تعيد المحكمة النظر في القضية ردا على الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، ويحدث ذلك في حالة حدوث خطأ غير مقصود يمكن أن يغير مسار القضية، لذلك سنقدمه من خلال الاعتراض على نموذج حكم المحكمة . الاستئناف، بالإضافة إلى الإجراءات المصاحبة للأمر، مع الإشارة إلى المستندات اللازمة وتوافر إمكانية تقديم الاعتراض.

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

من الممكن تقديم اعتراض على حكم محكمة الاستئناف بعد صدور الحكم النهائي، لأنه من الممكن لأي طرف أن يعترض على هذا الحكم، ويكون هذا الاعتراض مبنياً على مدى توافقه مع التنفيذ. إجراءات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاستئناف يرفع أمام المحكمة المختصة بنظر الدعوى المدنية، ويجب تقديم هذا الاستئناف بطرق الاستئناف العادية، كما هي طريقة عرض الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية.

كما لا يجوز استئناف الحكم القابل للاستئناف بأي طريق آخر غير الطرق المعتادة وهي النقض أو إعادة النظر، لأن هذا الاستئناف هو تطبيق لمبدأ التقاضي على درجتين، بالإضافة إلى كونه أحد الطرق التي تعطي الحق في الطعن. إتاحة الفرصة للخصم لتقديم أي أدلة أخرى تتعلق بالدعوى. كان يتجاهلها.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز الاعتراض على أي قرار صادر عن المحكمة إلا بعد موافقة المتهم المحكوم عليه، أما إذا لم يكن حاضراً أثناء الجلسة فيجوز له تقديم طلب. ويتم بعد ذلك مراجعة الحكم وتقديم طلب الاعتراض على حكم المحكم، ويتم الاستئناف عليه على النموذج التالي:

نتقدم إليكم باعتراض كتابي على الحكم الصادر برقم ……… التاريخ الموافق ………….

من مدعو؟ ……………..

ضد/ ………….

حول/ ………….

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدم إلى حضرة السادة أعضاء محكمة استئناف مكة المكرمة الموقرين حفظهم الله، اعتراضي على الحكم الصادر ضدي المذكور أعلاه والذي قضى بما يلي: …………………….

وبما أنني لم أقتنع بهذه الجملة للأسباب التالية:

أولاً/ أقبل شكلاً ومضموناً: صدر هذا الحكم ضدي من المحكمة العامة بصك رقم: …….تاريخ: ……….، وحصلت على نسخة من الصك المذكور بتاريخ: …. …… “178” من نظام الإجراءات الشرعية.

في المركز الثاني: ………..

ثالث: …………..

غرفة: ………….

عدم المنافسة : ………..

خبث الطلب : ………..

وعليه وبناءً على ذلك أطلب منكم ما يلي: ……………

قدم بواسطة: ………….

نقترح عليك أن تقرأ

خطوات تقديم اعتراض على الحكم

هناك بعض الخطوات المهمة التي ستساعدك على تقديم الاعتراض على الحكم بسهولة، وسنتعرف على هذه الخطوات من خلال ما يلي:

  1. أولاً يتم تقديم نموذج يترك في إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم.
  2. ويُطلب من إدارة المحكمة تسجيل الاعتراض كتابياً المقدم إليها، وذلك في نفس يوم إيداعه في سجل مقدم الاعتراض.
  3. ومن ثم يتم إرساله فوراً إلى الإدارة التي صدر منها القرار.
  4. ثم تعلن المحكمة موعد تحديد جلسة للنظر في الطلب المقدم للاعتراض على تنفيذ الحكم، مع الحرص على إبلاغ كافة الأطراف المعترضة بموعد هذه الجلسة.
  5. وبعد الحكم بوقف تنفيذ الحكم، يجب على المحكمة أن تحرص على مراعاة هذا الأمر عند تحديد جلسة الاعتراض.
  6. وفي حالة صدور الحكم يجب عرضه على محكمة الاستئناف، مرفقاً به صورة من الملف، بالإضافة إلى وثيقة الاعتراض وغيرها من المستندات المتعلقة بالقضية.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة الطعن على الحكم، لا يترتب على ذلك وقف تنفيذه، ولكن يحق للمحكمة أن تأمر بوقف تنفيذه إذا رأت أن هذا الحكم ستترتب عليه آثار صعبة. للتغلب عليها، ولكن لكي يحدث ذلك يشترط أن يكون الشخص الذي قدم طلب الاعتراض قد ذكر الأمر كتابيًا في مذكرة الاعتراض.

وإذا قررت المحكمة تعديل هذا الحكم، فعليها إبلاغ الخصوم بالحكم المعدل، على أن تسري الإجراءات المعتادة. كما تجدر الإشارة إلى أن للمحكمة الحق في الحكم على الأحكام التالية:

  • رفض الاستئناف، بالإضافة إلى تأكيد القرار النهائي الصادر عن المعارضة.
  • ويتم تأييد الاستئناف والفصل فيه بإرسال الملف إلى المحكمة التي أصدرت القرار.
  • ويجب تعديل القرار إذا تضمن أي أخطاء بسيطة وغير مقصودة.

المستندات المطلوبة لتقديم الاعتراض.

وفي إطار عرض طريقة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، يجب معرفة الأوراق والمستندات اللازمة التي أشارت المحكمة إلى ضرورة توافرها وقت تقديم الاعتراض، وسنوضح هذه المستندات من خلال النقاط التالية :

  • تقديم مذكرة اعتراض على الحكم، ويجب أن تتضمن:

(رقم الحكم المعروض عليه هذا الاعتراض ونطقه وتاريخ صدوره – أسماء خصوم الدعوى وعنوان كل منهم – الأسباب التي قدم من أجلها الاعتراض – طلبات ذلك يريد المعترض – توقيع المعترض – تاريخ صياغة المذكرة).

  • إحضار نسخة من رقم الإقامة إذا كان المعترض مقيماً، أما إذا كان مقدم الطلب سعودي الجنسية فيجب عليه تقديم نسخة من وثيقة الهوية الوطنية الخاصة به.
  • تقديم نسخة من القرار الأصلي الذي قدم فيه الاعتراض.
  • تقديم صورة من وثيقة المطالبة تتضمن: عدد الأشخاص المقدم ضدهم الاعتراض.
  • المستندات والمستندات المؤيدة للطعن في حكم محكمة الاستئناف.
  • تقديم توكيل من الشخص المعترض إلى أحد عملائك للتصرف نيابة عنه في هذا النزاع.

آخر موعد لتعليق الاستئناف

بعد عرض طريقة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف سنذكر لكم التاريخ الذي يتوقف فيه الطعن في أي دعوى، لأنه يتوقف تلقائياً إذا لم يكن من يباشر النزاع بدلاً من المعترض يعد شخصًا، أو إذا فقد المعترض أهليته للتقاضي، أو إذا توفي المعترض.

تجدر الإشارة إلى أنه في الحالات المذكورة أعلاه، يتم وقف الاستئناف في حالة وفاة الشخص، لحين إبلاغ الورثة أو من ينوب عنهم بالحكم، بالإضافة إلى أنه بالتأكيد هناك عقوبة إذا أخل الشخص بالميعاد المحدد لتقديمه. رفع الاستئناف مما يترتب عليه سقوط حق الخصم في المطالبة به في الاستئناف.

مدة المعارضة للحكم

وتم تحديد موعد تقديم الاستئناف على الحكم بعد صدوره بحوالي 30 يومًا تقريبًا، مع مراعاة استبعاد الأحكام المتعلقة بالمسائل المهمة التي تكون مهلة الاعتراض عليها حوالي 10 أيام.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا لم يقم الشخص بتقديم مذكرة اعتراض خلال هذه الفترة؛ لن تتمكن من الحصول على حقك في الاعتراض، وبالتالي فإن حكم المحكمة في هذه القضية واجب التنفيذ.
يتم الاعتراض على حكم المحكمة وفق عدة إجراءات روتينية مهمة يجب اتباعها حتى لا يواجه المعترض أي عوائق تمنعه ​​من تقديم الاستئناف.