من مات ولم يولد؟ ما هي أبرز قصصك؟ هناك أشياء كثيرة تدور حولنا تدل على قوة وعظمة الله عز وجل عندما خلق الكون، خلق الإنسان من الطين الذي نفخ به الروح ليسكن الأرض والأجيال القادمة، لذلك نرد ولكم سؤال من مات رغم أنه لم يولد.

الذي مات ولم يولد.

هناك معجزات كثيرة في الكون تدل على قدرة الله تعالى وعظمته، وأنه هو وحده المستحق للعبادة، فهو خالق السماوات والأرض وما بينهما، إلى جانب القمر. والشمس والنجوم والكواكب والمجرات والمحيطات والبحار.

ومن أهم عظمات الله تعالى ومعجزاته الإنسان. فيما يتعلق بالإجابة على سؤال من مات ولم يولد؟ إنه معلمنا آدم -عليه السلام- هو أول إنسان على وجه الأرض خلقه الله تعالى من تراب، ومن ضلعه خلقت زوجته حواء، ومنهما بدأ تكاثر الإنسان واستمر إلى يومنا هذا.

وعلى هذا فإننا نعرض المراحل التي خلق فيها سيدنا آدم -عليه السلام- في الفقرات التالية:

1- المرحلة الأرضية

وهي المرحلة الأولى في خلق آدم على يد الله تعالى صلى الله عليه وسلم. خلقه الله تعالى من تراب، ويظهر ذلك في قوله تعالى: (الذي – التي ومثال عيسى لله كمثل آدم: خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون.) [سورة آل عمران: الآية 59]وفي تلك الآية الكريمة يظهر خلق آدم من غير أب ولا أم، وذلك من عظيمات الله تعالى ومعجزاته.

وكذلك تتجلى قدرة الله تعالى وعظمته في خلق الإنسان من تراب في قوله تعالى: (ومن آياته أن خلقكم من تراب فإذا أنتم بشر تنتشرون.) [سورة الروم الآية 20]ويبدو في تلك الآية الكريمة أن الله تعالى جعل أصل الإنسان من تراب، كما خلق أبوه آدم (عليه السلام) من تراب.

كما أن الأحاديث النبوية الشريفة كشفت عن خلق آدم من غير ولادة ومن تراب، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
خلق الله آدم من قبضته أخذها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، منهم الأحمر، والأبيض، والأسود، وأوسط ذلك، والسهل، الحزن . ، والخشن، والحسن.«رواه أبو موسى الأشعري.
وهذا الحديث الشريف يدل على أن سبب اختلاف بني آدم في اللون، من حيث الأبيض والأحمر والأسود، بالإضافة إلى اختلاف الطباع، كالخبث والطمأنينة والحزن واللطف.

2- مرحلة الطين

ونكمل حديثنا عن مراحل من مات ولم يولد، ففي تلك المرحلة امتزجت الأرض بالماء حتى تحولت إلى طين، وهذا يظهر في قول الله تعالى:( “وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين”.) [سورة ص الآية 71]وهنا تتجلى عظمة الله تعالى في خلق سيدنا آدم -عليه السلام- من الطين قبل أن ينفخ فيه روحه، وذلك من خلال بعض المراحل التي نذكرها في النقاط التالية:

  • الطين اللزج: وهو الطين المتماسك.
  • الطين المعتق: وهو طين أسود ذو رائحة متغيرة لأنه يبقى مدة طويلة ويختلط بالماء. خلق الله تعالى آدم -عليه السلام- من طين، أي طيناً يابساً. وأما الطين العتيق فهو المتغير النتن.
  • الطين : طين يابس يابس قوامه مثل الفخار .

3- مرحلة التدريب

وهنا أراد الله تعالى أن يكون الطين إنساناً، فنفخ فيه روحه ليكون إنساناً كريماً في أفضل وأكمل حال، وهذا واضح في قول الله تعالى:
(ثم صوره ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة. أنت ممتن قليلا.) [سورة السجدة الآية 9].
وقد أثبت الله تعالى أن الإنسان في بداية خلقه خلق بمظهر كامل لم يتحول على مر القرون إلى نوع آخر.

سجدت الملائكة لآدم -عليه السلام-

وعندما أبلغ الله تعالى ملائكته رغبته في أن يكون خليفة في الأرض، لم يعترضوا عليه، بل سألوه لسببين سنذكرهما في النقاط التالية:

  • ووجود أعمال العباقرة السابقين في الأرض دليل على الفساد الكبير.
  • الخوف من تقديس الله عز وجل، كما أن هناك خوف من التقصير في التسبيح والتمجيد، وبالتالي رغبته تعالى في استبدالهم، لكن الله تعالى أكد لهم أن المخلوق الجديد سيكون مختلفا عن الجن.

ثم أمرهم أن يسجدوا لآدم -عليه السلام- تكريما له، لكن إبليس رفض الأمور وعصى الله تعالى، وكان ذلك أول معصية للخلق، ولهذا غضب الله عليه غضبا شديدا وغضب الله عليه كثيرا. فلعنه، وأمره أن يخرج من الجنة، وبقي آدم -عليه السلام- في الجنة يستمتع بثمارها، ويلبس أجمل الثياب. ملابسهم ليست عارية مثل بعض الناس.

نقترح عليك أن تقرأ

خلق حواء من آدم -عليه السلام-

بالإضافة إلى ما ذكر عن إجابة سؤال من مات ومن لم يولد، فإن الله عز وجل في حلم معلمنا آدم عليه السلام أخذ ضلعاً من جنبه الأيسر وخلق منه حواء . هي. وبعد أن استيقظ صلى الله عليه وسلم من النوم وجد تلك المخلوقة بجانبه فسألها من أنت، فقالت له: امرأة، ثم سألها مرة أخرى: لماذا خلقت؟ : سلموا معي، وسبب ذلك شعوره بالملل والوحدة.

لقد خلق الله تعالى حواء لتكون بداية تلك العلاقة التي تنشأ منها المودة والطمأنينة بين المرأة والرجل. إنها علاقة نقية بدايتها الجنة. وبمجرد حضورها ذهبت الملائكة إلى آدم -عليه السلام- لتسأله عن اسمه، فأوحى الله تعالى إليه به، فقال إن سبب الاسم أنه خلقه من الأحياء. .

خروج آدم وحواء من الجنة

للإجابة على من مات ومن لم يولد، حواء زوجة سيدنا آدم عليه السلام خلقت من ضلعه، وبما أنها خلقت من تراب وطين وطين فهي موجودة في الجنة حتى همس الشيطان بها. له ولزوجته أن يقتربوا من شجرة معينة نهاهم الله تعالى عنها. .

لماذا أغواهم الشيطان اللعين واقتربوا منه، ومنذ ذلك الحين انكشفت أجسادهم بسقوط ما يغطيهم وتغيرت أحوالهم، فأمرهم الله تعالى بالنزول من الجنة إلى الأرض إلا آدم – السلام؟ صلى الله عليه وسلم – استغفر الله تعالى من ذنبه، وقد تمت له الاستغفار والتوبة، إلا أنه أمرهم أن يهبطوا إلى الأرض.

وكانت هناك بعض الأقوال تشير إلى هبوط سيدنا آدم -عليه السلام- في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بينما كانت السيدة حواء في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، ثم التقيا على الأرض.

بني آدم -عليه السلام-

وفي سياق الإجابة على سؤال من مات ومن لم يولد، بعد أن نزل آدم -عليه السلام- وزوجته من السماء إلى الأرض بعد توبة الله عز وجل، علمنا معلمنا جبريل -عليه السلام- له. كيف نعيش الحياة على الأرض حسب وصايا الله تعالى. وهذه هي الطريقة أيضًا لكسب المال حتى تستمر الحياة. ثم زوَّد الله القدير حواء بقابيل وهابيل، اللذين كانا أول نسل آدم. وفي كل مرة ولدت ذكرا وأنثى.

وعندما ولد قايين بأخته، وجد هابيل نفسه أيضًا مع أخت أخرى. كانت شريعة الله تعالى في تلك الفترة هي زواج الرجل من كل رحم بأنثى من الرحم الآخر، فإذا أراد قابيل وهابيل أن يتزوجا بناء على ذلك القانون لم يتفقا على الزواج من أخت الآخر. ولكن قابيل لم يفعل، وكان يريد أن يتزوج أخت هابيل، لكنه أراد أن يتزوج أخته، ولكن ذلك لا يجوز شرعا.

فلم يقبل هابيل هذا الأمر، وقدم قربانًا لله القدير فقبله، بينما قدم قايين البذار الفاسد فلم يقبل.

وفاة آدم -عليه السلام-

وبعد اكتشافه من مات ولم يولد كان مريضا لمدة 11 يوما، وفي تلك الفترة كان قد أمر ابنه شيث بإخفاء علمه عن أخيه قابيل وابنه لأنه قتل هابيل بسبب الوقت الذي كلف فيه. له علم به، وبالفعل نفذ شيت وصية أبيه بسبب عدم علم قايين وابنه لهما بالعلم النافع.

تمت وفاة معلمنا آدم -عليه السلام- يوم الجمعة، ثم جاءت الملائكة بكفن الله عز وجل وطيبه، وخسف القمر والشمس سبعة أيام وسبع ليال، وتم الدفن مكانه في كهف بالجبيل أبو قبيس، إلا أن عبد الله بن عباس قال أنه بعد انطلاق سفينة نوح تم الدفن في بيت مقدس، وبعد وفاته قال لجبريل -عليه السلام- يصلي عليه. أبوه. فأمره أن يقترب لذلك ويكبر ثلاثين مرة، فإن خمساً وعشرين منها يفضله، والخمس الأخرى للصلاة.

ماتت حواء بعد عام من زوجها سيدنا آدم -عليه السلام- ودُفنت معه في الكهف حتى أخرجهم سيدنا نوح -عليه السلام- بالتابوت الذي حمله معه في السفينة. ثم وضعها في مكانها قبل الطوفان.

وقال عطاء الخراساني إنه صلى الله عليه وسلم لما مات بكت الخلائق سبعة أيام، وبعده تولى ابنه شيت أعباء الحياة. وعلمه ساعات النهار والليل. ، وجميع العبادات التي كان يؤديها في تلك الأوقات، وعلمه أيضًا عن الطوفان.

كان آدم -عليه السلام- أول إنسان خلقه الله تعالى، فمات ولم يولد، فوجد نفسه في الجنة مع زوجته حواء التي خلقت من ضلعه، حتى أغواهما الشيطان فعصى. بأمر الله تعالى بالنزول إلى الأرض حتى الموت.