وسيتم معرفة قرار قراءة الفاتحة على الأموات من خلال عرض جميع آراء الفقهاء الذين أفتاوا في هذا القرار، وذلك لمعرفة ما إذا كانت العادات التي يمارسها الناس صحيحة أم خاطئة، ومن خلال قرار قراءة الفاتحة على الأموات. -الفاتحة على الميت. – سيتم التعرف على الفاتحة عن الموتى بطريقة أكثر تفصيلاً. وضوح.

حكم قراءة الفاتحة على الميت

وهذه الجملة محل تساؤل عند كثير من أهل العلم، هل كانت القراءة عند قبر الميت أم في أي وقت يذكر فيه الميت، فالبدعة في هذا الأمر هي أن يسمعها من قرأها عند قبر الميت، إذ وهذا الأمر لا ينفع لأن الموتى لا يسمعون.

ولا يبقى من الموتى إلا عمل صالح، وصدقة جارية، ولا يذكر علمهم وسمعهم، على الحديث الشريف.إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا بثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.“.

أما في حالة قرأ الإنسان الفاتحة لإهداء ثوابه للأموات، ففي هذه الحالة يكون القرار مختلفاً. وقد اختلف العلماء في هذه المسألة فقالوا:

  • هناك من يقول إن قراءة الفاتحة وغيرها من أجزاء القرآن الكريم وإهدائها للميت تنفع الميت.
  • وهناك من يرى أن ثواب الميت يأتي من أعمال صالحة أخرى للميت، وليس فقط القرآن.

وذهب مذهب الحنابلة والحنفية في مسألة قراءة الفاتحة وغيرها من السور القرآنية وإهدائها للموتى إلى جواز ذلك، وقال ابن عابدين إنه لا فرق بين الشخص الذي الفعل إليه يتم تنفيذه سواء كان حياً أو ميتاً، ولا فرق بين نية التبرع بالعمل للغير، أو أن يكون الفعل للنفس ثم تتم الهبة ثواباً للغير.

لكن في جميع الأحوال، ورغم جواز قراءة الفاتحة على الميت بحجة أن لها أجرا، فالأفضل الصدقة المستمرة على الميت لأن أجرها أعظم ومستمر.

حكم قراءة الفاتحة على المرحوم ابن باز

وقال ابن باز في هذا الحكم إنه لا أصل لقراءة القرآن على الميت، ولا يوجد شرع يجيز قراءة الفاتحة أو غيرها من سور القرآن، كما أورد الحديث الذي ذكرناه.

بينما هي ما ينتفع به الميت من صدقة جارية، أو من العلم الذي تركه للأجيال القادمة التي ستستفيد منه، أو من الكتب التي ألفها، أو من الكتب التي وزعها على الناس واستطاعوا الاستفادة منها أو بناء ينتفع به الناس ويسكنون فيه أو يستأجرونه، على أن تصرف إيجارته على من ينتفع به الناس.

نقترح عليك أن تقرأ

إما أن يأتي الأجر للميت من خلال مسجد أعاد بنائه قبل وفاته، أو من خلال بناء مسجد والتبرع له بالأجر، أو من خلال القيام بمشاريع خيرية، أو من خلال ولد صالح يدعو له. قال الله تعالى:
(الله ينصحك في أولادك.) [سورة النساء، الآية 11].
ومعنى القول في الحديث الشريف أن الولد الصالح يمكن أن يكون ذكرا أو أنثى، أي أن الذكر لا يخصص وحده، وينتقل ثواب الدعاء أيضا من الأنثى إلى الميت.

وأما قراءة الفاتحة فلا تصح على قول ابن باز. ولا يجوز قراءة الفاتحة ولا أي جزء من القرآن على الميت، وهذا صحيح. وقد صرح بهذا ابن باز مع أن كثير من العلماء يقولون أن الأجر للميت.

حكم قراءة الفاتحة على المرحوم ابن عثيمين

وقال الشيخ ابن عثيمين في قرار قراءة الفاتحة على الأموات إن خير الكلام ما ورد في كتاب الله تعالى، وخير الهدي ما جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ، أرشدنا إلى.

وأما المنكرات فهي محدثات، والمحدثات بدع، والبدع ضلالات، وكل خطأ يذهب إلى النار، كما قال إنه إذا كانت هذه العادة التي يتبعها جميع الناس وهي قراءة سورة البقرة. وتطبق الفاتحة على الميت بعد دفنه، أو قبل دفنه، كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم، فنجد أنها بدعة.

واستدل بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إقرأ ياسين لموتاك“ما يُفهم هنا من القراءة ليس القراءة التي تتم بعد الموت، بل عندما يحين الوقت.

واستدل بالحديث الشريف الذي ذكر فيه أن عمل الميت ينقطع إلا من صدقة جارية وحسنات وولد يدعو له، وقال إن الدعاء بالمغفرة والرحمة أفضل من قراءة السورة . الفاتحة.

حكم قراءة سورة الفاتحة على الميت بعد دفنه

وقد أجمع كثير من العلماء على أن قراءة الفاتحة على قبر الميت ليسمعها لا ضرورة لها، ولا أجر فيها، وليس هناك شرع يؤكد هذا العمل.

وفي هذه الحالة ينصح العلماء بأن الأفضل أن يصلي على الميت حتى يتسع قبره، وأن يتجاوز الله عن سيئاته، وأن يدعو له بالرحمة والمغفرة، وأن يدعو له بنور القبر. فيدخل الجنة ويحرم على جسده أن يدخل النار.
ينبغي على كل مسلم أن يفعل ما يستطيع من الخير في دنياه وفي حياته، فإنه قد لا يجد خيرا يعمله له في موته، وليتقي الله في ما يفعل، فإن الموت قريب وهو قريب. يصل.