الأمور التي يجب على الحامل تجنبها في الأشهر الأولى متنوعة ومتعددة، وعليها الحذر من القيام بها، لأن أشهر الحمل الأولى من أخطر فترات الحمل التي يمكن أن تتعرض خلالها الحامل . إلى الإجهاض التلقائي، لذا عليك الاهتمام بصحتك جيداً حرصاً على صحة الجنين، وليس بالحركات المفاجئة التي تعرض حياة الجنين للخطر، ومن خلاله سنتعرف على الأمور التي يجب على الحامل تجنبها في الأشهر الأولى.

أشياء يجب على الحامل تجنبها في الأشهر الأولى

هناك العديد من الأمور التي يجب على المرأة الحامل تجنبها في الأشهر الأولى، ويجب عليها الحذر منها حتى لا تسبب أي ضرر لنفسها أو للجنين، ومن بينها النقاط التالية:

1- الأطعمة الغنية بفيتامين أ والكبد للحامل

الكبد والأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ في المراحل الأولى من الحمل تسبب ضرراً كبيراً للجنين حيث أنها تزيد من فرص الإجهاض أو قد تسبب تشوهات وعيوب خلقية للجنين، كما قد تعاني الأم من تسمم الكبد بسبب زيادة نسبة فيتامين أ. فيتامين أ.

2- بعض أنواع الجبن ضارة بالحامل

هناك مجموعة من الأجبان تسبب مشاكل للأم خلال الأشهر الأولى من الحمل، وذلك لأنها يمكن أن تسبب عدوى الليستريا، وهي عدوى بكتيرية تأتي من الأجبان التي تحتوي على “العروق الزرقاء” مثل جبن جورونزولا. الجبن الدنماركي.

ويوجد أيضًا في أنواع أخرى من الجبن، مثل الجبن الأبيض الطري والمتعفن.

3- بعض أنواع الأسماك المضرة بالحامل

هناك مجموعة من أنواع الأسماك التي تسبب ضرراً جسيماً للحامل والجنين، مثل سمك المارلين وسمك القرش، وخاصة الأسماك الغنية بالزئبق، حيث أنها تسبب ضرراً للخلايا العصبية في دماغ الجنين ويمكن أن تسبب أضرارها.

لكن يمكن للأم أن تتناول الأسماك الغنية بالزيوت ولكن بكميات لا تتجاوز الضعف لمدة أسبوع، مثل السردين والسلمون، وذلك لاحتوائها على مواد ملونة تضر بالجنين.

كما يمكن تناول التونة بمعدل شريحتين متوسطتين أسبوعياً، وذلك لاحتوائها على الزئبق وكمية كبيرة منها تسبب مشاكل للأم والجنين.

يجب تجنب تناول المحار خلال فترة الحمل، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، لأنه يسبب التسمم.

4- الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين للحامل

يعتبر الكافيين شائعا ومسببا للإدمان لدى الكثير من النساء، لذا يجب عليهن الحذر من تناوله خلال فترة الحمل بأكملها لتجنب تعريض أنفسهن لمخاطر، بما في ذلك ولادة طفل ناقص الوزن، أو قد يسبب فقدان الوزن. الجنين.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي يجب على الأمهات تجنبها تشمل الشاي والمشروبات الغازية والقهوة، ومن الأطعمة الشوكولاتة، ولكن هناك مجموعة من الأطباء سمحوا للأمهات بتناول ما معدله 200 مل من القهوة، أو أي كوب واحد فقط في اليوم و شيئًا فشيئًا يحاولون الامتناع عنه مع مرور الوقت.

5الخضروات الملوثة للحامل

تعتبر الخضار من الأطعمة الأكثر عرضة للتعرض للميكروبات بسبب البيئة التي تنمو فيها، لذا يجب تنظيفها جيداً قبل تناولها لإزالة أي ميكروبات وأوساخ وغبار موجودة فيها. عنها، وإلا فإنها يمكن أن تسبب مشاكل كثيرة، سواء للأم خلال الأشهر الأولى من الحمل أو للجنين.

6- اللحوم أو اللحوم النيئة سيئة التحضير للحامل

قد تحتوي اللحوم النيئة على مجموعة من البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب ضرراً للحامل وجنينها، لذا يجب تجنب تناول قطع اللحوم تماماً، والتي تسبب داء المقوسات لدى الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل، ولا تتناولها. لحم الخنزير أو اللحم المفروم ولا تأكل اللحوم المصنعة مثل النقانق.

7- منتجات الألبان غير المبسترة والحليب للحوامل

تحتوي منتجات الألبان التي لم تمر بمرحلة البسترة على مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة، خاصة البكتيريا، التي تحتاج إلى حرارة البسترة للقضاء عليها، وتتوافر في المدن أنواع كثيرة من منتجات الألبان المبسترة، لذا فهي أكثر أمانًا لها. منه في المدن.

وذلك لأنه في القرى يستخدم الحليب المحلب مباشرة والذي لم يمر بمرحلة البسترة للقضاء على البكتيريا التي قد تكون موجودة فيه، ويمكن للأمهات شربه دون أي معالجة حرارية وهناك من يقوم بغليه، ولكن بالرغم من ذلك، هذا العلاج غير كاف.

لذلك فإن من الأمور التي يجب على الحامل تجنبها في الأشهر الأولى هو شرب الحليب غير المبستر مباشرة، حتى لا تتعرض للإصابة بالعدوى البكتيرية مثل: الليستيريا، أو العطيفة، أو داء المقوسات.

8- البيض النيئ أو غير المطبوخ للحامل

هناك معتقدات كثيرة بين الأمهات بأن تناول البيض النيئ ممزوجاً بكوب من الحليب يوفر قيمة غذائية عالية، خاصة للحامل، لكن هذا الأمر خاطئ ويجب على الحامل تجنب تناول البيض النيئ أو حتى غير المطبوخ جيداً.

وذلك لأن البيض يمكن أن يحتوي على نوع من البكتيريا وهي السالمونيلا، والتي تسبب القيء المستمر وتسبب أيضًا الإسهال، وبالتالي تؤثر بشكل كبير على صحة الأم وبدرجة قليلة على صحة الجنين.

9- الأعشاب والخضراوات العشبية للحامل.

خلال الفترات الأولى من الحمل يجب على الحامل التوقف عن تناول الأعشاب دون استشارة الطبيب، لأن هناك أعشاب تسبب ضرراً للجنين وفي نفس الوقت تسبب إجهاض للأم، ومن تلك الأعشاب والخضروات العشبية الزعتر، البقدونس، الحلبة . والشبت والنعناع والقرفة، والتي يجب على الحامل الامتناع عنها، فهي من منشطات الرحم.

كما يجب عليك تجنب تناول السلطات المعبأة الجاهزة لأنها تحتوي في بعض الأحيان على بعض أنواع البكتيريا.

10- المواعيد أثناء الحمل

من الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الأشهر الأولى من الحمل هو التمر. لأنه ينشط الرحم ويسهل عملية الولادة، مما يسبب الإجهاض عند الأمهات خلال الأشهر الأولى إذا تم تناوله.

نقترح عليك أن تقرأ

11- الملح في الأطعمة للحامل

يجب على الأمهات الحرص خلال فترة الحمل على عدم تناول الملح في الطعام بكميات كبيرة. لذلك، يجب عليك الاعتدال في استهلاك الملح ومحاولة تقليله قدر الإمكان.

ويفضل أن تتجنب الأم المخللات تماماً خلال فترة الحمل. لأنه غالباً ما يسبب تسمم الحمل الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

12- العصائر المعلبة أثناء الحمل

هذه العصائر غير مبسترة وتحتوي على العديد من البكتيريا التي تسبب أضراراً كبيرة أثناء الحمل، كما تحتوي هذه العصائر المعلبة على نسبة كبيرة من السكر، وهو أمر لا ينصح به للحامل، لذا يجب عليها تناول العصائر المبسترة أو المحضرة في المنزل بطريقة نظيفة. .

14- اتباع نظام غذائي قاسي أو حرمان نفسك من الطعام

عندما تحمل الكثير من النساء، تخشى زيادة الوزن، فتتبع نظامًا غذائيًا محددًا لكن صارمًا، أو تحرم نفسها من تناول العديد من الأطعمة، فيتعرض جسم الأم في تلك الفترة إلى النقص. في الحديد والفيتامينات المهمة لها وللجنين، وأيضاً نقص حمض الفوليك.

الأنشطة التي يجب على المرأة الحامل تجنبها خلال الأشهر الأولى

ولا يقتصر الأمر على مجموعة غذائية واحدة فقط، بل يجب على الأم أيضاً أن تتوقف عن القيام بمجموعة من الأنشطة التي كان من الطبيعي أن تقوم بها قبل الحمل، حفاظاً على سلامتها وسلامة الجنين.

1- التعرض للأشعة السينية

للأشعة تأثير خطير جداً على الأجنة، إذ تسبب تخلفاً عقلياً وتشوهات خلقية لدى الطفل، ولهذا فهي من الأمور التي يجب على الحامل تجنبها في الأشهر الأولى.

2- الذهاب إلى غرف الجاكوزي والساونا.

يجب على المرأة الحامل تجنب استخدام الجاكوزي أو الساونا خلال الفترات الأولى من الحمل لأنه يسبب ارتفاع في درجة الحرارة وحتى يسبب الجفاف وأحيانا الإغماء.

3- التوقف عن التدخين

يعتبر التدخين من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة الأجنة، لذا يجب على الأم الابتعاد عن التدخين المباشر أو حتى التدخين السلبي.

4- القطط أثناء الحمل

يجب على الأمهات تجنب التعامل مع القطط للوقاية من الإصابة بداء المقوسات الذي يزيد من فرص الإجهاض ويسبب تشوهات للجنين تؤدي إلى التخلف العقلي أو العمى.

5- تدليك البطن أثناء الحمل

جميع أنواع تدليك الحمل آمنة ولا تسبب أي ضرر، باستثناء التدليك في منطقة البطن فهو خطير جداً على الحامل، لذا فهو من أهم الأمور التي تتجنبها الحامل في الأشهر الأولى.

6- مواد التنظيف أثناء الحمل

وجدنا أن هناك العديد من الدهانات ومواد التنظيف التي عليها علامة أو تحذير على الحامل عدم الاقتراب منها لأنها ضارة.

7-أدوية أثناء الحمل

يجب على المرأة الحامل استشارة طبيبها قبل تناول أي نوع من الأدوية، لأن هناك العديد من الأدوية غير الآمنة على المرأة الحامل والتي يجب الحذر منها، وإلا فإنها سوف تتعرض لمشاكل كثيرة سواء لنفسها أو لنفسها. الجنين.

8- الرياضات القتالية أثناء الحمل

يجب على النساء الحوامل تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي لأنها قد تؤدي إلى الإجهاض العرضي.

يمنع الحركة للمرأة الحامل في بداية الحمل

هناك مجموعة من الأمور التي يجب على الحامل تجنبها في الأشهر الأولى، والتي تحرم على المرأة في تلك المرحلة، ومن تلك المحظورات ما يلي:

  • – الحركات المفاجئة والرياضات العنيفة مثل الجري أو القفز على الحبل تسبب الإجهاض.
  • تعتبر الملاهي من الأشياء التي يجب على الحامل تجنبها في الأشهر الأولى من الحمل لأنها خطيرة وتأتي مع الكثير من الصدمات والانفعالات.
  • السفر إلى أماكن بعيدة يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض، خاصة إذا كانت الطرق غير معبدة.
  • الأعمال المنزلية الصعبة والشاقة، وبالتالي تتطلب الكثير من الجهد وتسبب الإجهاض.

هناك العديد من الأمور التي يجب على الحامل تجنبها في الأشهر الأولى، حتى تكون هذه الفترة آمنة لكل من الجنين والأم، وحتى يستمر الحمل دون ضرر.