تعتبر تمارين سرعة رد الفعل من التمارين الضرورية لدعم أداء اللاعبين في بعض الألعاب الرياضية المختلفة، كما أنها مفيدة لتحسين رد الفعل في الحياة العملية. هناك العديد من المواقف التي تتطلب اتخاذ قرارات سريعة، لذلك ينعكس رد الفعل على العديد من جوانب الحياة. ، ومن خلال مزيد من التفاصيل.

تمارين سرعة رد الفعل.

العمل على تحسين سرعة رد الفعل من السلوكيات المحمودة والمهمة التي يستفيد منها الإنسان طوال حياته، كما أنه يساعد العقل على أن يكون نشيطاً وقادراً على تحقيق الإنجازات، يمكنك الذهاب إلى أحد المتخصصين لمساعدتك، ساعد في ذلك الغرض، أو استخدام بعض منها بسيطة. تمارين وعادات تساعدك على تحقيق ذلك. هناك قسمان لهذه التمارين:

أولاً، قم بتحسين رد فعلك الجسدي.

يتضمن هذا الجزء من التدريب مجموعة من التمارين التي تعمل على تحسين سرعة حركة الجسم لأداء عمل محدد، وينقسم إلى مجموعة من التمارين، وهي كما يلي:

1- اختبار السرعة

يتضمن هذا الاختبار أن تطلب من صديق أن يمسك بورقة كبيرة مقطعة إلى أكثر من قطعة يبلغ طولها 20 سم وعرضها 5 سم، ويمسكها عموديًا في الأعلى.

الجزء الذي يهمك من التمرين هو إبقاء أصابعك موازية للحافة السفلية للورقة وأسفلها مباشرة، ثم اطلب من صديقك إسقاط الورقة فجأة دون إخبارك.

عندما تسقطها عليك أن تمسكها بأصابعك في أسرع وقت ممكن، فإذا قبضتها من الطرف السفلي سيكون لديك رد فعل جيد، وسواء قبضت عليها من الطرف العلوي أم لا سيكون رد فعلك جيدًا نسبيًا. بطيء.

2- جرب التدريب على الكرة

هذا التمرين هو تمرين سرعة رد الفعل وهو موجه أكثر للمجموعة التي تمارس تمارين رياضية معينة، فهو يعمل على تحسين المهارة، وكذلك زيادة سرعة رد الفعل، وفي هذا الاختبار يتم رمي العديد من الكرات وتقوم بالقفز لالتقاطها.

قد يبدو التمرين سهلاً على السطح، ولكن مع تحرك الكرة في الهواء بحرية، فإن الإمساك بها يتطلب التركيز ورد الفعل السريع.

3- جرب التدريب على خفة الحركة

هنا يتكون التدريب من وضع مجموعة من العوائق المختلفة على مسافة ثم الجري بينها بأسرع ما يمكن، أو إلى الخلف، لزيادة صعوبة التمرين. إذا كنت تتدرب تحت إشراف مدرب، يمكنك أن تطلب منه أن يوصي بتمارين خفة الحركة الأخرى.

4- ممارسة تمارين التوازن

تمرين آخر لسرعة رد الفعل هو تمارين التوازن حيث أن لها القدرة على تحسين سرعة رد الفعل بشكل ملحوظ، ويتم ذلك من خلال الوقوف على قدم واحدة ومحاولة القفز بالأخرى، يمكنك أيضًا الجلوس على كرة اليوغا مع وضع قدم واحدة على الأرض.

5- تمارين العين

وقد يستغرب البعض من ذكر هذا النوع من التمارين، لكن في الواقع، في كثير من الحالات، تكون العيون هي التي تحتاج إلى تحسين رد الفعل والسرعة، وليس الجسم ككل بما في ذلك عضلاته.

ولكي يقوم الشخص بتسريع حركة عينه، يمكنه القيام بذلك عن طريق وضع هدفين متشابهين، أحدهما قريب منه والآخر على مسافة، مع تحويل نظره بينهما في محاولة لالتقاط تفاصيل مختلفة.

ومن الممكن أيضًا طلب المساعدة من طبيب العيون لإجراء تمارين تساعد في ذلك، أو الذهاب إلى أخصائي تحسين الرؤية للرياضيين، والذي يعمل على تحسين القدرة على متابعة الأجسام المتحركة.

ثانيا، زيادة السرعة العقلية.

عند البحث عن تمارين سرعة رد الفعل، من المهم أيضًا الانتباه إلى سرعة العقل في أداء وظائفه التي تشمل التحليل واتخاذ القرار والتفكير وغيرها من المهارات، ويمكن زيادة سرعته من خلال مجموعة من التمارين. بما في ذلك الآتي:

1- التدرب على اتخاذ القرارات السريعة

ومن الطرق التي تساعد على تحسين تفاعل العقل هو التدرب على اتخاذ القرارات السريعة في الحياة العملية، والتي قد تبدو للوهلة الأولى صعبة وتتطلب الكثير من الجهد. ولكن مع الوقت والالتزام، ستتمكن من القيام بذلك في وقت قصير.

ويجب أن يتم ذلك أيضاً دون الشعور بالتوتر والقلق ويجب أن يتم ذلك أيضاً في ظل الضغوط الموجودة في الحياة أو العمل، فلا داعي للاستعجال هنا فهناك فرق بين السرعة والتسرع ولا بد من اتخاذ بعض القرارات. . بعد تفكير عميق.

2- تعلم القراءة بسرعة

كما تساعد هذه الطريقة على زيادة القدرة العقلية، مما ينعكس على سرعة رد الفعل العقلي لدى الشخص. ويمكن تطبيقه من خلال مراقبة الوقت الذي تستغرقه قراءة الصفحة ومحاولة تقليله. من الممكن أيضًا استخدام دورة تدريبية عبر الإنترنت لتعلم ذلك.

هناك أيضًا طريقة أخرى، وهي تتمثل في النظر بسرعة إلى أسفل الصفحة، ووضع علامة على حرف معين في كل مرة، ولكن في وقت قصير، من المتوقع أن تؤدي هذه الطريقة إلى تحسين سرعة الملاحظة، مما سينعكس على سرعة التفكير واتخاذ القرار.

نقترح عليك أن تقرأ

3- لعب ألعاب الفيديو

ممارسة ألعاب الفيديو على أي منصة لمدة نصف ساعة يومياً يزيد من سرعة رد الفعل، حيث أن البيئة داخل اللعبة تجبر اللاعب على اتخاذ قرارات سريعة وفعالة، كما أن هناك دراسة وجدت أن من يلعبون ألعاب الفيديو لديهم سرعة رد فعل أسرع بنسبة 25% speed.fast. .عند اتخاذ القرارات نيابة عن الآخرين.

4- ممارسة الألعاب الذهنية

هناك العديد من المواقع والتطبيقات المختلفة التي توفر تدريبات مختلفة لألعاب الدماغ، مما يساعد على تحسين وتسريع التفكير وتحسين القدرة على القيام برد الفعل المناسب بالسرعة المناسبة.

لكن من المهم الانتباه إلى ضرورة عدم تكرار نفس الألعاب مرارا وتكرارا حتى لا يعتاد عليها العقل لأن تفاصيلها تخزن في الذاكرة طويلة المدى.

5- تقليل عوامل التشتيت

تقليل عوامل التشتيت هي إحدى الوسائل التي تعمل على تحسين سرعة رد الفعل العقلي، فمثلاً إذا كان الشخص يقود سيارته في مكان ما في ظروف صعبة تتطلب التركيز، فعليه أن يطفئ الراديو، بنفس الطريقة، إذا كان يعمل على الانتهاء. مشروع أو تقرير وتحتاج إلى السرعة والتركيز، سيكون من الجيد إيقاف تشغيل هاتفك. .

ثالثا، الاعتناء بالجسم.

تمارين سرعة رد الفعل للعقل وحدها لا تكفي، ودمجها مع تمارين تحسين رد الفعل قد لا يعطيك النتيجة المثالية. فهو ضروري حتى يتمكن جسمك من مواكبة ما تريد القيام به وتحسين قدرتك البدنية والعضلية، وننصحك باتباع ما يلي:

1- تناول الغذاء الصحي

من المهم التأكد من تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الصحية، لأنها الوقود الذي يحركك. يتضمن النظام الغذائي الصحي أيضًا تجنب الكحول والتبغ.

2- ممارسة الرياضة

العقل السليم في الجسم السليم كما تقول الحكمة، ويتم بناء الجسم السليم بممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي، ولهذا من المهم ممارسة الرياضة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

3- الحصول على قسط كافٍ من النوم

النوم بمثابة وجبة خفيفة للجسم، وبدونه سيكون رد فعل الجسم بطيئا للغاية، حتى في حالة الاهتمام بالطعام، والنوم لمدة ثماني ساعات متواصلة دون انقطاع هو الشيء الصحيح تماما.

4- التعرف على الأدوية التي تتناولها

في حالة تناول أي دواء لعلاج أي مشكلة صحية، من المهم معرفة الآثار الجانبية للدواء وهل يسبب خمولًا أو صعوبة في الحركة أم لا، إذا كانت الأدوية تفعل ذلك ولا يمكنك الاستغناء عنها، انتبه إلى جوانب أخرى يمكن أن تعوض النقص في هذا الجانب.

5- التقليل من الكافيين

من المعروف أن الكافيين يساعد على التركيز، إلا أنه قد يكون له تأثير معاكس ويسبب التوتر والعصبية والخمول، لذا ينصح بعدم الإفراط في تناوله، حيث يكفي فنجان واحد من القهوة يومياً.

أفكار أخرى لسرعة رد الفعل.

كما أن هناك مجموعة من الأمور التي يمكن القيام بها لزيادة سرعة رد الفعل لدى الإنسان، وهي كالتالي:

  • ممارسة بعض الألعاب المبنية على رد الفعل بعد الاستيقاظ مباشرة، فهذا سيساعدك على جذب الانتباه والنشاط طوال اليوم.
  • التعرض للضوء الساطع لفترة قصيرة يمكن أن يساعد في زيادة سرعة رد الفعل، لكن ارتداء النظارات الشمسية ضروري للوقاية من العمى.

أنواع ردود الفعل

تتأثر سرعة الجهاز العصبي بعامل محدد في لحظة محددة سواء كان سمعي أو حركي أو حسي، لذلك تم التوصل إلى نوعين من ردود الفعل ومعرفةهما يمكن أن تساعد في تحسين سرعة رد الفعل. والنوعان هما ما يلي:

رد فعل بسيط: هنا يكون الرياضي على علم بنوع المحفز مسبقا ويكون مستعدا لرد الفعل، مثل أن يدرك أنه إذا سمع الصافرة فإنه سوف يطلق النار.

رد فعل معقد: هنا لا يكون الرياضي على علم بما سيحدث، على سبيل المثال في كرة السلة أو كرة القدم يتفاجأ اللاعب بتسديدة أو رمي الكرة تجاهه.

سرعة رد الفعل من السلوكيات التي يجب تعلمها وفهم أهميتها وتوعية الآخرين بها وتوعية الأطفال بها. وفي الحقيقة فإن إتقانها ليس ترفاً على الإطلاق، بل هو ضرورة تجعل العقل حاضراً ويقظاً.