يمكن التخلص من آلام الأحذية الضيقة بعدة طرق فعالة لتجنب الأمراض التي يمكن أن تصيب القدم، وذلك بسبب كثرة الشرايين والأوردة المهمة الموجودة في باطن القدم، وبما أنها من الأمور الشائعة بين الناس عندما شراء حذاء جديد، وسنشرح هذه الطرق بالتفصيل من خلال:

كيفية التخلص من الألم الناتج عن الأحذية الضيقة

يعتبر شراء الأحذية الضيقة أزمة كبيرة بالنسبة للكثيرين لأن هذه المشكلة تسبب الكثير من الألم لمن يحبون التسوق عبر الإنترنت وشراء الكثير من الأحذية، إلا أنها تسبب الألم لأنها تجعل الشخص لا يرغب في ارتداء الحذاء مرة أخرى، لذلك أنت مجبر على وضعها جانباً وشراء واحدة جديدة.

ولذلك سنساعدك على التخلص من آلام الأحذية الضيقة في وقت قصير ودون جهد من خلال ذكر الطرق اللازمة لذلك في السطور التالية:

1- استخدم أكثر من جورب

إذا لاحظت أن حذائك ضيق، ارتدي الجوارب مثلاً، وارتديها في المنزل لفترة كل يوم، ليس عليك المشي، بل الجلوس، استخدمي مجفف الشعر على جواربك لمدة تصل إلى 30 ثانية. .

بعد مرور تلك المدة، قم بإزالة جهاز التسخين واترك الحذاء حتى يبرد، ثم حاول ارتداء الحذاء مع الجوارب العادية أكثر من مرة، خلال ذلك ستلاحظ تغيرًا في مقاس الحذاء ويمكنك التخلص منه. من ألم الأحذية الضيقة.

2- المشي بالأحذية

يعد ارتداء هذه الأحذية داخل المنزل من أكثر الطرق العملية التي تساعد على توسيعها، خاصة إذا كنت ترتديها لفترة وتتجول في المنزل، للحصول على المقاس المناسب، قد تستغرق هذه الطريقة بعض الوقت، لذا فهي تعني تنفيذها . لمدة يومين مثلا.

3- أكياس الثلج

تستخدم هذه الطريقة لتوسيع حجم الحذاء بلطف، حيث عليك وضع كيس من الماء في كل حذاء في الربع الأول من الحذاء، ثم وضع الحذاء في الفريزر وتركه طوال الليل، أو تركه طوال الليل و أخرجه في اليوم التالي.

اترك الحذاء لمدة 20 دقيقة قبل إزالة كيس الماء، ثم قم بتجربة الحذاء ومعرفة ما إذا كان مناسبًا أم لا. لا ينصح باستخدام هذه الطريقة مع الأحذية باهظة الثمن.

4- صحيفة مبللة

يمكنك استخدام ورق جرائد مبلل ثم حشوه داخل الحذاء حتى يمتلئ ثم اترك الحذاء بداخله حتى يجف تمامًا ثم ارتدي الحذاء لمعرفة ما إذا كان مناسبًا أم لا. يمكنك ارتداء جوارب مبللة ووضعها في الحذاء بالكامل حتى يمتلئ تماماً، ثم وضعها في الفريزر.

5- حبوب الشوفان

يمكنك استخدام حبوب الشوفان لتوسيع الحذاء من خلال إضافة كمية مناسبة من الشوفان داخل الحذاء مع الماء. بين عشية وضحاها سوف تنتفخ حبوب الشوفان حتى تجف من الماء. بعد إزالة دقيق الشوفان، نظفي الحذاء جيداً من الحبوب، ثم ارتدي الحذاء لبعض الوقت حتى يتأقلم مع مقاس قدمك.

6- استهلاك الكحول

يمكن إضافة الكحول إلى الماء لتوسيع الحذاء والتخلص من آلام الأحذية الضيقة. قومي بخلط الماء والكحول بكميات متساوية ثم رشي الحذاء بالخليط ومن ثم يمكنك ارتداء الحذاء لمدة 20 دقيقة أو فرك الحذاء. مناطق الحذاء التي تريد توسيعها بالكحول.

يمكنك أيضًا استخدام الكحول لنقع جواربك، وارتداء جواربك ثم ارتداء حذائك، لا تخلع حذائك عن قدميك حتى يجف الكحول تمامًا.

7- نقالة الأحذية

نقترح عليك أن تقرأ

نقالة الحذاء هي أداة تم ابتكارها لإزالة آلام الأحذية الضيقة عن طريق توسيعها، وتتكون من ذراع ومقبض، وتعمل بآلية التوسيع التدريجي، يتم وضعها داخل الحذاء المطلوب، ومع الخطوة أوفر عندما يصل حذائك إلى الحجم المناسب، يمكنك شراء هذه الآلة في أي مكان، أو متجر أحذية.

أضرار الأحذية الضيقة

إن ارتداء الأحذية الضيقة يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية، والتي سنقدمها لك في السطور التالية:

1- إبهام القدم الأروح (إبهام القدم الأروح)

هو أحد أنواع تشوه العظام الذي يحدث في إبهام القدم لأسباب وراثية أو نتيجة استخدام الأحذية الضيقة، ونتيجة لهذه الحالة يحدث تضخم في العظم أو الأنسجة المقابلة لمفصل الإصبع التالف، مما يجعله يميل قليلاً نحو إصبع القدم المجاور لك.

يمكن علاج إبهام القدم الأروح من خلال ارتداء الأحذية الطبية التي توفر مساحة أكبر لإصبع القدم، ولكن إذا لم تنجح هذه الطريقة فلا بد من التدخل الجراحي.

2- ظفر نام (الذرة على القدمين)

مسامير القدم هو مرض يسبب ظهور بعض الأنسجة الرخوة بين أصابع القدم، مما يسبب احتكاكًا بالجلد وضغطًا شديدًا نتيجة ارتداء الأحذية الضيقة، ويتم علاج هذا المرض ببعض المستحضرات الطبية بالإضافة إلى عدم ارتداء الأحذية الضيقة مرة أخرى.

3- إصبع المطرقة (إصبع القدم المطرقة)

يؤدي هذا المرض إلى أن تكون أصابع القدم محدبة ومرتفعة في المنتصف بدلاً من حالتها الطبيعية المستقيمة. وبعد البحث المستمر، توصل الأطباء إلى أن هذه الحالة تصيب الفتيات اللاتي يميلن إلى ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الضيقة.

4- ظهور الأصابع المتشابكة (تشابك الاصابع)

عندما تقوم بعقد أصابعك، يكون الإصبع الثاني أو الثالث في وضع غير عادي، فوق الإصبع المجاور. ويحدث هذا المرض نتيجة ارتداء الأحذية الضيقة لفترات طويلة. يمكن أن يظهر المرض مبكرًا. وجود ورم تحت الإصبع المصاب، أو تورم الإصبع المجاور له.

يمكن علاج أصابع القدم المتقاطعة باستخدام الطرق الطبية وارتداء الأحذية الفضفاضة، إذا لم تنجح هذه الطريقة فلا بد من التدخل الجراحي.

5- ظفر نام (أظافر نام)

يصيب هذا المرض إصبع القدم الكبير، حيث يؤدي إلى انغراس الظفر في جانبي إصبع القدم من الأمام، مما يسبب ألما شديدا والتهابا عند الضغط على إصبع القدم أو لمسه، ويمكن علاج هذا المرض بالذهاب إلى شخص متخصص. لقص أظافرك في صالون التجميل، ولكن بعد استشارة الطبيب أولاً. .

6- الورم العصبي (الأورام العصبية)

أما هذا المرض فلا يتم علاجه إلا جراحيا ويصاب الشخص به بسبب ارتداء الأحذية الضيقة، ويحدث نمو مفرط للأنسجة العصبية، مما يسبب آلام شديدة في القدم، والتي تحدث عادة في الإصبع الثالث والرابع من القدم. .

نصائح هامة عند شراء الأحذية.

يمكنك اتباع بعض النصائح التي ستمنعك من شراء الأحذية الضيقة أصلاً حتى لا تعاني من هذا التوتر لاحقاً، وابدأ بالبحث عن كيفية التخلص من آلام الأحذية الضيقة، وتتمثل هذه النصائح في النقاط التالية:

  • عند ارتداء الحذاء، عليك أن تحاول الوقوف به ثم تحاول التأكد من وجود مسافة مريحة بين أطول أصابع قدمك وطرف الحذاء.
  • يجب عليك التأكد من عدم وجود أي مواد تهيج الجلد أو تسبب ظهور تقرحات على قدميك داخل الحذاء.
  • يجب عليك تنسيق الجوارب مع الحذاء الذي ترغبين في شرائه.

ألم الأحذية الضيقة مؤلم جداً ولا بد من إتباع بعض النصائح عند شراء حذاء جديد لتجنب الوقوع في هذه المشكلة.