ما هو علاج القشرة الملتصقة بفروة الرأس؟ وما الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره؟ قشرة الرأس من الأشياء التي يتساءل عنها الكثير من الناس لأنها مشكلة شائعة بين الناس.

تسبب القشرة حكة في فروة الرأس مما يسبب عدم الراحة لمن يعاني منها، ولهذا سنشرح كيفية التخلص من هذه المشكلة من خلال السطور التالية في الموقع.

إقرأ أيضاً:

علاج القشرة الملتصقة بفروة الرأس.

يمكن علاج القشرة الملتصقة بفروة الرأس ببعض المواد الطبيعية قبل معرفة الأسباب واللجوء إلى العلاج الذي يصفه الطبيب المختص.

ينقسم علاج القشرة والحكة إلى قسمين رئيسيين. تحتاج فروة الرأس إلى مكونات تهدئ الالتهاب بالإضافة إلى مواد تقلل الحكة. هذه المواد هي التالية:

1- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من المواد التي تحارب الالتهابات وتقضي على الفطريات والبكتيريا. يتم استخدامه مخففًا بإضافة الماء للتخلص من المنتج المتراكم.

تساعد نسبة الحموضة العالية في خل التفاح على القضاء على الفطريات والبكتيريا التي تسبب ظهور وتراكم القشرة في فروة الرأس.

يتم استخدامه من خلال سكب خليط ماء خل التفاح على فروة الرأس وتدليكها لمدة ثواني بعد تنظيف فروة الرأس بالشامبو، ثم شطفه جيداً.

2- فيتامين ه

تحتاج فروة الرأس إلى الترطيب المستمر، لأن الجفاف يسبب القشرة الزائدة. لذلك، يمكنك استخدام فيتامين E الموجود في العديد من المنتجات.

فهو يوازن ويعيد الزيوت الطبيعية لفروة الرأس، ويعالج العوامل التي يمكن أن تسبب عدم انتظام مستوى الزيت في فروة الرأس.

ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال الخضار المختلفة مثل البروكلي والهليون والفواكه مثل البابايا والمانجو، أو من خلال تدليك فروة الرأس بزيت فيتامين E لمدة تتراوح من 3 إلى 5 دقائق مرة واحدة في الأسبوع لتحسين الدورة الدموية وتقليل الجفاف. وترطيب فروة الرأس.

3- زيت جوز الهند

يعد أهم علاج للقشرة الملتصقة بفروة الرأس، حيث يعالج الجفاف ويزيد ترطيبه، وذلك لاحتوائه على حمض اللوريك الذي يحارب الميكروبات ويتم امتصاصه بكفاءة.

كما أنه يساعد على علاج الشعر الجاف ويعزز نموه ونعومته الطبيعية ويعمل على زيادة لمعان الشعر ونضارته وحيويته ومرونته.

يمكن استخدام زيت جوز الهند من خلال وضع قطرات على فروة الرأس وتدليكها بلطف، ثم تركه طوال الليل وغسله بالشامبو في اليوم التالي.

إقرأ أيضاً:

أسباب ظهور القشرة الملتصقة بفروة الرأس.

بعد أن تعرفنا على كيفية علاج القشرة الملتصقة بفروة الرأس طبيعياً، لا بد أن نذكر الأسباب التي تؤدي إلى وجود هذه القشرة السميكة، وهي ما يلي:

1- سعفة فروة الرأس

ويسمى مرض السعفة وهو نتيجة للعدوى الفطرية المعدية. وينتقل بين الأطفال الصغار وهناك العديد من الأعراض التي تظهر عند الإصابة بهذا المرض.

تظهر بقع مستديرة من القشرة على فروة الرأس مع زيادة معدل تساقط الشعر. وتزداد هذه البقع ببطء وتنتشر عندما تصبح حمراء ويشعر الطفل بألم في تلك المناطق عندما تصبح مؤلمة. بصيلات الشعر ضعيفة وهشة ويمكن تمزيقها بسهولة. الخارج.

يتم علاج هذا المرض باستخدام دواء الجريزوفولفين على شكل حبوب أو شراب للقضاء على الفطريات، بالإضافة إلى دواء لاميسيل أو تيربينافين، مما يجعل من الضروري استخدام شامبو طبي يحتوي على كبريتيد السيلينيوم للقضاء على الجراثيم.

ويعتبر من الأمراض المعدية لأن هذه الفطريات تنتقل بسهولة إلى الأطفال الآخرين، لذا يجب الحفاظ على النظافة الشخصية، وغسل شعرك بانتظام، وعدم الانخراط في استخدام الأغراض الشخصية للآخرين.

2- التهاب الجلد الدهني

ومن خلال موضوعنا عن علاج القشرة الملتصقة بفروة الرأس، نوضح أن أحد أسباب ظهور هذا النوع من القشرة هو التهاب الجلد الدهني، أو ما يسمى بالتهاب الجلد الدهني.

ويتسبب في ظهور قشرة سميكة لزجة على فروة الرأس ومناطق أخرى من الوجه، مثل الحاجبين والشارب.

ومن الممكن أن يختفي هذا المرض دون علاج في بعض الحالات، إلا أن هناك حالات أخرى تتطلب استخدام بعض العلاجات التي تساعد في القضاء على الفطريات.

يتم علاج هذه الحالة باستخدام بعض أنواع الشامبو التي تساعد في علاج القشرة، ويجب أن تحتوي على مركبات خاصة مثل كبريتيد السيلينيوم وحمض الساليسيليك والقطران.

إذا لم تظهر أي نتائج، يمكنك استخدام الشامبو الذي يحتوي على كينوكونازول، ولكن بعد وصفه من قبل الطبيب المختص.

إقرأ أيضاً:

3-صدفية فروة الرأس

تظهر صدفية فروة الرأس من خلال تكوين قشرة سميكة، يمكن أن تكون عبارة عن بقعة واحدة أو عدة بقع موزعة على فروة الرأس.

وهو مرض غير معدي، لكن فرص الإصابة بهذا المرض تزيد إذا كان هناك أشخاص مصابين داخل نفس الأسرة، لذلك يجب الحرص على عدم مشاركة أفراد الأسرة في استخدام الأغراض الشخصية.

يمكن أن تمتد القشور إلى خلف الأذن أو الجزء الخلفي من الرقبة وتظهر لأسباب غير معروفة، وفي معظم الحالات تكون ناجمة عن تفاعلات غير طبيعية داخل الجهاز المناعي.

إذا تم حك القشرة بشكل مستمر، فإن ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت. يتم علاج هذا المرض بشامبو طبي يحتوي على القطران أو حمض الساليسيليك. عندما يحدث ذلك بشكل حاد، يمكن علاجه بأدوية الستيرويد أو المضادات الحيوية في حالة حدوثه. تورم العقد الليمفاوية. .

4-سرطان فروة الرأس

عندما يعاني الأشخاص من سرطان فروة الرأس، وهو نوع من سرطان الجلد، نجد أن نوعه الحميد يظهر بقشرة سميكة ملتصقة على فروة الرأس.

في أغلب الأحيان يكون السبب هو التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث أن فروة الرأس هي أحد الأجزاء المعرضة للأشعة بشكل دائم.

يعتمد الأطباء على علاج سرطان فروة الرأس من خلال معرفة مدى خطورة السرطان والحالة العامة للمريض. في أغلب الأحيان يتم استخدام الجراحة لإزالة السرطان من فروة الرأس إلى جانب العديد من العلاجات الأخرى بعد الانتهاء من الجراحة، وهي كما يلي:

  • العلاج الكيميائي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج بالضوء.
  • العلاج المناعي.

إقرأ أيضاً:

نصائح للوقاية من القشرة السميكة

هناك العديد من النصائح المهمة التي تساعد في علاج القشرة الملتصقة بفروة الرأس ومنع ظهورها، ما يلي:

  • ومن الضروري تنظيف فروة الرأس باستخدام نوع الشامبو المناسب يومياً أو يوماً بعد يوم، حسب الحالة التي يعاني منها المريض.
  • ويجب على المريضة اتباع كافة التعليمات التي تأتي مع الشامبو المحدد عند استخدامه، إذ يجب تدليك فروة الرأس به لفترة معينة قبل غسله.
  • هناك عدة أنواع من الشامبو التي تحتوي على القطران، والذي يمكن أن يؤدي إلى تفتيح لون الشعر، لذلك يمكنك استشارة الطبيب ليصف لك نوعاً آخر من الشامبو إذا كان شعرك فاتحاً بالفعل.
  • ويجب تجنب وضع مستحضرات التجميل على الشعر خلال فترة استخدام العلاجات المناسبة لأي من الأمراض المذكورة أعلاه، حتى تظهر نتائج العلاج بالشكل المطلوب.

إقرأ أيضاً:

وبذلك نكون قد تعرفنا على علاج القشرة الملتصقة بفروة الرأس، بالإضافة إلى أهم الأمراض التي تسبب ظهور هذه القشرة والعلاج المناسب لكل منها.