تطهر، أي خرج دم من المرأة بعد فترة الولادة، فقد ارتكب إثما عظيما ويجب عليك التوبة قبل ذلك. اتقوا الله واتركوا ما كنتم تعملون. وقد أقر فقهاء الشريعة الإسلامية بضرورة الكفارة في هذه الحالة.
مخاطر العلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية
بعد التطرق إلى الحكم الشرعي للعلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية ومدى تحريمها عند فقهاء الشريعة الإسلامية، لا بد من الإشارة إلى المخاطر التي تنشأ عند ممارسة العلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية.
ينصح الأطباء المتخصصون في الجراحة القيصرية بعدم ممارسة العلاقة الجنسية إلا بعد ستة أسابيع، وذلك بسبب التغيرات المختلفة التي تطرأ على المرأة بعد الولادة من حيث التغيرات النفسية والعملية الجراحية، لذا قد تحتاج إلى بضعة أسابيع للتعافي. يستعيد قوته وتطول المدة، فما سبق آمن بما يكفي لصحته.
تجدر الإشارة إلى أن ممارسة العلاقة الجنسية قبل الفترة المذكورة، أو في الأسابيع الأولى بعد إجراء العملية القيصرية، يسبب العديد من الآثار الجانبية على الصحة العامة للمرأة، حيث تتعرض خلال هذه الفترة لبعض الأعراض مثل: التعب الشديد، عدم القدرة على القيام بالأنشطة الحركية أو أداء المهام اليومية وعدم ممارسة العلاقة الجنسية.
في بعض الأحيان تحتاج المرأة إلى عملية جراحية مهبلية أخرى بعد الولادة القيصرية لممارسة الجنس.
نقترح عليك أن تقرأ
أهم العوامل التي تدل على مدى ملاءمة المرأة لممارسة العلاقة الجنسية.
سبق أن ذكرنا الحكم الشرعي للجماع بعد الولادة القيصرية، لذا هناك بعض الدلالات في الحالة الصحية العامة للمرأة التي تدل على قدرة المرأة على الجماع بعد فترة الولادة القيصرية وأنها شفيت من الإصابة، وهي كما يلي:
- انتهاء فترة التوتر والتقلب المزاجي بعد الولادة القيصرية.
- التعافي من الألم المصاحب للعملية القيصرية.
- عدم الشعور بالتعب أو الإرهاق بشكل ملحوظ مقارنة بالوقت الذي يلي العملية القيصرية مباشرة.
- الرغبة في إقامة علاقات جنسية.
- نزيف مهبلي جاف.
الأشياء التي اتفق على تحريمها بعد الانتهاء من عملية الولادة.
وعلمنا أن انقطاع الدم بعد الولادة القيصرية يدل على وجوب الغسل والطهارة، ولكن هناك بعض الأمور المحرمة بعد الولادة، بالإضافة إلى القاعدة الشرعية فيما يتعلق بالعلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية، في حالة النزيف المستمر، وهي ما يلي:
- الصلاةلا يجوز للمرأة أن تصلي الفريضة بعد الولادة حتى ينقطع الدم وتطهر.
- سريعلا يجوز للمرأة النفاس أن تقضي الصيام الواجب إذا كان في شهر رمضان، ويجب عليها القضاء بعد الشفاء، أما إذا كان خارج الشهر الكريم فلا يجوز لها ذلك. صيام الأيام القمرية أو الأيام التطوعية.
- الجماعوقد اتفق فقهاء الشريعة الإسلامية على تحريم العلاقة الجنسية بين الزوج والزوجة بعد النفاس إلا بعد أن تغتسل وتطهر.
- الطوافوبما أن الطواف من الأمور التي تحتاج إلى غسل وطهارة، فلا تستطيع المرأة بعد الولادة القيام به، ويتطلب جهداً كبيراً لا تتحمله المرأة في هذه الفترة.
وجميع الأحكام المذكورة أعلاه قد اتفق فقهاء الشريعة الإسلامية والأئمة الفقهيون على تحريمها.
واختلفت الأحكام في تحريمه بعد الولادة القيصرية
بعد معرفة الضوابط الشرعية للعلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية، هناك بعض الأحكام الشرعية التي تشكل محل خلاف بين فقهاء الشريعة الإسلامية، فهناك من يبيحها ومن يحرمها، وتتمثل في ما يلي:
1- قراءة القرآن الكريم
أعلنت المذاهب الحنفية والشافعية والحنابلة منع قراءة القرآن الكريم على النساء بعد الولادة، أو ما يسمى بفترة النفاس. أما المذهب المالكي فقد أباح قراءة القرآن الكريم وتلاوته بشرط وجود مانع وهو عدم لمس القرآن الكريم.
2- اذهب إلى بيوت الله
يعني زيارة المساجد. وقد اتجه فريق من الفقه إلى منع دخول المرأة بعد الولادة إلى المسجد، وذهب فريق آخر من الفقه إلى جواز الذهاب إلى بيوت الله أو دخول المساجد في حالة الضرورة، وهو الخوف على النفس من البعد عن الله تعالى، وأن المسجد وسيلة للتقرب إلى الله.
كما أجاز الفقه للمرأة بعد الولادة المرور من المسجد إذا كان طريق البيت يتطلب المرور من المسجد ولم يكن هناك طريق آخر متاح لها.
أحكام الشريعة هي أمور أنزلها الله تعالى وقبلتها، أي أنها أحكام لا تقبل التفاوض، فيجب دراستها وفهمها بشكل كامل لتجنب الوقوع في كبائر الذنوب والمعاصي.